الدروس والأسرار من علوم الصوفيه الأخيار ( 12 ) قاطع سرقة القلب

الدروس والأسرار من علوم الصوفية الأخيار
الجزء الأول : قواطع الطريق
12 – قاطع سرقة القلب
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله ربى
وهو حسبى
له الشكر والحمد
وصلى الله وسلم
على صاحب الكرم والجود والشرف المؤبد
سيدنا ومولانا محمد
له التعظيم والتكريم والمجد
وعلى آله وصحبه اصحاب البيعة والعهد
*****************
احبابى احباب الفقير
هذه دروس من قلب الحقيقة
لكل متشوق لعلوم الطريقة
لاتوجد في قرطاس أو كتاب وهى هدية لكل الاحباب
تعلمناها من صدر الى صدر وحان الوقت لظهورها وقد صدر الأمر
وهى للقادرية وكل الطرق والمريدين
بل ولكل المسلمين
أسأل الله تعالى أن ينفع بها في العالمين….. آمين
**************
الجزء الأول: قواطع الطريق
12 – قاطع سرقة القلب
احبابى احباب الفقير
احب ان انبهكم الى قاطع هام
وهو قاطع سرقة القلب
وهل تسرق القلوب ؟
أقول لكم وانبهكم : نعم
اتعلم انه يسرق قلبك ولا تنتبه
وقليل من يعلم ان قلبه مسروق
وسرقة القلب مشكلة
فبالقلوب تنصلح الاحوال
وبالقلوب يسلك السالكون
وبالقلوب تظهر التجليات
وبالقلوب نرى الله تعالى
قال عليه الصلاة والسلام
أَلا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ, وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ, أَلا وَهِيَ الْقَلْبُ
[أخرجه البخاري في الصحيح]
*************
ولكن كيف يسرق القلب
والقلب اهم ما فيك
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ
رواه مسلم
حديث قدسي) أَنَّهُ تَعَالَى قَالَ : مَا وَسِعَنِي سَمَاوَاتِي وَلا أَرْضِي ، وَلَكِنْ وَسِعَنِي قَلْبُ عَبْدِي الْمُؤْمِنِ
فاذا سرق قلبك منك
فعشت بلا قلب
فانظر ماذا تخسر؟
{……….. فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ ……. }الزمر22
فقلبك محل نظر الله تعالى
وهو معبد الرب
وهو ممر التجليات
وقال العامة ربنا رب القلوب
وقال الصوفية نحن بالقلب قد سلكنا
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
” تنام عينى ولا ينام قلبى “
فهل يرضى احدا من المسالمين ان يسرق قلبه ؟
بالطبع لا
ولكنه يسرق منه دون ان يدرى
فيملكه غيره
واذا استولى على القلب شىء
سرقه
وملكه
واخرجه عن ملك صاحبه
فهناك امرأة قد تسرق قلبك
وتجعلك لديها اسير
فلا يكون قلبك يشغله الله ورسوله
وقد شغلته أمرأة
وانظر الى قيس بن الملوح وليلى العامرية
وهى أفة
والعشق مهلكة
وهو داء
وليس له دواء الا الزواج او يتركه الانسان
لانه يفسد عليه قلبه
وتنقلب حياته كلها في خدمة غير الله
وطبعا نحن لا نعنى الا نحب الازواج والزوجات
والأخوة والخلان
بالعكس نحن دعاة حب
ومطلوب منا ان نحب كل العالم
ولكن يكون هذا بالتفاعل وليس بالاستيلاء
اى نعطى من عواطفنا لكل الكون وخصوصا الاقربون
ولكن لا نجعل شىء أو احد يسرق قلوبنا
************
وهناك شكل أخر لسرقة القلب
ان ينشغل بالدنيا
والمال
والاعمال
والقصور والجنات
وهى صورة أخرى من صور العشق
عشق الدنيا ومتاعها
{زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ }آل عمران14
وهناك فقراء
يظل حلمهم في الحياة
وكل ما يشغلهم ليل نهار
هو المال ومتاع الحياة الدنيا
وهو لهو ولعب
{وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ }العنكبوت64
ولأنهم فقراء فلا يحصلون الدنيا
ويخسرون الأخرة
والفقر ليس سبة أو عيب
والسعى ليس خطأ وليس ما نقصده
فكل انسان يسعى
ومن يسعى على نفسه او عياله
فهو في جهاد
ومن يقصر في السعى على نفسه او عياله فهو أثم
ولكن لا تضع الدنيا في قلبك فتسرقه
ولكن ضعها في يديك
يقول الصوفية
” اللهم اجعل الدنيا في ايدينا ولا تجعلها في قلوبنا “
ومن يدخل فقر الدنيا في قلبه فقد سرق قلبه الفقر
وهو غير الفقر الى الله
ومن يدخل غنى الدنيا الى قلبه
فلقد سرقه غنى الدنيا
وهو غير الغنى بالله
وهذه صور مختصرة وقد اوجزت لكم
**********
وهناك صور كثيرة لسرقة القلوب
اللهو والمرح الزائد عن الحد
{وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً }الإسراء37
{وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ }لقمان18
وطبعا لا يعنى هذا ان تكون عبوسا مكفهرا
مثل كثير من ادعياء السلفية
تجد الواحد منهم مكفهر الوجه عبوسا
كأنه والعياذ بالله عفريت
فتبسمك في وجه اخيك صدقة
والبشاشة هى من سمات المؤمنين
***********
ولا تكثر الضحك كالعابثين
فكثرة الضحك تميت القلب
(حديث مرفوع) حَدِيثٌ : كَثْرَةُ الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ، القضاعي من حديث برد بن سنان عن مكحول عن واثلة عنأبي هريرةبه مرفوعا ، وللعسكري من حديث جعفر بن سليمان عن أبي طارق عن الحسن عن أبي هريرة رفعه : اتق المحارم تكن أعبد الناس ، وارض بما قسم اللَّه لك تكن أغنى الناس ، وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا ، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما ، ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ، وهو عند ابن ماجه عن أبي هريرة بلفظ : لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب ، وللديلمي من حديث إبراهيم بن أبي عيلة عن الوليد بن عبد الرحمن عن جبير بن نفير عن عبد اللَّه بن عمرو مرفوعا : عليكم بصلاة الليل ولو ركعة واحدة ، فإن صلاة الليل منهاة عن الإثم ، وتطفئ غضب الرب تبارك وتعالى ، وتدفع عن أهلها حر النار يوم القيامة ، وإن أبغض الخلق إلى اللَّه ثلاثة : الرجل يكثر النوم بالنهار ولم يصل من الليل شيئا ، والرجل يكثر الأكل ولا يسمي اللَّه على طعامه ولا يحمده ، والرجل يكثر الضحك من غير عجب ، فإن كثرة الضحك تميت القلب وتورث الفقر ، وللطبراني وابن لال من حديث أبي ذر أنه صلى اللَّه عليه وسلم قال له : يا أبا ذر أوصيك نتقوى اللَّه ، وذكر حديثا طويلا فيه : وإياك وكثرة الضحك وعليك بالصمت ، زاد في رواية عند غيرهما : قول جبريل : ما ضحكت منذ خلقت جهنم ، وسبق في : أكثروا ذكر هادم اللذات ، أنه صلى اللَّه عليه وسلم قاله لقوم مر بهم وهم يضحكون ويمرحون ، وسيأتي في : من كثر كلامه قول عمر : من كثر ضحكه قلت هيبته ، وقال عبد اللَّه بن ثعلبة : أتضحك ولعل كفتك قد خرج من القصار وأنت لا تدري ، وقال يحيى بن أبي كثير : قال سليمان بن داود عليهما السلام لابنه : يا بني لا تكثر الغيرة على أهلك فترمي بالشر من أجلك وإن كانت برية ، ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تسخف فؤاد الرجل الحليم قال : وعليك بالخشية فإنها غاية كل شيء ، وعن بشر بن الحارث الحافي أنه قال لرجل ضحك عنده : احذر يا ابن أخي لا يؤاخذك اللَّه على هذا ، وقال محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى في قوله تعالىمَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا سورة الكهف آية 49قال : الصغيرة هي الضحك ، أوردها كلها البيهقي ، ومن كلماتهم : الضحك بلا سبب من قلة الأدب ، ولبعضهم : كلما أبديته مباحثة قابلني بالضحك والقهقهةْ إن كان ضحك المرء من فقهه فالذئب في الصحراء ما أفقه
***************************
هذا قليل من كثير
فهناك كثير من الناس والاشياء
والتوجهات تسرق القلب
ومن سرق قلبه
فانه يتنازل عن شىء ثمين
فلا تترك شىء يسرق قلبك
وانتبه دائما
فالسر في التوجه
والوسيلة هى النية
والنية مطية
وعبر عنها الحديث
بالهجرة
فمن هاجر الى الدنيا
سرقته
وأسرته
واستعبدته
وركبته
واصبح حمارا للدنيا
مركوبا أسيرا
واستبدل قلبه النور والسرور
ووضع مكانه حملا من الحجارة والتراب
وحذارى ممن يحمل في قلبه الحجارة
{ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }البقرة74
*************
عَنْ ” عُمَرَ بْنِ الخَطَاب ” رَضيَ الله عَنْهُ قَال:
سَمِعت رسُولَ الله صَلّى اللّه عَلَيْهِ وَسَلَّم يَقُول:
“إنَّمَا الأعْمَالُ بَالْنيَاتِ، وَإنَّمَا لِكل امرئ مَا نَوَى،
فمَنْ كَانَتْ هِجْرَتهُ إلَى اللّه وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتهُ إلَى اللّه وَرَسُولِهِ،
وَمَنْ كَانَتْ هِجْرتُهُ لِدُنيا يُصيبُهَا،
أو امْرَأة يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُه إلَى مَا هَاجَرَ إليهِ
*****************
فائدة من كتاب بحر الفوائد المسمى بمعاني الأخيار للكلاباذي
رقم الحديث: 249
(
حديث مرفوع) حخَلَفُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ . حإِبْرَاهِيمُ بْنُ مَعْقِلٍ، قَالَ . حمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، قَالَ . حعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْمَالِكٍ، عَنْسَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّهُ سَأَلَعَائِشَةَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، كَيْفَ كَانَتْ صَلاةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي رَمَضَانَ ؟ فَقَالَتْ : مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلا غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً ، يُصَلِّي أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، فَلا تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلا تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلاثًا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ ؟ فَقَالَ : ” تَنَامُ عَيْنِي وَلا يَنَامُ قَلْبِي، وَقَالَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يُحَدِّثُ عَنْ لَيْلَةِ الإِسْرَاءِ ، فَقَالَ : وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَائِمَةٌ عَيْنَاهُ وَلا يَنَامُ قَلْبُهُ ، وَكَذَلِكَ الأَنْبِيَاءُ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ تَنَامُ أَعْيُنُهُمْ وَلا تَنَامُ قُلُوبُهُمْ ، قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الزَّاهِدُ رَحِمَهُ اللَّهُ : الأَنْبِيَاءُ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ وَسَائِطُ بَيْنَ اللَّهِ تَعَالَى وَعِبَادِهِ يُبَلِّغُونَهُمْ عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَوَامِرَهُ وَنَوَاهِيَهُ فَظَوَاهِرُهُمْ مُوَافِقَةٌ لأَوْصَافِ الْبَشَرِ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ سورة الكهف آية 110، وَبَوَاطِنُهُمْ مَحْمُولَةٌ بِأَوْصَافِ الْحَقِّ عَنْ أَوْصَافِ الْبَشَرِيَّةِ ، إِذْ لَوْ كَانَتْ ظَوَاهِرُهُمْ بِخِلافِ أَوْصَافِ الْبَشَرِيَّةِ لَمْ يُطِقِ النَّاسُ مُقَاوَمَتَهُمْ وَالْقَبُولَ عَنْهُمْ ، أَلا تَرَى أَنَّهُ لَمَّا قَالَ الْمُشْرِكُونَ : لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْمَلائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلائِكَةَ لا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِينَ سورة الفرقان آية 22، أَيْ أَنَّهُمْ إِنْ رَأَوْهُمْ مَاتُوا ، وَإِذَا مَاتُوا عَلَى شِرْكِهِمْ فَلا بُشْرَى لَهُمْ يَوْمَئِذٍ ، وَقَالَ : لَوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ مَلَكًا رَسُولا سورة الإسراء آية 95، فَأَخْبَرَ أَنَّ الْبَشَرَ لا يُطِيقُ مُقَاوَمَةَ الْمَلَكِ فَكَيْفَ يُطِيقُ أَوْصَافَ الْحَقِّ وَتَجَلِّيَهُ ، وَكَيْفَ يُطِيقُونَ كَلامَهُ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْءَانَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ سورة الحشر آية 21، وَقَالَ : إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلا سورة المزمل آية 5، فَلَوْ كَانَتْ أَسْرَارُ الأَنْبِيَاءِ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ كَظَوَاهِرِهِمْ لَتَلاشَتْ وَانَّحْلَتْ مِنْ قُوَاهَا عِنْدَ تَجَلِّي أَوْصَافِ الْحَقِّ لَهَا ، وَلَوْ كَانَتْ ظَوَاهِرُهُمْ كَبَوَاطِنِهِمْ لَمْ يُقَاوِمِ الْبَشَرُ أَوْصَافَهَا وَلَمْ يُطَقِ الْقَبُولُ عَنْهَا ، فَجَعَلَ اللَّهُ تَعَالَى ظَوَاهِرَهُمْ بَشَرِيَّةً جِنْسِيَّةً لِيُطِيقَ الْبَشَرُ الْقَبُولَ عَنْهُمْ لِمُشَاكَلَةِ الْجِنْسِ ، وَبَوَاطِنَهُمْ خَفِيَّةً وَمَلَكِيَّةً عَرْشِيَّةً عُلْوِيَّةً يُطِيقُ حَمْلَ مَا يَرِدُ عَلَيْهَا وَيُكَاشَفُ لَهَا ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى سورة النجم آية 11، وَقَالَ : مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى سورة النجم آية 17، فَوَصَفَ عَزَّ وَجَلَّ بَاطِنَ نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، صِفَةَ الْقُوَّةِ لِرُؤْيَةِ مَا عَجَزَ الْبَصَرُ عَنْهُ فَكَانَتْ ظَوَاهِرُ الأَنْبِيَاءِ بَشَرِيَّةً يَطْرُقُهَا الآفَاتُ وَتَحُلُّهَا الْعَاهَاتُ ، وَيَجْرِي عَلَيْهَا التَّلْوِينُ مِنْ ضَعْفٍ وَقُوَّةٍ وَآفَةٍ وَمَلامَةٍ ، وَكُسِرَتْ رَبَاعِيَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَشُجَّ وَجْهُهُ . وَقَالَ : ” إِنِّي قَدْ بَدُنْتُ فَلا تَسْبِقُونِي بِالرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ ” أَيْ كَبِرْتُ ، وَتَوَرَّمَتْ قَدَمَاهُ لِطُولِ الْقِيَامِ ، وَكُلُّ هَذِهِ آفَاتٌ لَحِقَتْ ظَاهِرَهُ ، ثُمَّ أَخْبَرَ عَنْ بَاطِنِهِ بِخِلافِ هَذِهِ الصِّفَةِ . وَأَخْبَرَ أَنَّهُ لا تَطْرُقُهُ الآفَاتُ ، وَتَحُلُّهُ الْعَاهَاتُ ، وَلا تَجْرِي عَلَيْهِ مَا يَجْرِي عَلَى ظَاهِرِهِ ، فَقَالَ : ” تَنَامُ عَيْنَايَ وَلا يَنَامُ قَلْبِي ” وَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” إِنِّي لأَرَاكُمْ وَرَاءَ ظَهْرِي ” .
********************
فائدة اليوم
اذكر هذه الصلاة
10 مرات
40 مرة
100 مرة
كل يوم
اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها ، وعافية الأبدان وشفائها ، ونور الأبصار وضيائها وعلى آله وصحبه وسلم

ايضا قراءه الايه
ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب
3 مرات دبر كل صلاه مفروضه

*******************
…………… والى الدرس القادم بحول الله تعالى

أضف تعليقاً