اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب النظر المغناطيسى) 13

اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب النظر المغناطيسى) الدرس الثالث عشر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب الظل والنور
منزل القران والانجيل والتوراة والزبور
والذى يذكر من ذكره فهو الذاكر والمذكور
القائل في محكم التنزيل ” {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ }الأعراف172″
أشهد ان الله ربى
وأشهد ان محمد نبى
صلى الله عليه وسلم
شهادة استودعها الله تعالى يوم السؤال في قبرى
اللهم صلى وسلم وبارك
على النور الاعظم
الحق الظاهر الباطن المعظم
صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
ورضى الله تعالى عن سيدى ومولاى
وولى نعمتى القطب النورانى
والمعلم العرفانى
القطب الصمدانى عبد القادر الجيلانى
وعن الاربعة الاقطاب والاوتاد والانجاب والابدال والمشايخ الطيبين اهل الله اجمعين
وبعد ايها الاحباب يا احباب الفقير
اذن لنا ان نفتح كتاب العرفان
لنترك للاحباب زاد من العلم الذى لا يهان
ولا يجور عليه الزمان
وهو علم العلوم
وفيه الاكسير المكتوم
وفيه نبين مايأذن الله لنا ان نظهر ونفسر
من علوم لمح اليها أمثال الشيخ الأكبر
والغوث والاقطاب
ومن هم من أهل هذا الجناب
وهذا العلم فيه ابواب
سنفتح كل باب مما أذن لنا فيه بالخطاب
ونبسط غوامض العلوم
من المسكوت عنه والمكتوم
لصالح العباد والمريدين
بأذن الله رب العالمين
والله المستعان
وعليه الاعتماد والتكلان
وبأذن الله نستكمل ……….. ……..
اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب النظر المغناطيسى) الدرس الثالث عشر
*****************************
احبابى احباب الفقير
لقد من الله على الانسان بان جعل له عينين وركب فيهما الابصار
{أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ }البلد8
فلماذا يتنازل الانسان عن نعمة الله ويسير كالاعمى في ضلال
{وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }الأعراف179
العين يمكن ان تخدع
فكما اوضحنا في دروس سابقة كيف ان العين ترى
بعض الصور على غير حقيقتها
واوردنا لذلك نماذج من الصور في دروسنا السابقة
لذلك فان العين اذا لم يكن عليها حراسة ربانية
وترتبط بالعين الالاهية
وتنظر بالانوار الذكرية
فانها قد تدلس على صاحبها القضية
وتوقعه فيما لا يكون له حقيقة حقية
او يكون لله أمرا
فيريك كما يريد لنفاذ القدر لا كما هو في الحقيقة
وانظر لقول الله تعالى
{قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ }الأعراف116
{وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ }الأنفال44
بل ان للعين خائنة وقد تخون صاحبها اذا لم ينتبه
{يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ }غافر19
رغم انها سوف تشهد عليه يوم القيامة
فبالعين جهاز تسجيل خفى يسجل كل المناظر التى رأيتها والتى ابصرتها
{حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }فصلت20
ومن ترعاه عين الله فلا يخف ولا يحزن
{وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ }هود37
{أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي }طه39
{وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ }الطور48
والحزن يمرض القلب والعين ولكن لا يعمى البصيرة
{وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ }يوسف84
والفرح يعالج العين بل انه رد البصر
{اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ }يوسف93
وللطمس على اعين الاعداء
{وَلَوْ نَشَاء لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ }يس66
وان للعين لذة وشهوات
{يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }الزخرف71
{كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ }الدخان54
وقرة العين هى تعبيرا عن السعادة والاطمئنان في الدنيا والاخرة
للولى ومنهم سيدتنا مريم عليها السلام
{فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً }مريم26
وللام الجزعى كما في ام موسى
{إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى }طه40
وفى الازواج والزوجات
{وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً }الفرقان74
وفى محبة الخلق والشفقة
{وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ }القصص9
وفى الام الحزنى
{فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }القصص13
وفى الاخرة
{فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }السجدة17
واما رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلت قرة عينه في الصلاة
وقد طلب الله من رسوله صلى الله عليه وسلم ان يضع عينه على المؤمنين
{لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ }الحجر88
{وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً }الكهف28
*******************
وكما قلنا سابقا ان العين هى بوابة للروح والنفس والادراك
وانتبهوا يا احباب الفقير جيدا
العين هى بوابة دخول وهى بوابة خروج
فيدخلها ظاهر
ويخرج منها باطن
فيدخل العين ماترى وما لا ترى
كل مايقع عليه بصرك تراه فيدخل الى وعيك
وكل مايقع علينه نظرك مما لا تراه هو يدخل ايضا باطنك
واما ما يخرج منها فهو
دموع
ودموع العين منها:
تكفير سيئات
توبة وخشوع
ندم على السيئات
حزنا للمفجوع
تعبيرا عن العجز
ولقد مدح الله اقوام بكت اعينهم من خشيته
ومدح اقواما لبكائهم لعجزهم عن خدمته
{وَلاَ عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لاَ أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّواْ وَّأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَناً أَلاَّ يَجِدُواْ مَا يُنفِقُونَ }التوبة92
ومدح اقواما لبكائهم من خشيتهم
{وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً }الإسراء109
ومدح اقواما لدموعهم في محبته
ومدح اقواما دمعت اعينهم لمعرفته
{وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ }المائدة83
بل ان للشكر دموع
وللفرح دموع
وكله من العين يسيل
كما تسيل العيون من الارض والسماء
فان للارض عيون
{وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ }القمر12
وللسماء عيون
{فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاء وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ }الدخان29
وللجنات عيونا
{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ }الحجر45
وان الله تعالى هو الذى يضحكك ويبكيك
{وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى }النجم43
**************
وحرف عين عدده بالجمل 70
وهو نفس عدد يس
ونفس عدد كن
و عين عددها بالجمل = 130 وهى عدد كلمات (سلم – قل – مكمل- مكلم)
والعين = 161 وهى نفس عدد كلمة سنان ( وهى نصل الرمح)
ولاحظ اننا عندما ركبنا لها الف ولام اصبحت عين تجرح وعين تؤذى وعين كأنها رماح او سنان
ومن هنا نجدا سرا للعينتطابقها في الجمل والارواح مع جملة سنان
والعين قال فيها رسول صلى الله عليه وسلم ان العين حق
فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (العين حق ,ولو كان شيءٌ سابقَ القدر لسبقته العين ,وإذا استُـغسلتم فاغسلوا) رواه مسلم .
عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : العين تدخل الرجل القبر و تدخل الجمل القدر . قال الشيخ الألباني:حديث حسن انظر حديث رقم : 4144 في صحيح الجام
والحديث الذي رواه أحمد عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ دَخَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَسَمِعَ صَوْتَ صَبِيٍّ يَبْكِي فَقَالَ مَا لِصَبِيِّكُمْ هَذَا يَبْكِي فَهَلا اسْتَرْقَيْتُمْ لَهُ مِنَ الْعَيْنِ. وفي رواية مالك في الموطأ عن عُرْوَةَ بْن الزُّبَيْرِ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ بَيْتَ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَفِي الْبَيْتِ صَبِيٌّ يَبْكِي فَذَكَرُوا لَهُ أَنَّ بِهِ الْعَيْنَ قَالَ عُرْوَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَلا تَسْتَرْقُونَ لَهُ مِنَ الْعَيْنِ. والحديث الذي أخرجه البخاري في صحيحه عن إِسْرَائِيلَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِاللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ قَالَ أَرْسَلَنِي أَهْلِي إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ وَقَبَضَ إِسْرَائِيلُ ثَلاثَ أَصَابِعَ مِنْ قُصَّةٍ فِيهِ شَعَرٌ مِنْ شَعَرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَكَانَ إِذَا أَصَابَ الإِنْسَانَ عَيْنٌ أَوْ شَيْءٌ بَعَثَ إِلَيْهَا مِخْضَبَهُ فَاطّلَعْتُ فِي الْجُلْجُلِ فَرَأَيْتُ شَعَرَاتٍ حُمْرًا
فائدة
يقول ابن القيم في كتابه الزاد: ومن الرُّقَى التى تردُّ العَيْن ما ذُكر عن أبى عبد الله السَّاجى ، أنه كان فى بعض أسفاره للحج أو الغزو على ناقة فارِهَةٍ ، وكان فى الرفقة رجل عائن ، قلَّما نظر إلى شىء إلا أتلفه ، قيل لأبى عبد الله : احفَظْ ناقَتكَ مِنَ العائِن ، فقال : ليس له إلى ناقتى سبيل ، فأُخْبِرَ العائِنُ بقوله ، فتَحيَّنَ غَيبة أبى عبد الله ، فجاء إلى رَحْله ، فنَظر إلى الناقةَ ، فاضطربتْ وسقطت ، فجاء أبو عبد الله ، فأُخْبِرَ أنَّ العائِنَ قد عانها ، وهى كما ترى ، فقال : دُلُّونى عليه . فدُلَّ ، فوقف عليه، وقال :
بِسْمِ اللّهِ حَبْسٌ حَابِسٌ وَحَجَرٌ يَابِسٌ وَشِهَابٌ قَابِسٌ رَدَدْتُ عَيْنَ الْعَائِنِ عَلَيْهِ وَعَلَى أَحَبّ النّاسِ إلَيْهِ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ ثُمّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ
فَخَرَجَتْ حَدَقَتَا الْعَائِنِ وَقَامَتْ النّاقَةُ لا بَأْسَ بِهَا
**************
وحرف ع يشبه رأس الانسان من وجه
و اذا جمع عينان معا كل بمقابلة الاخر كما في عينا الانسان


[/CENTER]

وكذلك شكل العين يعطى اشارة للاستقبال الظاهرى والاستقبال الباطنى
كما يعطى اشارة للتأثير والتأثر
فاذا نظرت في عينى انسان فانك اما تجد فيهما لمعة او تجد فيهما سرا او تجد فيهما جذبا او تجد فيهما قلقا او تجد فيهما راحة او تجد فيهما قسوة او تجد فيهما حبا او تجد فيهما جهلا و الكثير
وهناك عيون حية وهناك عيون ميتة
وهناك عيون تقية وهناك عيون فاجرة
وهناك عيون تعطيك
وهناك عيون تشقيك
وهناك عيون تغويك
وهناك عيون لا تنظر اليها
وهناك عيون تراك ولا تراها وهى دوما ناظرة
اليك وبعضها يرعاك وبعضها يكيد لك
وهناك العين الكبرى الالاهية التى ترعاك
ولا ترعاك الا اذا نظر الحبيب اليك
فاذا طلبت نظره فانه يمدك بنظرة واذا نظرك
نظرك الله تعالى وجعلك باعينه
ومن عقاب الله وهو اقسى عقاب الا ينظر الله الىه
{إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }آل عمران77
وهذه مصيبة كبرى نسأل الله العافية
سلم يارب سلم
اللهم لا تحرمنا من النظر اليك ولا تحرمنا من النظر الينا اللهم امين
ومن احب الله ورسوله ظهر في عينيه
وكان النظر اليه شفاء ودواء
وخيرا كثيرا
لذا فمن حضر تقيا او وليا او صالحا
فلا يحول نظره عنه ودائما ينظر اليه
فهو يستمد بهذه النظرة الخير الكثير
وتذكروا هذا الكلام من الفقير
نظرك الى خلق الله بالحب والرحمة والرأفة
تعطى به بكل نظرة خيرات وخيرات
من خيرات الدنيا والأخرة
فاللهم متعنا ومتعكم بأبصارنا واسماعنا
متاعا حق ولا تجعل نظرنا يقع الا في مرضاتك
وحيث تحب وترضى اللهم امين
وقد يسألنى حبيب
ولكن يافقير كيف نسيطر على الاخرين بالنظر لمقاصد شرعية ؟
وكيف نؤثر بالنظر؟
وكيف نستجلب المدد بالنظر؟
وماهى مداخل كشف الغطاء؟
وكيف ندفع العين الشريرة ؟
وكيف نتقى العين القاهرة ؟
كل هذا وأكثر اعدكم بالرد الشافى الوافى عليه
بل وبالتدبيرات والتدريبات عليه
بحول الله واذنه
والله المستعان
والى الدرس القادم نستكمل باذن الله تعالى
***************************
حكمة من الفقير
لا تنظر فى الناس وانظر فى نفسك
فلقد امرت ان تنظر فى نفسك
وتثاب عليه
ونهيت عن ان تنظر فى الناس وتحاسب عليه
*******************
تطبيقات اليوم
اولا : مدخل الى علم الدفع
قف امام مراة ولا يهم حجمها ولكن ليس في حمام
انظر الى صورتك في المراة
صلى على حضرة النبى صلى الله عليه وسلم 3 مرات
أذكر الاية
{وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ }القلم51
خمس مرات
لا تزيد ولا تنقص
صلى على حضرة النبى صلى الله عليه وسلم 3 مرات
قبل اصابع يديك وهى مضمومة معا ثم امسح بها عينيك
*************
ثانيا : تمرينات للعين
فى اى وقت يتوفر لك من اليوم افتح نافذة تطل على شارع او حقل او امام بحر او نهر او فى حديقة المهم ان يكون هناك مجال متسع للرؤية
خذ نفسا عميقا
انظر إلى شيء بعيد
و بعدها مباشرة تنظر إلى شيء قريب
و كرر هذه العملية عدة مرات
انظر إلى أقصى نقطة يمكنك الوصول إليها بعينيك جهة اليمنى دون تحريك رأسك ثم حول نظرك إلى أقصى نقطة جهة اليسار
انظر إلى أعلى شيء يمكن أن تصل إليه عيناك دون تحريك رأسك
ثم حول نظرك إلى اسفل
عليك بتحريك مقلة عينيك في حركة دائرية إلى أعلى اليمين ثم اليمين ثم إلى اسفل ثم إلى اليسار ثم إلى أعلى
( كحركة عقارب الساعة )
و كرر ذلك عدة مرات
****************
ثالثا : تمرينات التنفس والطاقة
تمرين تنفس هام قبل الذكر
يركز العقل ،
ويزيد من اليقظة والانتباه ،
ويولد الحرارة الداخل

وهو التنفس مع تقلص الحلق لسماع صوت التنفس .
الطريقة :-
1- اجلس في وضع مريح مع استقامة الظهر ، أو استلق على ظهرك .
2- ابدأ بالتنفس العميق البطيء من الأنف .
3- اسمح للتنفس بأن يكون هادئاً مع تقلص خفيف للحلق محدثاً صوت حفيف ثابت في الشهيق والزفير .
لا يلزم أن يكون الصوت قوياً ولكن يكفي أن يسمعه شخص قريب منك .
4- أطل مدة الشهيق والزفير على قدر استطاعتك بدون أن تحدث أي توتر لجسمك ، وأن يكون الصوت متصلاً هادئاً .


أضف تعليقاً