اسرار العلوم العرفانيه من خزائن الفقراء الفيضيه القادريه (باب الرؤيا) 5

اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب الرؤيا) الدرس الخامس

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب الظل والنور

منزل القران والانجيل والتوراة والزبور

والذى يذكر من ذكره فهو الذاكر والمذكور

القائل في محكم التنزيل ” {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ }الأعراف172″

أشهد ان الله ربى

وأشهد ان محمد نبى

صلى الله عليه وسلم

شهادة استودعها الله تعالى يوم السؤال في قبرى

اللهم صلى وسلم وبارك

على النور الاعظم

الحق الظاهر الباطن المعظم

صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم

ورضى الله تعالى عن سيدى ومولاى

وولى نعمتى القطب النورانى

والمعلم العرفانى

القطب الصمدانى عبد القادر الجيلانى

وعن الاربعة الاقطاب والاوتاد والانجاب والابدال والمشايخ الطيبين اهل الله اجمعين

وبعد ايها الاحباب يا احباب الفقير

اذن لنا ان نفتح كتاب العرفان

لنترك للاحباب زاد من العلم الذى لا يهان

ولا يجور عليه الزمان

وهو علم العلوم

وفيه الاكسير المكتوم

وفيه نبين مايأذن الله لنا ان نظهر ونفسر

من علوم لمح اليها أمثال الشيخ الأكبر

والغوث والاقطاب

ومن هم من أهل هذا الجناب

وهذا العلم فيه ابواب

سنفتح كل باب مما أذن لنا فيه بالخطاب

ونبسط غوامض العلوم

من المسكوت عنه والمكتوم

لصالح العباد والمريدين

بأذن الله رب العالمين

والله المستعان

وعليه الاعتماد والتكلان

وبأذن الله نستكمل ……….. بالدرس الخامس

اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب الرؤيا) الدرس الخامس

*****************************

اعلموا ياحباب الفقير ان هذا العلم وهذا الدرس مهم جدا فهو اساس وقاعدة هامة في الحياة الدنيا وفى الاخرة

الا وهو الاقدام على عبادة النوم وهى عبادة تتكرر كل ليلة

تاركها محروم والمفرط فيها مذموم

فمن نام كما تنام الحيوانات بدون ان يتعمد ان يكون نومه نوع من العبادت

كان من جملة الحيوانات بل اقل لان الحيوانات لاتفرط في عباداتها

اعلم ايها الحبيب ان النوم والرؤى اما ان يكون شحن للطاقة واستمداد وتقوية على الطاعات

او يكون بلية من البليات وكوابيس واوقات سالبة للراحة ومزعجة ويصحو الانسان وكأنه كان طوال الليل في حروب وصراع

خائر القوى مكتئبا حزينا

نسأل الله العافية

واذا كنا فطنين ونعلم علم اليقين

ان دين الله العظيم مافرط في شىء الا ودلنا عليه

فللنوم مقدمات يجب ان تقترن بنية النوم للتقوى على العبادة والحياة

وخطوات قبل النوم المستنبطة من الشريعة والسنة :

1- قبل النوم مباشرة تصلى ركعتين شفع على الاقل وركعة وتر

2- اى دعاء للنوم واستغفار واية الكرسى ثم قل يايها الكافرون وتجعله اخر كلامك

3- تنام على الوضوء ويفضل ان تتوضأ خصيصا للنوم كعبادة مستقلة ( النوم)

4- تنام على شقك الايمن ويدك تحت صدغك

5- احذر ان تفكر في اى افكار قبل نومك او تستحضر اى مشاعر سلبية او ايجابية حتى لايحدث تداعى للافكار

6- يمكنك ان لم تستطع النوم مباشرة ان تكرر ذكر اسم او اية صغيرة حتى تنام مع التنفس الهادىء العميق

*******************

فوائد تعمد العبادة في النوم

ويتحقق هذا بنية لفظية في البداية مثل نويت النوم تعبدا لله تعالى واستقواء للطاعات في معية الله رب الارض والسموات بسمك اللهم نموت ونحيا ونحيا ونموت اللهم تقبل اللهم امين

اما الفوائد فعديدة :

1 – ان اى عمل تعمله اذا تعمدت فيه ان يكون عبادة لوجه الله تعالى ومهما كان فانك تجازى عليه بالحسنات من رب الارض والسموات

2 – النوم كطاعة يقوى البدن ويشحن الطاقة وينقى الدم ويذهب التعرضات

3 – خروجك من الحول والقوة فعليا وماديا اذا سلمت نفسك فيه متعمدا لرب الارض والسموات فانك تدخل في حصون الله المنيعة المنجية من اى شىء وكل شىء والله حافظك

4- يستمر هذا الحال الشريف بعد يقظتك فيكون مخزونا معينا لك على الطاعات واستجلاب الخيرات

5 – بتعمد العبادة في كل فعل تفعله في اليقظة ( مثل اليقظة – الطعام – العمل – النكاح -..) تكتمل الدائرة اليومية من نوم ويقظة

وأبشر أبشر ….

**************

بداية الطريق الى التيقظ في النوم

اعلموا يا احباب الفقير ان مانراه عادة في يقظتنا يخضع لكثير من قوانين الادراك الظاهر والباطن

واحيانا يمكن خداع هذه القوانين

وانه لا يشترط ان ماتدركه بعد رؤيتك لشىء ما هو في الواقع حقيقة هذه الرؤيا

ساعطيكم مثال علمى معروف :

هل ترى هذه الصورة :

هل ترى المستقيم الاخضر اقصر من المستقيم الاحمر ؟

طيب هات مسطرة وقس كل منهم ؟

هل انت مندهش ؟

كلهم نفس الطول

اذا كيف ادركت حقيقة الصورة بطريقة خاطئة ؟

انها منطقية العقل ومعاييره الثابتة التى يمكن خداع

حاسة النظر اواى حاسة اخرى

وبالتالى يمكن التحكم النسبى في طريقة الادراك وكذلك في معطيات العقل الباطن

**************

مثال 2

هل هذه صورة متحركة ؟

بالطبع هى ليست صورة متحركة

فانها صورة ثابتة من النوع العادى

ولكنه وهم بصرى نتيجة عمل الدوائر بطريقة معينة

واذا طبعت هذه الصورة ووضعتها امامك

فانك ايضا ستظن انها تتحرك

وتستطيع ايضا ان تحفظها امامك على شاشة الكمبيوت

ر وهى صورة ثابته من النوع jpg

وليست رسم متحرك من النوع gif

******************

مثال رقم 3

انظر الى هذه الصورة لمدة 15 ثانية بدون ان تغمض عينيك

ثم انظر الى الجدار او السقف الخالى بسرعة وانظر ماذا ترى ؟

سوف ترى صورة مختلفة تماما لن اقول لكم حتى ترونها ؟

اذا هل هذه شعبذة ام انها اسس واسباب وضعها الله تعالى بشكل ثابت من تأثير ومؤثر وادراك ومدرك وحقائق تختفى عن الحواس الظاهرة وتظهر بالحواس الباطنة ويمكن تدريبها ؟

لقد من الله علينا فوهبنا بفضله وكرمه الكثير من العلوم ( علم الاقدمين والمحدثين ) وعلوم الشرق والغرب وكلها لم تخرج عن اسرار مشايخنا

فمشايخنا جمعو كل العلوم حتى وان لم يظهروها بلغة العصر ولكنها نقلوها لمريديهم بمجرداتصالهم بهم بالمدد والنظرة والنقل الطاقى عبر الزمان والمكان

فمشايخنا ورثوا معرفة ان الارض كروية منذ مئات السنين

بل ان سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم قد عرج الى السماء وعلم كل علوم الكون ويرثها ورثته بمقدار ارثهم وتنتقل عبر الارواح والامداد فتخترق كل المكنة والازمنة والملك والملكوت …

كان هذا تنشيط لملكاتكم

وعندى مئات الامثلة ومئات الصور

ولها تدريبات خاصة لتغيير الادراك ةوالنظرة

ولشحذ العقل الباطن بطرق علمية بحتة ومدروسة

وقد اشار لها اساتذتنا من قبل وعلمونا اياها

واعدكم بالكثير المشروح بلسان العصر وبلغة العلم ومما افاض الله علينا من مشايخنا الوارثين احياءا ومنتقلين عبر ارواحهم الذكية واشباحهم التقية

قدس الله اسرارهم العلية ونفحاتهم النبوية ….

والى الدرس القادم نستكمل باذن الله تعالى

***************************

ومن الرسالة القشيرية

هذه رسالة كتبها الفقير إلى الله تعالى عبد الكريم بن هوازن القشيري، إلى جماعة الصوفية ببلدان الإسلام، في سنة سبع وثلاثين وأربعمائة

وقيل: رأى يزيد القرشي النبي صلى الله عيه وسلم في المنام، فقرأ عليه، فقال له: هذه القراءة فأين البكاء؟! وقال الجنيد: رأيت في المنام كأن ملكين نزلا من السماء، فقال أحدهما لي: ما الصدق؟ فقلت: الوفاء بالعهد، فقال الآخر: صدق، ثم صعدا.
ورؤي بشر الحافي في المنام، فقيل له: ما فعل الله بك؟ فقال: غفر لي، وقال: أما استحييت يا بشر مني، كنت تخافني كلّ ذلك الخوف!! وقيل: رؤي أبو سليمان الداراني في المنام، فقيل له ما فعل الله بك؟ فقال: غفر لي، وما كان شيء أضرَّ عليِّمن إشارات القوم!! وقال علي بن الموفق: كنت أفكر يوماً في سبب عيالي من الفقر الذي بهم، فرأيت في المنام رقعة فيها مكتوب ” بسم الله الرحمن الرحيم: يا ابن الموفق، أتخشى الفقر وأنا ربُّك!! ” فلما كان وقت الغلس أتاني رجل بكيس فيه خمسة آلاف دينار، وقال: خذها إليك يا ضعيف اليقين.
وقال الجنيد: رأيت في المنام كأني واقف بين يدي الله تعالى فقال لي: يا أبا القاسم: من أين لك هذا الكلام الذي تقول؟ فقلت: لا أقول إلا حقّا، فقال: صدقت.
وقال أبو بكر الكتاني: رأيت في المنام شاباً لم أر أحسن منه، فقلت: من أنت؟ فقال: التقوى، قلت: فأين تسكن؟ قال: في قلب كل حزين، ثم التفت فإذا امرأة سوداء كأوحش ما يكون، فقلت: من أنت؟ فقالت: الضحك، فقلت: وأين تسكنين؟ فقالت في كل قلب فرح. مرح. قال: فانتبهت، واعتقدت أن لا أضحك إلا غلبة.

وحكي عن أبي عبد الله بن خفيف أنه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام كأنه قال لي: من عرف طريقاً إلى الله تعالى سلكه، ثم رجع عنه عذبه الله عذاباً لم يعذبه أحداً من العالمين.

*************

يقول سيدى عبد العزيز الدباغ رضي الله عنه فى الابريز

استكمال:

الرؤيا التي عبرها أبو بكر بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له عليه الصلاة والسلام: «أَصَبْتَ بَعْضًا وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا».

…….. ثم قلت للشيخ رضي الله عنه: وكيف خفي أمر التعبير على أبي بكر الصديق رضي الله عنه ويعلمه غيره؟ وإن كنا نعلم أن فضل الله يؤتيه من يشاء، إلا أنا نعتقد أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه سيد العارفين بعد النبي صلى الله عليه وسلم، وإمام الأولياء من الصحابة وغيرهم أجمعين، وقد سمعناكم غير ما مرة تقولون: ما في أمة النبي صلى الله عليه وسلم من يطيق أبا بكر في العرفان، وليس في أوليائها وصالحيها من يعرف باطن النبي صلى الله عليه وسلم كمعرفة أبي بكر، فهو سيد العارفين وإمام المحبين.

فقال رضي الله عنه: أبو بكر رضي الله عنه يعلم أمر هذا التعبير، ويعلم ما هو أكثر منه بعشرة آلاف درجة، ولكن إنما غاب عنه في ذلك الوقت بسبب حضوره صلى الله عليه وسلم، فإن أنوار الحاضرين العلمية تغيب عند حضوره عليه الصلاة والسلام، ولا يبقى لها اشتعال لانعكاسها إلى نور المحبة فتثير نار الشوق فيشتغل الفكر بذلك ويستغرق الباطن فيما هنالك، ولا شك أنه إذا غابت أنوار العلم واشتعلت أنوار المحبة والشوق يصير المتكلم في العلم بمنزلة الساهي عنه وبمنزلة الذي يقطع في الروح، لأن القلب ليس له إلا وجهة واحدة فإذا توجه إلى شيء انقطع عن غيره. ومقصود العارفين وسيدهم هو أبو بكر، ومحل رجائهم هو ذات النبي صلى الله عليه وسلم فإذا حضرت بين أيديهم لم يلتفتوا إلى علم ولا إلى غيره، لأن العلم من أنوار ذاته عليه الصلاة والسلام فإذا غابت الذات تعلقوا بأنوارها لتوصلهم أنوارها إليها، فإذا حضرت الذات سقطت الوسائل ووجب التوجه إليها وصرفت القلوب نحو قصدها.

فقلت: فبأي شيء يتوجه إليها؟

فقال رضي الله عنه: بثلاثة أمور: المحبة، والتعظيم، والتعجب فيما أعطاه الله تبارك وتعالى. وإذا قال النسوة في يوسف عليه السلام ?حَاشَ للهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ فماذا يقوله العارفون في سيد الوجود صلى الله عليه وسلم؟

قال: ولا يكمل أمر هذه الثلاثة ويصح التوجه بها إلا إذا انحسرت من العارف سبعة أمور في ذاته عليه الصلاة والسلام فلا يكون لتلك السبعة قصد إلا الذات الشريفة، ومتى نقص واحد منها ظهر الخلل في التوجه: الأول فكر النفس، الثاني الخيال وهو نظر النفس، الثالث العقل، الرابع المثال وهو نظر العقل، الخامس الذات، السادس الروح، السابع العلم. فيشترط في كمال توجه العارف انحصار تصور هذه الأمور السبعة في الذات الشريفة، وإذا انحصرت أنوار هذه السبعة في الذات حصل التوجه بالمحبة والتعظيم والتعجب وانقطعت الآمال عما سوى ذلك.

قال: ولو أن العارف إذا كان في هذه الحالة وسئل عن لون ولده هل هو أبيض أم لا؟ فإنه يحصل له الدهش، وإن أجاب بشيء فإنه لا يشعر به، وإذا كان الجواب صوابا فإنما هو لاعتياده التكلم بما أجاب به لا غير، فلذلك وقع لأبي بكر رضي الله عنه ما وقع. ولو أن سائلا ترك أبا بكر حتى كان في خلافته وسأله عن تعبير الرؤيا المذكورة، فإنه يسمع منه العجائب والغرائب في ذلك، وما عرفنا نحن هذا التعبير إلا من طريق أبي بكر رضي الله عنه، وكيف يمكن أن نعرف شيئا ولا يعرفه شيخنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه هذا من المحال، ولكن السر في ذلك هو ما ذكرناه، والله أعلم.

قلت: هذا ما سمعناه من شيخنا الأمي رضي الله عنه، والفضل بيد الله يؤتيه من يشاء. ولي سنين عديدة وأنا أطلب الشفاء في تعبير هذه الرؤيا فما وجدته في ديوان ولا عند إنسان إلا عند الشيخ رضي الله عنه، ولا يخفى أن الكلام السابق عند الشيوخ المتقدمين بعيد عن الغرض، والله أعلم.

**********

والى الدرس القادم باذن الله تعالى………….


واحب ان اعرفكم يا احباب الفقير القادرى

ان الكثير من اولياء الله تعالى النوم عندهم كاليقظة

وهم يتحكمون فى احداث رؤياهم كما يريدون

وذكر ذلك صراحة

سيدى محى الدين بن عربى رضى الله عنه وارضاه

ولاننى احبكم

فلسوف اهديكم تباعا مجموعة من التدريبات المتدرجة

لكى تتحقق لديكم طرق استجلاب الرؤيا الحسنة

والتحكم فى عوالمها باذن الله تعالى

*******************

التطبيق العملى لدرس اليوم

قبل النوم

الوضوء قبل النوم

اغسل وجهك بعد الوضوء بماء ورد

وصلى على حضرة المصطفى وال بيته وانت تغسل وجهك

نم على ظهرك بعض الوقت

خذ نفس عميق ثم أخرجه وانت تقول

سبوح قدوس رب الملائكة والروح

( ببطء )

استمر على ذلك بقدر ماتطيق

ونم على جنبك الايمن

ثم كرر بدون صوت حتى تنام

قدوس ببطء ولاتربطها بالتنفس

قدوس …… قدوس ……. قدوس

ملحوظة الذكر (قدوس) هو من الاذكار النورانية التى تصل بك الى معارج علية لايمكن البوح بها الابعد مشاهدتها فشمر عن ساعد الجد واستشعر اللذة في الذكر والله الموفق

****************

ملحق استرشادى لتفسير بعض رموز الرؤيا :

( حرف ح )

حائط : من رأى أنه قائم على حائط أو راكبه فان الحائط حاله الذي يقيمه , والحائط رجل منيع صاحب دين ومال

حائك : تدل رؤيته على تسهيل الأمور , أو السفر

حاجب العين : أن رأى الإنسان إن حاجبيه اقترنا دل ذلك على الألفة والمحبة وبالعكس , ونزولهما على العين دليل على تغير الحال , وربما دل على طول العمر

حـب : في المنام هموم وأنكاد , ويدل على الفقر والموت للمريض

حبة سوداء : دال على الصحة وعافية الجسم

حبس : دال على الذل والهم

حبل : دلالة على التمسك بالدين

حج : من رأى انه حج فدلالة على الاستقامة , وأمن مما يخاف , ودين يقضيه

حجامة : يدل على كل متحكم في الناس

حجر : يدل على أهل القسوة , ومن رأى انه ضرب حجر وخرج منه ماء فدليل على زيادة الرزق

حد : دليل على الدين والمطالبة به , وربما دل على وقوف الإنسان عند حده , أو الزواج للأعزب

حداد : في المنام ملك عظيم أو سلطان مهيب , والحداد ملك الموت

حدث : من رأى كأنه يحدث حدثا أصغر يذهب غمه , فأن كان صاحب مال فانه يزكي ماله , ومن رأى انه احدث وكان الحدث جامدا فانه ينفق ماله في عافية

حديد : دال على مال وقوة لمن رآه في يده , ومن رأى أنه يذيب حديدا فانه يقع في ألسنة الناس ويغتابونه

حذاء : دال على الرجل الذي يزين النساء

حذر : دال على النفاق والبعد عن الحق

حر : إن كان في الشتاء دل على الفوائد وأن كان في الصيف دل على العكس

حرب : دال على غلاء الأسعار , والحرب بين السلاطين تدل على فتنة أو وباء

حرباء : دال على وزير للملك , كما تدل على الخدمة للبطال , أو الفتنة

حرث : من رأى انه يحرث في ارض غيره وهو يعرف صاحبها فأنه يتزوج امرأته

حرير : دال على العشق لمن رآه , ويدل الحرير على التزوج بامرأة شريفة

حزام : دال على المال والادخار وجمعه , وربما دل على الجد في طلب العلم

حساب : للميت في المنام دال على عذابه , وان حاسب الإنسان نفسه في المنام فأنه يدل على توبته

حسد : فساد لفاعله , والحسد في المنام يدل على الفقر للحاسد , ويدل للمحسود على الزيادة في الرزق

حسنة: دليل على التوبة وصلة الرحم والصدقة

حشيش : من رأى الحشيش ينبت على الأرض فهو صلاح الأمور , ومن رأى الحشيش ينبت عليه نال خيرا

حصى : دالة على الأموال , كما تدل على السب والقذف

حصاد : يدل عل تيسير الأمور والرزق العاجل

حصبة : دالة على المال

حصن : دليل على الصدق , كما يدل على التحصين من الشيطان

حصير : تدل رؤيته على الخادم , ومن رأى انه جالس على حصير فانه يأتي أمرا يتحسر عليه ويندم

حطب : دال على النميمة وربما حمل الحطب كلاما مؤلما وذم في الناس

حفر : حفر الأرض دال على الحصول على المال

حق : دليل على إتباع الهدى والبعد عن الباطل

حكة : من رأى انه يحك جسمه فأنه يتفقد حال أهله ويصيبه منهم تعب

حلاق : رؤيته في المنام تدل على رجل يصلح الأمور

حلال : لمن اكتسبه يدل على التوبة

حلبة : مال عسر مع كد وتعب

حلف : أذا حلف لرجل أو حلف له فان الرجل يغرر به ويخدعه , ومن رأى انه حلف صادقا فانه يظفر

حلق : من رأى انه يخرج من حلقه شعر أو خيط فمده ولم ينقطع فتطول حياته , أو مخاصمته

حلق الشعر : حلق الشعر دال على فعل الخير والحصول على الفائدة , وربما دل على الراحة والشفاء

حلقوم : وهو مجرى النفس يدل في المنام على الرسول والموت والحياة

حمى : دالة على قضاء الدين وربما دلت على التوعد والتهديد

حمار : دال على السفر , ومن ركب حمار فأن سعيه موفق وحسن

حمال : من رأى انه يحمل حمل ثقيلا فيصيبه هم بقدر الثقل

حمام : الحمامة امرأة محبوبة , كما تدل على البشرى لمن كان في شدة

حمل المرأة : من رأى حمل المرأة فانه يرجى خير ا ومن رأت نفسها حبلى فتتزوج

حمص : دال على مال بتعب

حمق : من اتسم بالحمق في الحلم فأنه يدل على الرزق

حناء : عدة الرجل لعمله الذي يعمله , والحناء زينة في المال والعيال

حنطة : في المنام مال شريف في تعب ومن اشترى حنطة حصل على المال وزاد في عياله

حنك الإنسان : دال على الزوجان أو شريكان أو ابنان

حنين : دليل على الفراق , كما يدل على الغنى بعد الفقر

حواء : رؤيتها تدل على البركة

حوت : يدل على الهم والنكد وحلول الغضب

حوض : دال على الرجل السخي نافع للناس , كما يدل على الرزق من إنسان كريم

حول العين : يدل على نقض العهد أو النقص في الكلام

حياء : إمساك عن إتيان الفاحشة , ودال على الهداية

حية : في المنام دالة على عدو , أو كنز , أو امرأة , والحية عدو ذو مال

حيرة : دالة على الغفلة واستمالة الشيطان له إلى الضلالة

حيض : إذا رأى رجل انه حائض فانه يأتي محرما , فأن رأت المرأة أنها حائض فإنها في ذنب فان اغتسلت تابت من الذنب وذهب همها

أضف تعليقاً