الدروس والأسرار من علوم الصوفيه الأخيار ( 13 ) قاطع الرجعة فى الاذكار

الدروس والأسرار من علوم الصوفية الأخيار

الجزء الأول : قواطع الطريق

13 – قاطع الرجعة في الاذكار

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله ربى

وهو حسبى

له الشكر والحمد

وصلى الله وسلم

على صاحب الكرم والجود والشرف المؤبد

سيدنا ومولانا محمد

له التعظيم والتكريم والمجد

وعلى آله وصحبه اصحاب البيعة والعهد

*****************

احبابى احباب الفقير

هذه دروس من قلب الحقيقة

لكل متشوق لعلوم الطريقة

لاتوجد في قرطاس أو كتاب وهى هدية لكل الاحباب

تعلمناها من صدر الى صدر وحان الوقت لظهورها وقد صدر الأمر

وهى للقادرية وكل الطرق والمريدين

بل ولكل المسلمين

أسأل الله تعالى أن ينفع بها في العالمين….. آمين

**************

الجزء الأول: قواطع الطريق

13 – قاطع الرجعة في الاذكار

كنت قد وعدتكم بشرح قاطع الرجعة

ولقد أخرته لهذا الدرس

لان قاطع الرجعة في الحقيقة قاطعين

قاطع الرجعة في الاذكار

وقاطع الرجعة في الطريق

وسوف يكون هذا الدرس

عن قاطع الرجعة في الاذكار

واذا يسر لنا الرحمن خصصنا درسا

لقاطع الرجعة في الطريق

اذا درسا اليوم عن قاطع الرجعة في الاذكار

*************

ربما يعرف البعض والبعض لا يعرف

ان لترك الاذكار رجعة تقطع

والمقصد

ان من داوم على ذكر سواء باذن شيخ او بدون

ثم تركه

فان لهذا الذكر رجعة تقطع وتعكس الامور على الانسان

يسميها البعض

عكس او نحس

واحيانا تكون وقف او اغلاق

ولكن هل لكل الاذكار رجعة ؟

نعم لكل الاذكار رجعة ولكن بدرجات مختلفة

وسوف اشرح لكم الامر وابينه

**************

مالدليل من القران والسنة

على ما نقول ؟

أمر القرآن الكريم والسنة المباركة

بالحرص على الذكر

والا نتركه او نتهاون فيه

ومن ذلك :

نحن مأمورون بالذكر

{وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ }الزخرف36

ومن يذكر الله يذكره

{فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ }البقرة152

وذكر الله في كل وقت جهرا وخفية

{وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ }الأعراف205

والقرآن ذكر وكذلك ذكر اسماء الله

{وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً }المزمل8

{وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }الإنسان25

وقال تعالى :

( وَلا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثاً ) (النحل:92)

ولقد ابتدع النصارى الرهبانية تقربا لله

وما كتبها الله عليهم

ولكن لما فرضوها على انفسهم حاسبهم عليها الله

فقال وما رعوها حق رعايتها

{ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِم بِرُسُلِنَا وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاء رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا فَآتَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا مِنْهُمْ أَجْرَهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }الحديد27

ومن ذلك ايضا

الحث على قضاء مافاتك في الليل او في النهار فيما يليه

{وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً }الفرقان62

والايات كثيرة في الامر بالذكر والتسبيح والتلاوة وكل انواع الذكر

والحث عليه

***************

اما الاحاديث فكثيرة ايضا

ولكننا سنختار بعضها للتذكير

وعن عمررضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلممن نام عن حزبه أو عن شيء منه، فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر ، كتب له كأنما قرأه من الليل” . رواه مسلم.

ومن شرح مرقاة المفاتيح للقارى:

( وعن عمررضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من نام عن حزبه ” ) ، أي : عن ورده يعني عن تمامه ( ” أو عن شيء منه ” ) ، أي : من حزبه يعني عن بعض ورده من القرآن ، أو الأدعية والأذكار ، وفي معناه الصلاةفقرأ فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر ، كتب له

عن عَائِشَةَ رضى الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه و سلم : “” أحب الأعمال إلى الله أدومها وان قل “” رواه مسلم

و في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم حصير وكان يحجره من الليل فيصلي فيه فجعل الناس يصلون بصلاته ويبسطه بالنهار فثابوا ذات ليلة فقال: يا أيها الناس عليكم من الأعمال ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا وإن أحب الأعمال إلى الله ما دوم عليه وإن قل،

قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏

‏اكلفوا من العمل ما تطيقون فإنخير العمل أدومه وإن قل
مسند احمد

قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-:
أحب الأعمال إلى الله: أدومها وإن قل” أخرجه البخاري

واليكم هذا الحديث القاطع الدلالة

عن عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا عبد الله لا تكن مثل فلان ، كان يقوم الليل فترك قيام الليل ) متفق عليه

روى الأوزاعي وغيره عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن عائشة، قالت : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : خذوا من العمل قدر ما تطيقون ; فإن الله لا يمل حتى تملوا.

وهناك الكثير مما يستدل به ولكننا نكتفى بما اوردنا

*************

واحب ان اوضح لكم وافسر

حقيقة الرجعة في الاذكار

الوجه الاول:

ان أى ذكر عبادة في الاساس

وكل ورد او حزب او ذكر او صلاة أو تلاوة

اتخذها الانسان وردا فان الله يحب ان نداوم عليها

وقد بينا ادلة ذلك

وابسطها انك فتحت باب لذكر الله

فيذكرك الله

فان توقفت توقف الاتصال والنور

************

الوجه الثانى

ان اى ذكر او ورد ينصب حولك روحانية كالحصن

سمها طاقة من ذكرك سمها ملائكة سمها كما تشاء

المهم ان ذكرك يظهر في الكون من خلق الله ما يحيط بك نوره

هذه الروحانية وقد خلقت من ذكرك واتصلت

وهنا يظهر الجانب السلبى

من شياطين وهوام تهاجمك

ولا تستطيع الوصول اليك

بسبب الحصون النورانية من ذكرك

فاذا توقفت تلاشت حصونك واختفت

وبعدا كانت هناك حصون حولك تصير بلا حصون

فتصل اليك كل السوالب

والتى كانت تهاجمك حال ذكرك ولم تستطع الوصول اليك

************

الوجه الثالث

حينما تذكر اسماء الله باعداد كبيرة وتداوم عليها

فانك تعسكر هذه الاسماء

وتحولها الى جنود مسلحة

تكون معك طوال الوقت

ويكون لها اثر كالجيش لك

فاذا انقطعت

رجعت عليك بالحرب ضدك

لانك توقفت عما يغذيها ويحييها

*************

الوجه الرابع

للذكر اتساع في الباطن

وفتح في العوالم

فاذا توقف الانسان

ارتبكت العوالم

وصار اتساع الباطن فراغ

وهذا خطير

وقد يقول قائل ولكن من الممكن

ان يستبدل الذاكر اورادا باوراد

فهل يعالج ها الباطن والعوالم

اقول لك من الممكن ان يحدث هذا صدفة

او اذا ابدلك الشيخ الذكر فهو يعلم بالله ما يصلحك

واما اذا كان من تلقاء نفسك

فهذا في الاغلب يضر

ويجعلك عوالمك في تضاد

وهذا ينتج عكسا وتعويقا

**************

وهكذا هناك الكثير من الوجوه غير هذا باطنة وظاهرة

يكفيك منها ما اشرت له

ويمكننى اختصارها لك في مثال بسيط

الذكر غذاء الروح

والغذاء الذى يصلح لك قد لا يصلح لغيرك

وطبيبك ادرى بما يفيدك

واذا اعتدت إذا معينا فمن الخطر ان تغيره بغيره

واخطر الاخطار اذا كان الدافع الملل

او الجرى وراء الثمار

فكلما سمعت ان الذكر الفلانى ينتج كذا وكذا

تركت ذكرك وجريت وراء غيره

********************

واتخاذ الذكر وتغييره له اسس وقواعد

وكما اوضحنا في درس قاطع الذكر

فيمكنك الرجوع اليه للاستذادة

***********

واكثر الاذكار رجعة

هى ترك التحاصين النبوية

اذا كانت وردك

ثم الاسماء الادريسية

ثم الحزب السيفى
رياضه اسم الله المفرد
رياضه الصمديه

ثم اوراد الطرق
وبعض الاحزاب والدعوات الروحانيه

وخصوصا ابواب التحاصين
لان الجسم ستفتح منافذه مره اخرى
وتكون عرضه للهجوم
وخاصه بعد العلاجات الروحانيه

ثم بعد ذلك فالرجعة درجات كما قلنا

************

باختصار

لا تترك اورادك او اذكارك

الا باذن شيخ

واذا تركتها

وانعكست رجعتها عليك

فخذ بالعلاج في فائدة الدرس

والله المستعان

*******************

عَنِابْنِ عَبَّاسٍرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : ” مَنْقَالَ حِينَ يُصْبِحُ : فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ { 17 } وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ { 18 } يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ سورة الروم آية 17-19، أَدْرَكَ مَا فَاتَهُ فِي يَوْمِهِ ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُمْسِي أَدْرَكَ مَا فَاتَهُ فِي لَيْلَتِهِ.

********************

فائدة اليوم

لعلاج الرجعة بحول الله

تكرر ما يأتى :

اما اسبوع

او 21 يوم

أو 40 يوم

1 – أخر اية من سورة البقرة 10 مرات

{لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }البقرة286

2 – هذه الايات من سورة الروم 10 مرات

فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ{17} وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيّاً وَحِينَ تُظْهِرُونَ{18} يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ{19}

3 – سيد الاستغفار 10 مرات

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ .

والله ولى التوفيق

*******************

…………… والى الدرس القادم بحول الله تعالى

أضف تعليقاً