العلوم الباطنية من الانوار القادريه ( الدرس التاسع عشر )

العلوم الباطنية من الانوار القادرية “
الدرس التاسع عشر والفائدة التاسعة عشر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الحميد المجيد
الحامد الماجد
المحمد الممجد
الواهب الواجد
اللهم صل وسلم وبارك على كاف المعارف وقبلة كل عارف وغارف
الممد الممدود المشهور بالكرم والجود
عبد الله الكريم الجواد
الذى هو فى الملك محمد وفى الملكوت محمود وفى الغيوب احمد
صاحب لواء الحمد القائم بالرسالة والعهد
وعلى اله وصحبه وسلم
وبعد يا احباب الفقير ابشروا
وبالهناء والسرور أقبلوا
****************
معا نستكمل يا أحباب الفقير
ونعود الى دروس الانفس السبعة
ومع النفس الاولى
النفس الامارة
ماعلاقة الانفس بخلع النعلين
التى تكلم عنها الصوفية كثيرا
يجب ان تعلموا ان لكل نفس نعلين
وهذا علم ينشر لاول مرة نوضح فيه
ما لكل نفس من نعلين ولماذا
يجب عليك خلع النعلين في كل نفس
لكى نصل الى الانسان الكامل
وقد يسألنى سائل
يا فقير ماهما نعلين النفس الاولى
النفس الاولى لها النعلين
الكبر والهوى
فالكبر
فكل ماتراه من غيرك تستصغره
وتصغر غيرك وتكبر نفسك دائما
وتنظر الى نفسك بعين الرضا والتفخيم
وتنظر لغيرك بعين الانتقاد والتصغير
فكل ماهو غيرك لا شىء وانت كل شىء
وهذه دعوة بلا حقيقة
ويمكن نفيها في اقل من دقيقة
اذا صفت النية وانارك الله تعالى بنوره ففهمت
{وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ }لقمان18
وكانت قضية إبليس إستكبارا
أورثه جحيما ونارا
عندما رأى نفسه الأكبر
ولم يطع الله الأكبر
لأنه رأى في نفسه الأفضلية
فسقط في المعصية بالكبر
ونعوذ بالله منه ومن كل شر
{قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ }ص75
والكبرياء والعظمة لله
{وَلَهُ الْكِبْرِيَاء فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }الجاثية37
{إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّداً وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ }السجدة15
فمن أطاع نفسه فتكبر قسمه الله
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( قال الله عز وجل : الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار ) ، وروي بألفاظ مختلفة منها ( عذبته ) و( وقصمته ) ، و( ألقيته في جهنم ) ، و( أدخلته جهنم ) ، و( ألقيته في النار )الحديث أصله في صحيح مسلم وأخرجه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجة وابنحبان في صحيحه وغيرهم وصححه الألباني .
قال – صلى الله عليه وسلم – : ( يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال ، يغشاهم الذل من كل مكان ، فيساقون إلى سجن في جهنم يسمى بولس ، تعلوهم نار الأنيار ، يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال ) رواهالترمذي
وثبت في الصحيح عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال : ( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر
سلم يارب سلم
وفي صحيح مسلم عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد ) .
************
وأما الهوى فإذا غلبك صار كل ماتريد هو هدفك في الحياة
وأذا غلب الهوى واستحكم ضاع العدل
فلم ترى إلا رغباتك الحيوانية والمريضة والنفسية الملوثة
وكل من يحكم بهواه وينظر بعين مايريد ومبتغاه
ضاعت عدالته وسقطت ديانته
{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ }البقرة87
{إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى }النجم23
وأما من نهى النفس عن الهوى وخالف هواه
فهو الفائز حقا
{وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى }40
فإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى{41} النازعات
*************************
وصية سيدنا نوح عليه السلام لابنه
إن نبي الله نوحا لما حضرته الوفاة قال لابنه : إني قاص عليك الوصية ، آمرك باثنتين و أنهاك عن اثنتين ، آمرك بــ ( لاإله إلا الله ) ، فإن السموات السبع و الأرضين السبع لو وضعت في كفة ، و وضعت لا إله إلا الله في كفة ، رجحت بهن لا إله إلا الله ، و لو أن السموات السبع و الأرضين السبع كن حلقة مبهمة قصمتهن لا إله إلا الله ، و سبحان الله و بحمده فإنها صلاة كل شيء ، و بها يرزق الخلق ، و أنهاك عن الشرك و الكبر قال : قلت : أو قيل : يا رسول الله هذا الشرك قد عرفناه فما الكبر ؟ – قال – : أن يكون لأحدنا نعلان حسنتان لهما شراكان حسنان ؟ قال : لا قال : هو أن يكون لأحدنا اصحاب يجلسون إليه ؟ قال : لا . قيل : يا رسول الله فما الكبر ؟ قال : سفه الحق و غمص الناس (سلسلة الأحاديث الصحيحة 134 )
**************************
وقبل أن نستكمل نعلين النفس الاولى
وكيف نخلعهما
نتكلم أولا عن سنة لبس النعال
وكل سنة ظاهرة عن النبى صلى الله عليه وسلم
تورث علما ونورا باطنيا عندما نتبعها
**********
سنة لبس النعال
فقه الانتعال
فائدة :
قال ابن العربي المالكي:النَّعْلَ لِبَاسُ الْأَنْبِيَاءِ .
أحكام الانتعال
الاستكثار من النعال
عن جابر قال:سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول في غزوة غزوناها ( استكثروا من النعال فإن الرجل لا يزال راكبا ما انتعل ) .أخرجه مسلم
استحباب لبس النعال
قال النووي في تبوبيه على صحيح مسلم العلوم الباطنية الانوار القادريه الدرس frown.gif باب استحباب لبس النعال وما فى معناها ) .
حكم الانتعال قائماً .
عن جابر قال: نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن ينتعل الرجل قائما . رواه أبو داود
النهي محمول على الإرشاد أو الكراهة وليس على التحريم،
البدء بالرجل اليمين في الانتعال.
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال العلوم الباطنية الانوار القادريه الدرس frown.gif إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا نزع فليبدأ بالشمال لتكن اليمنى أولهما تنعل وآخرهما تنزع ). رواه البخاري
السنة في لبس النعلين البدء باليمنى، وفي حالة الخلع يكون البدء باليسرى.
المسح على النعلين.
عن المغيرة بن شعبة : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم توضأ ومسح على الجوربين والنعلين .رواه أبي داود
عن ابن عباس قال : : دخل علي علي يعني ابن أبي طالب وقد أهراق الماء فدعا بوضوء ….. ثم أدخل يديه جميعا فأخذ حفنة من ماء فضرب بها على رجله وفيها النعل فغسلها بها ثم الأخرى مثل ذلك . قال قلت وفي النعلين ؟ قال وفي النعلين قال قلت وفي النعلين ؟ قال وفي النعلين [ قال قلت وفي النعلين ؟ قال وفي النعلين ] .رواه أبو داود
**********
قال البخاري :باب غسل الرجلين في النعلين ولا يمسح على النعلين .
المسح يكون على الخفين أو الجوربين الساترين لمحل الغسل من القدمين ، ولا يجوز المسح على النعلين اللذين لا يستران محل الفرض ،
***********
طهارة النعال بالتراب لمن أراد الصلاة.
1- عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ” إذا وطئ أحدكم بنعله الأذى فإن التراب له طهور ” .رواه أبو داود
الصلاة في النعال.
عن أبي مسلمة سعيد بن يزيد الأزدي قال سألت أنس بن مالك أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه قال نعم .رواه البخاري،ومسلم
المصلي إذا خلع نعليه أين يضعهما .
1- عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ” إذا صلى أحدكم فلا يضع نعليه عن يمينه ولا عن يساره فتكون عن يمين غيره إلا أن لا يكون عن يساره أحد وليضعهما بين رجليه ” . رواه أبو داود
3- و عن أبي هريرة : عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ” إذا صلى أحدكم فخلع نعليه فلا يؤذ بهما أحدا ليجعلهما بين رجليه أو ليصل فيهما ” . رواه أبو داود
المشي بين القبور في النعال.
1- عن بشير بن نهيك: عن بشير مولى رسول الله صلى الله عليه و سلم (بشير بن الخصاصية ) وكان اسمه في الجاهلية زحم بن معبد فهاجر إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال ” ما اسمك ؟ ” قال زحم قال ” بل أنت بشير ” قال بينما أنا أماشي رسول الله صلى الله عليه و سلم مر بقبور المشركين فقال ” لقد سبق هؤلاء خيرا كثيرا ” ثلاثا ثم مر بقبور المسلمين فقال ” لقد أدرك هؤلاء خيرا كثيرا ” وحانت من رسول الله صلى الله عليه و سلم نظرة فإذا رجل يمشي في القبور عليه نعلان فقال ” يا صاحب السبتيتين ويحك ألق سبتيتيك ” فنظر الرجل فلما عرف رسول الله صلى الله عليه و سلم خلعهما فرمى بهما .رواه أحمد ومن حديث عصمة بن مالك : أخرجه الطبرانى (17/185 ، رقم 495) قال الهيثمى (3/61) : فيه ابن لهيعة وفيه كلام وقد وثق .
2- عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال العبد إذا وضع في قبره وتولي وذهب أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان فأقعداه فيقولان له ما كنت تقول في هذا الرجل محمد صلى الله عليه وسلم فيقول أشهد أنه عبد الله ورسوله فيقال انظر إلى مقعدك من النار أبدلك الله به مقعدا من الجنة قال النبي صلى الله عليه وسلم فيراهما جميعا وأما الكافر أو المنافق فيقول لا أدري كنت أقول ما يقول الناس فيقال لا دريت ولا تليت ثم يضرب بمطرقة من حديد ضربة بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه إلا الثقلين .رواه البخاري ،ومسلم
المشي في النعل الواحدة.
1- عن أبى هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال « لا يمش أحدكم فى نعل واحدة لينعلهما جميعا أو ليخلعهما جميعا ».
رواه البخاري ،و مسلم
2- عن أبي رزين قال خرج إلينا أبو هريرة فضرب بيده على جبهته فقال : ألا إنكم تحدثون أني أكذب على رسول الله صلى الله عليه و سلم لتهتدوا وأضل ألا وإني أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ( إذا انقطع شسع أحدكم فلا يمش في الأخرى حتى يصلحها ) .
رواه مسلم
النعال لباس المحرم .
1 – عن ابن عمر – رضى الله عنهما – أن رجلا سأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما يلبس المحرم من الثياب فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « لا تلبسوا القمص ولا العمائم ولا السراويلات ولا البرانس ولا الخفاف إلا أحد لا يجد النعلين فليلبس الخفين وليقطعهما أسفل من الكعبين ولا تلبسوا من الثياب شيئا مسه الزعفران ولا الورس ».رواه البخاري
أين يضع نعليه إذا جلس ؟
– عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال : «مِنَ السُّنَّةِ إذا جَلَسَ الرجلُ: أن يخْلَعَ نعْلَيهِ فلْيَضَعْهُما بجَنْبهِ». أخرجه أبو داود
***********
ومع ذلك فأن ايضا للحفاء نصيب للمسلم
فاحيانا يخلع الأنسان نعليه عبادة أو خضوعا أو تذللا أو إحتراما
{إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى }طه12
وعند بناء الكعبة وطئ سيدنا إبراهيم عليه السلام الصخرة حافيا ،
حافياً غير ناعل،
حتى أن قدميه ساختا في الصخرة يوم كان يرتفع عليها حين ارتفاع البناء،
قال ابن شهاب أن أنس بن مالك حدثهم قال:
“رأيت المقام فيه أصابعه – عليه السلام -،
وأخمص قدميه، غير أنه أذهبه مسح الناس بأيديهم”،
{وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ }البقرة125
************
وينصحكم الفقير
أن تلتزموا بأداب الأنتعال حين لبس الحذاء
وكذلك تعمد أنكم تفعلون هذه الأداب سنة
وعند خلعه كذلك
وتصحيح النية عند خلع الحذاء للصلاة
أو في المسجد
وتكون النية
أنكم تفعلون ذلك تعظيما وذلا وخضوعا لله
فتجزون خيرا بإذن الله
وفضلا من الله وتكرما
********************
تذكر يا حبيب فضل الله عليك
وفضل نبيك عليك
وصلى عليه اعترافا وتذللا وأشكر الله على نعمة النور
ولا تتكبر ابدا ولا تطع هواك ابدا
وتذلل لله واعترف بالتقصير
واعترف بفضل رسول الله صلى الله عليه وسلم
فبه نسير وباتباعه نطير
*****************
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ :
” أَوْحَى اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَى عِيسَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
فِيمَا أَوْحَى : أَنْ صَدِّقْ مُحَمَّدًا ،
وَأْمُرْ أُمَّتَكَ مَنْ أَدْرَكَهُ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْمِنُوا بِهِ ،
فَلَوْلا مُحَمَّدٌ مَا خَلَقْتُ آدَمَ ،
وَلَوْلا مُحَمَّدٌ مَا خَلَقْتُ النَّارَ ،
وَلَقَدْ خَلَقْتُ الْعَرْشَ عَلَى الْمَاءِ ، فَاضْطَرَبَ ،
فَكَتَبْتُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَسَكَنَ “
************
عن عمر بن الخطاب قال
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
لما اقترف آدم الخطيئة
قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي
فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه
قال يا رب لأنك لما خلقتني بيدك
ونفخت في من روحك
رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا
لا إله إلا الله محمد رسول الله
فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك,
فقال الله صدقت يا آدم
إنه لأحب الخلق إلي
ادعني بحقه فقد غفرت لك
ولولا محمد ما خلقتك
************
قال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد
***********
سلامـي على طـه
سلامـي على يـس
سلامي على الممدوح
بالنون و القلم
سلامي على من قال للناقـة
اشهــدي بأني رسول الله
قالت له نعم
سلامي علـى من قال للضب من أنـا
فقال رسول الله أرسلت للأمم
سلامي على من قال للبدر في السمــا
فانقسم نصفين يا بدر فانقسم
سلامي على من قـال يا ربي أمــتي
أجرهـم من النـيران
قال لـه نعـــم
وبإذن الله تعالى نستكمل في الدرس القادم
*************
فائدة اليوم
خلع النعلين للنفس الاولى
توضأ أولا وأرتدى نعلين أو حذاء أو ماشابه
ثم أستخدم السواك وأنت تنوى به السنة
ثم تدخل على غرفة وحدك أو مسجد
ثم تفرش سجادة صلاة أو قطعة قماش
تفرشها باهتمام ووقار بوقار
هذه السجادة تستخدمها فقط
وقت ذكرك أو صلاتك ثم تطويها بوقار
وأهتمام وتضعها في مكان طاهر
عالى وأنت تحترمها
هى وكل ما تستخدمه وقت الذكر أو الصلاة
ولا يشترط أن تكون غالية السعر أو جديدة أو سليمة
ولكن يشترط أن تكون نظيفة جدا ومخصصة لهذا الغرض فقط
بعد ذلك أخلع نعليك أو ماترتديه بهدوء
وكما أوضحنا في الأداب وأنت
تنوى بذلك الخضوع لله والتذلل بين يديه
أجلس على سجادتك جلسة الخاضع الذليل
محنيا رأسك ثم أقرأ الفاتحة أستفتاحا لذكر
و مع البدايات المعتادة
من تسمية وإستمداد
و إستغفار وتصلية وتهدئة نفس وتنفس
وتصفية فكر وهدوء
تأخذ عدة أنفاس عميقة
ثم ردد مائة مرة بصوت مسموع
بسم الله الرحمن الرحيم
لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم
بعد أن تنتهى
أسجد سجدة شكر لله تعالى
وادعو فيها بالقبول
وقل فيها
اللهم اعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
أتبرأ من الشرك والكبر والنفس والهوى
ياحى ياقيوم برحمتك استغيث
أصلح لى شأنى كله
ولا تكلنى إلى نفسى طرفة عين
ثم تدعو بما شئت إن أحببت
أو تختم وتقوم
أو تردد يا حى يا قيوم بلا عدد في سجودك وهو في الشدائد
كما ورد عن سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم
وتذكر هذا الحديث الشريف
عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال لفاطمة -رضي الله عنها-: (ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين) رواه النسائي في السنن الكبرى والحاكم والبزار
وإن شاء الله تعالى ترى أثر هذا الذكر
في نفسك وفى غيرك وفى كل شىء في حياتك
والى الدرس القادم بحول الله تعالى نستكمل ….

أضف تعليقاً