الدروس والأسرار من علوم الصوفيه الأخيار ( 7 ) قاطع العين الصفراء والحمراء

الدروس والأسرار من علوم الصوفية الأخيار

الجزء الأول : قواطع الطريق

7 – قاطع العين الصفراء والعين الحمراء

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله ربى

وهو حسبى

له الشكر والحمد

وصلى الله وسلم

على صاحب الكرم والجود والشرف المؤبد

سيدنا ومولانا محمد

له التعظيم والتكريم والمجد

وعلى آله وصحبه اصحاب البيعة والعهد

*****************

احبابى احباب الفقير

هذه دروس من قلب الحقيقة

لكل متشوق لعلوم الطريقة

لاتوجد في قرطاس أو كتاب وهى هدية لكل الاحباب

تعلمناها من صدر الى صدر وحان الوقت لظهورها وقد صدر الأمر

وهى للقادرية وكل الطرق والمريدين

بل ولكل المسلمين

أسأل الله تعالى أن ينفع بها في العالمين….. آمين

**************

الجزء الأول: قواطع الطريق

7 – قاطع العين الصفراء والعين الحمراء

طبعا العين معروفة

واشهر من ان نتكلم فيها

ولكن كثيرا من الناس يخلط مابين اعين الجن واعين الانس

ولا يعرف ان الجن ايضا يصيب الانسان بعينه

وكثيرا من المريدين لا يعرف ان العين من قواطع الطريق

وانها تصيب المريد فتقسمه

وتأخره وتشوش عليه سلوكه

بل وتمرضه وترهقه وتزعجه

لذلك سوف نتناول العين من هذه الجوانب

********************

فما هى العين الصفراء

هى التى تصيب من الانس

وماهى العين الحمراء

هى التى تصيب من الجن

ويعنى هذا ان ليس كل عيون الانس تصيب

ولا كل عيون الجن تصيب

***********

وليست على الحقيقة يكون لونها اصفر للانس واحمر للجن

ولكن العارفين يرونها هكذا

فاذا رأو رجل أو أمرأة معيان( يصيب بعينه)

فانهم يرونها صفراء

مع انها في الحقيقة لا تكون كذلك

وكذلك نفس الكلام ينطبق على الجن

وفى الحقيقة ان العين الصفراء لكائن هى عين الذئب

والذئاب مشهور خوف الجن منها

وانها تأكل الجن

وان لجلودها وعيونها وانيابها خواص في قهر الجن

وليس هذا موضوعنا ولكنه موضوع سنتناوله في حينه

******************

ونعود للعين الحمراء هى ايضا في المخلوقات للغول

ولبعض العفاريت

وحتى هناك بخور مشهور لونه احمر ويسمى عين العفريت

وله خواص

وايضا ليس هذا موضوع اليوم ولن نتوسع فيه

ولكن لا شك ان هناك ارتباط في الخاصية مابين اللون والاصابة

فاصابة عين الجن تكون حارة

واصابة عين الانس تكون باردة وحارة

***********************

وهناك ايضا العين العارضة

اى ان لا تكون خاصية عين الانسان الصفراء موجودة ولكن عينه اصابت بشكل عارض

وذلك عند انفعال نفسى برؤية شىء معين اهاج طاقته السلبية

فارتفعت فاصابت عينه بشكل عارض

والعين في الطريق خطيرة

وهى تصيب الذاكر فيحس للذكر ثقلا وتعويقا

ولا يستطيع ان ينهى رياضته او ذكره

لذلك غالبا ما تكون الاوراد والاذكار فيها تحصينا ضد

اعين الانس والجن

واذا لم يكن في الورد نفسه

فيكون ورد يومى مستقل

*************

ودفع العين علم قديم

وانظر معى الى قصة سيدنا يوسف عليه السلام

{وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ }يوسف67

فلقد طلب منهم الدخول متفرقين حتى لا تصيبهم العين وبذلك قال المفسرون

ولكن انظر معى الى الاية التالية لهذه الاية

َلَمَّا دَخَلُواْ مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُم مَّا كَانَ يُغْنِي عَنْهُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِلاَّ حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ{68}

صحيح ان قدر الله واقع

ولكن الاخذ بالاسباب ربما يكون دافع

فهو ايضا من قدر الله

وانظر الى الجزء من الاية :

” وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ”

فهذا يدل ان ما أمر به ابنائه لدفع العين هو من العلم الذى علمه الله

فلم يفعل هذا من تلقاء نفسه ولكن بعلم من الله تعالى

****************

ونعود الى اعين الناس والجن

وتأمل معى هذه النصوص

العين تقتل بإذن الله سبحانه،

فعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم « أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله و قضائه بالأنفس [يعني بالعين]» رواه الألباني باسناد حسن و البزار.

****************

العين تصيب الإنسان بالمرض،

و الدليل قصة الصحابي سهل بن حنيف رضي الله عنه، الذي أُصيب بعين عامر بن ربيعة رضي الله عنه حين رآه هذا الأخير و هو يغتسل، فأُعجب ببياض جسمه و جمال جلده، فمرض سهل من جراء هذه النظرة، فلما بلغ ذلك النبي صلّى الله عليه و سلّم، استدعى عامر بن ربيعة، فخاطبه و هو متغيظ عليه قائلاً : « عَلاَمَ يقتل أحدكم أخاه ؟! هَلاَ إذا رأيت ما يعجبك بَرَّكت ؟!» ثم قال له : «اغتسل له»، فغسل وجهه و يديه و مرفقته و ركبته و أطراف رجليه و داخل إزاره في قدح ثم صب ذلك الماء عليه، فراح سهل مع الناس ليس به بأس، رواه أحمد و النسائي و ابن ماجة.

****************

العين تُضعف الرجل والطفل القوي البنية،

فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : رخص رسول الله صلّى الله عليه و سلّم لآل حزم في رقية الحية،

و قال لأسماء بنت عميس : « مالي أرى أجسام بني أخي ضارعة نحيفة تصيبهم الحاجة ؟» قالت : لا، و لكن العين تُسرع إليهم، فقال : «أَرقيهم»، قالت فعرضتُ عليه فقال «أَرقيهم» رواه مسلم، و معنى قولها عرضت عليه أي قرأت عليه الكلمات التي تتكون منها الرقية

****************

العين تسقط الإنسان على الأرض،

فعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم : « إن العين لتولع بالرجل بإذن الله حتى يصعد حالقاً [الجبل] فيتردى منه » رواه أحمد.

***************

الاستعاذة بالله من شرها

فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلّى الله عليه و سلّم قال : « استعيذوا بالله من العين فإن العين حق » رواه ابن ماجة،

***************

الرقية سنة النبى صلى الله عليه وسلم

والانبياء من قبله عليهم السلام

كان النبي صلى الله عليه وسلم يَتَعَوَّذُ مِنْ عَيْنِ الْجَانِّ وَعَيْنِ الإِنْسِ فَلَمَّا نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَى ذَلِكَ.

أخرجه النسائي وابن ماجه

****************

كانت الرقية من عادات إبراهيم عليه السلام،

الذي واظب عليها

و كان يعوذ ابنيه إسماعيل و إسحاق من آفة العين الحاسدة

كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول:« إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ،

أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لاَمَّةٍ » أخرجه البخاري

عن عائشة رضي الله عنها قالت : « كان رسول الله صلّى الله عليه و سلّم يأمر أن أسترقي من العين» رواه البخاري،

عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهَا قَالَتْ كَانَ إِذَا اشْتَكَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَقَاهُ جِبْرِيلُ قَالَ

بِسْمِ اللَّهِ يُبْرِيكَ وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ. رواه مسلم.

************

وعَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ فَقَالَ نَعَمْ قَالَ

بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ . رواه مسلم

وعند ابن ماجة عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ جَاءَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَعُودُنِي فَقَالَ لِي ألا أَرْقِيكَ بِرُقْيَةٍ جَاءَنِي بِهَا جِبْرَائِيلُ قُلْتُ بِأَبِي وَأُمِّي بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ وَاللَّهُ يَشْفِيكَ مِنْ كُلِّ دَاءٍ فِيكَ ( مِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) ثَلاثَ مَرَّاتٍ.

***********

وعند ابن ماجة عَنْ عُمَيْرٍ أَنَّهُ سَمِعَ جُنَادَةَ بْنَ أَبِي أُمَيَّةَ قَالَ سَمِعْتُ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ يَقُولُ أَتَى جِبْرَائِيلُ عَلَيْهِ السَّلام النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ يُوعَكُ فَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ حَسَدِ حَاسِدٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ.

وعند أحمد عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ كُنْتُ أَرْقِي رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنَ الْعَيْنِ فَأَضَعُ يَدِي عَلَى صَدْرِهِ وَأَقُولُ امْسَحِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ بِيَدِكَ الشِّفَاءُ لا كَاشِفَ لَهُ ألا أَنْتَ .

***************

ومن اعين الجن

روى مسلم عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أُمِّ سَلَمَةَ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ لِجَارِيَةٍ فِي بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم رَأَى بِوَجْهِهَا سَفْعَةً فَقَالَ بِهَا نَظْرَةٌ فَاسْتَرْقُوا لَهَا يَعْنِي بِوَجْهِهَا صُفْرَةً.

النظرة عين من نظر الجن ، يعني بها عين أصابتها من نظر الجن .

سفعة قيل هي أثر سواد في الوجه ، وقيل هي صفرة في الوجه ، وقيل هي حمرة بسواد وقيل سواد وسحور في الوجه ، وقيل هي لون يخالف لون الوجه. ولعل كل ما قيل فيها صحيح وذلك بإختلاف لون البشرة، فلو كان الوجه أحمر فالسفعة سواد صرف ، وإن كان أبيض فالسفعة صفرة ، وإن كان أسمر فالسفعة حمرة يعلوها سواد.

***********

وعند الحافظ بن عساكر عن علي رضي الله عنه أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فوافقه مغتما فقال يا محمد ما هذا الغم الذي أراه في وجهك؟ قال “الحسن والحسين أصابتهما عين” قال صدق بالعين فإن العين حق أفلا عوذتهما بهؤلاء الكلمات؟ قال “وما هن يا جبريل؟” قال: قل اللهم ذا السلطان العظيم والمن القديم ذا الوجه الكريم ولي الكلمات التامات والدعوات المستجابات عاف الحسن والحسين من أنفس الجن وأعين الإنس فقالها النبي صلى الله عليه وسلم فقاما يلعبان بين يده فقال النبي صلى الله عليه وسلم “عوذوا أنفسكم ونساءكم وأولادكم بهذا التعويذ فإنه لم يتعوذ المتعوذون بمثله”

***************************

رواية مالك في موطئه عن عُرْوَةَ بْن الزُّبَيْرِ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ بَيْتَ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَفِي الْبَيْتِ صَبِيٌّ يَبْكِي فَذَكَرُوا لَهُ أَنَّ بِهِ الْعَيْنَ قَالَ عُرْوَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَلا تَسْتَرْقُونَ لَهُ مِنَ الْعَيْنِ.

*************

الرقية باثار النبى صلى الله عليه وسلم

والحديث الذي أخرجه البخاري في صحيحه عن إِسْرَائِيلَ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِاللَّهِ بْنِ مَوْهَبٍ قَالَ أَرْسَلَنِي أَهْلِي إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم بِقَدَحٍ مِنْ مَاءٍ وَقَبَضَ إِسْرَائِيلُ ثَلاثَ أَصَابِعَ مِنْ قُصَّةٍ فِيهِ شَعَرٌ مِنْ شَعَرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَكَانَ إِذَا أَصَابَ الإِنْسَانَ عَيْنٌ أَوْ شَيْءٌ بَعَثَ إِلَيْهَا مِخْضَبَهُ فَاطّلَعْتُ فِي الْجُلْجُلِ فَرَأَيْتُ شَعَرَاتٍ حُمْرًا .

****************

وحتى ان العين لتصيب الحيوان في الارض والطير في السماء

وربما انها لا تصيب الاسماك في الماء لان الماء يطفئها

العين تصيب الحيوان :

عن جابر يرفعه :” العين حق لتدخل الرجل القبر والجمل القدر” .

*************

العين تصيب الطير:

أخرج أحمد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ الْعَيْنُ حَقٌّ تَسْتَنْزِلُ الْحَالِقَ .

***************

وغير هذا كثير

والسالك في طريق الله تعالى لا يخرج عن هذا التأثير

*************

اعلموا يا احباب الفقير ان المريد

يكون اكثر تأثرا بالعين من غيره

وكلما زادت الروحانية والشفافية

كلما كان تأثير العين فيه أكثر لخفة ذبذباته

وانفعال طاقاته بالسالب والموجب

ولكن اذا كان يسترقى ويتعوذ

ويستخدم هذه الادوية

ينقلب الامر

وتصير عوالمه دافعة

بل ان من الصوفية

من اذا حضر في مكان فيه معيان من الانس والجن

فان العائن تخرج عينه ويصيب نفسه

ويرتد اثرها الخبيث عليه

والموضوع طويل وله ادوية كثيرة

ولكننى سأذكر لكم أبسطها ومن السنة

في فائدة اليوم

*******************

فائدة اليوم

في كتاب الله ثمان آيات للعين:

الفاتحة و آية الكرسي

قالت أسماء رضي الله عنها قالت :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

في كتاب الله ثمان آيات للعين :

الفاتحة و آية الكرسي 0

أنظر كنز العمال

دائما نبدأ اى ذكر :

بالاستعاذة والتسمية

والاستغفاروالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم

مرة واحدة

ثم

نجمع ايدينا

ثم نقرأ فيهما الفاتحة بالبسملة واية الكرسى

ثم ننفخ في يدينا ونمسح ما تيسر من جسدنا

صباحا ومساء وقبل النوم

وممكن ايضا ان ننفث على اطفالنا
……….

ولمزيد من المعلومات عن ابواب العين والنظره وطريقه الدفع والعلاج الخ عليكم بالدروس من الدرس الثالث عشر ……الى الدرس السادس عشر من دروس العرفانيات والنظر المغناطيسى
اسرار العلوم العرفانية من خزائن الفقراء الفيضية القادرية (باب النظر المغناطيسى) 13
………..
اسرار العلوم العرفانيه من خزائن الفقراء الفيضيه القادريه ( باب النظر المغناطيسى ) 14
……………..
اسرار العلوم العرفانيه من خزائن الفقراء الفيضيه القادريه ( باب النظر المغناطيسى ) 15
…………
اسرار العلوم العرفانيه من خزائن الفقراء الفيضيه القادريه (باب النظر المغناطيسى)16

…………… والى الدرس القادم بحول الله تعالى

أضف تعليقاً