اسرار العلوم العرفانيه من خزائن الفقراء الفيضيه القادريه ( باب النظر المغناطيسى ) 12

اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب النظر المغناطيسى) الدرس الثانى عشر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب الظل والنور
منزل القران والانجيل والتوراة والزبور
والذى يذكر من ذكره فهو الذاكر والمذكور
القائل في محكم التنزيل ” {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ }الأعراف172″
أشهد ان الله ربى
وأشهد ان محمد نبى
صلى الله عليه وسلم
شهادة استودعها الله تعالى يوم السؤال في قبرى
اللهم صلى وسلم وبارك
على النور الاعظم
الحق الظاهر الباطن المعظم
صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
ورضى الله تعالى عن سيدى ومولاى
وولى نعمتى القطب النورانى
والمعلم العرفانى
القطب الصمدانى عبد القادر الجيلانى
وعن الاربعة الاقطاب والاوتاد والانجاب والابدال والمشايخ الطيبين اهل الله اجمعين
وبعد ايها الاحباب يا احباب الفقير
اذن لنا ان نفتح كتاب العرفان
لنترك للاحباب زاد من العلم الذى لا يهان
ولا يجور عليه الزمان
وهو علم العلوم
وفيه الاكسير المكتوم
وفيه نبين مايأذن الله لنا ان نظهر ونفسر
من علوم لمح اليها أمثال الشيخ الأكبر
والغوث والاقطاب
ومن هم من أهل هذا الجناب
وهذا العلم فيه ابواب
سنفتح كل باب مما أذن لنا فيه بالخطاب
ونبسط غوامض العلوم
من المسكوت عنه والمكتوم
لصالح العباد والمريدين
بأذن الله رب العالمين
والله المستعان
وعليه الاعتماد والتكلان
وبأذن الله نستكمل ……….. ……..
اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب النظر المغناطيسى) الدرس الثانى عشر
*****************************
الفصل الاول
النظر
{ثُمَّ نَظَرَ } المدثر21
احبابى احباب الفقير اليوم باذن الله نبدأ معا باب جديد من ابواب العرفان التى وعدناكم بها
نظهر بها الاسرار ونتكلم فيها بعلوم الظاهر والباطن
وهذا الباب من اهم الابواب التى يحتاجها المريد بل ويحتاجها ويحتاج الى معرفتها كل انسان
سوف نفهم ونتعلم في هذا الباب النظر المغناطيسى والنظر القاهر والاستمداد بالنظر والامداد بالنظر وغيره من العلوم والتى سيكون في كل درس منها تطبيقات مفيدة تطوى المسافات العرفانية وترتقى بالفهوم والنفوس والارواح والجساد والعقول والله المستعان
*****************
مقدمة صغيرة
ربما سمع بعضكم على النظرة المغناطيسية
او النظرة القاهرة
وربما هى شىء غامض بالنسبة لكم او تعلمون ةعنها معلومات مغلوطة
يشوبها الكثير من التدليس والتخريف والتحريف
وافة هذا العصر ان المعلومة الخاطئة تسرى كالنار في الهشيم
والمعلومة الزائفة هى تحرق ايضا كالنار من يتلقاها او يعمل بها
ولاننا وعدنا ان نظهر العلم ونحققه وندققه بامر الله تعالى وعونه
فاننا ايضا اخترنا من العلوم مايفيد السالك والقارىء
ويكون له تطبيق عملى يفيدنا في حياتنا العملية والعلمية والاخرة والاولى
ومن العلوم المفيدة والذى لم يحققه احد او يتحدث فيه احد
هو علم النظرة
والذى يرتبط بعلم العين تأثيرا وتأثرا
والذى يحتوى ايضا على النظرة المغناطيسية
ونظرة المدد وغيره
وسوف نوضح لكم كل عجيب ونفيدكم بما نستطيع والله المستعان وهو الولى الكريم
*******************
انواع النظر
نظر تبين واستكشاف
{ثُمَّ نَظَرَ }المدثر21
************************
نظر تدبر و نظر اعتبار
{قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانْظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذَّبِينَ }آل عمران137
{وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }الأنعام99
{أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ }الأعراف185
{قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }العنكبوت20
{فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }الروم50
{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا }محمد10
{أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاء فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ }ق6
{فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ }عبس24
{فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ }الطارق5
{أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ }الغاشية17
*****************
نظر رعاية ومدد
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ }البقرة104
{مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء46
****************
نظر استمداد
{يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ }الحديد13
************
نظر تجلى
{وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَى صَعِقاً فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ }الأعراف143
(ولما جاء موسى لميقاتنا) أي للوقت الذي وعدناه بالكلام فيه (وكلمه ربه) بلا واسطة كلاماً سمعه من كل جهة (قال رب أرني) نفسك (أنظر إليك قال لن تراني) أي لا تقدر على رؤيتي ، والتعبير به دون لن أُرى يفيد إمكان رؤيته تعالى (ولكن انظر إلى الجبل) الذي هو أقوى منك (فإن استقر) ثبت (مكانه فسوف تراني) أي تثبت لرؤيتي وإلا فلا طاقة لك (فلما تجلى ربه) أي ظهر من نوره قدر نصف أنملة الخنصر كما في حديث صححه الحاكم (للجبل جعله دكا) بالقصر والمد أي مدكوكاً مستوياً بالأرض (وخر موسى صعقاً) مغشياً عليه لهول ما رأى (فلما أفاق قال سبحانك) تنزيهاً لك (تبت إليك) من سؤال ما لم أؤمر به (وأنا أول المؤمنين) في زماني
نظر خوف
{أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاء الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُوْلَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً }الأحزاب19
وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ مُّحْكَمَةٌ وَذُكِرَ فِيهَا الْقِتَالُ رَأَيْتَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَأَوْلَى لَهُمْ }محمد20
نظر مسحور
{قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ }الأعراف116
نظر العميان
{وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لاَ يَسْمَعُواْ وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ }الأعراف198
{وَمِنهُم مَّن يَنظُرُ إِلَيْكَ أَفَأَنتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كَانُواْ لاَ يُبْصِرُونَ }يونس43
**************
كما وردت الايات ايضا بانواع اخرى من النظر
سنتحدث عنها عند الحديث عن العين
ومنها
نظر اعراض
نظر قهر
نظر استمتاع
نظر جذب
نظر دفع
نظر مدد
نظر تصديق ويقين
نظر شرير
نظر طيب
نظر جارح
نظر شافى
************
ومن الجميل الذى فيه نظر
ان يأتى لفظ انظر في 7 ايات في سورة واحدة هى سورة النمل
1 – { وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ } النمل14
2 – { قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ } النمل27
3 – { اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ } النمل28
4 – { قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ } النمل33
5 – { قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ } النمل41
6 – { فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ } النمل51
7 – { قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ } النمل69
**************
وكما وردت الايات فلقد وردت الاحاديث في تبيان طبيعة النظر
فالنظر يتوجه بتوجه الفكر والعقل والروح
والروح تتبع النظر وهذه قاعدة مهمة جدا
***********
وهناك ايضا النظرة وهى مفرد نظرات
ومنها
النظرة الاولى
النظرة الاولى لك والثانيه عليك
النظرة السهم
النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفا من الله آتاه الله إيمانا يجد حلاوته في قلبهرواه الحاكم
نظرة الفجأة
وعن جرير بن عبدالله قال: { سألت رسول الله صلى عليه وسلم عن نظرة الفجاءة فأمرني أن أصرف بصري } [رواه مسلم].
النظرة الشرعية
عن المغيرة بن شعبة قال : خطبت امرأة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنظرت إليها ؟ ) قلت : لا ، قال : ( فانظر إليها فأنه أحرى أن يؤدم بينكما ) . وفي رواية : قال : ففعل ذلك . قال : فتزوجها فذكر من موافقتها . رواه الدارقطني 3/252 (31،32) ، وابن ماجه 1/574
النظرة تتبعها النظرة
قال عليه الصلاة والسلام. { يا علي، لا تتبع النظرة النظرة؟ فإن لك الأولى، وليست لك الآخرة } [رواه الترمذي وأبو داود وحسنه الألباني].
نظرة الزنى
{ العينان تزنيان، وزناهما النظر } [متفق عليه].
النظرة الاخيرة
روى البخاري في الصحيح عن عقبة بن عامر قال: (صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على قتلى أحد بعد ثماني سنين كالمودع للأحياء والأموات, ثم طلع المنبر فقال: إني بين أيديكم فرط, وأنا عليكم شهيد, وإن موعدكم الحوض, وإني لأنظر إليه من مقامي هذا, وإني لست أخشى عليكم أن تشركوا ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها. قال: فكانت آخر نظرة نظرتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم).
وهناك ايضا
النظرة الرحمانية
النظرة الشيطانية
نظرة النسر
نظرة النمر
نظرة الاسد
نظرة الثعلب
النظرة البيضاء
النظرة السوداء
النظرة الحمراء
والكثير………
وغيرهم من النظرات التى سوف نشرحها
*************
ونعود الى قاعدة الروح تتبع النظر
اولا : البصر يتبع الروح فهل النظر يتبع الروح ؟
عن شداد بن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا حضرتم موتاكم فأغمضوا البصر ، فإن البصر يتبع الروح ، وقولوا خيرا فإنه يؤمن على ما قال أهل الميت } رواه أحمد وابن ماجه ،
وفي الباب عن أم سلمة قالت : ” دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه ثم قال : إن الروح إذا قبض تبعه البصر ” أخرجه مسلم
. قوله : ( فإن البصر يتبع الروح ) قال النووي : معناه إذا خرجت الروح من الجسد تبعه البصر ناظرا إلى أين يذهب قال : وفي الروح لغتان التذكير والتأنيث قال : وفيه دليل لمذهب أصحابنا المتكلمين ومن وافقهم أن الروح أجسام لطيفة متخللة في البدن ،
البصر العادى لدى الإنسان لا يرى الملائكة والجن ( وهو نفسالبصر الحديد لكن مغطى عليه بالغطاء )

وعندما يزاحهذاالغطاء عند الموت سيرى الميت كل شيئ حتى أنه يرىروحه وهي

تطلع وأحيانا يزاح هذاالغطاء قبلالموت بدقائق أو ساعات لذلك نسمع من البعض الذين هم على

فراش الموت أنهميرون الملائكة أو أنهم يرون الجنة إن كانوا صالحين

بل ان كشف الغطاء يتحقق للمشايخ والسالكين بنسب ودرجات
في حياتهم باذن الله ولذلك سمى الكشف والمقصود به كشف غطاء البصر
********************
ثانيا : الروح تتبع النظر فهل الروح تتبع البصر؟
هذا ماسوف نبينه بالتفصيل
مكونات النظر :
البصر ( بالعين ) – البصيرة – الفكر ( التمحيص-الاستقراء – التدبر – الاعتبار -الاستخلاص – النتائج )
كشف الغطاء
{لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ }ق22
{قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ }الأنعام104
************
اولا : البصر بالعين
العين هى اداة الرؤية في الانسان ( الانس والجان ) وفى الملائكة والحيوان
وهى من اكبر النعم اذا اقترنت بالايمان
ومن نعم الله تعالى على امة محمد صلى الله عليه وسلم
انه وهب النبى صلى الله عليه وسلم خصائص في الرؤية وانتقلت هذه الخصائص الى بعض ورثته باذن الله تعالى فما كان معجزة للنبى صلى الله عليه وسلم يجوز ان يكون كرامة للولى من امته صلى الله عليه وسلم
*****************
من خصائص الرؤية عند سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم
كان صلى الله عليه وسلم يرى في الظلام والضوء
عن ابن عباس وعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان يرى صلى الله عليه وسلمبالليل فيالظلمة كما يرى بالنهار في الضوء
***************
كان صلى الله عليه وسلم يرى لملائكة والجن
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال صلى اللهعليه وسلم:
رأيت الملائكة تغسل حمزة بن عبد المطلب وحنظله ابن الراهب
****************
كان صلى الله عليه وسلم يرى الشياطين وكل خلق الله
عنانس رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم:
رصوا صفوفكم وقاربوا بينهاوحاذوا بالأعناق فوالذى نفسي بيده إني لأرى
الشياطين تدخل من خلل الصفوف كأنهاالحذف
********************
كان يرى صلى الله عليه وسلم من خلفه كما يرى من امامه ومن كل الجهات
عن أبي هريرة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : أترون قبلتي هاهنا ؟ فوالله ما يخفى علي خشوعكم ولا ركوعكم ، إني لأراكم من وراء ظهري .
عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلموالذي نفسي بيده إني لأنظر إلى من ورائي كما أنظر إلى من بين يدي ، فسووا صفوفكم ، وأحسنوا ركوعكم وسجودكم.
********************
معنى عين في المعجم
عين :
ع ي ن : العَيْنُ حاسة الرُؤية وهي مُؤنثة وجمعها أعْيُنٌ و عُيُونٌ و أعْيَانٌ وتصغيرها عُيَيْنَة و العَينُ أيضا عين الماء وعين الرُّكبة ولكل ركبة عينان وهما نقرتان في مقدمهما عند الساق والعين عين الشمس والعين الدينار والعين المال الناضُّ والعين الديدبان والجاسوس وعين الشيء خياره وعين الشيء نفسه يقال هو هو بعينه ولا آخذ إلا درهمي بعينه ولا أطلب أثرا بعد عين أي بعد مُعاينة ورأس عين بلدة وعين البقر جنس من العنب يكون بالشام و أعْيانُ القوم أشرافهم وبنو الأعيان الإخوة من الأبوين وفي الحديث { أعيان بني الأُم يتوارثون دون بني العَلاَّت } وفي الميزان عيْنٌ إذا لم يكن مُستويا ويُقال أنت على عيني في الإكرام والحفظ جميعا
قال الله تعالى { ولتُصنع على عيني }
و تَعَيَّنَ الرجل المال أصابه بعين
وتعيَّن عليه الشيء لزمه بعينه وحفر حتى عَانَ من باب باع أي بلغ العُيُون والماء
مَعِينٌ و مَعْيُونٌ و أعْيَنْتُ الماء مثله و عَانَ الماء والدمع يعين عَيَنَاناً بفتحتين أي سأل و عَانَهُ من باب باع أصابه بعينه فهو عَائِنٌ وذاك مَعِينٌ على النقص و مَعْيُونٌ على التمام و تَعْيِينُ الشيء تخليصه من الجُملة و عَيَّنَ اللؤلؤة تَعْيِيناً ثقبها و عَايَنَ الشيء عِيَاناً رآه بعينه ورجل أعْيَنُ واسع العيْن بيِّن العَيَن والجمع عِينٌ والمرأة عَيْنَاءُ و العِينَةُ بالكسر السلف و اعْتَانَ الرجل اشترى بنسيئة
جمع أعيُن وعُيون :
( التشريح ) عُضو الإبصار في الإنسان والحيوان ” له عينان كعَيْنَيْ الصقر ، – ألا إنّما العينان للقلب رائدٌ . . . فما تألفُ العينان فالقلب آلِفُ ، – { فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا } – { وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي } : لتصنع تحت رعايتي وحفظي وإكرامي ”
• أخَذ بعَيْن الاعتبار : قدّر ، راعى أمرًا ما ، – أصابته العَيْنُ : حُسِد ، – أغمض عَيْنه عنه : تجاهله ، تغافله ، – أنت على عَيْني : يقال في الإكرام والحفظ جميعًا ، – إنسان العَيْن : نظرها الذي يبصر به الإنسان ، – اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه : اغتمّ ، حزن ، – بأعيننا : برعايتنا وتعليمنا ، – بنت العَيْن : الدّمعة ، – تحت أعيننا : على مرأى منّا ومنظر ، – خائنة الأعين : النّظرة المريبة أو المختلسة ، استراق النظر إلى ما لا يحلّ ، – رآه بالعَيْن المجرَّدة : رآه بدون الاستعانة بأجهزة مساعدة ، – رآه رأي العَيْن / رآه بأمِّ عَيْنه : لا مجال للشكّ في أنّه رآه ، – زهيد العَيْن : يقنع بالقليل ، – زوى ما بين عَيْنيه : قطّب ، عبس ، – سخين العَيْن : حزين ومُغْتمّ ، – سقَط من عَيْني : فقَد احترامَه ومكانته عندي ، – سواد العَيْن : ما أحاط بإنسانها ، – صديق عَيْن : منافق غدّار ، – عَبْد عَيْن : الذي يخدمك ما دامت عينك تراه فإذا زال عن عينك زال عن خدمتك ، – على الرأس والعَيْن : بكلّ سرور ، برغبة وحبّ ، – عَيْنا الميزان : الكفَّتان ، – عَيْن الإبرة : ثَقْبُها ، – عَيْن الدِّيك
**************
{الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاء عَن ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً }الكهف101
والعين لا تبصر الا بنور يقع على الشىء
فتراه العين
الا عين الذاكرين
فانها تبصر بنور الذكر
وهذا حقا وليس تشبيها
كان هناك رجل من الذاكرين اعرفه
رحمه الله تعالى
وكان كبيرا في العمر
كان اغلب وقته يذكر في الليل
ثم يقوم بعد ذكره ليطفىء المصباح
فيجده مطفأ اصلا
نعم كان الرجل يذكر في الظلام
ولكنه لشدة الانوار يظن ان الغرفة مضيئة
فيذهب لاطفاء النور قبل نومه
فيفاجىء بانه اصلا كان مطفأ طوال الوقت
لقد غشيته الانوار الربانية
فاصبح يبصر بها
فاستوى عنده النهار والليل
فالكل عنده نهار
ولم يعد في حياته ظلام
لا في قلبه ولا فيما حوله
فاصبح يبصر بالليل كما يبصر بالنهار
فلا تتغير عليه الانوا
ر بل انه اصبح يبصر ايضا بالنهار
بانوار الذكر
وهى انوار قوية كاشفة
لا تخدع فيها الابصار
{إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ }الأعراف201
والى الدرس القادم نستكمل باذن الله تعالى
**********
حكمة من الفقير
من تعود على النظر الخاطىء
صارت عينه مقلوبة
وصار الخطأ من سماته وبه يبصر
هناك تجربة مشهورة قام به احد العلماء
لقد ارتدى نظارة ترى الاشياء مقلوبة
فارتبكفى البداية
و لكنه بعد فترة اعتادها
و اصبح يمارس حياتة بشكل طبيعى
و ذلك لتعود العينو المخ عليها
و بعدها خلع النظارة
فارتبكت حياته ايضا
بالرغم من انه رجع الىطبيعته
الى ان تعودت العين والمخ والنفس مرة اخرى
فحذارى ان ترتدى على بصرك نظارة مقلوبة
*******************
تطبيقات اليوم
اولا : مدخل الى علم القهر
قف امام مراة ولا يهم حجمها ولكن ليس في حمام
انظر الى صورتك في المراة
صلى على حضرة النبى صلى الله عليه وسلم 3 مرات
أذكر قاف ( حرف القاف ) بصوت مسموع ومفخم قوى
العدد 50 لا تزيد ولا تنقص
صلى على حضرة النبى صلى الله عليه وسلم 3 مرات
قبل اصابع يديك وهى مضمومة معا ثم امسح بها عينيك
ثانيا : تمرينات للعين
عند الاستيقاظ من النوم

ضع اصبعك امام منتصف عينك ثم اصعد به لاأعلي توقفثم خذ نفس عميق .

ضع اصبعك امام منتصف عينك مرة اخري ثم انزل به لأسفل دونان تحرك رقبتك فقط حرك

عيناكثم خذ نفس عميق

كرر التمرين و التنفس بعد كل مرة في اتجاه مختلف ( فوقتحت -يمين – شمال (

بعد الانتهاء

اصنع دائرة بإصبعكثم اتبعها بعيناك ثم اعكس دوران الدائرة
****************
ثالثا : تمرينات التنفس والطاقة
تمرين تنفس هام قبل الذكر
التنفس المتوالي
تنظيف ممرات الطاقة .

1– اجلس في وضع مريح مع استقامة الظهر .
2- ضع السبابة اليمنى بين الحاجبين .
3- زفير عميق .
4- أغلق فتحة الأنف اليمنى بواسطة الإبهام الأيمن .
5- شهيق من فتحة الأنف اليسرى مع العد حتى 4 .
6- احبس النفس مع غلق الأنف بواسطة الإبهام والإصبع الوسطى مع العد حتى 16 .
7- افتح فتحة الأنف اليمنى مع إبقاء فتحة الأنف اليسرى مغلقة ثم زفير مع العد حتى 8 .
8- شهيق من الفتحة اليمنى مع العد حتى 4 . 9- أغلق الأنف واحبس النفس مع العد حتى 16 .
10- افتح فتحة الأنف اليسرى ثم زفير مع العد حتى 8 . 11- شهيق من الفتحة اليسرى مع العد حتى 4 .
12- أغلق الأنف واحبس النفس مع العد حتى 16 . 13- افتح فتحة الأنف اليمنى ثم زفير مع العد حتى 8

. كرر هذا التمرين عشر مرات أو أكثر حسب مقدرتك

***********

أضف تعليقاً