( الإذن فى الأوراد ) هكذا علمنى شيخى

( الإذن فى الأوراد ) هكذا علمنى شيخى

احبتى فى الله السلام عليكم ….. هذا بحث جميل لأحد مريدى الفقير واستاذن منى ان ينشره فسمحت له بذلك وهى عباره عن سؤال للفقير عن كيفيه الاذن فى الاوراد فاعطيته الجواب كاملا وهو من نقله لاحد مواقع التصوف وهذا منذ فتره قبل دخولى المنتديات الروحانيه فاحببت ان تستفيدوا منه لهذا رفعته لكم هنا فى الانوار القادريه لتعم الفائده للجميع ……..

هكذا علمني شيخي (( الإذن في الأوراد )) .. موضوع مهم جداً جداً

أستأذنت شيخي الفقير القادري في أن أكتب سلسلة من النصائح التى استفدتها منه وكانت لي فيها تجارب عملية وطلعت منها بحكمة قررت أن أطبقها على نفسي وأنصح بها غيري عل الله تعالى ينفع الأحباب فلا يقعوا فيما وقعنا فيه من أخطاء ولم نجد وقتها من يبلور لنا النصيحة بشكل يدخل إلى الفهم ثم التطبيق

وابدأ بموضوع الإذن في الأوراد

وكلمة الأوراد هو كل ذكر بعدد أو حزب لشيخ أو اسم من الأسماء أو ذكر من الأذكار :

أولاً : تلاوة القرآن كاملا كختمة أو للتدبر أو التلاوة للأجرأو للتعلم أو للتعليم أو جميع المقاصد الشرعية التى وردت صريحة في الشرع فلا إذن فيها لكل مسلم إلا في الإجازة بالقراءات وعلوم القرآن التى تحتاج إلى إجازة فلا بد من إجازة أساتذتها ومشايخها للمتعلم أو المريد وهذا لا خلاف عليه فلابد للقارىء من تصحيح تلاوته أو تجويده على يد مجاز

************************************************** ****************

ثانياً : الأذكار التى وردت بأحاديث نبوية وبأعداد محددة أو مطلقة ونقلت إلينا نقلا صحيحاً بسند وراوي متصل إلى نور سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم بسلسلة رواته فهي أيضاً عامة لجميع المسلمين ولا إذن فيها لأنها من سيد الوجود صلى الله عليه وسلم

************************************************** ***************

ثالثاً : أوراد وأذكار وأحزاب العلماء والأولياء والعارفين التى ألهمو بها إلهاماً أو جاءتهم في رؤية أو يقظة أو وضعوها للمريدين فلابد فيها من إذن مجاز فيها يصححها ويعطي فيها الإذن بعدد معين لا يتعداه المريد إلا بإذن شيخه وقد يكون شيخ طريقة مجاز بأكثر من طريقة وقد يكون شيخ مأذون به لنفسه فقط ولا يأذن لغيره وإذا تعدى ذلك فانه يهلك مريده أو أقل القليل لا ينتج الورد أو الذكر ثمراً ومثال لذلك الحزب السيفي او الأسماء الإدريسية أو حزب البحر مثلاً أو غيرهم

************************************************** ****************

فلا يجوز القراءة من الكتب ولا تدخل هذا العالم لأن لكل ورد إذن ولكل مريد طبيعة ولا يأتى الإذن إلا بإلهام للمانح ولكل ما ينفعه ولا يغرنك النظر إلى الثمار ولقد كنت فيما مضى لا أقتنع بهذا الكلام واقرأ ما يحلو لي واجعله ورداً وكانت النتائج سيئة وكنت فى ضيق وإكتئاب أغلب الوقت ولا أنتبه إلى أن السبب اللخبطة في الأوراد

************************************************** ******************

رابعاً : قد يقول قائل إنما اقرأه كدعاء .. فأقول له قد كنت أقول مثلك وهذه ذريعة للخطأ .. فهو ليس كذلك وعندك أدعية السنة والقرآن فاقرأها كما وردت ولا تزيد فلكل ورد وارد ولقد وضع المشايخ أورادهم لمريديهم حتى يكون لها آثار وثمار معينة فلا تطمع في الثمار إلا بالإستئذان على أصحابها فيعطوك مما أعطاهم الله

************************************************** ******************

خامساً : الصلاة على حضرة النبي مطلقة هي عامة للمسلمين ومطلقة بلا عدد إلا ما نصت عليه السنة من أعداد العشرة والمائة والألف ..
أما الصيغ التى لها أعداد محددة وثمرات معينة فيلزم بها أيضاً الإذن مثل الفاتح والتازية وغيرهما ولكن إذا أردت أن تذكر بهم بلا إذن فلا تحد لهما حداً واذكرهم بلا عدد محدد ولا تطمع في خاصية معينة إلا بركة الصلاة على حضرة النبي صلى الله عليه وسلم وفوائدها وهي تكفي وتفيض

************************************************** ******************

يعني من الآخر لا تأخذ ورد من كتاب أو مخطوط أو من أحد أصحابك على القهوة أو من شيخ مدعي وغبر مأذون ولا من مجذوب في حالة جذبه إلى أن يفيق ويكون مأذون بالإذن وأصدقكم القول إن هذا الأمر مهم جداً جداً جداً ونفسك سوف تقول لك لا.. والناس سوف تقول لك لا.. والشيطان سوف يقول لك لا.. لا إذن ولا غيره.. علشان في الآخر تشقى بالأوراد ولا تسعد وتمرض ولا تعافى … ولقد نصحت لك عن تجارب سنين ضاعت فليرحمني ويرحمكم الله
حالة خاصة : إذا جاءك الإذن من ولي أو من سيد الأكوان مناماً أو يقظة فهذه حالة خاصة لا تدخل تحت موضوعنا ..
ومن يدعي هذا كذباً فعقابه عسير عسير عسير مهما كانت المبررات والكاذب في هذا الأمر شرير شرير له من الله ويل وله مقعد في النار اللهم سلم سلم .

************************************************** ***********************

وأحب أن أختم كلامي :

كانت أمي رحمها الله وأسكنها فسيح جناته اللهم آمين .. كانت تذبح الدواجن التى نطعمها وكان أبي لا يذبح مع إن أمي كانت أرق من أرق ما يمكن أن يكون وكانت ضعبفة القلب جداً تمثل الطيبة مطلقاً وكان أبي شديد شديد تحسبه صخراً أو حديد فاحترت في هذا الأمر فسألت فقيل لي أن أمك مأذونة بالذبح على يد جدتك التى هي مأذونة أيضاً ممن قبلها أما أبيك فلا …….. رحم الله الجميع … أنظر بساطة الأمر ……. إن لكل أمر شرط .. ولكل صنعة شيخ ولكل طريقة معلم وأستاذ ولكل أستاذ معلم علمه سيد الأكوان صلى الله عليه وسلم وسيد الأكوان علمه سيدنا جبريل بأمر رب العالمين سبحانه وتعالى وهي سنة الله في كونه أن يكون هناك نظام وأسباب ووصل وإتصال …. وهذا أقل المقال وخير الكلام مقل وأفاد ودل اللهم بلغت اللهم فاشهد ورضي الله عن شيخي الفقيرالقادري …… اللهم آمين ………… الفاتحة

—————————————————–

هكذا علمنى شيخى (( الأذن فى الاوراد ))..موضوع مهم جدا جد ………..الجزء الثانى

**************************************

أما بعد :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هكذا علمنى شيخى (( الأذن فى الاوراد ))..موضوع مهم جدا جدا جدا …

ومن كلام شيخى فى هذا الامر وهو من النفائس ولا يوجد فى كتاب ولا غيره

افاد حضرت مولانا الفقير القادرى فى رد له فى موضوع الاذن

اخى الحبيب نصيحتى عند البدء باى ورد باعداد كبيره ان تاخذ فيه

اولا : الاذ ن اولا من سيدنا رسول الله

ثانيا : من شيخ جليل مأذون له فى منح الأذن فيه …….

ترى فائدته كفلق الصبح

وتحس بلذه المناجاه والهيام

وكانه امامك

يرد عليك وحينها …..

قد يرفع الحجاب وتكون من السعداء…….

لرؤيه قمر الاقمار….

وتالف روحك روحه المقدسه …….

فهنيئا لك…

ولا تخبر احدا بذلك لكى يدوم التلاقى والسرور

والكثره فيها الخير والاجر الكبير

ولكن ليست شرطا بذاته

فانه يمكن الفتح بعدد صغير

المهم هو التوجه الى المقام النبوى بكليتك

وكانك تسلم عليه وهو يسمعك ويرد

فقط تحتاج الى تركيز

واعطيك مثالا لك ولباقى الاحباب

قبل البدء بالصلاه عليه :

اقرا الفاتحه واهديها لجنابه الشريف….

ثم تصلى عليه مره واحده وانت مغمض العينين

وبعدها تصور انك تطير من مكانك والبلد التى تعيش فيها حتى تاتى الى الحرم النبوى

وتنزل من السماء وانت هائم وولهان بمقابله سيد ولد عدنان

وتدخل من باب السلام وتسلم ثم تحبى على ركبتيك وتمشى بهذه الوضعيه رويدا رويدا

حتى تصل الى الحضره والى الواجهه الشريفه

وهو امامك تسلم عليه وتقول له مولاى جئتك من بلاد بعيده وانا فى جاهك

وفى ضيافتك ثم تبدا بهذه الصيغه وانت مستحضرا جنابه الشريف

السلام عليك يا سيدى يا رسول الله

100 ولا زلت مغمض العينين

وبعدها تبدا الصيغه التى تحبها وباى عدد وسترى الفرق

والله اعطيتها لابنى الصغير وكان حينها عمره 15 عاما

وجاءه الجواب وعليك السلام وذكر اسمه كاملا اى اسم ابنى حتى جدى

جعلنا الله من المقبولين عند سيد الاولين والاخرين والحمد لله رب العالمين
انتهى بتصرف يسير