اسرار العلوم العرفانيه من خزائن الفقراء الفيضيه القادريه (باب الرؤيا) 4

اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب الرؤيا) الدرس الرابع
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب الظل والنور
منزل القران والانجيل والتوراة والزبور
والذى يذكر من ذكره فهو الذاكر والمذكور
القائل في محكم التنزيل ” {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ }الأعراف172″
أشهد ان الله ربى
وأشهد ان محمد نبى
صلى الله عليه وسلم
شهادة استودعها الله تعالى يوم السؤال في قبرى
اللهم صلى وسلم وبارك
على النور الاعظم
الحق الظاهر الباطن المعظم
صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم
ورضى الله تعالى عن سيدى ومولاى
وولى نعمتى القطب النورانى
والمعلم العرفانى
القطب الصمدانى عبد القادر الجيلانى
وعن الاربعة الاقطاب والاوتاد والانجاب والابدال والمشايخ الطيبين اهل الله اجمعين
وبعد ايها الاحباب يا احباب الفقير
اذن لنا ان نفتح كتاب العرفان
لنترك للاحباب زاد من العلم الذى لا يهان
ولا يجور عليه الزمان
وهو علم العلوم
وفيه الاكسير المكتوم
وفيه نبين مايأذن الله لنا ان نظهر ونفسر
من علوم لمح اليها أمثال الشيخ الأكبر
والغوث والاقطاب
ومن هم من أهل هذا الجناب
وهذا العلم فيه ابواب
سنفتح كل باب مما أذن لنا فيه بالخطاب
ونبسط غوامض العلوم
من المسكوت عنه والمكتوم
لصالح العباد والمريدين
بأذن الله رب العالمين
والله المستعان
وعليه الاعتماد والتكلان
وبأذن الله نستكمل ……….. بالدرس الرابع
اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب الرؤيا) الدرس الرابع
للرؤيا والاحلام اتصال بالالبسة والفراش والاوقات
اعلم ايها الحبيب أن للرؤيا تفسير وتعبير يختلف باختلاف الاوقات والازمنة
فهناك مقياس للسنة القمرية
وهناك مقياس لشهور السنة القمرية
وهناك مقياس لأيام الشهر
وهناك مقياس لأيام الأسبوع
وهناك مقياس لساعات اليوم
وهناك مقياس لأوقات في اليوم
*******************
اولا بالنسبة لمقياس السنة القمرية :
عن ابن سيرين أنه قال الرؤيا في :
أول السنة مباركة وصاحبها إلى زيادة ورفعة
وفي أدبارها منكوسة لفراغ الثمار والحبوب والطعام
وفي إقبال الشتاء موافقة للمعيشة وأيضاً لجلاب المال ولأن الناس يجتمعون في أيام الشتاء وقليلا ما ينعزلون
و الرؤيا في سنة الخصب خير منها في سنة الجدب
وفي سنة الأمن خير منها في سنة الخوف
وفي السنة الصحيحة خير منها في سنة العلة
ثانيا بالنسبة لمقياس شهور السنة القمرية
الرؤيا في محرم والسؤال عنها صحيحة لا تخطئ وصاحبها يفرح ويسر ولا يناله مكروه
وصفر شهر همّ وغم لا يعبر فيه الرؤيا ما أمكنك فإن الرؤيا فيه ضعيفة والحاجة فيه غير مقضية والعلة إلى الصحيح سريعة والبُرءُ فيه عن المريض بعيد
وشهر ربيع الأول الرؤيا فيه سريعة الضرر وإلى الفساد أقرب
وشهر ربيع الآخر فإن الرؤيا فيه صادقة مباركة
وأما جمادى الأول فهو ذو همّ وغم فلا تعبر فيه الرؤيا ما أمكنك وكذلك جمادى الآخرة
ورجب شهر خير وبركة وانفتاح ما تغلق فيه من الأمور والرؤيا فيه صالحة لكل أحد

وشعبان تشعب فيه الخير وصاحب الرؤيا فيه إلى إقبال
وشهر رمضان أعظم الشهور والرؤيا فيه صادقة صحيحة كالوحي لا تخطئ
وشهر شوال شهر اضطراب و غموم وأحزان ولا تعبر فيه الرؤيا
وذو القعدة وذو الحجة شهري سفر لمن يسافر ويرجع سالماً
بالنسبة لمقياس أيام الشهر له جدول سوف نكتبه فيما بعد
بالنسبة لمقياس ايام الاسبوع
ذكر عن دانيال عليه السلام انه قال إذا سألك السائل عن رؤياه فسأله أوّل شيء عن اسمه واسم أبيه فإن كانوا موافقين لأسماء الأنبياء عليهم السلام وكان ذلك في يوم السبت فاعلم أن حاجته مقضيّة صالحة
وإن كان في يوم الأحد كانت رؤياه تدل على قضاء حاجته فإن ليوم الأحد حدٌ كحد السبت
ويوم الاثنين صالح لقضاء الحوائج والسفر والتزويج لمكان طالع المشتري ومولد النبى {صلى الله عليه وسلم} والرؤيا ترجع فيه إلى خير وسلامة
ويوم الثلاثاء يوم دم وحجامة وطالعُهُ محترق زحلى يدل على همّ وغمّ وكذلك الرؤيا فيه تدل على الهمّ والغمّ والأحزان
ويوم الأربعاء يوم نحس فيه دمّر الله أصحاب الرس وأغرق قوم فرعون وأهلك قوم ثمود
والرؤيا فيه منسوخة
ويوم الخميس يوم أنيس وخير وبركة تقضى فيه الحوائج والرؤيا فيه مُباركة وتأويلها سرور وخير وغبطة
ويوم الجمعة يوم إقبال والرؤيا فيه قويّة وصاحبها يملك أموالاً جمّة
ارشاد هام :
لاتنام في هذه الاوقات ابدا
“وقت صلاة – وقت شروق – وقت غروب “
واذا رأيت رؤيا في هذه الاوقات فلا تفسرها واتفل عن يسارك ثلاث مرات وتعوذ منها لان هذه اوقات النوم فيها مذموم إلا لمرض أو مضطر ورؤياها محترقة في إقبال الليل وإدبار النهار أو العكس
وعند الزوال وأوقات الصلوات لأنها أوقات اضطراب على الرؤيا الصحيحة و صاحبها يكون في خوف وفزع
ارشاد هام أخر :
الاوقات والشهور والايام الذى ذكرنا فيها ان الرؤيا لاتصلح فيها قد يكون فيها استثناء وكذلك ليست للأولياء والوارثين فهؤلاء كل أوقاتهم رؤيا صدق ولا تنطبق عليها هذه القواعد ولكنها قواعد عامة وتتغير احيانا ولكن يستحسن لمن يرى رؤيا في وقت مزموم الا يعبرها أو يفسرها ويتعوذ منها بالطريقة النبوية المذكورة في كلام سيدى عبد العزيز الدباغ في الدرس السابق عند تفسيرها لهذا الحديث المعروف فارجع اليه لاهميته ان لن تقرأه جيدا
والى الدرس القادم نستكمل باذن الله تعالى
ومن الرسالة القشيرية
هذه رسالة كتبها الفقير إلى الله تعالى عبد الكريم بن هوازن القشيري، إلى جماعة الصوفية ببلدان الإسلام، في سنة سبع وثلاثين وأربعمائة
حكي عن بعضهم أنه قال:رأيت في المنام رسول الله صلى الله عليه وسلم وحوله جماعتة من الفقراء، فبينما هو كذلك إذ نزل من السماء ملكان، وبيد أحدهما وطئت، وبيد الآخر إبريق؛ فوضع الطست بين يدي رسول الله على الله عليه وسلمن فغسل يده، ثم أمر الملكين حتى غسلوا أيديهم، تم وضع الطست بين يدين فقال أحدهما للأخر: لا تصب على يده؛ فإنه ليس منهم، فقلت يا رسول الله، اليس قد روى عنك أنك قلت ” المصع من أحب ” ؟ فقال: بلى، فقلت وأنا أحبك، وأحبُّ هؤلاء الفقراء، فقال صلى الله عليه وسلم: ” صب على يده، فإنهم منهم “
وحكي عن بعضهم أنه كان يقول: أبداً: العافية.. العافية، فقيل له: ما معنى هذا الدعاء؟ فقال: كنت حمالاً في ابتداء أمري، وكنت حملت يوماً صدراً من الدقيق، فوضعته لاستريح، فكنت أقول: يا رب، ولو أعطيتني كل يوم رغيفين من غير تعب لكنت أكتفي بهما، فإذا رجلان يختصمان.فتقدمت أصلح بينهما: فضرب أحدهما رأسي بشيء أراد أن يضرب به خصمه، فدمي وحبي..فجاء صاحب ” الربع ” فأخذهما، فلما رآني ملوثاً بالدم أخذني وظني أنني ممن تشاجر. فأدخلني السجن، وبقيت في السجن مدّه أوتي كل يوم برغيفين، فرأيت ليلة في المنام قائلاً يقول لي: إنك سألت الرغيفين كل يوم من غير نصب، ولم تسال العافية!! فأعطك ما سألت. فانتبهت، وقلت العافية. العافية، فرأيت باب السجن يُقرع، وقيل: أين عمر الحمال؟ فأطلقوني وخلوا سبيلي.
وحكي عن الكتاني أنه قال: كان عندنا رجل من أصحابنا هاجت عينه، فقيل له: ألا تعالجها؟ فقال: عزمت على أن لا أعالجها حتى تبرأ، قال: فرأيت في المنام كأن قائلاً يقول: لو كان هذا العزم على أهل النار كلهم، لأخرجناهم من النار.
وحكي عن الجنيد أنه قال: رأيت في المنام كأني أتكلم على الناس.. فوقف عليّ ملكٌ.فقال: أقرب ما تقرّب به المتقربون إلى الله ماذا؟ فقلت: عملٌ خفيّ بميزانٍ وفيّ.قال: فولى الملك عني، وهو يقول: كلام موفق والله.
وقال رجل للعلاء بن زياد: رأيت في المنام كأنك من أهل الجنة. فقال: لهل الشيطان أراد أمراً فعصمت منه، فأشخص إليّ رجلا يعينه على مقصوده من إضلالي.
وقيل رؤي عطاء السلمي في النوم، فقيل له: لقد كنت طويل الحزن، فما فعل الله تعالى بك؟ فقال: أما والله لقد أعقبني ذلك راحة طويلة وفرحاً دائماً، فقيل له: ففي أي الدرجات أنت؟ فقال: ” مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين.. ” الآية.
وقيل: رؤيا الأوزاعي في المنام، فقال: ما رأيت ها هنا درجة أرفع من درجة العلماء، ثم المحزونين.
وقال النباجي: قيل لي في المنام: من وثق بالله في رزقه زيد في حسن خلقه، وسمحت نفسه في نفقته، وقلت وساوسه في صلاته.
وقيل: رؤيت زبيدة في المنام، فقيل لها: ما فعل الله تعالى بك؟ فقالت غفر لي، فقيل:بكثرة نفقتك في طريق مكة؟ فقالت: لا، أما إنًّ أجرها عاد إلى أربابها، ولكن غفر لي بنيًّتي.
ورؤي سفيان الثوري في المنام، فقيل له: ما فعل الله بك؟ قال: وضعت أول قدميّ على الصراط، والثاني في الجنة.
وقال أحمد بن أبي الحواري: رأيت في النوم جارية ما رأيت أحسن منها، يتلألأ وجهها نوراً، فقلت: ما أنور وجهك، فقالت: تذكر الليلة التي بكيت فيها؟ فقلت: نعم، فقالت:حملت إليّ دمعتك فمسحت بها وجهي، فصار وجهي هكذا.


*************
يقول سيدى عبد العزيز الدباغ رضي الله عنه فى الابريز
الرؤيا التي عبرها أبو بكر بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له عليه الصلاة والسلام: «أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا».
وقد أخرج القصة البخاري في صحيحه حيث قال: حدثنا يحيى بن بكير قال حدثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أن ابن عباس كان يحدث:
«أَنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إِنِّي رَأَيْتُ اللَّيْلَةَ فِي الْمَنَامِ ظُلَّةً تَنْطِفُ السَّمْنَ وَالْعَسَلَ، فَأَرَى النَّاسَ يَتَكَفَّفُونَ مِنْهَا فَالْـمُسْتَكْثِرُ وَالْـمُسْتَقِلُّ، وَإِذَا سَبَبٌ وَاصِلٌ مِنَ الْأَرْضِ إِلَى السَّمَاءِ فَأَرَاكَ أَخَذْتَ بِهِ فَعَلَوْتَ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَعَلَا بِهِ، ثُمَّ أَخَذَهُ رَجُلٌ آخَرُ فَعَلَا بِهِ، ثُمَّ أَخَذَ بِهِ رَجُلٌ آخَرُ فَانْقَطَعَ ثُمَّ وَصَلَ.فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَا رَسُولَ اللهِ، بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي وَاللهِ لَتَدَعُنِي فَأُعَبِّرُهَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:اعْبُرْ، قَالَ: أَمَّا الظُّلَّةُ فَالإِسْلَامُ، وَأَمَّا الَّذِي يَنْطِفُ مِنَ الْعَسَلِ وَالسَّمْنِ فَالْقُرْآنُ حَلَاوَتُهُ تَنْطِفُ فَالْـمُسْتَكْثِرُ مِنَ الْقُرْآنِ وَالْـمُسْتَقِلُّ، وَأَمَّا السَّبَبُ الْوَاصِلُ مِنْ الْأَرْضِ إِلَى السَّمَاءِ فَالْـحَقُّ الَّذِي أَنْتَ عَلَيْهِ تَأْخُذُ بِهِ فَيُعْلِيكَ اللهُ، ثُمَّ يَأْخُذُ بِهِ رَجُلٌ مِنْ بَعْدِكَ فَيَعْلُو بِهِ، ثُمَّ يَأْخُذُ رَجُلٌ آخَرُ فَيَعْلُو بِهِ، ثُمَّ يَأْخُذُ رَجُلٌ آخَرُ فَيَنْقَطِعُ بِهِ ثُمَّ وُصِلَ لَهُ فَيَعْلُو بِهِ، فَأَخْبِرْنِي يَا رَسُولَ اللهِ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي أَصَبْتُ أَمْ أَخْطَأْتُ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا، قَالَ: فَوَاللهِ يَا رَسُولَ اللهِ لَتُحَدِّثُنِي بِالَّذِي أَخْطَأْتُ، قَالَ : لَا تُقْسِمْ».
قوله: ظلة بضم الظاء المعجمة سحابة لها ظل، وقوله:تنطف بطاء مكسورة ويجوز ضمها ومعناه تقطر ، وقوله: وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، في رواية ابن وهب : وأرى سببا واصلا من الأرض إلى السماء. والسبب هو الحبل ، وقوله:اعبر، في رواية ابن عيينة عبرها بتشديد الباء، وقوله: أما الظلة فالإسلام، وأما الذي ينطف من العسل والسمن، في رواية سليمان بن كثير: وأما العسل والسمن فالقرآن في حلاوة العسل ولين اللبن، وقوله: لا تقسم، في رواية ابن ماجه: لا تقسم يا أبا بكر.
وقد اختلف العلماء رضي الله عنهم في الوجه الذي وقع لأبي بكر رضي الله عنه فيه الخطأ. فقال المهلب ومن تبعه:موضع الخطأ في قوله ثم وصل له، لأن في الحديث ثم وصل ولم يذكر له، وكان ينبغي لأبي بكر أن يقف حيث وقفت الرؤيا ولا يذكر الموصول له، فإن المعنى أن عثمان يقطع به الحبل ثم وصل لغيره أي وصلت الخلافة لغيره. وقال عياض: قيل خطؤه في قوله وصل له، وليس في الرواية إلا أنه وصل وليس فيها له. وكذلك لم يوصل لعثمان وإنما وصل لعلي، أي وصلت الخلافة لعلي.
ورد هذا بأن لفظة (له) وإن سقطت من رواية الليث عند الأصيلي وكريمة فهي ثابتة عند أبي ذر عن شيوخه الثلاثة وكذا في رواية النسفي، وهي ثابتة في رواية ابن وهب وغيره عن يونس عند مسلم وغيره، وفي رواية معمر عند الترمذي، وفي رواية سليمان عن ابن عيينة عند النسائي وابن ماجه، وفي رواية ابن حسين عند أحمد، وفي رواية سليمان بن كثير عند الدارمي وأبي عوانة كلهم عن الزهري. وزاد سليمان بن كثير في روايته «فوصل له فاتصل»، فاللفظة حينئذ ثابتة في الحديث .والمعنى حينئذ أن عثمان كاد ينقطع عن اللحاق بصاحبه بسبب ما وقع له من تلك القضايا التي أنكروها عليه، فعبر عنها بانقطاع الحبل، ثم وقعت له الشهادة فوصل فاتصل بهم.
وذهب قتيبة بن سعيد، وأبو محمد بن أبي زيد، وأبو محمد الأصيلي، وأبو بكر الإسماعيلي، وأحمد بن نصر الداودي، وغيرهم إلى أن الخطأ في مبادرته رضي الله عنه لتعبيره الرؤيا قبل أن يأمره عليه الصلاة والسلام بذلك، أي أصبت في التعبير وأخطأت في المبادرة.
ورد هذا بأنه رضي الله عنه استأذن النبي صلى الله عليه وسلم في التعبير فأذن له، وحينئذ فلا مبادرة لأن التعبير إنما كان بعد الإذن، وبأنه خلاف المتبادر من قوله: أصبت بعضا وأخطأت بعضا، فإن المتبادر منه أنه أصاب بعضا من التعبير وأخطأ بعضا من التعبير.
وذهب الطحاوي، و الخطابي، وابن العربي، وابن الجوزي، وجماعة إلى أن الخطأ في تعبيره السمن والعسل بالقرآن فعبرهما بشيء واحد، وكان من حقه أن يعبرهما بشيئين، كما وقع في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص وقد أخرجه أحمد قال: «رَأَيْتُ فِيمَا يَرَى النَّائِمُ كَأَنَّ فِي إِحْدَى أُصْبُعَيَّ سَمْنًا وَفِي الْأُخْرَى عَسَلًا وَأَنَا أَلْعَقُهُمَا، فَلَمَّا أَصْبَحْتُ ذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: تَقْرَأُ الْكِتَابَيْنِ التَّوْرَاةَ وَالْفُرْقَانَ، فَكَانَ يَقْرَؤُهُمَا بَعْدَ ذَلِكَ».
ففسر في هذا الحديث السمن والعسل بشيئين، فكذا في هذا الحديث ينبغي تعبيرهما بالكتاب والسنة، أو بالعلم والعمل، أو بالحفظ والفهم، أو بغير ذلك.
وقيل الخطأ في تفسير الظلة بالإسلام وكان ينبغي أن يفسرها بالنبي صلى الله عليه وسلم، ويفسر السمن والعسل بالكتاب والسنة. وقيل الخطأ بمعنى الترك، أي تركت بعضا فلم تعبره حيث لم يتعين الرجال الثلاثة الذين بعد النبي صلى الله عليه وسلم، ولهذا لم يبر النبي صلى الله عليه وسلم قسمه، لأن إبرار القسم إنما يطلب إذا لم تترتب عليه مفسدة ولا مشقة ظاهرة، فإن كان ذلك فلا إبرار. ولعل المفسدة في ذلك ما علمه من سبب انقطاع الحبل بعثمان المفضي ذلك إلى قتله واشتعال نار تلك الحروب والفتن، فكره ذكر ذلك خوف شيوعه بين الناس. وأيضا لو أبر قسمه للزم تعيينهم، ولو عينهم لكان نصا على خلافتهم، وقد سبقت مشيئة الله تعالى أن الخلافة تكون على هذا الوجه فترك تعيينهم مخافة أن يقع في ذلك مفسدة. قال جميعه محيي الدين النووي رحمه الله.
وذهبت طائفة إلى الإمساك عن الخوض في هذه المسألة تعظيما لجانب الصديق رضي الله عنه، حتى قال أبو بكر بن العربي رحمه الله: سألت بعض الشيوخ العارفين بتعبير الرؤيا عن الوجه الذي أخطأ فيه أبو بكر فقال: من الذي يعرفه ولئن كان تقدم أبي بكر بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم للتعبير خطأ فالتقدم بين يدي أبي بكر لتعيين خطئه أعظم وأعظم، فالذي يقتضيه الحزم والدين الكف عن ذلك.
**********
والى الدرس القادم باذن الله تعالى………….
واحب ان اعرفكم يا احباب الفقير القادرى
ان الكثير من اولياء الله تعالى النوم عندهم كاليقظة
وهم يتحكمون فى احداث رؤياهم كما يريدون
وذكر ذلك صراحة
سيدى محى الدين بن عربى رضى الله عنه وارضاه
ولاننى احبكم
فلسوف اهديكم تباعا مجموعة من التدريبات المتدرجة
لكى تتحقق لديكم طرق استجلاب الرؤيا الحسنة
والتحكم فى عوالمها باذن الله تعالى
*******************
التطبيق العملى لدرس اليوم
قبل النوم
جهز ورقا وقلما بجوار فراشك فاذا رأيت رؤيا وأعجبتك أو لم تزعجك فسجلها فورا حينما تستيقظ وأكتب التاريخ عليها وتعود على ذلك قانه ينشط التذكر ويستجلب الرؤى
قبل أن تنام انوي أنك حينما ستقوم من النوم أنك ستتذكر الأحلام، واقصد ذلك.
حينما تقوم من النوم وفي أي وقت كان حاول أن تتذكر تفاصيل الأحلام التي حلمتها، وإذا أحسست بدوخة وتتجه للنوم مرة أخرى افعل شيئا لإيقاظ نفسك.
الوضوء قبل النوم
اغسل وجهك بعد الوضوء بماء ورد
وصلى على حضرة المصطفى وال بيته وانت تغسل وجهك
نم على ظهرك بعض الوقت
خذ نفس عميق ثم أخرجه وانت تقول الله ببطء
استمر على ذلك بقدر ماتطيق
ونم على جنبك الايمن
ثم كرر بدون صوت حتى تنام
الله(طويلة) بالمد كما كنت تقولها منذ قليلة ولاتربطها بالتنفس
الله…… الله …….الله
ملحوظة الذكر ( الله ) بدون صوت بالمد هو صعب
و من الصعب تكراره بدون صوت ولكن مع المداومة سوف تزول الصعوبة وسوف ترى بنفسك
وبالله الحول والقوة

****************
ملحق استرشادى لتفسير بعض رموز الرؤيا :
(( حرف ث ))
ثآليل : من رأى أن به ثآليل حصل على مالا يخشى من ضياعه
ثدي : دال على امرأة الرجل أو بنته , الثدي الكبير دال على فجور المرأة ,واللبن في الثدي زيادة في المال ودال على الولد
ثروة : تدل على الزوجة والأعمال الصالحة
ثريا : رجل حازم في الأمور
ثعبان : يدل على العداوة من الأهل , وربما كان جار حسود , ومن رأى انه امتلك ثعبان فانه يصيب سلطانا عظيما
ثعلب : دال على عدو كذاب مخالف مراوغ في معاملته .
ثلج : دليل على الأرزاق والشفاء من الأمراض وربما يدل على الألفة والمحبة
ثمرة : إذا كانت ذا طعم حلو تدل على الرزق والفائدة.
ثوب : الثياب البيضاء خير لمن يلبسها , الثوب الأسود لمن لم يتعود على لبسه دال على المكروه , والثوب الأخضر دال على الزهد والعبادة
ثور : دليل على الرئاسة ونمو التجارة , ومن رأى إن الثور يصرعه فدال على الفتنة والهلاك
ثوم : دال على المال الحرام , وتبديل الخير بالشر , واكل الثوم للمريض شفاء, وقيل إن الثوم هم وحزن
( حرف ج )
جابي : تدل رؤيته على قضاء الدين , وتأدية الأمانات
جارية : دالة على تجارة , ومن رأى جارية مسلمة متزينة سمع خبر موحشا , ومن رأى جارية عابسة الوجه سمع خبرا سيئا , ومن رأى جارية مهزولة أصابه هم وفقر
جاسوس : يدل على الجان أو المؤثر لأعمال الشر
جامع : يدل في المنام على المكان الجامع للتجارة , ويدل على العدل لمن دخله في المنام مظلوما
جاموس : دال على الكد والسعي والخير
جبس : دليل على دوام العز والمنصب , وحسن حال الأزواج والأولاد , والثبات في الدين والعلم , والشفاء من الأمراض
جبانة : دال على أمن للخاف , وخوف لآمن , والجبانة دالة على الآخرة .
جبة : دالة على المرأة وان رأتها المرأة فإنها تخون زوجها , كما تدل على العمر الطويل .
جبل : هو في المنام رجل رفيع الشأن قاس , مدبر لأمره , أو امرأة قاسية
جبن : هو المصنوع من اللبن دليل على عقد نكاح للأعزب , والولد للحامل والمال الرابح , والعمر الطويل , ورؤية الجبن للمحارب قهر له
جبهة : دالة على جاه الإنسان , فأن رأى بها كسر فانه نقصان في هيبته
جحر : دال على إتباع البدع , فمن رأى جحر خرج من حيوان فهو فم يخرج منه كلام بمنزلة ذلك الحيوان
جحود : الجحود للفضل دليل على الظلم
جدري : يدل على المال
جراحة : من رأى انه جرح وخرج منه الدم فانه يغتاب
جراد : دال على العذاب , وان وضع في إناء أو قدر فأنه مال
جرب : من رأى إن عنده جرب فانه في تعب وهم .
جرة : دال على أجير منافق , كما تدل على المرأة
جرجير : من رأى انه يأكل الجرجير فانه يعمل عمل أهل النار
جرذ : من رأى انه اخذ جرذ أو دخل عليه انتقل من بلاده , ومن رأى انه يأكل لحمه اغتاب إنسان فاسق .
جرس : دال على رجل مؤذن , والجرس صاحب خير , وربما دل على السفر
جزار : دال على رجل مهلك للرجال , والجزار إذا حسنت حالته دال على حسن عاقبته
جزر : من رأى انه يأكل الجزر فأنه ينال خيرا ومنفعة , والجزر يدل على رجل سهل المرام
جسر : دل على ما ينجي الإنسان من عذاب الآخرة
جفاف : دال على الفقر وعدم الراحة .
جفن : إذا رأى الجفن خاليا من الألم فذلك محمود للجميع وإذا وإذا كانت الجفون قليلة اللحم وفيها قروح فيدل على غم وحزن
جلاد : دال على رجل شاتم , وتدل على النكد والأمراض وما يوجب الحدود
جلد : دال على الصبر والتجلد في الأمور , فمن رأى جلده تحسن دل على الخير والراحة
جمال : رؤية جمال الإنسان دليل على سوء حال عدوه .
جمل : دال على الأسفار وموت المرضى
جمر : دال على رزق عاجل فأن انتفع به في المنام فهو رزق بدون تعب
جمعة : من رأى أنه في يوم جمعة فان الله يجمع أموره المتفرقة ويحوله من العسر إلى اليسر .
جن : دال على أصحاب النصب والاحتيال لأمور الدنيا
جنازة : من رأى انه يصلي على جنازة فانه يصاحب أناس تقيين
جناية : دالة على الوقوع في المحذور , وربما دلت على بلوغ المقصود .
جند : دالة على نصرة أصحاب الحق
جهد : دال على موت المريض , والجهد هو الكد على العيال أو الجهاد
جورب : دال على المال والوقاية ما لم يلبس , فمن رأى انه يلبس جوربا فقد وفى ماله , والجورب يعبر بالخادم والمرأة الجارية .
جوز : دال على المال المكنوز , فأن سمعت له صوت فهو خصومة
جوع : دليل على لباس الحداد والخوف , وحرص في طلب المعيشة , وقيل من رأى انه جائع أصاب خير
جوهري : رؤيته تدل على صاحب نسك وعبادة , كما تدل على الدلال , وتدل على العالم الذي يقتدي به الناس .

أضف تعليقاً