اسرار العلوم العرفانيه من خزائن الفقراء الفيضيه القادريه ( باب النظر المغناطيسى ) 14

اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب النظر المغناطيسى) الدرس الرابع عشر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب الظل والنور
منزل القران والانجيل والتوراة والزبور
والذى يذكر من ذكره فهو الذاكر والمذكور
القائل في محكم التنزيل ” {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ }الأعراف172″
أشهد ان الله ربى
وأشهد ان محمد نبى
صلى الله عليه وسلم
شهادة استودعها الله تعالى يوم السؤال في قبرى
اللهم صلى وسلم وبارك
على النور الاعظم
الحق الظاهر الباطن المعظم
صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
ورضى الله تعالى عن سيدى ومولاى
وولى نعمتى القطب النورانى
والمعلم العرفانى
القطب الصمدانى عبد القادر الجيلانى
وعن الاربعة الاقطاب والاوتاد والانجاب والابدال والمشايخ الطيبين اهل الله اجمعين
وبعد ايها الاحباب يا احباب الفقير
اذن لنا ان نفتح كتاب العرفان
لنترك للاحباب زاد من العلم الذى لا يهان
ولا يجور عليه الزمان
وهو علم العلوم
وفيه الاكسير المكتوم
وفيه نبين مايأذن الله لنا ان نظهر ونفسر
من علوم لمح اليها أمثال الشيخ الأكبر
والغوث والاقطاب
ومن هم من أهل هذا الجناب
وهذا العلم فيه ابواب
سنفتح كل باب مما أذن لنا فيه بالخطاب
ونبسط غوامض العلوم
من المسكوت عنه والمكتوم
لصالح العباد والمريدين
بأذن الله رب العالمين
والله المستعان
وعليه الاعتماد والتكلان
وبأذن الله نستكمل ……….. ……..
اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب النظر المغناطيسى) الدرس الرابع عشر
*****************************
احبابى احباب الفقير القادرى
اللائذ بجناب الرحمن
الخارج من اى علم او عمل ينسب اليه
انما الكل بالله ولله وفى سبيل الله اللهم تقبل اللهم امين
…………..
قبل ان ندخل في العين المغناطيسية والنظر المغناطيسى والعين القاهرة سنتكلم اولا عن طرق دفع العين
وطرق دفع النفس والحسد
وطرق دفع النظرةالشريرة والنظر
واتقاء هذه الشرور
لان القاعدة الفقهية تقول ” دفع الضرر مقدم على جلب المصلحة “
ونحن من هذا المنطلق سوف نبدأ بالدفع والاتقاء
…………………
دفع العين
دفع الحسد والنفس وقرينها
دفع النظر والنظرةالشريرة
عن جابر بن عبدالله عن أبيه قال:
قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم:
“أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفسقال البزار يعني العين .
يقول ابن كثير في تفسيره لآخر آية في سورة القلم
روي هذاالحديث من وجه آخر عن جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
“العينحق لتورد الرجل القبر والجمل القدر وإن أكثر هلاك أمتي في العين“.
أكثر موتى المسلمين يموتون بسبب العين ،
وهذا يعني أن الكثير ممن يموت من المسلمين وحانت ساعته
كان وكما جرت سنن الله في كونه باسباب
والسبب هنا العين والحسد والنظرةالشريرة
فمن كان سبب موتهم حادث سيارة أو سقوط طائرة أو بسبب مرض معروف أو بسبب مرض غير معروف
هو في الأصل من بعد قضاء الله وقدره بسبب العين والحسد والنظرةالشريرة

كما نرى ايضا أن الكثير من الأمراض العضوية والنفسية والعصبية

والتي يعجز الأطباء عنمعرفة سببها وطريقة علاجها هي من أثر العين والحسد والنظرة.
……………….
يجب ان تعلموا يا احباب الفقير ان هناك فرق بين العين والحسد والنظرة الشريرة والنظرة الخيرة .
في المعنى والاصابة والعلاج
والاسرار
فالحسد هو تمنى زوال النعمة وهو من اعمال النفوس
والعين هى اصابة مباشرة لا دخل للنفس الواعية فيها
والنظرة هى اقرب الى العين ولكنها تكون من الجن والارواح اذا كانت شرا
وهى من الانبياء والاولياء وعباد الله الصالحين اذا كانت خيرا
اولا : العين
قال الله تعالى : (وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ مَا كَانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ
إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ) (يوسف:68
ولقد قال المفسرون أن الحاجة التي كانت في نفس يعقوب أنه خاف على أولاده من العين إن دخلوا من باب واحد .
………………..
تعريف العين:

يقول ابن القيم في زاد المعاد
” هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحوالمحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة ” .

ويقول

العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منهاتتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه.

فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلةالمعين ومعاينته .

والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا .

ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ،

من جماد أو حيوان أو زرع أومال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه

ويقول ايضا

ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون العائن أعمى
فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره ،
وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية

ويقول لكم الفقير
اننا قد حضرنا رجل كفيف منذ زمن بعيد
في احدى القرى
كان الناس يستأجرونه لكى يصيب بالعين اعدائهم
ويدفعون له مقابلا ماديا لهذا العمل الشرير
وقد حكى لى من اصدقه
انهم اجلسوه يوما في الطريق
وقالو له هناك بقرة فلان
سوف تمر فاصبها
فقال لهم عندما
تمر اضغطو على ذراعى
فمرت البقرة وضغطوا على ذراعه
فوقعت البقرة في الحال ومالبثت قليلا حتى ماتت
ولقد كنت اتعجب قديما عندما أقرأ هذه القصص في كتب الصوفية
حتى خبرتها بنفسى
بل الاعجب من هذا
هناك شاب كان مشهور ان عينه تصيب
وكان اصدقائه يتجنبون اظهار اى نعم امامه
لما اشتهر عنه بان عينه صفراء
ولقد مرض ابوه
وكان في بلد بعيد عنه
فارسل اليه اخوته يستدعونه
وقالوا له لكى يستحسونه على المجىء اليهم
ان اسرع الينا لان اباك يموت
فركب الشاب القطار
ولكن قبل وصوله
كان اباه قد شفا من مرضه
وركب حماره متجها الى السوق
وعندما وصل الشاب الى قريته وابصر اباه من بعيد
يركب حمارته ويسير فى صحة وعافية وكأنه صنديد
قال لمن اتى لاستقباله
ان هذا ابى فلما اتعبتمونى بالمجىء
وهاهو مثل الحصان او اشد قوة
ولن يموت الان بالتأكيد
فاذا بالحمار يتعثر من على بعد
ويقع اباه ويصطدم رأسه بحجر على جانب الطريق
فلم يلبث الرجل الا دقائق حتى توفاه الله تعالى
بل شهدت اعجب من ذلك
ممن كانت تفر منه النعم
لانه كان ممن يحسد نفسه وماله ونعمه
بلا معرفة منه بان سؤ الحظ الذى يعتقد انه يلازمه
هو المتسبب فيه
ولاحظو يا احباب الفقير
انه كلما خفت الروح وزادت الروحانية
كلما كان تأثير العين والحسد في صاحبها اكثر
وكما ظهر من الحديث
فان امة المسلمين هى أكثر الامم تأثرا بالحسد والعين
من غيرهم من الامم
لذلك وضع لنا الله تعالى
الكثير من الارشادات
على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم
و الكثير من ا لتحاصين و التعوذات
من أخذ بها نجا
والله المستعان
*****************
من أقســـام العين التى تصيب ( العين الشريرة )

-1
العين المعجبة

-2 العين الحاسدة

-3 العين القاتلة

الإصابة بالعين إما أن تكون من عينإنسية أو عين من الجن ،

فالجن يصيبون بالعين كإصابة الإنس أو أشد ،
ففي سنن النسائيعَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليهوسلم يَتَعَوَّذُ مِنْ عَيْنِ الْجَانِّ وَعيْنِ الإنسِ
فَلَمَّا نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَى ذَلِكَ .
ومن انواع العين من حيث التأثير من جانب ظاهر
1 – العين المعجبة
إن النفس إذاما أفرطت في الإعجاب بنعمة من النعم أثرت فيها وأفسدتها بإذن الله تعالى ما لم يبركصاحبها ،
يقول تعالى في سورة الكهف: } وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَاشَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاًوَوَلَداً { ،
ويقول صلى الله عليه وسلم ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَايُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ) من حديث رواه أبن ماجة .

يقول ابن حجر : أن العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد
ولو من الرجل المحبومن الرجل الصالح ،
وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة فيكون ذلك رقية منه
**************
ذكر البغوي أن عثمان رضي الله عنه رأى صبيا مليحا فقال: ” دسموا نونته لئلا تصيبه العين
واقول لكم يا احباب الفقير
أتذكر ان الكثير من الفتيات الجميلات والشباب الحسان او اصحاب الاموال
تصيبهم الكثير من التعاسات في حياتهم والشقاء
وقلما تجد حسناء عليها العين
الا وتجدها اشقى ما تكون في حياتها وكذلك الشباب
وذلك لتفريطهم في التعوذ
وفى الهدى النبوى من اذكار وايات
تكون كالوقاية او المجال المغناطيسى الواقى
الذى يتكرر كل يوم وخصوصا في المشارق والمغارب
وهى اوقات انواع خاصة من الاشعة
تتفاعل مع الاذكار وتصنع اشد الحصون
وهذا من الاسرار التى لم يوضحها المشايخ
سوف نشرحها لكم باذن الله تعالى
**************
2 – العين الحاسدة
تخرج العين من نفس حاسدةخبيثة ، خبيث صاحبها ،
وهي في الأصل تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها علىالمحسود , يقول الله تعالى : }
وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْيَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ { [البقرة: 109.

************

3- العين القاتله

تخرج العين من العائن إلى المرادإعانته بقصد الضرر ،
قال الكلبي : كان رجل من العرب يمكث لا يأكل يومين أو ثلاثة ،
ثم يرفع جانب من خبائه فتمر به النعم
فيقول : ما رعى اليوم إبل ولا غنم أحسن من هذه،
فما تذهب إلا قريبا حتى يسقط منها طائفة ،
فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب رسولالله صلى الله عليه وسلم بالعين
ويفعل به مثل ذلك ،
فعصم الله تعالى نبيه وانزلقوله تعالى:
وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ
لذلك فلقد وضعت لكم فائدة من قبل بهذ الاية بالذات
لانها من رقية سماوية للرسول صلى الله عليه وسلم
والتى لا ينتبه اليها احد
ولا يعرفون ان السر فيها هى قصتها

وعند أحمدعَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم “
إِنَّالْعَيْنَ لَتُولِعُ بِالرَّجل بِإِذْنِ اللَّهِ حَتَّى يَصْعَدَ حَالقًا ثُمَّ يتَرَدَّى مِنْه” .
فقد يصاب الإنسان بعين قاتلة في رأسه
فتتلف خلايا مخه فيصاب بالجنون ،
أو قد يصاب الإنسان بعين قاتلة في نفسيته
فيجهد من الضيق والحزن والكآبة
وتضيق عليه الأرض بما . .
************
يقول ابن القيم في بدائع الفوائد
( ولاحظ اننا نستشهد كثيرا بمشايخ الظاهر
لان الحكمة ضالة المؤمن
اينما وجدها أخذها ولا يعنى اختلافنا مع اجتهادهم فى بعض المسائل
ان ننكر ماعلمهم الله لان العلم ليس ملكا لاحد انما العلم لله تعالى )
من تفسير سورة الفلق
فلله كم من قتيل وكم من سليب وكم من معافى عادى مضني على فراشه يقول طبيبه لا أعلم داءه ما هو ،
فصدق ليس هذا الداء من علم الطبائع ، هذا من علم الأرواح وصفاتهاوكيفيتها ومعرفة تأثيراتها في الأجسام والطبائع وانفعال الأجسام عنها
وهذا علم لايعرفه إلا خواص الناس والمحجوبون منكرون له.
***************
عن جابر بنعبدالله
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “العين حق لتورد الرجل القبر والجمل القدر وإن أكثر هلاك أمتي في العين“.
واما العين ولكونها تتعلق بالبصيرة فانها تدفع بايات البصر كما في سورة القلم والتكوير
يقول ابن القيم عن العين: وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة ،
فإن صادفته مكشوفاً لا وقاية عليه أثرت فيه ولا بد ، وإن صادفته حذراً شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه ،
وربما ردت السهام على صاحبها ، وهذا بمثابة الرمي الحسي سواء … والعلاجُ النبوىُّ لهذه العِلَّة وهو أنواعٌ ،
وقد روى أبو داود فى ((سننه)) عن سهل بن حُنَيفٍ ، قال : مررْنا بَسيْلٍ ، فدخلتُ ، فاغتسلتُ فيه ، فخرجتُ محموماً ،
فنُمِىَ ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : ((مُرُوا أبا ثابتٍ يَتَعَوَّذُ)) .
قال : فقلتُ : يا سيدى ؛ والرُّقَى صالحة ؟ فقال : ((لا رُقيةَ إلا فى نَفْسٍ ، أو حُمَةٍ ، أو لَدْغَةٍ)) .
****************************
ثانيا الحسد
والحسد لانه من النفوس والنفوس ترتبط بالقرين فانه يدفع بسورة الفلق وبسورة ق وبايات القاف وبحرف القاف وكذلك تدفع بسورة الناس
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اسْتَعِينُوا عَلَى إِنْجَاحِ الحَوَائِجِ بِالكُتْمَانِ فَإِنَّ كُلَّ ذِي نِعْمَةٍ مَحْسُود .صححه الألباني في صحيح الجام
تعريف الحسد :
فى اصل الحسد
اصل الحسد : هو بغض نعمةالله على المحسود وتمني زوالها
وهو ملازم للنفوس الناقصة والجاهلة والشريرة
**************
ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعةوهي :

الاولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.

الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .

الثالثة : تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.

الرابعة : حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه .

روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ
رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَاللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُمِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ
فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَمَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل .
*******************
ثالثا : النظرة الشريرة
عين من نظر الجن ، يعني بها عين أصابت من نظر الجن .
وعلاجها في الرقية المشهورة
أخرج مسلم في صحيحه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَأْمُرُنِي أَنْ أَسْتَرْقِيَ مِنَ الْعَيْنِ .
وروى مسلم عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أُمِّسَلَمَةَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّ رَسُولَاللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ
لِجَارِيَةٍ فِي بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم رَأَى بِوَجْهِهَا سَفْعَةً فَقَالَ بِهَا نَظْرَةٌ فَاسْتَرْقُوا لَهَا
***************
العلاج العام والوقاية للحسد والعين والنظرة الشريرة
من القران
اولا السور
الاخلاص والمعوذتين والكافرون وسورة ق وسورة الملك
ثانيا الايات
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلّمَا أَضَآءَ لَهُمْ مّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَآ أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَآءَ اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [البقرة 20]
اية الكرسى
اخر اية في سورة القلم
{وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ }القلم51
الايات في سورة الملك
{تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }الملك1
{الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ }الملك2
{الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ }الملك3
{ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِأً وَهُوَ حَسِيرٌ }الملك4
****************
من صحيح السنة النبوية
تعوذات نبوية نافعة باذن الله تعالى للانواع الثلاث
بِسمِ اللهِ الذي لا يَضُرُّ مَعَ اسمِهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّماءِ وَهوَالسّميعُ العَليم” (ثلاثَ مرَّاتٍ)
عن أبان بن عثمان قال سمعت عثمان بن عفان رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلىالله عليه وسلم :
ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذيلا يضر
مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء
وكان أبان قد أصابه طرف فالج فجعل الرجل ينظر إليه فقال أبان ما تنظر أماإن الحديث كما حدثتك ولكني لم أقله يومئذ ليمضي الله قدره
رواه أبو داودوالنسائي وابن ماجه والترمذي
عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهَا قَالَتْ كَانَ إِذَااشْتَكَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَقَاهُ جِبْرِيلُ قَالَ
بِسْمِاللَّهِ يُبْرِيكَ وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَوَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ. رواه مسلم
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق 3 مرات
التحصن بالكلمات الكونية
«أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ،الَّتِي لَا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ، وَلَا فَاجِرٌ
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
والكلمات الكونية هى الكلمات التامة لذلك فان تأثيرها قطعى ولها شروحات عرفانية وسرية سنتعرض لها في ابواب مستقلة ولكننا سنأخذ على عجالة هنا منها
وَالْكَلِمَاتُ الْكَوْنِيَّةُ، مِثْلُ قَوْلِ النَّبِيِّ،صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ،الَّتِي لَا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌّ، وَلَا فَاجِرٌ»)

وَمِنْه قَوْله (صلى اللهعَلَيْهِ وَسلم) المستفيض عَنهُ من وُجُوه فِي الصِّحَاح وَالسّنَن وَالْمَسَانِيد أَنه كَانَ يَقُول: “أعوذ بِكَلِمَات الله التامات الَّتِي لَا يجاوزهن بر وَلَافَاجر” و

َمن الْمَعْلُوم أَن هَذَا هُوَ الكوني الَّذِي لَا يخرج مِنْهُ شَيْء عَن مَشِيئَته وتكوينه
*************
وقوله صلى الله عليه وسلم: “أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق”
فهذه كلماته الكونية التي يخلقبها ويكون
وهى تختلف على الكلمات الدينية التى تخضع للتخيير
ويختارها المؤمن والتقى
ولا يأخذها الفاجر والكافر وتلك هى الكلمات الدينية
ولو كانت الكلمات الدينية هي التي يأمر بها وينهى لكانت مما يجاوزهنالفجار والكفار)
«من نزل منزلا فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق»
المقصودبـ ” كلمات الله التامات “
هنا الكلمات الكونية التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر،
وهي المقصودة بقوله جل وعلا:
{قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي} [الكهف: 109]
وبقوله: {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ} [لقمان: 27]))

فسبب قولهم أنها الكونية قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر.

***************
ومنها ايضا اى الكلمات الكونية
أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِمِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ
لذلك عوذ بها النبى صلى الله عليه وسلم احب الناس اليه الحسن والحسين رضى الله عنهما وعن اباهما وامهما وصلى الله على جدهما
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ
أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِمِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ . رواه البخاري
وفيرواية عن الترمذي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ يَقُولُ
أُعِيذُكُمَا بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ وَيَقُولُ هَكَذَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يُعَوِّذُ إِسْحَقَ وَإِسْمَعِيلَ عَلَيْهِمْالسَّلام.
(( أعوذُ بكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ التى لا يُجَاوِزُهُنَّ بَرٌ ولا فاجرٌ ، مِن شَرِّ ما خلق وذرَأ وبرَأ ، ومِن شَرِّ ما ينزلُ من السماء ،
ومِن شَرِّ ما يَعرُجُ فيها ، ومِن شَرِّ ما ذرأ فى الأرض ، ومِن شَرِّ ما يخرُج مِنها ، ومِن شَرِّ فِتَنِ الليلِ والنهار ، ومِن شَرِّ طَوَارق الليلِ ، إلا طارقاً يَطرُق بخير يا رحمن ))
ومنها : (( أَعُوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ مِن غضبه وعِقَابه ، ومِن شرِّ عباده ، ومِن هَمَزات الشياطينِ وأن يَحضُرونِ ))
***************
واما فانه يتوجب على كل محب لله ورسوله وكل مؤمن ومسلم ان يعصم نفسه من ان تنزلق الى الحسد
وذلك كما يلى
الدعاء بالبركة عند الإعجاب بالنفس والمال والأهل .
والتبريك يبطل مفعول العين ويمنع الإصابة بها ،
وصفة التبريك أن يقول “تبارك الله أحسن الخالقين ، اللهم بارك فيه” أواللهم بارك عليه
ما شاء الله لا قوة إلا بالله .
وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً[الكهف:39]
ومن الطرق المادية لعلاج ماسبق …
بالبخور في اوقات معلومة و اعشااب وخواص وغيره
نستكمله في الدرس القادم باذن الله تعالى
ونبدأ بنداء الشخص باسمه …..
…….
***************************
حكمة من الفقير
العين كاشفة لغيرك كما هى كاشفة لك
فمن نظرت اليه وكشفته ربما نظر فى عينك فكشفك
فلا تسرف فى النظر فربما كان خطر
*******************
تطبيقات اليوم
اولا : تكملة فى علم الدفع
قف امام مراة ولا يهم حجمها ولكن ليس في حمام
انظر الى صورتك في المراة
صلى على حضرة النبى صلى الله عليه وسلم 3 مرات
أذكر الايات
{تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }الملك1
{الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ }الملك2
{الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ }الملك3
{ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِأً وَهُوَ حَسِيرٌ }الملك4
خمس مرات
لا تزيد ولا تنقص
صلى على حضرة النبى صلى الله عليه وسلم 3 مرات
قبل اصابع يديك وهى مضمومة معا ثم امسح بها عينيك
*************
ثانيا : مدخل الى تثبيت الفكر بواسطة العين
اشعل شمعة في الليل
وثبّت نظرك بها بعض الوقت
ثم تخيل انك تدخل في عالم بلا تفكير
وكأنك تخرج من عالم الادراك

سوف تنفك منك قواك الواعية

وتتوارى عنك حواسك
فتصل الى درجة مابين الواقع والنسيان

استمر على ذلك بعض الوقت

ثم قل الله بصوت عالى
ثم أقرأ الفاتحة بانهاء التمرين

****************
ثالثا : تمرينات التنفس والطاقة
تمرين تنفس هام قبل الذكر
التنفس المنظف :-
1- من وضع الوقوف والرجلين مفتوحتين قليلاً .
2- زفير عميق .
3- شهيق كامل .
4- أخرج الهواء بهزات من البطن عن طريق الشفتين المفتوحتين قليلاً
وبدون نفخ الخدين ،
فالهواء لا بد أن يندفع من الرئتين إلى الخارج مباشرة .
……….
تنشيط باطنى :-
1- من وضع الجلوس المريح مع استقامة الظهر .
2- ضع طرف اللسان بين الأسنان ومد الشفتين .
3- أغلق الأنف . 4- شهيق عميق بواسطة الشفاه واللسان .
5- احبس النفس على قدر ما تستطيع

أضف تعليقاً