استفسار للفقير : عن كلمات وحروف اوائل السور فى القران الكريم

استفسار للفقير : عن كلمات وحروف اوائل السور فى القران الكريم

احبتى ورد علينا سؤال من احد الاحباب عن الكلمات والحروف التى فى اول السور من القران وما معناها وايضا لماذا لم تذكر البسمله فى اول سوره التوبه لذا جاوبت باختصار :

احبابى احباب الفقير اثابكم الله كل خير ولدى الحبيب
لقد سألت سؤالا مازل يسأل من عهد التابعين الى الان
الحروف في اول الايات ؟
ومن قال انها حروف ؟
اخى احبيب لماذا لم يسأل الصحابة هذا السؤال لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
ولماذا تسأله انت ؟
ان الكلام عن القران او اى حرف منه هو حدث جليل لا يطيقه الا من اذن له الله سبحانه وتعالى فاين انا منهم
انك تحمل الفقير حملا عظيما ..فكل حرف من القران عامة لو تدرى له ثقل السموات والارض
انه يا ولدى كلام الله تعالى الوحيد للبشر عامة
فاعلم ان عظمته لا تحد
والنطق به عبادة في كل وقت
وكل حرف منه تجازى عليه عشرا
وعموما سأجيبك ياولدى بقدر ماتعلمته من قليل العلوم
هذه الحروف او الاسماء او المفاتيح او الشفرات او المداخل او المراكب التى تركبها لتطير او التجليات العليا والتسخير الاسمى او الامثلة العلمية ..انها كل هذه الاوجه وزيادة الى مالا يعد من الاوجه والعطايا
فلقد كان سيدنا بن عباس رضى الله تعالى عنه يقول ان كهيعيص حمعسق هى اسم الله الاعظم
ولقد دعا سيدنا على كرم الله وجهه فقال يا كهيعص اغفر لى
فهى اسماء الله اوالنبى او اهيق والنبى
وهى مفاتيح اذا نطقتها فاستغرقتك سمعت كلام الله بقلبك
وهى تحصين كما هو حرف قاف او نون
وهى …الكثير الكثير …….
وكل ماقيل عنها في كتب التفسير فهو فيها وارجع الى كتب التفسير وخصوصا تفسير الامام الرازى والتفسير الاشارى للقشيرى …
واقرأ بتمعن
وكل ماقيل فيها وعنها فهو فيها وغيره كثير
اما انك تحاول ان تأخذ تعريف سريع لكى تستخدمه او تستغله
او كفائدة
فلا يجوز هنا
فهذا بحر عميق
يحتاج مئات بل الاف الاوراق والشروح
ولكننى الخص لك الامر في كلمات قليلة
انظر الى الاحرف كأحرف تجد لها استخدام مستقلة ومجمعة
وانظر الى الاحرف كاسماء تجد لها استخدام مستقلة ومجمعة
وانظر اليها بكل حب وشوق ولهفة
تحملك وترقيك وتعليك
انها ياولدى كلام الله نطقه النبى صلى الله عليه وسلم
ولو سمعته من النبى صلى الله عليه وسلم لصعقت
فكيف اذا سمعته ….
وأقرأها بين يدى نبينا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم
واقرأها بين يدى مولانا وخالقنا ومالكنا سبحانه وتعالى
الذى شرفنا بنطق كلامه الحق المبين عز وجل
وسمح لنا بتلاوة الكلام العلوى السماوى
الذى لا يمسه الا المطهرون
اما التفسير فما سكت عنه النبى صلى الله عليه وسلم فلا نتكلم عنه
لان من باب الادب الا نسبق نبينا صلى الله عليه وسلم بالقول
ولا نظهر ما لم يظهره حتى ولو عرفناه
ثم لا تسأل لماذا لم توضع بسملة في اول سورة براءة
فليس هذا من شأننا ولا من شأن احد
انما نصدع بما نؤمر كما صدع غيرنا
اما المفسرين فلقد اجتهدوا
وكل قال ما قال من تفسيره فارجع اليه للمعرفة المجردة
ولا تعتقد في نفسك ان ما قالوه خطأ او صواب
فان ماسكت عنه النبى والصحابة في عهده فلم يسألوا فليس من الادب ان نسأل نحن فهذه قاعدة عامة
واعذرنى فهذه النقطة مهمة جدا فليس كل مايدور في رأس اى احد من أسألة هى محل للسؤال
وليست كل اجابة علم
ولا كل سؤال معرفة …
ومع ذلك فلا نعترض على من يجتهد
فنيته مع الله هى ماتحكمه وان كانت السلامة في التسليم افضل ….
ولا تنس أقرأها بحب وشغف واعتقاد ثم انظر ماذا وقع في قلبك .