أسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء القادريه ( باب الرؤيا ) 2

اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب الرؤيا) الدرس الثانى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب الظل والنور
منزل القران والانجيل والتوراة والزبور
والذى يذكر من ذكره فهو الذاكر والمذكور
القائل في محكم التنزيل ” {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ }الأعراف172″
أشهد ان الله ربى
وأشهد ان محمد نبى
صلى الله عليه وسلم
شهادة استودعها الله تعالى يوم السؤال في قبرى
اللهم صلى وسلم وبارك
على النور الاعظم
الحق الظاهر الباطن المعظم
صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
ورضى الله تعالى عن سيدى ومولاى
وولى نعمتى القطب النورانى
والمعلم العرفانى
القطب الصمدانى عبد القادر الجيلانى
وعن الاربعة الاقطاب والاوتاد والانجاب والابدال والمشايخ الطيبين اهل الله اجمعين
وبعد ايها الاحباب يا احباب الفقير
اذن لنا ان نفتح كتاب العرفان
لنترك للاحباب زاد من العلم الذى لا يهان
ولا يجور عليه الزمان
وهو علم العلوم
وفيه الاكسير المكتوم
وفيه نبين مايأذن الله لنا ان نظهر ونفسر
من علوم لمح اليها أمثال الشيخ الأكبر
والغوث والاقطاب
ومن هم من أهل هذا الجناب
وهذا العلم فيه ابواب
سنفتح كل باب مما أذن لنا فيه بالخطاب
ونبسط غوامض العلوم
من المسكوت عنه والمكتوم
لصالح العباد والمريدين
بأذن الله رب العالمين
والله المستعان
وعليه الاعتماد والتكلان
وبأذن الله نستكمل ……….. بالدرس الثانى
اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب الرؤيا) الدرس الثانى
للرؤيا والاحلام اتصال بالاطعمة والأشربة
اعلم ايها الحبيب ان الاجسام اذا اثقلت في الطعام كان نومها عذاب
ورؤياها كوابيس وعقاب واضغاث احلام
فالطعام والشراب يؤثر في الرؤيا والاحلام كيفا وكما
ولاول مرة سوف يتحدث احد في هذا الباب
فسبحان الله ربى العاطى الوهاب
اذا اردت الرؤى الحسنة فخفف في هذا اليوم الطعام
واجعل طعامك معتدلا وشرابك معتدلا
فلا اسراف ولا إقلال انما وسطا
واما نوعية الطعام فلا تأكل في هذا اليوم الأطعمة الملكية
اى اللحوم وما شابه
واذا كنت لا تستغنى عن أكل اللحوم فلا تأكل لحم البقر بالذات
فهو من الاطعمة السوداوية وكذلك الباذنجان والملوخية
والافضل الا تكثر من المطبوخ وما مسته النار
وعليك بالفاكهة ما استطعت وأقلل من شرب المياه
وابتعد تماما عن المياه الغازية
وخصوصا قبل النوم ولا تأكل في هذا اليوم بصلا أو ثوم
وأخبركم بسر عالى
أذا استطعت ان تأكل في طوال هذا اليوم تمرا فقط
بأى مقدار لكن لا يبلغ الشبع التام
فأبشر بالعوالى
كما ان كثرة التسبيح والاستغفار تكون لك زاد من الانوار
في الليل والنهار
وهناك اوقات مستحبة للرؤيا
وهناك اذكار وتوجهات سوف نذكرها
كما انصحكم بالبعد عن كل مايدخل عقلك او قلبك ويكدر صفوك
مثل الافلام والاغانى المزعجة وصحبة الاشرار والمنافقين
ولا تنسوا ايها الاحباب
ان من أكل وشرب كثيرا نام كثيرا فان التخمة تجلب النوم
وان كان في النوم مذموم ومحمود
وفيه عافية وفيه مرض وربما يتضح القصد أكثر اذا ضربنا بعض الامثلة

فمن الرسالة القشيرية

سمعت الأستاذ أبا علي الدقاق يقول:
شكا رجل إلى بعض المشايخ من كثرة النوم،
فقال: اذهب فاشكر الله تعالى على العافية،
فكم من مريض في شهوة غمضة من النوم الذي تشكو منه.
وقيل: لا شيء أشدعلى إبليس من نوم العاصي؛

يقول: متى ينتبه ويقوم حتى يعصي الله!!
وقيل: أحسن أحوال العاصي أن ينام:
إن لم يكن الوقت له لم يكن عليه.
سمعت الأستاذ أبا علي الدقاق يقول:

توعد شاه الكرماني السهر،
فغلبه النوم مرة، فرأى الحق، سبحانه،
في النوم، فكان يتكلف النوم بعد ذلك، فقيل له في ذلك؛ فقال:
رأيت سرور قلبي في منامي … فأحببت التنعُّس والمناما

وقيل: كان رجل له تلميذان، فأختلفا فيما بينهما،

فقال أحدهما: النوم خير، لأن الإنسان لا يعصى الله في تلك الحالة.
وقال الآخر: اليقظة خير، لأنه يعرف الله تعالى في تلك الحالة.
فتحاكما إلى ذلك الشيخ فقال: أما أنت الذي قلت

بتفضيل النوم فالموت خير لك من الحياة،
وأما أنت الذي قلت بتفضيل اليقظة، فالحياة خيرٌ لك من الموت.
وقيل: اشترى رجل مملوكة،

فلما دخل الليل قال: افرشي الفراش.
فقالت المملوكة: يا مولاي، ألك مولى؟
قال: نعم، فقالت: ينام مولاك؟ فقال: لا.
قالت: ألا تستحي أن تنام ومولاك لا ينام!!
وقيل: قالت بنية لسعيد بن جبير: لم لا تنام؟
فقال: إن جهنم لا تدعني أن أنام.
وقيل: قالت بنت لمالك بن دينار:

لم لا تنام؟ فقال: إن أباك يخاف البيات.
وقيل: لما مات الربيع بن خيثم

قالت بنية لأبيه: الأسطوانة التي كانت في دار جارنا أين ذهبت؟
فقال: إنه كان جارنا الصالح يقوم من أول الليل إلى آخره؛
فتوهمت البنية أنه كان سارية؛
لأنها كانت لا تصعد السطح إلا بالليل فنجده قائماً.
وقال بعضهم: في النوم معان ليست في اليقظة؛

منها أنه يرى المصطفى،
صلى الله عليه وسلم، والصحابة،
والسلف الماضيين في النوم،
ولا يراهم في اليقظة وكذلك يرى الحق في النوم، وهذه مزية عظيمة.
وقيل: رأى أبو بكر الآجري الحق، سبحانه. في النوم،

فقال له: سل حاجتك.
فقال اللهم اغفر لجميع عصاة أمة محمد صلى الله عليه وسلم،
فقال: أنا أولى بهذا منك، سل حاجتك.
وقال الكتاني: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام،

فقال لي: من تزين للناس بشيء يعلم الله منه خلافه شأنه الله.
وقال الكتاني أيضاً: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام،

فقلت: ادع الله أن لا يميت قلبي،
فقال: قل كل يوم أربعين مرة ” يا حي، يا قيوم، لا إله إلا أنت “
فإن الله يحيي قلبك.
ورأى الحسن بن علي، رضي الله عنهما،

عيسى بن مريم، في المنام، فقال: إني أريد أن اتخذ خاتماً،
فما الذي أكتب عليه؟ فقال: اكتب عليه:
” لا إله إلا الله، الملك الحق المبين ” فإنه في آخر الأنجيل.
وروي عن أبي يزيد أنه قال: رأيت ربي عز وجل في المنام،

فقلت. كيف الطريق إليك؟ فقال: اترك نفسك وتعال.
وقيل: رأى أحمد بن خضرويه ربه في المنام،

فقال: يا أحمد، كل الناس يطلبون مني إلا أبا يزيد فإنه يطلبني.
وقال يحيى بن سعيد القطان: رأيت ربي في المنام

فقلت: يا رب، كم أدعوك فلا تستجيب لي!!
فقال تعالى: يا يحيى اني أحب أن أسمع صوتك.
وقال بشر بن الحارث: رأيت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب،

رضي الله عنه في المنام، فقلت: يا أمير المؤمنين عظني،
فقال: ما أحسن عطف الأغنياء على الفقراء طلباً لثواب الله تعالى،
وأحسن من ذلك تيه الفقراء على الآغنياء ثقة بالله تعالى،
فقلت له: يا أمير المؤمنين: زدني، فقال:
قد كنت ميتاً فصرت حياً … وعن قريب تصير ميتاً
عَزْ بدار الفناء بيت … فابن بدار البقاء بيتاً

*************
يقول سيدى عبد العزيز الدباغ رضي الله عنه فى الابريز
عن الرؤيا الصادقة والكاذبة.
قال رضي الله عنه:
الرؤيا الصادقة هي التي يكون قلب صاحبها في المنام
في معاينة الحق ومشاهدته، كما قد يكون ذلك في اليقظة.
والرؤيا الكاذبة بالعكس،
فهي التي يكون قلب صاحبها في المنام
في مثل ما تقول العامة ذهب بوهم وجاء بوهم،
فيكون محجوبا عن معاينة الحق في المنام
كما قد حجب عنه في اليقظة.
فقلت: فإن رؤيا بعض أهل الظلام قد تكون صادقة
لا يحجب قلب صاحبها،
وقد سبق أن رؤيا أهل الظلام من الشيطان
وما كان من الشيطان فلا بد من الحجاب معه،
وقد رأى الملك الرؤيا التي قص الله في كتابه العزيز حيث قال:)وَقَالَ الْـمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ(الآية.
فقال رضي الله عنه: إنما كان ذلك لأن فيها سرا
وحقا ليوسف عليه السلام
وهي سبب شهرته وخروجه من السجن
واستيلائه على أن رؤيا الكافر
قد تخرج إذا تعلق بها أمر لغيره،
وهذه الرؤيا عم حكمها جميع من عاصر الملك،
فهي رؤيا لغيره لا لخصوص نفسه.
فقلت: فرؤيا صاحب السجن خاصة بهما
وقد خرجت كل واحدة عنهما فأين حكم الغير ههنا؟
فقال رضي الله عنه: إنما كان ذلك لأن فيها
حقا ليوسف عليه السلام،
وهي سبب لشهرته وخروجه من السجن
واستيلائه على الملك.
وبالجملة فأهل الظلام لا تصدق رؤياهم
إلا إذا كان فيها حق للغير،
أو كان فيها شهادة باستقامة الدين الحق
الذي لم يكن الرائي عليه،
أو كانت سببا في توبته أو نحو ذلك.
قلت: ومثله في فتح الباري،
قال الحافظ ابن حجر
في باب رؤيا أهل السجون والفساد والشرك:
قال أهل العلم بالتعبير:
إذا رأى الخائن أو الفاسق الرؤيا الصالحة
فإنها قد تكون بشرى له بهدايته إلى الإيمان مثلا،
أو التوبة، أو إنذارا عن بقائه على الكفر والفسق،
وقد تكون لغيره ممن ينسب إليه من أهل الفضل،
وقد يرى ما يدل على الرضا بما هو فيه
وتكون من جملة الإبتلاء والغرور والمكر،
نعوذ بالله من ذلك اهـ.
قلت: إذا رأى ما يدل على الرضا بكفره
فليست بصالحة، لأن الصالحة هي الصادقة
أو أخص منها كما قرره هو قبل ذلك،
فلعله انتقل ذهنه إلى ما يراه الكافر مطلقا
لا بقيد كونه صالحا.

**********

والى الدرس القادم باذن الله تعالى………….

واحب ان اعرفكم يا احباب الفقير القادرى
ان الكثير من اولياء الله تعالى النوم عندهم كاليقظة
وهم يتحكمون فى احداث رؤياهم كما يريدون
وذكر ذلك صراحة
سيدى محى الدين بن عربى رضى الله عنه وارضاه
ولاننى احبكم
فلسوف اهديكم تباعا مجموعة من التدريبات المتدرجة
لكى تتحقق لديكم طرق استجلاب الرؤيا الحسنة
والتحكم فى عوالمها باذن الله تعالى

*******************

التطبيق العملى لدرس اليوم

قبل النوم
اشرب كوبا من البابونج الدافىء
شم بعض الريحان سواء كان نباتا او عطرا
الوضوء قبل النوم
اغسل وجهك بعد الوضوء بماء ورد
وصلى على حضرة المصطفى وال بيته وانت تغسل وجهك
النوم على الجانب الايمن
التنفس من فتحة الانف اليسرى حتى النوم

قل قبل نومك مباشرة بصوت تسمعه

((الحَمْدُ للهِ الَّذِي أطْعَمَنَا وسَقَانَا، وكفَانَا وآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كافيَ لَهُ وَلا مُؤْوِيَ)).

ثم كرر بدون صوت حتى تنام
الحمد لله الحمد لله الحمد لله

****************

ملحق استرشادى لتفسير بعض رموز الرؤيا :

حرف (((ب
باب : الأبواب المفتوحة أبواب رزق وأبواب البيوت معناها يقع على النساء
باذنجان : يدل على رزق بأدنى هم , واكله دليل على إتيان الرخص والتملق في الكلام
بالوعة : هي في المنام خادم , وقيل امرأة سفيهة , والبالوعة المجهولة امرأة زانية , ومن سدت بالوعته ضاقت عليه وتعسر
ببغاء : رجل كاذب ظالم , وقيل رجل فيلسوف . والببغاء دالة على المرأة الجميلة
بئر : البئر مال أو علم أو زاد , ومن رأى انه حفر بئرا وفيها ماء تزوج إنسان غني ومكر به ( بها ) ومن رأى انه شرب من مائها فانه يصيب مالا من مكر إذا كان هو حافر البئر .
بحر : يدل على ملك قوي , ومن رأى البحر من بعيد فأنه يرى أهوالا وفتنة ,ومن رأى أنه وقف على البحر فانه يصيب من السلطان شيئا وربما دل للمرأة على الزواج
بحيرة : تدل على المرأة الغنية , وللمسافر تدل على تعذر السفر
بخار : يدل على بخار العين وظلمتها , أو ظهور الأسرار , وان كان عالما ابتدع بدعة ظاهرة
بخور : التكلم بكلام يثني به على نفسه
بخل : يدل على الداء الذي ليس له دواء , ويدل على النفاق أو الفقر
بدن الإنسان : سمنه في المنام وقوته قوة الدين والإيمان , وهزله يدل على الفقر ونقص المال والعلم
بذر : البذر إذا كان في غير موضعه دال على الإسراف , وبذر البذور في الأرض دال على الولد
براءة : دالة على الأمان مما يحذر منه
برد : دال على الفقر , فمن وجد البرد في الظل فقعد في الشمس ذهب فقره
برص : من رأى انه أبرص فانه يكسب المال
برغوث : هو رجل عجوز ضعيف , ومن رأى إن البراغيث تلدغه أصاب غما وتهديدا
برق : رويته لوحده دالة على الهدى بعد الضلالة , أو تبشير بقدوم غائب , أو تجديد الرزق
برقوق : إذا رآه في المنام في أوانه دل على الخير وفي غير أوانه دل على الهم والتعب
برهان : إذا برهن على شيء فانه ينال حجة قوية , ومن رأى كأنه يأتي ببرهان فانه في خصومة مع إنسان والحجة عليه فيها
بريد : تدل رويته على الحركة والأسفار
بزر : النسل الصالح
بساط : بسطة وعز ورفعة خصوصا إن ملكه وجلس عليه
بستان : دال على الاستغفار , ويدل على المرأة , وربما دل على مكان أو حيوان يستغل منه
بسملة : تدل على العلم والهداية
بشاشة : دالة على الإقبال على طاعة الله , والبشاشة لغيرهم من المضحكين أو المفسدين دليل على الغفلة والحرام
بصاق : يدل في المنام على قوة الرجل فمن رأى ريقه جف عجز عما يريد , ومن رأى أنه خرج من فمه رغوة وزبد فيدل على كلام باطل يقوله
بصل : من رآه ولم يأكل منه فهو خير , وان أكل منه فشر
بطن : دال على ما يحوي أهله وماله وسره , ويدل على السجن والقبر
بطيخ : رجل صاحب هموم ومريض , ومن رأى أنه يأكل بطيخ فانه يخرج من الحبس
بعوض : عدو يسفك الدماء ويشوه البدن
بغاء : يدل على الداء الذي ينزل بالفم حتى يحتاج إلى ما يشفيه
بغض : من رأى أنه يبغضه إنسان أو يبغض أنسانا فهو دليل رديء لجميع الناس
بغل : سفر , وركوب البغل يدل على طول العمر والتزوج بامرأة عاقر
بق : يدل على أعداء ضعاف , والبق يدل على الهم والحزن
بقر : دال على السنين , فالبقرة السوداء والصفراء سنة فيها سرور , والبقرة الهزيلة سنوات قحط وجدب , ومن رأى أنه يأكل لحم البقر فأنه يكسب مال وسلطان
بكاء : إذا كان بصراخ أو لطم أو لباس أسود فيدل على الحزن , وان كان البكاء خشية من الله فانه يدل على السرور وزوال الهم
بكر : من رأى بكرا عذراء كان ذلك عسرا لأرباب المناصب , وتدل على الأرض القابلة النفع والمسكن الجديد
بكرة : رجل نافع مؤمن يسعى في أمور الناس
بلاء : دال على الأفراح والسرور والفرج بعد الشدة
بلاط : دليل على تغير الحال , في المناصب , والزوجات والمعيشة
بلبل : دال على رجل موسر أو امرأة موسرة , وقيل البلبل يدل على ولد قاري لكتاب الله
بلح : رزق أو رسول بخير
بلغم : من رأى انه ألقى بلغما نال الفرج والشفاء
بناء : البناء المستحدث على الأرض إفادة دنيا خاصة أو عامة بقدر ما رأى من ذلك
بندق : رجل غريب غني , سخي ثقيل الروح , ومن أكله نال مالا بكد وتعب
بنفسج : جارية بارعة , امرأة جميلة , وهو دليل على قلة الثبات أو قصر العمر
بهاق : من رأى إصابته بالبهاق فأن ذلك أسرار رديئة
بول : إدرار البول في المنام دليل إدرار الرزق , وزوال ما في البطن ,وإمساك البول أو تعسره ربما دل على استعجاله في الأمور وعدم الصواب
بوم : يدل على البطالة والخوف , أو إنسان خائن لا خير فيه
بياض اللون : من رأى وجهه أشد بياضا فانه مرض , ومن رأى أن لون خده فأنه ينال عزا وكرما
بيت : رويته زوجة صالحة , ومن رأى خروجه من بيت صغير فهو خروج من هم
بيض : في موضع أو إناء نساء أو جوار , ومن رأى أن دجاجته باضت فانه يولد له ولد
بئر : من رأى بئر في أرضه فانه ينال سعة في معيشته ويسرا بعد عسر

أضف تعليقاً