اسرار العلوم العرفانيه من خزائن الفقراء الفيضيه القادريه (باب الرؤيا) 8

اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب الرؤيا) الدرس

الثامن

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب الظل والنور

منزل القران والانجيل والتوراة والزبور

والذى يذكر من ذكره فهو الذاكر والمذكور

القائل في محكم التنزيل ” {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ }الأعراف172″

أشهد ان الله ربى

وأشهد ان محمد نبى

صلى الله عليه وسلم

شهادة استودعها الله تعالى يوم السؤال في قبرى

اللهم صلى وسلم وبارك

على النور الاعظم

الحق الظاهر الباطن المعظم

صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم

ورضى الله تعالى عن سيدى ومولاى

وولى نعمتى القطب النورانى

والمعلم العرفانى

القطب الصمدانى عبد القادر الجيلانى

وعن الاربعة الاقطاب والاوتاد والانجاب والابدال والمشايخ الطيبين اهل الله اجمعين

وبعد ايها الاحباب يا احباب الفقير

اذن لنا ان نفتح كتاب العرفان

لنترك للاحباب زاد من العلم الذى لا يهان

ولا يجور عليه الزمان

وهو علم العلوم

وفيه الاكسير المكتوم

وفيه نبين مايأذن الله لنا ان نظهر ونفسر

من علوم لمح اليها أمثال الشيخ الأكبر

والغوث والاقطاب

ومن هم من أهل هذا الجناب

وهذا العلم فيه ابواب

سنفتح كل باب مما أذن لنا فيه بالخطاب

ونبسط غوامض العلوم

من المسكوت عنه والمكتوم

لصالح العباد والمريدين

بأذن الله رب العالمين

والله المستعان

وعليه الاعتماد والتكلان

وبأذن الله نستكمل ……….. ………

اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب الرؤيا) الدرس الثامن

*****************************

يقول الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني قدس سره : « قال لي الحق تعالى : نم عندي لا كنوم العوام ترني ، فقلت : كيف أنام عندك ؟ قال : بخمود الجسم عن اللذات . وخمود النفس عن الشهوات . وخمود القلب عن الخطرات . وخمود الروح عن اللحظات . في فناء ذاتك بالذات

*****************

اعلموا يااحباب الفقير

ان الادراك الذى يؤثر في باطن الانسان نوعان وطريقان

ادراك كلى

ادراك جزئى

والانسان يستخدم الادراكان معا بنسبة ولكن يغلب عليه استخدام احدهما

ولقد اهتمت مدارس التربية الروحية في الشرق والغرب بالتدريب على احد الصنفين

فاغلب مدارس اليوجا تدرب مريديها على التركيز الجزئى ( التكثيف)

اى رؤية النقطة وفصلها والتعمق فيها

وبعض المدارس الاخرى تركز على التركيز الكلى او الجشتالت

واعطيكم مثال سريع: التركيز في النقطة داخل لوحة هو التركيز الجزئى

ولقد تكلم العارفون كثيرا في النقطة وعلومها وعوالمه ولقد تكلم سيدى بن عربى في النقطة السوداء والنقطة البيضاء ….

ولكننا وبعيدا عن الاحاديث العلمية المستفيضة سنأخذ الافادة والخلاصة لكل طريقة من طرق الادراك وفوائده وسنبدأ اليوم في التدريب على الادراك الجزئى او التكثيفى

وفوائده:

هو الذى يمكنك من التركيز الاعلى للاتصال بالباطن والاتصال الفكرى بالاخرين والذى يطلق عليه التلبثى والتأثير في تحريك الاشياء عن بعد والدخول في عوالم النوم

طبعا كل ما قلناه هى وسائل يستخدمها العابد والفاسد ويستخدمها الهنود والجنود وكذلك نحن سنستخدم الجانب الذى ينمى الملكات الغيبية في قوابلنا وبواطننا

فسيكون درس اليوم على الادراك الجزئى والتدرب على التركيز وسوف نستخدم ثماره في النوم واليقظة وفى حضرة الخيال والمثال بل وفى حضرة اليقظة ايضا

ولكن قبل ذلك سنستكمل اجزاء من عوالم الرؤيا والنوم والاحلام

اعلم ايها الحبيب

في تفسير (لهم البشرى في الحياة الدنيا)

حدثنا أبو بكر بن إسحاق أنبأ علي بن الحسن بن بيان المقرئ ثنا عبد الله بن رجاء ثنا حرب بن شداد عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة قال نبئت عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال :

سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله عز وجل ( لهم البشرى في الحياة الدنيا ) قال هي الرؤيا الصالحة يراها المؤمن أو ترى له

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

(المستدرك على الصحيحين ج4:ص433)

أخبرنا أبو يعلى قال حدثنا الحكم بن موسى السمسار قال حدثنا يحيى بن حمزة قال حدثنا يزيد بن عبيدة قال حدثني أبو عبيد الله مسلم بن مشكم عن عوف بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

الرؤيا ثلاثة منها تهويل من الشيطان ليحزن بن آدم ومنها ما يهم به الرجل في يقظته فرآه في منامه ومنها جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة

فقلت له أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

(صحيح ابن حبان ج13:ص407

حقيقة النوم : سد حواس الظاهر لفتح حواس القلب

يقول الغوث الأعظم السيد الشيخ عبد القادر الكيلاني قدس سره : « المنام الصادق : هو وحي من الله عز وجل » .

ويقول الشيخ السهروردي : « النوم : هو انحباس الروح عن الظاهر في الباطن.

وفي سبب إيجاد النوم يقول الشيخ البروسوي : « قال بعضهم : خلق الله الأرواح على اللطافة والأجساد على الكثافة ، فلما أمرت بالتعلق بالأجساد انقبضت من الاحتجاب بها ، فجعل الله النوم والانسلاخ سببا لسيرها في عالم الملكوت حتى يتجدد لها المشاهدة وتزيد الرغبة في قرب المولى . وإنما يستريح العبد ويجد اللذة في النوم , لأنه في يد الله ، وهو أرحم الراحمين ، ويضطرب ويجد الألم في الموت , لأنه في يد ملك الموت ، وهو أشد الخلائق أجمعين

*******************

فوائد

يقول أ. د / عبد الباسط محمد سيد

بعد دراسة مستفيضة وبحث متعمق

الإنسان حين ينام فإنه يمر بما يمكن تسميتها بمراحل أو مستويات مختلفة للنوم، فهو يمر تدريجياً من حالة اليقظة الكاملة إلى حالة فقدان الإحساس بما حوله حالة فقدان الإحساس بما حوله، ويزداد النوم عمقاً مروراً بمستويات مختلفة حتى يصل إلى أعمق مستويات النوم حيث هدوء الأعضاء وسكون الجسد في أقصى درجاته، وتصبح استجابات الجسم الغريزية للمؤثرات الخارجية أقل ما يمكن أو معدومة )وجعلنا نومكم سباتاً (، فهو السبات أو النوم العميق، حيث ينفصل الإنسان تماماً عما حوله من مؤثرات ضوئية أو ميكانيكية أو فيزيائية أخرى، إلا أنه بتتبع نشاط الدماغ الكهربائي أثناء النوم وربط ذلك بالمشاهدات الخاصة بسرعة النبض وسرعة التنفس وبعض الملاحظات الأخرى، وجد أن هناك فترات تعتري النائم حيث يزداد خلالها نشاط الدماغ الكهربائي ويسرع النبض، ويسرع التنفس، وتبدأ العينان المغمضتان في الحركة السريعة في الاتجاهات المختلفة، حتى أنهم أطلقوا عليها

( مرحلة الحركة السريعة للعينين)

وتستمر تلك النوبات لفترات قصيرة يعود بعدها الدماغ وباقي الأعضاء إلى حالة السكون والهدوء، وقد لاحظ العلماء أن تلك النوبات لها علاقة بحدوث الأحلام أثناء النوم، حيث تؤدي إلى تلك الأنشطة التي يمكن ملاحظتها على النائم.

وأثناء النوم فإن الإنسان لا يستقر عادة على وضع واحد لفترة طويلة، وإنما يتقلب ذات اليمين وذات لشمال، ويحرك أطرافه ماداً ساقيه، أو ضاماً لأحدهما أو كليهما وكذلك ذراعاه، وهذه الحركات التي تحدث أثناء النوم حركات غير إرادية، وتختلف في نوعيتها وتكرارها وكمية حدوثها من شخص لآخر، ومن وقت لآخر لنفس الشخص، وكلما كان النوم عميقاً قلت حركات الجسم بينما يزداد حدوثها إذا كان مصاباً ببعض الأمراض العضوية مثل أمراض القلب والرئتين، وتتوقف حركات النائم تماماً أثناء مرحلة الحركة السريعة للعينين.

أنواع النوم:

يقول الحق ـ تبارك وتعالى ـ )الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذ سنة ولا نوم ([سورة البقرة: 255].وهكذا يفرق ـ سبحانه وتعالى ـ بين السنة وبين النوم، فأما السنة: فهي ما يعتري الإنسان للحظة وجيزة من غياب عن الواقع المحسوس حوله، ولكنه يعود لوعيه الكامل بسرعة دون أن يستغرق في النوم، وأحياناً يحدث ذلك وهو جالس أو واقف على قدميه دون أن يسقط على الأرض، وهي لحظة قصيرة جداً لا مجال خلالها لحدوث أحلام أو لما يحدث أثناء النوم من تغيرات في أنشطة أعضاء الجسم وأجهزته مما سبقت الإشارة إليه.

أما النوم فقد ذكر في القرآن الكريم بأكثر من اسم لكل منها دلالته وإيحاءاته الخاصة؛ حيث يشمل كل ما هو نوم، ولا يشمل ( السنة ) فهناك ( النعاس ) )إذ يغشيكم النعاس أمنة منه ([الأنفال: 11].وهو النوم غير العميق والذي لا تعكر صفوه أحلام أو رؤى، وهناك ( السبات ) وهو النوم العميق الذي يقارب الغيبوبة، ثم هناك ( المنام ) )إذ يريكهم الله في منامك قليلاً ([الأنفال: 43].وكذلك )فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى ([سورة الصافات: 102].وهو الجزء من النوم، أو النوم الذي تظهر خلاله الرؤى والأحلام، ويتم فيه استقبال الوحي بالأمر من الله.

أما الرقاد فقد أطلق على حالتين:

الأولى: حالة الفتية الذين أووا إلى الكهف،حيث يقول عنهم الحق تبارك وتعالى: )وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد ([الكهف: 18].

والثانية: هي وصف لحال البشر بعد موتهمحيث يقول الحق سبحانه: )ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون. قالوا: يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ([يس: 51 ـ 52].فهي وصف لحالة الجسد النائم ووضعه الممدد على الأرض، ولكن رقود الفتية في الكهف يختلف عن رقود الموتى في الأجداث، فالكهف مرقد للنائمين، والأجداث مرقد للموتى لا حراك فيهم؛ ولذلك تبرز الحركة الموحية للفتية الرقود في الكهف كآية من آيات الله لها دلائلها القيمة )ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال (فالنائم لفترة طويلة أو الراقد دون حركة يضغط كله من أماكن محدودة لا تتغير من جسمه وبصفة مستمرة طالما أنه لا يتحرك، مما يسبب في النهاية تلفاً لذلك الجزء من الجسم نتيجة الضغط

**************

يقول الشيخ الأكبر في النومة : هو أن يتجلى المذكور لك فيفنيك عن الذكر به
وسبيل التفرقة بين المشاهدة والنومة : أن المشاهدة تترك في المتجلى شاهدها فتقع اللذة عقبها والنومة لا تترك شيئاً ، فيقع التيقظ والاستغفار والندم

**************

فمشايخنا جمعو كل العلوم حتى وان لم يظهروها بلغة العصر

واعدكم بالكثير المشروح بلسان العصر وبلغة العلم ومما افاض الله علينا من مشايخنا الوارثين احياءا ومنتقلين عبر ارواحهم الذكية واشباحهم التقية

قدس الله اسرارهم العلية ونفحاتهم النبوية ….

والى الدرس القادم نستكمل باذن الله تعالى

***************************

من رؤى النبى صلى الله عليه وسلم وتأويله لها

الجزء الاول :

1- تأويل رؤيا النبي الرطب في المنام

حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأنا في دار عقبة بن رافع فأتينا برطب من رطب بن طاب فأولت الرفعة لنا في الدنيا والعاقبة في الآخرة وأن ديننا قد طاب.

(صحيح مسلم ج4:ص1779)

**********

2- رؤيا النبي السواك في المنام

حدثنا نصر بن علي الجهضمي أخبرني أبي حدثنا صخر بن جويرية عن نافع أن عبد الله بن عمر حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

أراني في المنام أتسوك بسواك فجذبني رجلان أحدهما أكبر من الآخر فناولت السواك الأصغر منهما فقيل لي كبر فدفعته إلى الأكبر.

(صحيح مسلم ج4:ص1779)

*******

3- تأويل رؤيا النبي هجرته من مكة

حدثنا أبو عامر عبد الله بن براد الأشعري وأبو كريب محمد بن العلاء وتقاربا في اللفظ قالا حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة جده عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

رأيت في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل فذهب وهلي إلى أنها اليمامة أو هجر فإذا هي المدينة يثرب ورأيت في رؤياي هذه أني هززت سيفا فانقطع صدره فإذا هو ما أصيب من المؤمنين يوم أحد ثم هززته أخرى فعاد أحسن ما كان فإذا هو ما جاء الله به من الفتح واجتماع المؤمنين ورأيت فيها أيضا بقرا والله خير فإذا هم النفر من المؤمنين يوم أحد وإذا الخير ما جاء الله به من الخير بعد وثواب الصدق الذي آتانا الله بعد يوم بدر.

(صحيح مسلم ج4:ص1779)

**********

4- رؤيا النبي لجبريل و ميكائيل في المنام

أخبرني إسماعيل بن محمد بن الفضل الشعراني ثنا جدي ثنا عبد الله بن صالح حدثني الليث عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن عطاء أن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما قال :

خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال إني رأيت في المنام كأن جبريل عليه الصلاة السلام عند رأسي و ميكائيل عند رجلي يقول أحدهما لصاحبه اضرب له مثلا فقال اسمع سمع أذنك و أعقل عقل قلبك مثلك ومثل أمتك كمثل ملك اتخذ دارا ثم بنى فيها بيتا ثم جعل فيها مأدبة ثم بعث رسولا يدعو الناس إلى طعامه فمنهم من أجاب الرسول ومنهم من تركه فالله هو الملك والدار الإسلام والبيت الجنة وأنت يا محمد رسول من أجابك دخل الجنة أكل ما فيها هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

(المستدرك على الصحيحين ج4:ص435)

************

أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الشيباني ثنا يحيى بن محمد الذهلي ثنا مسدد ثنا المعتمر بن سليمان عن عوف ثنا أبو رجاء عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال :

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هل رأى أحد منكم رؤيا قال فيقص عليه من شاء وإنه قال ذات غداة إنه أتاني الليلة اثنان ملكان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال الذي عند رجلي للذي عند رأسي اضرب مثل هذا ومثل أمته فقال إن مثله ومثل أمته كمثل قوم سفر انتهوا إلى رأس مفازة ولم يكن معهم من الزاد ما يقطعون به المفازة ولا ما يرجعون به فبينما هم كذلك إذ أتاهم رجل مرجل في حلة حبرة فقال أرأيتم إن وردت بكم رياضا معشبة وحياضا رواء أتتبعوني فقالوا نعم فانطلق بهم فأوردهم رياضا معشبة وحياضا رواء فأكلوا وشربوا وسمنوا فقال لهم ألم ألقكم على تلك الحال فقلت لكم إن وردت بكم رياضا معشبة وحياضا رواء أتتبعوني فقالوا بلى فقال إن بين أيديكم رياضا أعشب من هذا وحياضا أروى من هذه فأتبعوني فقالت طائفة صدق والله لنتبعن وقالت طائفة قد رضينا بهذا نقيم عليه. هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه

(المستدرك على الصحيحين ج4:ص439)

**************

5- تأويل رؤيا النبي للغنم السوداء

حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري ثنا محمد بن فضيل عن حصين بن عبد الرحمن عن بن أبي ليلى عن أبي أيوب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

إني رأيت في المنام غنما سوداء يتبعها غنم عفر يا أبا بكر أعبرها فقال أبو بكر يا رسول الله هي العرب تتبعك ثم تتبعها العجم حتى تغمرها فقال النبي صلى الله عليه وسلم هكذا عبرها الملك بسحر.

(المستدرك على الصحيحين ج4:ص437)

**************

أخبرنا أبو الحسين أحمد بن عثمان بن يحيى البزار ببغداد ثنا العباس بن محمد الدوري ثنا هاشم بن القاسم ثنا عبد الرحمن عن عبد الله بن دينار عن زيد بن أسلم عن بن عمر رضي الله عنهما قال :

قال النبي صلى الله عليه وسلم رأيت غنما كثيرة سوداء دخلت فيها غنم كثيرة بيض قالوا فما أولته يارسول الله قال العجم يشركونكم في دينكم وأنسابكم قالوا العجم يارسول الله قال لو كان الإيمان معلقا بالثريا لناله رجال من العجم وأسعدهم به الناس.

هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه.

(المستدرك على الصحيحين ج4:ص437)

**************

6- تأويل رؤيا النبي لقدح اللبن

حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الليث عن عقيل عن الزهري عن حمزة بن عبد الله بن عمر عن بن عمر قال :

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بينما أنا نائم إذ أتيت بقدح لبن فشربت منه ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب قالوا فما أولته يا رسول الله قال العلم .

(سنن الترمذي ج4:ص539)

***********

7- تأويل رؤيا النبي لقميص يرتديه عمر

حدثنا الحسين بن محمد الجريري البلخي حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ أسفل من ذلك فعرض علي عمر وعليه قميص يجره قالوا فما أولته يا رسول الله قال الدين.

(سنن الترمذي ج4:ص539)

***************

8- رؤيا النبي لأبي بكر ينزع ذنوباً

حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عاصم أخبرنا بن جريج أخبرني موسى بن عقبة أخبرني سالم بن عبد الله عن عبد الله بن عمر عن رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر قال :

رأيت الناس اجتمعوا فنزع أبو بكر ذنوبا أو ذنوبين فيه ضعف والله يغفر له ثم قام عمر فنزع فاستحالت غربا فلم أر عبقريا يفرى فريه حتى ضرب الناس بعطن قال وفي الباب عن أبي هريرة وهذا حديث صحيح غريب من حديث بن عمر.

(سنن الترمذي ج4:ص541)

************

9- تأويل رؤيا النبي لامرأة سوداء ثائرة الشعر

حدثنا محمد بن بشار حدثنا أبو عاصم حدثنا بن جريج أخبرني موسى بن عقبة أخبرني سالم بن عبد الله عن عبد الله بن عمر عن رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم قال :

رأيت امرأة سوداء ثائرة الرأس خرجت من المدينة حتى قامت بمهيعة وهى الجحفة وأولتها وباء المدينة ينقل إلى الجحفة .

قال هذا حديث حسن صحيح غريب.

(سنن الترمذي ج4:ص541)

****************

10- تأويل رؤيا النبي كأن في يديه سوارين ذهب

حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا أبو اليمان عن شعيب وهو بن أبي حمزة عن بن أبي حسين وهو عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين عن نافع بن جبير عن بن عباس عن أبي هريرة قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأيت في المنام كأن في يدي سوارين من ذهب فهمني شأنهما فأوحى إلي أن انفخهما فنفختهما فطارا فأولتهما كاذبين يخرجان من بعدي يقال لأحدهما مسيلمة صاحب اليمامة والعنسي صاحب صنعاء.

قال هذا حديث صحيح حسن غريب.

(سنن الترمذي ج4:ص542)

*************

11- تأويل رؤيا النبي للتربة الحمراء يقبلها

أخبرناه أبو الحسين علي بن عبد الرحمن الشيباني بالكوفة ثنا أحمد بن حازم الغفاري ثنا خالد بن مخلد القطواني قال حدثني موسى بن يعقوب الزمعي أخبرني هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص عن عبد الله بن وهب بن زمعة قال أخبرتني أم سلمة رضي الله عنها :

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اضطجع ذات ليلة للنوم فاستيقظ وهو حائر ثم اضطجع فرقد ثم استيقظ وهو حائر دون ما رأيت به المرة الأولى ثم اضطجع فاستيقظ وفي يده تربة حمراء يقبلها فقلت ما هذه التربة يا رسول الله قال أخبرني جبريل عليه الصلاة السلام أن هذا يقتل بأرض العراق للحسين فقلت لجبريل أرني تربة الأرض التي يقتل بها فهذه تربتها .

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

(المستدرك على الصحيحين ج4:ص440)

**************

12- رؤيا النبي لبني الحكم بن العاص

حدثنا أبو أحمد علي بن محمد الأزرقي بمرو ثنا أبو جعفر محمد بن إسماعيل بن سالم الصائغ بمكة ثنا أحمد بن محمد بن الوليد الأزرقي مؤذن المسجد الحرام ثنا مسلم بن خالد الزنجي عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

إني أريت في منامي كأن بني الحكم بن أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة قال فما رؤى النبي صلى الله عليه وسلم مستجمعا ضاحكا حتى توفي. هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

(المستدرك على الصحيحين ج4/ص527)

يتبع بالجزء الثانى ….

*************

وسوف نتكلم ايضا قريبا باذن الله تعالى

بعد قدر من التدريبات

عن كيفيات للتوجه لرؤية سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم

وهى غاية

**********

والى الدرس القادم باذن الله تعالى………….

واحب ان اعرفكم يا احباب الفقير القادرى

ان الكثير من اولياء الله تعالى النوم عندهم كاليقظة

وهم يتحكمون فى احداث رؤياهم كما يريدون

وذكر ذلك صراحة

سيدى محى الدين بن عربى رضى الله عنه وارضاه

ولاننى احبكم

فلسوف اهديكم تباعا مجموعة من التدريبات المتدرجة

لكى تتحقق لديكم طرق استجلاب الرؤيا الحسنة

والتحكم فى عوالمها باذن الله تعالى

*******************

التطبيق العملى لدرس اليوم

قبل النوم

الدرس الاول فى الادراك الجزئى وتقوية القابلية الباطنية

عن طريق التركيز التكثيفى

*******

احضر ورقة بيضاء 15* 10 سم

ارسم فيها دائرة قطرها 2 سم فى منتصف الورقة

ولكى تعرف منتصف الورقة طبق الورقة اربع ثم افردها تجد نقطة المنتصف

سودالدائرة بحبر اسود ( شينى) او اى لون اسود غامق

ضع الدائرة على بعد 1 متر منك

الوضوء قبل النوم

اغسل وجهك بعد الوضوء بماء ورد

وصلى على حضرة المصطفى وال بيته وانت تغسل وجهك

اجلس مسترخيا عينك على الدائرة

افتح عينيك ولاترمش

خذ نفس عميق ثم أخرجه وانت تقول ياهو 11

اغمض عينيك ثم افتحها

وخذ نفس

وكرر السابق 11 مرة

ثم

اغمض عينيك للاستراحة وانتظر قليلا ثم افتح عينيك وانت مركز على الدائرة ولا ترمش بقدر ماتستطيع وانت تردد ياهو بلا عدد ولا صوت حتى تدمع عينيك لانك لم ترمش لا لشىء اخر

ثم اغلق عينيك وتخيل الدائرة وانت مغمض عينيك

ثم افتح عينيك فى اليوم الاول تفعل ذلك 3 مرات

ثم تزيد كل يوم حتى 7 مرات وتقف على السابعة لمدة اسبوع

بعد التمرين والذكر تصلى على حضرة النبى وتنام

ملحق استرشادى لتفسير بعض رموز الرؤيا :

( حرف ر )

رئة : من عفنت رئته فقد عمره , ومن رأى إن رئته اسودت دل على هدم باب ربحه

رأس : كبر الرأس دليل على زيادة الشرف , وصغر الرأس على نقصان الشرف, ومن رأى إن له رأسين فانه ينال ظفرا بالأعداء , وان كان فقيرا استغنى , وأن كان غنيا يكون له أولاد بررة , وان كان أعزب تزوج

راحة : دالة على لغنى بعد الفقر , والزوجة الصالحة بعد النكدة

راعي : دال على صاحب ولاية , وتدل رؤية الراعي على علو القدر والتحكم بالرعية

راهب : من رأى انه أصبح راهب فانه يكون له ثناء حسن لكن يعسر عليه شأنه

راية : دال على الهدايةة لأموره والخروج من الأحزان , والانفتاح , والراية في المنام تزويج , وللحامل ولد ذكر

ربان : تدل رؤيته على الأسفار البعيدة وعلى المال

ربيع : يدل على ولد لا يطول عمره , أو امرأة لا يدوم نكاحها أو ولاية لا تبقى

رتبة : تدل على زوجة أو معيشة أو عمل صالح يرفعه عند الله

رجل : إذا كان معروفا فهو ذلك الرجل بعينه أو شقيقه , ومن رأى إنسان فهو يرجو منه شيئا

رجل الإنسان : إذا رأى فيهما حادث فتأويله في ماله , أو في ما يقوم به , ومن رأى انه يمشي حافيا فانه ينال تعب ونصب

رجم : الرجم دال على القذف في العرض إلا إن يكون حدا فانه يدل على طهارة المرجوم من الذنوب

رجوع من سفر : يدل على الفرج من الهم , وربما دلت على التوبة من الذنوب

رحى : دالة على الفرج بعد الضيق , وعلى الزوج للأعزب , وان رأى انه طحن فيها دل على تسهيل الأمور والشفاء من الأمراض

رحمة : من رأى رحيما يرحم ضعيفا فان دينه يقوى , فان رأى إن مرحوم فانه يغفر له , , ومن رأى إن رحمة الله تنزل عليه فانه يرزق , فان رأى انه رحيم فرحان فانه يحفظ القران

رخاء : دال على الفرج بعد الشدة , ويدل على قضاء الدين وتفريج الهموم

رخام : من رأى انه يملك الرخام استغنى من بعد فقر أو تزوج , وربما نال علما أو أولادا

رداء : دال على جاه الرجل عزه

رسالة : إذا أتته رسالة فإنها دالة على المنصب الجليل والكلمة العالية

رسام : تدل رؤيته في المنام على قبول الكلمة أو على صاحب الرأي

رشاش : تدل رؤيته على الأمطار , ويدل على صلاح الأحوال

رصاص : دال على كسب حقير أصله من العبرة والشهوة , وربما دل على أن صاحبه مقداما

رضاعة : دال على الاحتياج والانحباس والتلف وتغيير المزاج

رطب : رزق حلال وشفاء وفرج

رعاف : دليل على الهم والنكد

رعد : هو في المنام بلا مطر خوف , والرعد وعيد وتهديد , وربما يدل على صوت الطبول , كما يدل على قضاء الدين

رعشة : من رأى إن رأسه يرتعش نال عزا من رئيسه , أو غضب عليه , ومن رأى أن يده اليمنى ترتعش فأن معيشته قد تعسرت عليه , ومن رأى إن فخذه ترتعش فيدخل عليه خيرا , ومن رأى إن ساقيه ترتعش يدخل عليه عسر في ماله

رف : يدل على الحافظ للأسرار , والزوجة الجليلة

رفس : من رأى إن رجلا رفسه برجله فانه ي***ه بالفقر ويتكبر عليه بماله

رقص : مصيبة , ومن رقص لغيره فانه يشاركه في المصيبةرقبة : تدل على العنق والملك

رقية : دال على الأمان من المصائب ودفع الهموم والأحزان

ركبة : يدل على كد الرجل ونصيبه في معيشته ومطلبه

ركوب : ركوب الدواب عز وسلطان

ركوع : دال على خدمة للبطال , وربما دل الركوع على طول العمر والانحناء , وإذا رأت المرأة أنها تركع ركوعا تاما دل على التوبة

رماد : دال على الكلام الباطل أو علم لا ينتفع به , والرماد يدل على الحزن

رمال : تدل رؤيته على الاحتيال والسرقة , كما يدل على الفوائد والأرباح

رمان : في المنام دال على مال مجموعا إذا كان حلوا , وربما دلت الرمانة على المرأة

رمح : يدل على المرء’ أو الولد أو شهادة حق أو سفر

رمد : دال على ضيق المعيشة , أو النقص في الدين

رمي : دال على القذف , ومن رأى أنه يرمي إلى غرض فلا يخطئ فانه ينال مراده

رهن : من رأى في المنام أنه رهينة فقد اكتسب على نفسه ذنوبا كثيرة , والرهن دال على الذل , والاطلاع على الفضائح

روض : الرياض الخضراء دالة على الجنة

ري : دال على اليسر بعد العسر وقضاء الحاجة , والشفاء

ريح : دالة على العذاب والآفات عند هياجها , والرياح الطيبة إذا هبت من جهة معلومة فإنها دالة على الأخبار الطيبة والرحمة

ريحان : تفريج عن الهموم أو أعمال صالحة , والريحان للعزب زوجة , وللزوجة ولد , أو علم يتصف به

ريش : دال على المال وربما دل على الجاه , والريش كسوة

أضف تعليقاً