الدروس والأسرار من علوم الصوفيه الأخيار ( 14 ) قاطع التعجل والاستعجال

الدروس والأسرار من علوم الصوفية الأخيار
الجزء الأول : قواطع الطريق
14 – قاطع التعجل والاستعجال
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله ربى
وهو حسبى
له الشكر والحمد
وصلى الله وسلم
على صاحب الكرم والجود والشرف المؤبد
سيدنا ومولانا محمد
له التعظيم والتكريم والمجد
وعلى آله وصحبه اصحاب البيعة والعهد
*****************
احبابى احباب الفقير
هذه دروس من قلب الحقيقة
لكل متشوق لعلوم الطريقة
لاتوجد في قرطاس أو كتاب وهى هدية لكل الاحباب
تعلمناها من صدر الى صدر وحان الوقت لظهورها وقد صدر الأمر
وهى للقادرية وكل الطرق والمريدين
بل ولكل المسلمين
أسأل الله تعالى أن ينفع بها في العالمين….. آمين
**************
الجزء الأول: قواطع الطريق
14 – قاطع التعجل والاستعجال
احبابى احباب الفقير
رأيت أغلب الناس
يذكرون الله وعينهم على الثمرة
وربما يأخذون فائدة او ورد
وعينهم على خواصه
فاذا لم يؤتى ثماره بسرعة معهم
تركوه وانتقلوا الى غيره
في قلة صبر
وتعجل واستعجال
وطريق المؤمن مبنى على الصبر
وعدم التعجل
وانظر معى قول الله تعالى :
{………. وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ }الأنفال46
{وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَاتَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ ……}الكهف28
**************
ومع ذلك فقد خلق الانسان عجولا
{…….وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولاً }الإسراء11
{خُلِقَ الْإِنسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ }الأنبياء37
{كَلَّا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ }القيامة20
ولكن العجلة مذمومة
حتى اننا نهينا عن التعجل في المشى :
{وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ}لقمان19
وطلب من الرسول صلى الله عليه وسلم
الا يعجل في التلاوة والتعلم
وفى هذا حكمة بالغة وسر عظيم
{فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُوَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً }طه114
{لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ }القيامة16
بل ان الله تعالى رفع الاثم عمن تعجل في الحج
اى ان الاصل ان اتعجل اثم ولكن الله رفعه عن الحجاج في هذا الموقف
{وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ…..}البقرة203
عن أنسبن مالك
رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: التأني من الله و العجلة من الشيطان
و زاد أبو يعلى :
و ما من أحد أكثر معاذير من الله ، و ما من شيء أحب إلى الله من الحمد
ومن القواعد الاصولية في الفقه
القاعدة الاصولية:
من استعجل الشيء قبل أَوانه عوقب بحرمانه
**************
ومن اداب الدعاء الا نستعجل فيه
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال :-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-
( يُستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول :-
دعوتُ فلم يُستجب لي ) رواه البخاري
وعن فضالة بن عبيد رضي الله عنه أنه قال :-
سَمِعَ رسول الله صلى الله عليه وسلم
رجلاً يدعو في صلاته لَمْ يُمجِّدِ الله
ولم يُصَلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-
عَجِلْتَ أيُّها المُصلي ،
ثم علَّمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
وسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم
رجلاً يُصلي مجَّد الله وحمده
وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :-
ادعُ تُجَبْ ، وسَلْ تُعْطَ رواه النسائي .
****************
وهناك الكثير مما يستدل به
من القرآن الكريم والحديث الشريف
والاثر والامثلة واقوال الحكماء
ولكننا الان سنتكلم بتفصيل اكثر
عن هذا القاطع قاطع الاستعجال
على شكل توجيهات
كل توجيه نضربه كمثال
*************
التوجيه الاول
” اصبر على الذكر وتوجه الى الله تعالى “
بينا من قبل ان الانسان عجولا
ولكن احد اهداف الذكر ان
يعلمك الصبر وانظر الاية :
{وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ ……}الكهف28
فهذا يوضح
ان يكون مثلك الاعلى وصحبتك واحبتك وعينك على الذاكرين
قلدهم واصبر معهم
واذكر مثلهم
وتخلق باخلاقهم
ولا تنسى
” ان يكون توجهك في الذكر وجه الله تعالى “
اذا التوجيه الاول
اذكر الله اصبر على ذلك
والمقصد وجه الله
والصبر على ذلك
************
التوجيه الثانى
” لا يأتى اى ذكر ثماره الا بالمداومة “
وقد قلنا من قبل ان قليل يدوم
خير من كثير لا يدوم
فاذكر دائما ماتطيق ان تداوم عليه
وان الله تعالى يحب ان تطرق بابه
ويحب ان تداوم على ذلك
وقد ذكرنا موضوع المداومة من قبل
ولكن قلة الصبر وكثرة القلق
والتعجل والاستعجال
يجعلك مثل الذى يقفز في الهواء دوما
والقافز في الهواء
يقفز من ذكر الى ذكر متعجلا الثمار
فيقع في الحيرة
ولا يثبت في مكان
ولا يكون له مقام ابدا
اذا خلاصة هذا التوجيه
المداومة والاستمرار
**********
التوجيه الثالث
“البناء دائما يحتج الى أرض الثبات وإمكانية النمو”
هناك الكثير من الفوائد قد لاتنجح معك والسبب انت
لانك ببساطة قلق
هل رأيت يوما بناءا فوق رمال متحركة ؟
بالطبع لا
البناء يحتاج الى ارض ثابته يبنى عليها
قاعدة البناء دائما
” الثبات والنمو “
فيجب ان تكون هادىء النفس
واثق الطلب
حسن الظن
وكل هذه شروط في الذاكرين
سواءا كان الذكر مؤقت لفائدة
او دائم كورد
ومما يزعزع الثبات :
استعجال النتائج
وتوقع النتائج
والطمع في النتائج
*****************
التوجيه الرابع
“الجو والادوات “
مما لا يشجع على الذكر بل ويفسده
ويدعو للتوتر والاستعجال
ان تذكر الله مشغول الفؤاد
تائه العقل
مذبذب الفكر
وكذلك اذا كان لك صحبة
او من حولك
يشوشون عليك
او يسخرون منك
او ينتظرون معك الثمار
وقد تكلمنا من قبل عن النفوس المعوقة
وهذا ايضا من اصناف المعوقات والقواطع
اذا تخير لمكان ذكرك اولا فان لم تجد
ففى المسجد
في ركن بعيد عن الناس
وصفى فكرك وقلبك
وافرغ عقلك وروحك
والوضوء يساعد على ذلك
لانه يعدك للدخول في حالة عبادة
***********
التوجيه الخامس
” ارجع الامور لأصلها ترتاح “
اى فائدة او ورد او ذكر
او حزب او رياضة
بالرغم انه ربما تكون قد دخلت فيها لهدف
عندما تنوى ان تبدأها
ناجى الله تعالى وتوجه اليه
واعتقد انها من باب الوسائل والأخذ بالاسباب
ثم انوى بها ان تكون عبادة
وان تكون لوجه الله
وقصدا للملك
الذى هو يعطى ويمنع
ثم بعد ذلك ضع في رأسك ان النتائج والثمرات
لم تعد ملكك
ولكنها لله تعالى
ان شاء انفذها وان لم يشاء لم تكن
ومع ذلك تيقن في كرم الله تعالى
ولا تمل من ذكرك ولا تغيره
ولا تقفز على غيره
الا برؤية او امر شيخ صادق
والله المستعان
**************
نصحت لك
عن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن أبية قال :
خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة
نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم
يصلي لنا ، قال : فأدركته فقال :
قل فلم أقل شيئا ثم قال : قل فلم أقل شيئا قال : قل
فقلت ما أقول ، قال :
( قل هو الله أحد والمعوذتين
حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء )
رواه الترمذي
*********************
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( يا عقبة ألا أعلمك سورا
ما أنزلت في التوراة و لا في الزبور
و لا في الإنجيل و لا في الفرقان مثلهن ،
لا يأتين عليك إلا قرأتهن فيها ،
قل { هوالله أحد } و { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } سلسلة الأحاديث الصحيحة
********************
فائدة اليوم
أقرأ سورة العصر 3 مرات
ثم صلاة شمس الكنز الاعظم مرة واحدة
لمولانا عبد القادر الجيلانى قدس الله سره
كل يوم صباحا ومساء او مرة واحدة في اليوم
تقهر بحول الله الوسواس الذى يجعلك تترك المداومة على الذكر
بسم الله الرحمن الرحيم
والْعَصْرِ{1} إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ{2} إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ{3}
صلاة شمس الكنز الأعظم
اللَّهُمَّ اجْعَلْ أَفْضَلَ صَلَوَاتِكَ أَبَداً. وَأَنْمَى بَرَكَاتِكَ سَرْمَداً. وَأَزْكَى تَحِيَّاتِكَ فَضْلاً وَعَدَداً. عَلَى أَشْرَفِ الْخَلاَئِقِ الإِنْسَانِيَّةِ. وَمَجْمَعِ الْحَقَائِقِ الإِيمَانِيَّةِ. وَطُورِ الْتَّجَلِّيَاتِ الإِحْسَانِيَّةِ. وَمَهْبِطِ الأَسْرَارِ الرَّحْمَانِيَّةِ. وَاسِطَةِ عِقْدِ النَّبِيِّينَ. وَمُقَدَّمِ جَيْشِ الْمُرْسَلِينَ. وَقَائِدِ رَكْبِ الأَنْبِيَاءِ الِمُكَرَّمِينَ. وَأَفْضَلِ الْخَلاَئِقِ أَجْمَعِينَ. حَامِلِ لِوَاءِ الْعَزِّ الأَعْلَى. وَمَالِكِ أَزِمَّةِ الَمَجْدِ الأَسْنَى. شَاهِدِ أَسْرَارِ الأَزَلِ. وَمُشَاهِدِ أَنْوَارِ السَّوَابِقِ الأُوَلِ. وَتَرْجُمَانِ لِسَانِ الْقِدَمِ. وَمَنْبَعِ الْعِلْمِ وَالْحِلْمِ وَالْحِكَمِ. مَظْهَرِ سِرِّ الْجُودِ الْجُزْئِي وَالْكُلِّيِّ. وَإِنْسَانِ عَيْنِ الْوُجُودِ الْعُلْوِيِّ وَالسُّفْلِيِّ. رُوحِ جَسَدِ الْكَوْنَيْنِ. وَعِيْنِ حَيَاةِ الدَّارَيْنِ. الْمُتَحَقِّقِ بِأَعْلَى رُتَبِ الْعُبُودِيَّةِ. المُتَخَلِّقِ بِأَخْلاَقِ الْمَقَامَاتِ الإِصْطِفَائِيَّةِ. الْخَلِيلِ الأَعْظَمِ. وَالْحَبِيبِ الأَكْرَمِ. سَيِّدِنَا مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الله بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ وَعَلَى سَائِرِ الأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِينَ. وَعَلَى آلِهِمْ وَصَحْبِهِمْ أَجْمَعِينَ. كُلَّمَا ذَكَرَكَ الذَّاكِرُونَ. وَغَفَلَ عَنْ ذِكْرِك الْغَافِلُونَ.
*******************
…………… والى الدرس القادم بحول الله تعالى

أضف تعليقاً