اسرار العلوم العرفانيه من خزائن الفقراء الفيضيه القادريه (باب الرؤيا) 6

اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب الرؤيا) الدرس السادس

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب الظل والنور

منزل القران والانجيل والتوراة والزبور

والذى يذكر من ذكره فهو الذاكر والمذكور

القائل في محكم التنزيل ” {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ }الأعراف172″

أشهد ان الله ربى

وأشهد ان محمد نبى

صلى الله عليه وسلم

شهادة استودعها الله تعالى يوم السؤال في قبرى

اللهم صلى وسلم وبارك

على النور الاعظم

الحق الظاهر الباطن المعظم

صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم

ورضى الله تعالى عن سيدى ومولاى

وولى نعمتى القطب النورانى

والمعلم العرفانى

القطب الصمدانى عبد القادر الجيلانى

وعن الاربعة الاقطاب والاوتاد والانجاب والابدال والمشايخ الطيبين اهل الله اجمعين

وبعد ايها الاحباب يا احباب الفقير

اذن لنا ان نفتح كتاب العرفان

لنترك للاحباب زاد من العلم الذى لا يهان

ولا يجور عليه الزمان

وهو علم العلوم

وفيه الاكسير المكتوم

وفيه نبين مايأذن الله لنا ان نظهر ونفسر

من علوم لمح اليها أمثال الشيخ الأكبر

والغوث والاقطاب

ومن هم من أهل هذا الجناب

وهذا العلم فيه ابواب

سنفتح كل باب مما أذن لنا فيه بالخطاب

ونبسط غوامض العلوم

من المسكوت عنه والمكتوم

لصالح العباد والمريدين

بأذن الله رب العالمين

والله المستعان

وعليه الاعتماد والتكلان

وبأذن الله نستكمل اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب الرؤيا) الدرس السادس

*****************************

احبابى احباب الفقير وطلاب العلم

بداية من هذا الدرس سنبدأ الدخول فى الجد

فلا يبحرن الا الشجاع ولا يتقدمن الا الجسور

بدأ من الليلة سنعطيكم ارشادات مهمة

وهى بداية طريق التحكم فى الاحلام

وذلك فى الجانب العملى من الدرس

ولكن يجب ان نستوعب ايضا الجوانب النظرية لانه بلا فهم نظرى لا تقدم عملى او التقدم يكون محدود فافهمو جيدا الشرح النظرى

اولا نبدأ درسنا بشرح مفاهبم مهمة

باختصار

لايوجد صعود الى السماء بلا صاروخ وقاعدة اطلاق

اما الصعود الى السماء فهو معراج

واما الصاروخ فهو انت في عوالم الباطن

وقاعدة الاطلاق هو انت في عوالم الظاهر

فانت فيك الكثير وب استطاعتك الكثير

فالملائكة المسؤلة عن الاحلام ترمزها لك طبقا لطبيعتك

وتوجهاتك

والملائكة تستخدم معك الاسلوب الامثل لك

فاذا اردت العروج فيجب ان تعرف نفسك

ومن عرف نفسه عرف ربه

ومن عرف ربه دخل في العرفان

والعرفان درجات

اولها فهم طبيعة الادراك الحسى والفوقى

والنوم عوالم وله قوانين

واعلموا يااحباب الفقير

ان النوم قد يستخدم كبوابة بين العوالم

وقد يستخدم لزرع افكار

وقد يستخدم كتأصيل او تجذير لاحوال

وقد يستخدم في انبات الاسرار

وقد يستخدم في جنى الثمار

ولكن هو ايضا احد الوسائل الدفاعية النفسية التى يدفع بها العقل الواعى احباطات وسلبيات تدخل اليه كل يوم وتترسب فيه فالنوم ايضا وعن طريق الاحلام بل والكوابيس ايضا هو وسيلة للدفاع

وهو ايضا وسيلة للادراك الفوقى

اى الاتصال بالعوالم الفوقية بطريقة من طرق الاتصال لاتتحقق الا بغياب الادراك العادى واستخدام الادراك الفوقى

ولكى نتعرف على الادراك الفوقى فاننا يجب ان نعرف الادراك العادى اولا ونتفهم طبائعه وكيفية استخدامها في معارفنا وسنستخدم في ذلك لغة ومصطلح العصر ولن نستخدم المصطلحات القديمة ولكن بنفس المعنى والمفهوم حتى يكون العرفان لعقولكم اقرب ولفهومكم اسهل

نستعير من اصحاب التفاسير العلمية الاكاديمية

هذا التعريف والتوضيح

الإدراك الذهني : هو الآلية التي يتم من خلالها تكوين معنى شخصي لعمليات الاتصال التي نتعرض لها يومياً ، عن طريق : الاختيار ، والتنظيم ، وتفسير المعلومات التي يتم بناء عليها صبغ الاتصال بالمعنى الذاتي لكل شخص .

بمعنى آخر ، إن الإدراك الذهني هو البرامج الذاتية التي تقوم بتحليل كل العمليات الاتصالية التي يمر بها الفرد . والحقيقة أن الإدراك الذهني والاتصال يدوران في حلقة واحدة ، فالاتصال يؤثر على الإدراك الذهني ، والإدراك الذهني يؤثر على الاتصال .

ولكي ندرك الأمور ذهنيا ، يجب أولا أن نكون على وعي تام بما يجري حولنا . مثلا ، عند وقوع حدث ما ، أو المرور بتجربة من أي نوع ، فإننا لن ندركها إذا لم نكن على وعي بها. بعد مرحلة الوعي ، تأتي مرحلة التحليل الذهني لحصر هذه التجربة في نطاق ذهني مناسب ثم تحدث ردة الفعل أو الاستجابة. وذلك يتطلب معالجة ذهنية متراكبة ومعقدة تعتمد على خلفية الشخص وتجاربه وعمره الزمني. مثلا عندما يرى طفل شخصا جديداً ، فهو يدرك ذهنيا صفاته المادية مثل : الطول والشكل ولون الشعر ، ولا يدرك صفاته المجردة أو غير المحسوسة مثل : الصدق والإخلاص والذكاء وذلك لأن التركيبة العقلية لدى الطفل مازالت بسيطة غير معقدة أو متراكبة لقلة خبراته في الحياة.

وكلما تقدم بنا العمر زادت تجاربنا ، وبالتالي ، نتعلم كيف نفرق بين الأحداث المختلفة ونصنفها ذهنيا إلى فئات متعددة مما يزيد من مقدرتنا العقلية لإدراك الأمور ويؤدي ذلك إلى تطور الإدراك الذهني، فيمكننا أن نستنتج من تجاربنا ما هو أبعد من المواصفات المادية. فكلما زادت التراكيب العقلية كلما ارتقى الإدراك الذهني

اعلم ايها الحبيب

ان الامور المادية تعتمد في مطلقها على :

الحواس – الخبرات

ولكن ماذا عن الادراك الفوقى وهو ادراك معقد؟

هو يعتمد على المدخلات التى دخلت العقل الباطن وتشابكت واصبحت خليط يكون قاعدة داخل الانسان

فاعلموا يا اخوانى ويقول لكم الفقير هذا

و ليس نقلا عن العلماء ولكنها المعرفة الربانية التى تعلمنها

ان رد الفعل تجاه اى حدث هو له اساس دفين وعميق ومتجزر في داخلنا

فاذا ظهر رد فعل اجرامى فجأة على شخص لم يكن مجرما فان هذا لم يأتى من فراغ بل ان هناك خلل في التربية

لذلك وعلى مسؤلية الفقير القادرى ان تربية مشايخنا وابائنا المادية والمعنوية اذا لم ترسخ في داخلنا اتجاها نحو الكمال والانسان الكامل فاذا لم يتم هذا فلا تربية ولا غرس ولا ثمار

ونعود الى اختراق عوالم الادراك الفوقى بالنوم

الناس نيام فاذا ماتو انتبهو ؟

وهذا هو الانتباه الاكبر

ولكن الناس نيام فاذا كان نومهم بياتا عند الله يطعمهم ويسقيهم

كان استيقاظهم انتباها اصغر

لذلك يوجد عند الصوفية مصطلح اليقظة

ولاننا نتكلم في علوم عرفانية عميقة نستلزم بعض التوضيح وبعض الامثلة

ان دماغ الإنسان لا يتوقف عن التفكير (حتى في المنام)

ولكن التفكير هنا يكون تفكير فوقى يستلهم من المستقبل

او يستلهم من المعرفة العليا اومن علم سيدنا ادم الاساسى الذى علم كل الاسماء

ربما يعرف بعضكم كيف اخترعت ماكينة الخياطة؟

لقد تم اختراعها بواسطة كابوس راه مخترعها الياس ياهو

وإلياس هاو هو مخترع ماكينة الخياطة في القرن الثامن عشر، ويقول: انه حلم ذات ليلة بأشخاص يرمون رماحا ولكل رمح فتحة في أعـلاه على هيئة شكل العين.. وقد أوحى له ذلك بالمكان المناسب لوجود الفتحة في إبرة الخياطة أثناء تصميمه لماكينة الخياطة

قصة اختراع الانسولين

اول من اختراع عقار الانسولين هو العالم البريطاني الدكتور فريدريك سانجر

عمل هذا الطبيب طويلا في البحث عن حل لمشكلة السكر وعلاقته بالبنكرياس.. وحين اقترب من حافة اليأس حلم ذات ليلة بإجراء جراحة في البنكرياس لأحد الحيوانات فاستيقظ وكتب لنفسه الملاحظات التالية (قبل ان يعود للنوم): “اربط قناة البنكرياس لدى الكلب وكذا وكذا .. وعندما استيقظ قرأ ما كتب عن حلمه وبفضل تقيده بما جاء فيها استطاع عزل هرمون الأنسولين) والذى اجرى تجاربه عليه وااستعمل في حقن مرضى السكري!!

البيرونى وقياس قطر الارض

ربما نعرف جميعا البيروني العالم المسلم الرياضى. أول من قاس محيط الأرض بشكل ذات ليلة حلم البيروني بأنه يقف فوق جبل مرتفع بحيث شاهد مستوى الأفق، وشاهد ظل الجبل يسقط على الأرض. وبفضل براعته في حساب المثلثات استيقظ وقد ايقن انه اكتشف أدق طريقة لقياس قطر الأرض.. وفي اليوم التالي بحث عن جبل مشابه ثم قارن زاوية الأفق مع ظل الجبل ثم قاس ارتفاع الجبل وتحصل بالتالي على نصف قطر الأرض (حسب معادلة رياضية ماتزال معروفة باسمه حتى اليوم)!!

وغير هذه الامثلة الكثير

فمن اين حلت احلام هؤلاء العلماء وغيرهم مشاكل علمية دقيقة كانت تشغلهم ولا يصلون الى حل لها في اليقظة ؟

انه الشغف ومعايشة الفكرة باخلاص هو الذى اخترق عوالم اللاشعور وايقاظ الادراك الفوقى واستجلب الحل في الاحلام والرؤى ..

طبيعة الإدراك الذهني :

قد يتخيل البعض أن مخ الإنسان يعمل مثل الكاميرا أو شريط التسجيل (الكاسيت) ، بمعنى أن المعلومات تدخل عن طريق الحواس الخمس وتخزن مباشرة في المخ. ولكن الواقع يختلف عن هذا التصور بعض الشيء . إذ توجد كمية هائلة من المعلومات في المحيط الخارجي لكل شخص لايمكن أن يستوعبها مخ الإنسان دفعة واحدة. لذلك يختار المخ – سواء بوعي أو بدون وعي – كمية محدودة فقط من المعلومات الجديدة ليستوعبها وينظمها ثم يفسرها بطريقة تتلاءم مع ثقافة الشخص الذاتية

ولماذا اشرح لكم كل هذه الشروحات من علم النفس وغيره؟

لكى اقرب اليكم المعنى العميق الذى يكمن وراء نوم العابد

الذى ينتظر من نومه محصولا ينفعه في دنياه واخرته

ان الصوفية تعتمد اعتمادا كبيرا على الرؤى والاحلام

واحب ان اقول لكم ان الفقير القادرى

الذى احب ان يوضح لكم القواعد العرفانية

بابسط اشارة

سيخبركم بالخلاصة التى لا توجد عند الشرق او الغرب

بابسط من هكذا تلخيص

الخلاصة ان شخصية الانسان وتوجهه الواعى

هى من تنتقى طبيعة الاحلام الذى نحلمها والرؤى الذى نراها

وان تدخلت الظروف المحيطة فان تعلمنا وفهمنا لمجريات الامور يجعلنا نتحكم في المؤثرات ونستخلص منها الفوائد والمساعدات

يعنى انت قبطان السفينة

فتزود واحسن القيادة

وتعلم من معلمينك

واستمد من مرشدينك

تصل الى ماتريد

****************

واليكم هذه القصة المعروفة من تراث الصوفية

كان هناك شيخ كبير وله طلاب ومريدين

وفى يوم من الايام

ساله طلابه كيف يستطيعون رؤية النبي عليه الصلاة و السلام في المنام و كثر الالحاح. من المريدين
فقال:عندي في بتي غرفة من نام فيها في ليلة كذا راى النبي عليه الصلاة و السلام باذن الله.
فتدافع الكل يريد كل منهم ان يبيت في هذه الغرفة عند الشيخ.
فقال:حسنا سنبدا بالدور و كل ينام ليلة.
ووقع الاختيار على فلان من الناس.
فبعد الدرس و عندما عاد الشيخ الى بيته حضر الشاب الذي سيبيت ليلته في بيت الشيخ في الحجرة الخاصة لرؤية النبي عليه الصلاة و السلام.
فدخل بيت الشيخ و قدم له الشيخ طعام العشاء و بدا الشاب ياكل.
لكن الطعام كان شديد الملوحة الا انه استحى من شيخه ان يقول له بان الطعام شديد الملوحة فاكل و سكت و عندما انهى طعامه.
نظر الشيخ و قال: اه يا بني يبدو انك جائع جدا.

احضروا له طبقا اخر.
طبعا كاد يغمى على الشاب الا انه سكت

اولا استحياء من الشيخ ثانيا لانه يريد ان يرى النبي هذه الليلة.
و اكل الطبق الثاني الذي كان لا يختلف عن الاول بشيء.
و عندما انتهى من الطعام قال له الشيخ هيا الى النوم يا بني.
قال الشاب ممكن طلب كاس ماء يا شيخي
نادى الشيخ لاحضار كاس الماء

لكن المفاجاة كانت :لا يوجد اليوم ماء في البيت.
فقال الشيخ: بني اذا كنت متضايقا فاذهب الى بيتك و تنام عندي في ليلة اخرى.
قال الشاب:لا لا لا سانام دون ماء لا مشكلة

فقد خشي ان تذهب هذه الليلة من يده.
اخذه الشيخ للغرفة الخاصة و اقفل عليه الباب حتى الصباح.
و عندما استيقظوا لصلاة الفجر قال له الشيخ: يا بني هل رايت النبي؟
فقال الشاب: لا يا شيخ لم اره,

لم ارى الا الماء فقد رايت ماء من فوقي و ماء من تحتي و ماء يصب علي و رايت نفسي اسبح في الماء و كل شيء ماء ماء ,ارجوك اريد ان اشرب الماء.
فقال الشيخ معلقا: ارايت يا بني من غلب على فكره شىء راه

********

ولكن القصة عند الفقير لها فوائد اخرى

فلا تتم الرؤيا الصادقة الا باستعداد وتدابير خارجية وداخلية

*******************

فوائد

أصدق الناس رؤيا أصدقهم حديثا

من ادمن ذكر شيء راه

اكثر الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم

ترى العجائب في كل وقت

**************

أقرأ هذه الايات قبل نومك من سورة الكهف وانوى ان تستيقظ في ساعة معينة أو في ساعة الاجابة أو لصلاة الفجر أو حتى حدد الساعة بالدقيقة والثانية من كل ليلة وسوف تستيقظ

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلا (108) قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا )110

**************

واستخدام الايات في الاستيقاظ وخصوصا للطاعات هو مفيد جدا لرفع الروحانيات والاتصال بالعوالم واللبيب بالاشارة يفهم

واعدكم بالكثير المشروح بلسان العصر وبلغة العلم ومما افاض الله علينا من مشايخنا الوارثين احياءا ومنتقلين عبر ارواحهم الذكية واشباحهم التقية

قدس الله اسرارهم العلية ونفحاتهم النبوية ….

والى الدرس القادم نستكمل باذن الله تعالى

***************************

من كتاب الحكم والغايات فى تعبير المنامات
المؤلف / محمد بن أبي بكر بن محمود بن إبراهيم عُرف بابن الدقاق المقري
بسم الله الرحمن الرحيم
صلى الله على سيدنا محمد وآله
قال العبد الفقير إلى رحمة ربه الكريم الخلاق محمد بن أبي بكر بن محمود بن إبراهيم عُرف بابن الدقاق المقري عفا الله عنهم
الحمد لله الذي لم يزل ولا يزال حليماً غفوراً حكيماً عليماً مطلعاً على خلقه خبيراً بهم بصيراً قادراً مقتدراً قاهراً منتقماً صبوراً شكوراً الذي له ملك السموات والأرض ولم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك وخلق كل شيء فقدره تقديراً فطر السماء بقدرته وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً وسطح الأرض بحكمته وجعل فيها رواسي أن تميد بهم وبث فيها أنعاماً وأناسيّ كثيرا وجعل كلاً من هذه المخلوقات في قهر مشيئته وسلطان قدرته مأسوراً مقهوراً

وجعل الليل لباساً والنوم سباتاً

وجعل النهار نشورا وقسم حال خلقه إلى يقظة ومنام ورؤيا وأحلام

وأشهد العبد بواسطة الرؤيا جميع أحواله بتسخير الملك الذي وكله بذلك

فهو يدله على كل شيء بمثاله

عرف ذلك من عرفه ممن شملته العناية الربانية

فامتزجت روحه العوالم الروحانية وعاينت طوائف الملكية وشاهدت .

وجهله من غمست روحه في كشف العوالم المادية

من تفرد بوحدانيتة وجعل في كل مخلوق له آية تدل عليها
وقسم خلقه إلى شقي وسعيد

وجعل لكل نفس طريقاً إلى نصيبها من ذلك العمل تقدمه بين يديها

**********

الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان

عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله r: “الرؤيا الصالحة من الله، والحلم من الشيطان، فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب. وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من الشيطان، ولينفث عن شماله ثلاثاً، ولا يحدث بها أحداً فإنها لن تضره” متفق عليه.

والى الدرس القادم باذن الله تعالى………….

واحب ان اعرفكم يا احباب الفقير القادرى

ان الكثير من اولياء الله تعالى النوم عندهم كاليقظة

وهم يتحكمون فى احداث رؤياهم كما يريدون

وذكر ذلك صراحة

سيدى محى الدين بن عربى رضى الله عنه وارضاه

ولاننى احبكم

فلسوف اهديكم تباعا مجموعة من التدريبات المتدرجة

لكى تتحقق لديكم طرق استجلاب الرؤيا الحسنة

والتحكم فى عوالمها باذن الله تعالى

*******************

التطبيق العملى لدرس اليوم

قبل النوم

الوضوء قبل النوم

اغسل وجهك بعد الوضوء بماء ورد

وصلى على حضرة المصطفى وال بيته وانت تغسل وجهك

نم على ظهرك بعض الوقت

خذ نفس عميق ثم أخرجه وانت تقول ياربى مرة واحدة بصوت

وكرر ذلك خمس مرات

ثم خذ نفس عميق واكتمه ثم قل بلا صوت خمس مرات ياربى

ثم أخرج النفس

وكرر هذا خمس مرات

ثم قل بلا صوت

توجهت اليك ياربى فى هذه الليلة وفى كل ليلة ان تحفظ قلبى وروحى عندك وان تكفينى كل خلقك

ربى اعو ذ بك من همزات الشياطين واعوذ بك رب ان يحضرون

وبسر كتابك الكريم وقرانك العظيم
ثم تقرأ الفاتحة بلا صوت

ثم تنام وانت تردد بلا عدد اوكيفية وبلا صوت

ياربى ياربى ياربى

لا تفكر فى اى شىء

ربما تبكى فى اثناء ذلك وربما لا تستطيع النوم مباشرة فى اول ليلة

لا بأس ولكن مع الليالى ستعتدل الامور ويتحقق المطلوب انجاذه

وبداية من هذا الدرس سنبدأ الدخول فى الجد

فلا يبحرن الا الشجاع ولا يتقدمن الا الجسور

بدأ من الليلة اى حلم أو رؤية تراها وتستيقظ بعدها ليلا تحمد الله تعالى ثم تنام وانت تنوى ان تستكمل احداث هذه الرؤيا بالطريقة التى تريدها

يعنى انوى تكمل حلمك زى ما انت عايز

وهذا هو بداية طريق التحكم فى الاحلام

وفقكم الله

****************

ملحق استرشادى لتفسير بعض رموز الرؤيا :

( حرف خ )

خاتم : من رأى خاتما من ذهب وزوجته حامل ولدت له ذكرا , وكسر الخاتم دال على الطلاق , ومن ضاع خاتمه ضاع ملكه , فأن أعطيت امرأة خاتم فإنها تتزوج أو تلد

خاتن : دال على كشف العورات

خباز : تدل رؤيته على الطمانينة , والعيش الرغد

ختم : من رأى انه يختم على مال أو غلال دال على تولي منصب , أو الاستغناء

خد : دال على ما يتجمل بهما الإنسان , وربما دل على الذل والمسكنة

خداع : من رأى إن احد يخدعه فأن الله يؤيده وينصره

خدش : رؤيته تدل على الضرر في المال أو في الأقرباء

خراب : يدل على تشتت الأهل وخراب البلد , ومن رأى انه في خراب فأنه يبتلى .

خردل : هو في المنام سم , وربما ينال مال شريفا بتعب

خرز : من رأى انه حصل على الخرز فانه يحصل على المال

خرس : دال على فساد الدين وقول الباطل , ومن رأى إن لسانه معتقل نال فصاحة ورزقا وظفر بالأعداء

خرنوب : يدل على موت المريض وخراب جسمه

خروف : يدل على ولد ذكر مطيع لوالديه

خزانة : دالة على امرأة الرجل , كما تدل على حفظ الأسرار

خسارة : دالة على فساد المعتقد

خسف : من رأى إن الأرض انخسفت به فأنه يصيبه عذاب , أو عقوبة

خشب : دال على رئيس المنافقين

خشن : من الملابس أو الأكل دال على زوال النعمة , كما يدل على نفور المتحابين

خصام : للمتخاصمين دال على الصلح , ويدل على إبطال العمل الطيب

خطيب : تدل رؤيته على الطهارة , والتوبة من الذنوب , ويدل على الأفراح

خف : يدل على الخاتم , وعلى المال , وعلى الوقاية من المكاره , ومن رأى أنه لبس خفين فانه يسافر , ويدل نزع الخفين على زوال الهم والضيق

خفاش : دال على ذهاب الخوف , وهو خير للمرأة الحمل

خفير : يدل على الأمن والسلامة

خل : يدل على المال مع البركة وطول الحياة , ومن رأى انه يشرب الخل فان ذلك يدل على معادة أهل بيته

خلخال : من رأى أن عليه خلخالا من ذهب أصابه هم أو حزن وما رأت المرأة في خلخالاها من صلاح أو فساد فأن تأويل ذلك في زوجها , والخلخال في المنام رفعة وسعة وجمال

خلية النحل : في المنام زوجة لمالكها , ونحلها هو النسل , وشهدها هو مالها , وربما دلت على التخلي عن الهموم

خليج : دال على أتباع أو أبواب , كما يدل على الرجل المتوسط الحال

خليفة : من رأى نفسه خليفة دل على حسن حاله وإذا كان الراوي موعودا بوعد ينجز له وينال حاجته

خمار : زوج للمرأة وسترها , وسعته سعة حال , وصفائه كثرة ماله , وبياضه دينه جاهه

خمر : في المنام مال حرام , ومن رأى انه يشربها فانه يصيب إثما كبيرا ورزقا واسعا

خناق : رؤيته تدل على القهر

خنجر : من رأى إن بيده خنجرا نال مالا وغنى , ومن رأى أنه يدخل خنجرا في غلافه فانه ينكح امرأة

خندق : دال على ما يتحصن به المرء .

خنزير : في المنام عدو ملعون قوي مكايد , فأن رأى انه يركبهأصاب مالا كثيرا , وأن رأى انه يأكله نال مالا غير محلل

خنفساء : دالة على إنسان بغيض قذر

خوخ : إذا كان حلوا نال من الشهوات ما يتمنى , وان كان حامضا فهو خوف لمن أكله

خوذة : تدل على الأمن من العدو , أو من أوجاع الرأس

خوص : هو في لمنام كلام شر , أو خبر مفرح

خوف : هو في المنام أمن , والخوف يدل على التوبة

خيار : هم وحزن , فمن أكله يسعى في أمر يثقل عليه , والخيار إذا قطع بالسكين فانه جيد للمرض , والخيار خير وخيره لمن يقدم عليه

خيانة : من أصحاب الأموال في المنام دليل على فقرهم , والخيانة تدل على الزنا

خيط : من رأى انه اخذ خيطا فانه محتاج إلى بينة تقوم له

خيل : دال على اتساع الرزق والانتصار , وربما يدل على السفر

خيمة : تدل على بشارة وربما دلت على السفر , وربما دلت على الزوجة

*************************************************

أضف تعليقاً