العلوم الباطنية من الانوار القادريه ( الدرس الرابع والعشرون )

“العلوم الباطنية من الانوار القادرية”
الدرس الرابع والعشرون والفائدة الرابعة والعشرون
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الحميد المجيد
الحامد الماجد
المحمد الممجد
الواهب الواجد
اللهم صل وسلم وبارك على كاف المعارف وقبلة كل عارف وغارف
الممد الممدود المشهور بالكرم والجود
عبد الله الكريم الجواد
الذى هو فى الملك محمد وفى الملكوت محمود وفى الغيوب احمد
صاحب لواء الحمد القائم بالرسالة والعهد
وعلى اله وصحبه وسلم
وبعد يا احباب الفقير ابشروا
وبالهناء والسرور أقبلوا
****************
وانشرْ أحاديثَ النبيِّ فكلُّ ما ترويهِ من خبرِ الحبيبِ مليحُ
واذكر مناقبهُ التي ألفاظها ضاقَ الفضاءُ بذكرها وَاللُّوح
أعجبتَ أن غدت الغمامة آية يُوحُوا إليهم ما عسَى أَنْ يُوحوا
أو أن أتت سرحٌ إليه مطيعة فكأنما أتتِ الرياضَ سروحُ
ولِمَنْبَعِ المَاءِ المَعِينِ براحَة راح الحصى وله بها تسبيحُ
أوْ أن يَحِنَّ إليه جِذْعٌ يابِسٌ شَوْقا وَيَشْكُو بَثَّهُ وَيَنُوح
حتى دَنا منه النبيُّ وَمَنْ دَنا منه نأى عن قلبه التبريحُ
وَبأَنْ يُكَلِّمَهُ الذِّرَاعُ وكيفَ لا يُفْضِي إِليه بِسِرِّهِ وَيَبوح
وَبِأَنْ يَرَى الأَعْمَى وَتَنْقَلِبَ العَصا سيفاً ويحيا الميتُ وهو طريحُ
وَبأَنْ يُغاثَ الناسُ فيه وقد شكَوْا محلاً لوجه الأرضِ منهُ كُلُوحُ
وَبأنْ يَفِيضَ لهُ وَيَعْذُبَ مَنْهَلٌ قد كانَ مُرًّا ماؤُه المَنْزُوحُ
يابردَ أكبادٍ أصابَ عطاشها ماءٌ بِرِيقِ مُحَمَّدٍ مَجْدُوحُ
صَلّى عليه الله إنَّ صَلاَتَهُ غَيْثٌ لِعِلاَّتِ الذُّنوبِ مُزِيحُ
***********
عن أَنس رضي الله عنه قال:
قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم
«يا بني، إِن قَدرْتَ أَن تصبح وتمسي وليس في قلبك غُشُّ لأحد فافعل، ثم قال: يا بني، وذلك من سنَّتي، ومن أَحب سنّتي فقد أحبني، ومن أَحبني، كان معي في الجنة».
************
أخرج بن خُزَيْمةَ عن عِمران بن خالد بن طُلَيق بن
محمد بن عمران بن حصين قال:
حدثني أبي عن أبيه عن جده:
أن قريشاً جاءت إلى الحُصَين ــــ وكانت تعظِّمه ــــ
فقالوا له: كلِّم لنا هذا الرجل فإنَّه يذكر آلهتنا
ويسبُّهم، فجاؤوا معه حتى جلسوا قريباً من
باب النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
«أوسعوا للشيخ ــــ وعمران وأصحابه متوافرون ــــ
فقال حُصين: ما هذا الذي بلغنا عنك أنك تشتم آلهتنا وتذكرهم،
وقد كان أبوك حصينة وخيراً؟
فقال: يا حصين،
كم تعبد من إله»؟
قال: سبعاً في الأرض وواحداً في السماء،
قال: «فإذا أصابك الضرّ من تدعو؟»
قال: الذي في السماء،
قال: «فيستجيب لك وحده وتشركهم معه،
أَرضيته في الشكر أم تخاف أن يغلب عليك؟»
قال: ولا واحدة من هاتين؛ قال:
وعلمت أنِّي لم أكلم مثله،
قال: «يا حُصَين، أسلم تسلم»،
قال: إنَّ لي قوماً وعشيرةً فماذا أقول؟
قال: «قل: اللَّهمَّ، أستهديك لأرشد أمري وزدني علماً ينفعني»
فقالها حصين فلم يقم حتى أسلم.
فقام إليه عِمْران فقبَّل رأسه ويديه ورجليه،
فلما رأى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بكى،
وقال: «بكيت من صنيع عمران،
دخل حصين وهو كافر فلم يقم إليه عمران
ولم يلتفت ناحيته، فلمَّا أسلم قضَى حقَّه فدخلني من ذلك الرِّقَّة».
فلما أراد حصين أن يخرج قال لأصحابه:
«قوموا فشيِّعوه إلى منزله»، فلما خرج من سُدَّة الباب
رأته قريش فقالوا: صبأ وتفرقوا عنه كذا في الإصابة .
**************
معا نستكمل يا أحباب الفقير
بعض الفوائد المهمة
ومن اسرار الطعام والشراب
ضع على ماء الشرب بعض قطرات من ماء الورد
ارتشف الماء على ثلث مرات وسمى في بداية كل مرة واحمد الله في عقبها
يفضل ان تجعل ماء الشرب في اوعية فخارية مثل القلة فلها خواص
عندما تقرأ قرآن ضع وعاء الشرب بجوارك لأن الماء يسمع القرآن ويتأثر به
نيتك مطيتك أجعل دائما طعامك وشرابك عبادة على نية الأستقواء لعبادة الله وتنفيذ أوامره
اللوز والسكر من اطعمة الخلوات وقد أثبت العلم الحديث قدرة اللوز على دفع الجوع
تصبح بسبع تمرات على نية الحديث الشريف فلا يقدر عليك أنس ولا جان
الحديث
قبل الذكر ضع في فمك قطعة من السكر نبات أو قليل من السكر فهذا يساعد الفم على الذكر
بعد الذكر لاتشرب ولا تأكل حتى يشرب باطنك ويطعم من الذكر وهذا معروف عند المربين فينصحون مريديهم ألا يشربوا أو يأكلو بعد الحضرات مباشرة حتى ينتفعوا بوارد الذكر فأن له أثار جسمانية
من أسرار الذكر أن تذكر الله على جوع وعطش وتبلع ريقك بعده وأنت متعمد أن تبتلع الذكر في جوفك
وإذا لم تصم فأغتنم ساعة بعد إستيقاظك من النوم مباشرة بلا طعام ولا شراب فأذكر الله وقد خلت معدتك وأمعائك من شراب وطعام وأبتلع الذكر فيختلط بدمائك وجسدك ثم أفطر بعد ذلك إن شئت
الأطعمة والأشربة والملابس جلالية وجمالية ومشتركة وغليظة وخفيفة وأرضية وسطحية وقد تحدثنا عنها من قبل
ولكن باختصار كلما خف الجلالى في طعامك ظهر الجمالى عليك وكنت أقرب للتأثر بالذكر والتأثير الروحانى النورانى
والجلالى كل مايذبح ويذكر أسم الله عليه وما خرج منه وبعضهم يضيف ما يخرج من بطونها كالعسل والحرير
وقبل أن ننهى هذا الباب أحب أن اعود الى السواك
للسواك أثار روحانية في استخدامه في الفم وهو سنة ومنفعة طبية وصحية وروحية
بل أن للسواك أستخدام في بعض الأعمال الخاصة كبخور أو حبر أو قلم
ولكن ما يهمنا أن نستخدمه كما أوضحت السنة تعبدا وأن نعتنى به
وكذلك أحب أن أضيف أضافات هامة الى السبحة
************
السبحة
لأن السبحة هى سيف الذاكر وهى عصاه وهى أداة الذاكرين ولقد اعتنى بالتأليف فيها كبار المشايخ مثل السيوطى في رسالته المنحة في السبحة وغيره
ومن عجائب السبحة انها ممكن ان تصبح عصا تأديب
قصة سيدى الشيخ شناوي يوسف في القرن ال18 وكان شيخ مربى يربى تلاميذه على الطريقة البيومية البدوية في مصر
ومن تلامذته سيدى أبو خليل مؤسس الطريقة الخليلية
************
كان من عادة الشيخ شناوي يوسف أن من يتأخر من أولاده عن الحضرة بغير عذر عاقبه بأن
يمر على ظهره بمسبحته فيمرض المريد أياما , لمجرد مرور مسبحة الشيخ على ظهر المريد بخفة فانظر الى قوة روحانية السبحة بحيث خرجت الى الفعل المادى
*********
وكان كل المريديين يخافون من سبحة الشيخ ان تمسهم أو تعاقبهم
************
ويمكن كذلك للسبحة ان تخيف الجن والشياطين
أو تصبح شهاب حارق للجن والشياطين
حكى احد المريديين انه كان يسير في مكان مظلم فظهر له عفريت مربع فارتبك المريد ومن تخبطه أصاب العفريت بسبحته فصرخ العفريت صرخة هائلوة وقال له حرقتنى وأختفى
************
ولكنها في الاساس أداة للخير
والبركة لما تحصى عليها من أذكار
او اداة للخيرة
او اداة كشف
فهناك طرق للكشف بالسبحة
*****
ويرثها الابن عن أبيه عن جده أو عن شيخه, للتسبيح, والاستشفاء, ويُمَرُّ بها على جسد المريض فيكتب له الشفاء, واستقلت بأسماء, منها: حبل الوصل, وسوط الشيطان, ورابطة القلوب. حينئذٍ نَالَتْ حظّاً وَافِراً, من بيان حكمها, وأحوالها لدى العلماء: فقهاء, ومحدِّثين, ولسانيين, ومؤرخين, في كتُب الفقه, والفتاوى, والشروح الحديثية, وكتب اللسان, والتاريخ, حتى أُفْرِدَت بالتأليف, وبلغت نحو اثني عشر كتاباً, لَعلَّ أولها للسيوطي المتوفى سنة 911 – رحمه الله تعالى – باسم: ((المنحة في السُّبْحة)) التي استلها منه تلميذه ابن طولون المتوفى سنة 953 – رحمه الله تعالى –
باسم: ((الملحة . . .)) حتى إذا بلغت النَّوْبَةُ إلى الشيخ عبد الحي اللكنوي المتوفى سنة 1304 – رحمه الله تعالى – ألَّف كتابه: ((نزهة الفِكْر في سُبْحة الذَّكر)) فاستوفى جُل ما في الباب رواية وفقهاً,
*****
ولبس السبحة في الرقبة شعار لبعض الطرق
وهى من عادات الصالحين
قال سيدي فتح الله ابن الشيخ أبي بكر البناني رضي الله تعالى عنهما :{ جعل السبحة في العنق أحفظ لها وأصون من الضياع و الامتهان و التمزيق مع ما في ذلك من هضم سطوة النفس و قمعها عن الالتفات إلى التخلّق بالأخلاق الظلمانية حسبما يتحققه من كابد مجاهدتها على يد أهل الحضرة الربانية الجامعين بين الشريعة و الحقيقة , بين الفناء و البقاء , بين الصحو و السكر , بين الحضور و الغيبة , بين المجاهدة و المشاهدة و اجر القياس على ذلك , و دليل هذا من حيث الذوق و الحال أن جعل السبحة في العنق من أصعب ما يكون و أشدّه على النفس و خصوصا إن كانت غليظة من عَود مُنظم في خيط صوف أو كتّان و من ذاق عرف و من لا فلا حرج عليه إذا سلّم و اعترف و الأشياء كامنة في التجريب و من لم يُجرّب فليس بمصيب} ,
أما وضع السبحة ظاهرة في اليد اليسرى
وانت في الشارع و بين الناس
ملفوفة على معصم اليد اليسرى ظاهرة للعيان
فهو من شعار الصوفية
وفيه سر ومن سرّ وضعها على المعصم الأيسر
عند الفراغ من الذكر –
يقول بعض المفسرين
ان وضعها في اليسرى خصوصا
هو لحجب الذات من الجنّ و الشياطين ,
– لأنّ اليد اليمنى محفوظة بمصافحة الشيخ عند أخذ العهد
فلا يذهب عنها نور المصافحة إلى يوم القيامة ,
وقد ذكروا أن الشيخ العربي الدرقاوي
– قدس الله سره وهو من كبار الاولياء المعروفين –
أطلعه الله تعالى على نوع من الملائكة الكرام,
واقفين بين يدي الملك العلام,
هائمين بذكره ومشاهدته على الدوام,
وتسابيحهم في أعناقهم منتظمة أي انتظام,
فأخذ ذلك بمجامع قلبه, ووقع فيه حال عظيم؛
لما شاهده من أسرار وأنواع حضرة ربه,
فتمنى ذلك لأَصحابه وأمرهم بجعل السبحة في العنق,
تشبهاً بهؤلاء الملائكة الكرام,
واغتناماً لما في ذلك من الفوائد العظام
ومازال لنا كلام على السبحة
في الدروس القادمة بإذن الله تعالى
*********************
وعودة الى قصص الصالحين
سأورد لكم قصة رؤيتين
للأمام الأكبر الدكتور عبد الحليم محمود رحمة الله عليه
الرؤية الاولى
حكا العارف بالله الشيخ عبدالحليم محمود شيخ الازهر
أنه راى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يطعمه فى رؤيا حبة تين ويضعها فى فمه
فقام وهو مبتهج ومسرور بهذه الرؤيا وذهب الى العارف بالله الشيخ أحمد الشافعى ابوخليل ليقص عليه ما راي وقبل ان يتكلم
اذا به يقول لله لا تحكى الان بعد الطعام
ثم قال احضروا له الطعام ولما فرغ من الطعام اذ بسيدى احمد الشافعى يخرج من جيبه حبة تين ويضعها فى فم الدكتور عبدالحليم محمود ويبتسم له
ويقول اليس هذا ما رائيت
الرؤيا الثانية
يذكر د. عمر هاشم أن الشيخ عبد الحليم محمود، قبيل حرب رمضان المجيدة، قد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام يعبر قناة السويس ومعه علماء المسلمين والجيش ، فاستبشر خيرا وأيقن بالنصر، وأخبر الرئيس السادات بتلك البشارة ، واقترح عليه أن يأخذ قرار الحرب مطمئنا إياه بالنصر.
***************
سأل الحبيب أبوبكر بن سالم رضي الله عنه ونفعنا به آميين ..
لماذا دائم تجلس جلسة التشهد الأول ؟؟
قال لهم :.. إن هذه الجلسة بين العبد وربه ونحن في كل أوقاتنا مع ربنا..
****************
قال ابن القيم الجوزية
( وكل حركة في العالم العلوي أو السفلي فأصلها المحبة ، فلولا المحبة ما دارت الأفلاك ولا تحركت الكواكب النيرات ، ولا هبت الرياح المسخرات ، ولا مرت السحب الحاملات ، ولا تحركت الأجنة في بطون الأمهات ، ولا انصدع عن الحب أنواع النبات ، ولا اضطربت أمواج البحار والزاخرات ، ولا تحركت المدبرات والمقسمات ولا سبّحت بحمد فاطرها الأرضون والسموات وما فيها من المخلوقات ) .
**********
للهم إنا نتوسل إليك بك، ونسألك لا نسأل غيرك، بحقك وحق نبيك، أن تميتنا على دينه وملته، وأن تحشرنا في زمرته، وتحت لوائه وعنايته، وأن تغفر ذنوبنا، وأن تستر بمنك عيوبنا، وأن تطهر من صدإ الغفلة قلوبنا،.
وامح اللهم زللنا وخطايانا وأن تتجاوز عنا وعن سيئاتنا، وأن تهون علينا سكرات الموت وما بعده من فتنة القبر والحشر، وأن تطيبنا للموت، وأن تجعل فيه راحتنا، وقنا اللهم من الأهوال العظيمة التي لا يسعنا حملها ولا ضعفنا، إلا ما كان من عفوك وجودك ورحمتك، فأنت الجواد الكريم الغفور الرحيم.
الصلاة والسلام التامان الأكملان على سيدنا ومولانا محمد، الذي انعقدت له العزة في الأزل، وانسحب فضلها إلى مالا يزال وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته.
سبحان الله عدد ما خلق في السماء وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض. وسبحان الله عدد ما بين ذلك. وسبحان الله عدد ما هو خالق.
والحمد لله عدد ما خلق في السماء. والحمد لله عدد ما خلق في الأرض. والحمد لله عدد ما بين ذلك. والحمد لله عدد ما هو خالق.
ولا إله إلا الله عدد ما خلق في السماء. ولا إله إلا الله عدد ما خلق في الأرض. ولا إله إلا الله عدد ما بين ذلك. ولا إله إلا الله عدد ما هو خالق.
والله أكبر عدد ما خلق في السماء. والله أكبر عدد ما خلق في الأرض. والله أكبر عدد ما بين ذلك. والله أكبر عدد ما هو خالق.
ولا حول ولا قوة إلا بالله عدد ما خلق في السماء.
ولا حول ولا قوة إلا بالله عدد ما خلق في الأرض.
ولا حول ولا قوة إلا بالله عدد ما بين ذلك.
ولا حول ولا قوة إلا بالله عدد ما هو خالق.
اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت إليك منه ثم عدت فيه.
وأستغفرك من كل ما وعدتك به من نفسي ثم لم أوف به.
وأستغفرك من كل عمل أردت به وجهك فخالطه غيرك.
وأستغفرك من كل نعمة أنعمت بها على فاستعنت بها على معصيتك.
وأستغفرك يا عالم الغيب والشهادة من كل ذنب أتيته في بياض النهار وسواد الليل، في ملإ وخلاء وسر وعلانية يا حليم.
“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت” – (ثلاث مرات).
أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم وأتوب إليه.
“اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ورحمتك أرجي عندي من عملي”.
ولدروسنا بقية بإذن الله إذا كان فى العمر بقية بحول الله
**************
لكل طريقة شعار وعلم من قماش ورموز والوان
ولكل لون اسرار
فمثلا اللون الاسود للرفاعية والاخضر للقادرية والاحمر للبدوية
والشاذلية بالاصفر والبرهامية بالابيض
وللطرق الصوفية شارات وبيارق وألوان يتميزون بها: فيتميز السادة الرفاعية باللون الأسود. ويتميز السادة القادرية باللون الأخضر. ويتميز السادة الأحمدية باللون الأحمر. أما السادة البرهانية فإنها لا تتميز بلون واحد كسائر الطرق بل تتميز بثلاث ألوان: الأبيض الذي تميز به السيد إبراهيم الدسوقي، والأصفر الذي تميز به الإمام أبو الحسن الشاذلي ومنحه لابن أخته السيد إبراهيم الدسوقى، والأخضر وهو كناية عن شرف الانتساب لأهل بيت رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
وعموما فائدة اليوم نستخدم فيها قطعة قماش لتغطية الرأس يفضل ان تكون خضراء لطريقتنا او اى لون فنحن مجازون في كل الالوان
***************
فائدة اليوم
*************
عودة الى هذا الورد
من أوراد سيدى ومولاى الغوث الجيلانى المعروفة
عن سيدنا معروف الكرخي رضي الله عنه و أرضاه
و قـراءتـه أحــد عـشــر مـرة
بـســم الله الـرحـمـن الـرحـيـم
الله حــاضــري . الله نــاظـــري . الله شــــاهـــد عـلــي
الله مـعـي . الله مـعـيـنـي . و هـو بـكـل شـــيء مـحـيـط
*********
مع البدايات المعتادة
من تسمية وإستمداد
و إستغفار وتصلية وتهدئة نفس وتنفس
وتصفية فكر وهدوء
تأخذ عدة أنفاس عميق
************
تكون وحدك
ثم تجلس ويفضل على الارض
ويفضل جلسة التشهد
تغطى رأسك بقماشة ويفضل خضراء
ولا تستعملها الا في الذكر
وتكرر هذا الذكر لمدة 15 دقيقة
الله حــاضــري . الله نــاظـــري . الله شــــاهـــد عـلــي
الله مـعـي . الله مـعـيـنـي . و هـو بـكـل شـــيء مـحـيـط
ويمكنك ان تزيد كل يوم 5 دقائق
ويفضل كل يوم
هذا الذكر له أسرار شهد له العارفين
فأشرب يا مريد وأرقى وترقى
**************
والى الدرس القادم بحول الله تعالى نستكمل ….
“العلوم الباطنية من الانوار القادرية”
الدرسالرابع والعشرون والفائدة الرابع والعشرون
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الحميد المجيد
الحامد الماجد
المحمد الممجد
الواهب الواجد
اللهم صل وسلم وبارك على كاف المعارف وقبلة كل عارف وغارف
الممد الممدود المشهور بالكرم والجود
عبد الله الكريم الجواد
الذى هو فى الملك محمد وفى الملكوت محمود وفى الغيوب احمد
صاحب لواء الحمد القائم بالرسالة والعهد
وعلى اله وصحبه وسلم
وبعد يا احباب الفقير ابشروا
وبالهناء والسرور أقبلوا
****************
وانشرْ أحاديثَ النبيِّ فكلُّ ما ترويهِ من خبرِ الحبيبِ مليحُ
واذكر مناقبهُ التي ألفاظها ضاقَ الفضاءُ بذكرها وَاللُّوح
أعجبتَ أن غدت الغمامة آية يُوحُوا إليهم ما عسَى أَنْ يُوحوا
أو أن أتت سرحٌ إليه مطيعة فكأنما أتتِ الرياضَ سروحُ
ولِمَنْبَعِ المَاءِ المَعِينِ براحَة راح الحصى وله بها تسبيحُ
أوْ أن يَحِنَّ إليه جِذْعٌ يابِسٌ شَوْقا وَيَشْكُو بَثَّهُ وَيَنُوح
حتى دَنا منه النبيُّ وَمَنْ دَنا منه نأى عن قلبه التبريحُ
وَبأَنْ يُكَلِّمَهُ الذِّرَاعُ وكيفَ لا يُفْضِي إِليه بِسِرِّهِ وَيَبوح
وَبِأَنْ يَرَى الأَعْمَى وَتَنْقَلِبَ العَصا سيفاً ويحيا الميتُ وهو طريحُ
وَبأَنْ يُغاثَ الناسُ فيه وقد شكَوْا محلاً لوجه الأرضِ منهُ كُلُوحُ
وَبأنْ يَفِيضَ لهُ وَيَعْذُبَ مَنْهَلٌ قد كانَ مُرًّا ماؤُه المَنْزُوحُ
يابردَ أكبادٍ أصابَ عطاشها ماءٌ بِرِيقِ مُحَمَّدٍ مَجْدُوحُ
صَلّى عليه الله إنَّ صَلاَتَهُ غَيْثٌ لِعِلاَّتِ الذُّنوبِ مُزِيحُ
***********
عن أَنس رضي الله عنه قال:
قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم
«يا بني، إِن قَدرْتَ أَن تصبح وتمسي وليس في قلبك غُشُّ لأحد فافعل، ثم قال: يا بني، وذلك من سنَّتي، ومن أَحب سنّتي فقد أحبني، ومن أَحبني، كان معي في الجنة».
************
أخرج بن خُزَيْمةَ عن عِمران بن خالد بن طُلَيق بن
محمد بن عمران بن حصين قال:
حدثني أبي عن أبيه عن جده:
أن قريشاً جاءت إلى الحُصَين ــــ وكانت تعظِّمه ــــ
فقالوا له: كلِّم لنا هذا الرجل فإنَّه يذكر آلهتنا
ويسبُّهم، فجاؤوا معه حتى جلسوا قريباً من
باب النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
«أوسعوا للشيخ ــــ وعمران وأصحابه متوافرون ــــ
فقال حُصين: ما هذا الذي بلغنا عنك أنك تشتم آلهتنا وتذكرهم،
وقد كان أبوك حصينة وخيراً؟
فقال: يا حصين،
كم تعبد من إله»؟
قال: سبعاً في الأرض وواحداً في السماء،
قال: «فإذا أصابك الضرّ من تدعو؟»
قال: الذي في السماء،
قال: «فيستجيب لك وحده وتشركهم معه،
أَرضيته في الشكر أم تخاف أن يغلب عليك؟»
قال: ولا واحدة من هاتين؛ قال:
وعلمت أنِّي لم أكلم مثله،
قال: «يا حُصَين، أسلم تسلم»،
قال: إنَّ لي قوماً وعشيرةً فماذا أقول؟
قال: «قل: اللَّهمَّ، أستهديك لأرشد أمري وزدني علماً ينفعني»
فقالها حصين فلم يقم حتى أسلم.
فقام إليه عِمْران فقبَّل رأسه ويديه ورجليه،
فلما رأى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بكى،
وقال: «بكيت من صنيع عمران،
دخل حصين وهو كافر فلم يقم إليه عمران
ولم يلتفت ناحيته، فلمَّا أسلم قضَى حقَّه فدخلني من ذلك الرِّقَّة».
فلما أراد حصين أن يخرج قال لأصحابه:
«قوموا فشيِّعوه إلى منزله»، فلما خرج من سُدَّة الباب
رأته قريش فقالوا: صبأ وتفرقوا عنه كذا في الإصابة .
**************
معا نستكمل يا أحباب الفقير
بعض الفوائد المهمة
ومن اسرار الطعام والشراب
ضع على ماء الشرب بعض قطرات من ماء الورد
ارتشف الماء على ثلث مرات وسمى في بداية كل مرة واحمد الله في عقبها
يفضل ان تجعل ماء الشرب في اوعية فخارية مثل القلة فلها خواص
عندما تقرأ قرآن ضع وعاء الشرب بجوارك لأن الماء يسمع القرآن ويتأثر به
نيتك مطيتك أجعل دائما طعامك وشرابك عبادة على نية الأستقواء لعبادة الله وتنفيذ أوامره
اللوز والسكر من اطعمة الخلوات وقد أثبت العلم الحديث قدرة اللوز على دفع الجوع
تصبح بسبع تمرات على نية الحديث الشريف فلا يقدر عليك أنس ولا جان
الحديث
قبل الذكر ضع في فمك قطعة من السكر نبات أو قليل من السكر فهذا يساعد الفم على الذكر
بعد الذكر لاتشرب ولا تأكل حتى يشرب باطنك ويطعم من الذكر وهذا معروف عند المربين فينصحون مريديهم ألا يشربوا أو يأكلو بعد الحضرات مباشرة حتى ينتفعوا بوارد الذكر فأن له أثار جسمانية
من أسرار الذكر أن تذكر الله على جوع وعطش وتبلع ريقك بعده وأنت متعمد أن تبتلع الذكر في جوفك
وإذا لم تصم فأغتنم ساعة بعد إستيقاظك من النوم مباشرة بلا طعام ولا شراب فأذكر الله وقد خلت معدتك وأمعائك من شراب وطعام وأبتلع الذكر فيختلط بدمائك وجسدك ثم أفطر بعد ذلك إن شئت
الأطعمة والأشربة والملابس جلالية وجمالية ومشتركة وغليظة وخفيفة وأرضية وسطحية وقد تحدثنا عنها من قبل
ولكن باختصار كلما خف الجلالى في طعامك ظهر الجمالى عليك وكنت أقرب للتأثر بالذكر والتأثير الروحانى النورانى
والجلالى كل مايذبح ويذكر أسم الله عليه وما خرج منه وبعضهم يضيف ما يخرج من بطونها كالعسل والحرير
وقبل أن ننهى هذا الباب أحب أن اعود الى السواك
للسواك أثار روحانية في استخدامه في الفم وهو سنة ومنفعة طبية وصحية وروحية
بل أن للسواك أستخدام في بعض الأعمال الخاصة كبخور أو حبر أو قلم
ولكن ما يهمنا أن نستخدمه كما أوضحت السنة تعبدا وأن نعتنى به
وكذلك أحب أن أضيف أضافات هامة الى السبحة
************
السبحة
لأن السبحة هى سيف الذاكر وهى عصاه وهى أداة الذاكرين ولقد اعتنى بالتأليف فيها كبار المشايخ مثل السيوطى في رسالته المنحة في السبحة وغيره
ومن عجائب السبحة انها ممكن ان تصبح عصا تأديب
قصة سيدى الشيخ شناوي يوسف في القرن ال18 وكان شيخ مربى يربى تلاميذه على الطريقة البيومية البدوية في مصر
ومن تلامذته سيدى أبو خليل مؤسس الطريقة الخليلية
************
كان من عادة الشيخ شناوي يوسف أن من يتأخر من أولاده عن الحضرة بغير عذر عاقبه بأن
يمر على ظهره بمسبحته فيمرض المريد أياما , لمجرد مرور مسبحة الشيخ على ظهر المريد بخفة فانظر الى قوة روحانية السبحة بحيث خرجت الى الفعل المادى
*********
وكان كل المريديين يخافون من سبحة الشيخ ان تمسهم أو تعاقبهم
************
ويمكن كذلك للسبحة ان تخيف الجن والشياطين
أو تصبح شهاب حارق للجن والشياطين
حكى احد المريديين انه كان يسير في مكان مظلم فظهر له عفريت مربع فارتبك المريد ومن تخبطه أصاب العفريت بسبحته فصرخ العفريت صرخة هائلوة وقال له حرقتنى وأختفى
************
ولكنها في الاساس أداة للخير
والبركة لما تحصى عليها من أذكار
او اداة للخيرة
او اداة كشف
فهناك طرق للكشف بالسبحة
*****
ويرثها الابن عن أبيه عن جده أو عن شيخه, للتسبيح, والاستشفاء, ويُمَرُّ بها على جسد المريض فيكتب له الشفاء, واستقلت بأسماء, منها: حبل الوصل, وسوط الشيطان, ورابطة القلوب. حينئذٍ نَالَتْ حظّاً وَافِراً, من بيان حكمها, وأحوالها لدى العلماء: فقهاء, ومحدِّثين, ولسانيين, ومؤرخين, في كتُب الفقه, والفتاوى, والشروح الحديثية, وكتب اللسان, والتاريخ, حتى أُفْرِدَت بالتأليف, وبلغت نحو اثني عشر كتاباً, لَعلَّ أولها للسيوطي المتوفى سنة 911 – رحمه الله تعالى – باسم: ((المنحة في السُّبْحة)) التي استلها منه تلميذه ابن طولون المتوفى سنة 953 – رحمه الله تعالى –
باسم: ((الملحة . . .)) حتى إذا بلغت النَّوْبَةُ إلى الشيخ عبد الحي اللكنوي المتوفى سنة 1304 – رحمه الله تعالى – ألَّف كتابه: ((نزهة الفِكْر في سُبْحة الذَّكر)) فاستوفى جُل ما في الباب رواية وفقهاً,
*****
ولبس السبحة في الرقبة شعار لبعض الطرق
وهى من عادات الصالحين
قال سيدي فتح الله ابن الشيخ أبي بكر البناني رضي الله تعالى عنهما :{ جعل السبحة في العنق أحفظ لها وأصون من الضياع و الامتهان و التمزيق مع ما في ذلك من هضم سطوة النفس و قمعها عن الالتفات إلى التخلّق بالأخلاق الظلمانية حسبما يتحققه من كابد مجاهدتها على يد أهل الحضرة الربانية الجامعين بين الشريعة و الحقيقة , بين الفناء و البقاء , بين الصحو و السكر , بين الحضور و الغيبة , بين المجاهدة و المشاهدة و اجر القياس على ذلك , و دليل هذا من حيث الذوق و الحال أن جعل السبحة في العنق من أصعب ما يكون و أشدّه على النفس و خصوصا إن كانت غليظة من عَود مُنظم في خيط صوف أو كتّان و من ذاق عرف و من لا فلا حرج عليه إذا سلّم و اعترف و الأشياء كامنة في التجريب و من لم يُجرّب فليس بمصيب} ,
أما وضع السبحة ظاهرة في اليد اليسرى
وانت في الشارع و بين الناس
ملفوفة على معصم اليد اليسرى ظاهرة للعيان
فهو من شعار الصوفية
وفيه سر ومن سرّ وضعها على المعصم الأيسر
عند الفراغ من الذكر –
يقول بعض المفسرين
ان وضعها في اليسرى خصوصا
هو لحجب الذات من الجنّ و الشياطين ,
– لأنّ اليد اليمنى محفوظة بمصافحة الشيخ عند أخذ العهد
فلا يذهب عنها نور المصافحة إلى يوم القيامة ,
وقد ذكروا أن الشيخ العربي الدرقاوي
– قدس الله سره وهو من كبار الاولياء المعروفين –
أطلعه الله تعالى على نوع من الملائكة الكرام,
واقفين بين يدي الملك العلام,
هائمين بذكره ومشاهدته على الدوام,
وتسابيحهم في أعناقهم منتظمة أي انتظام,
فأخذ ذلك بمجامع قلبه, ووقع فيه حال عظيم؛
لما شاهده من أسرار وأنواع حضرة ربه,
فتمنى ذلك لأَصحابه وأمرهم بجعل السبحة في العنق,
تشبهاً بهؤلاء الملائكة الكرام,
واغتناماً لما في ذلك من الفوائد العظام
ومازال لنا كلام على السبحة
في الدروس القادمة بإذن الله تعالى
*********************
وعودة الى قصص الصالحين
سأورد لكم قصة رؤيتين
للأمام الأكبر الدكتور عبد الحليم محمود رحمة الله عليه
الرؤية الاولى
حكا العارف بالله الشيخ عبدالحليم محمود شيخ الازهر
أنه راى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يطعمه فى رؤيا حبة تين ويضعها فى فمه
فقام وهو مبتهج ومسرور بهذه الرؤيا وذهب الى العارف بالله الشيخ أحمد الشافعى ابوخليل ليقص عليه ما راي وقبل ان يتكلم
اذا به يقول لله لا تحكى الان بعد الطعام
ثم قال احضروا له الطعام ولما فرغ من الطعام اذ بسيدى احمد الشافعى يخرج من جيبه حبة تين ويضعها فى فم الدكتور عبدالحليم محمود ويبتسم له
ويقول اليس هذا ما رائيت
الرؤيا الثانية
يذكر د. عمر هاشم أن الشيخ عبد الحليم محمود، قبيل حرب رمضان المجيدة، قد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام يعبر قناة السويس ومعه علماء المسلمين والجيش ، فاستبشر خيرا وأيقن بالنصر، وأخبر الرئيس السادات بتلك البشارة ، واقترح عليه أن يأخذ قرار الحرب مطمئنا إياه بالنصر.
***************
سأل الحبيب أبوبكر بن سالم رضي الله عنه ونفعنا به آميين ..
لماذا دائم تجلس جلسة التشهد الأول ؟؟
قال لهم :.. إن هذه الجلسة بين العبد وربه ونحن في كل أوقاتنا مع ربنا..
****************
قال ابن القيم الجوزية
( وكل حركة في العالم العلوي أو السفلي فأصلها المحبة ، فلولا المحبة ما دارت الأفلاك ولا تحركت الكواكب النيرات ، ولا هبت الرياح المسخرات ، ولا مرت السحب الحاملات ، ولا تحركت الأجنة في بطون الأمهات ، ولا انصدع عن الحب أنواع النبات ، ولا اضطربت أمواج البحار والزاخرات ، ولا تحركت المدبرات والمقسمات ولا سبّحت بحمد فاطرها الأرضون والسموات وما فيها من المخلوقات ) .
**********
للهم إنا نتوسل إليك بك، ونسألك لا نسأل غيرك، بحقك وحق نبيك، أن تميتنا على دينه وملته، وأن تحشرنا في زمرته، وتحت لوائه وعنايته، وأن تغفر ذنوبنا، وأن تستر بمنك عيوبنا، وأن تطهر من صدإ الغفلة قلوبنا،.
وامح اللهم زللنا وخطايانا وأن تتجاوز عنا وعن سيئاتنا، وأن تهون علينا سكرات الموت وما بعده من فتنة القبر والحشر، وأن تطيبنا للموت، وأن تجعل فيه راحتنا، وقنا اللهم من الأهوال العظيمة التي لا يسعنا حملها ولا ضعفنا، إلا ما كان من عفوك وجودك ورحمتك، فأنت الجواد الكريم الغفور الرحيم.
الصلاة والسلام التامان الأكملان على سيدنا ومولانا محمد، الذي انعقدت له العزة في الأزل، وانسحب فضلها إلى مالا يزال وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته.
سبحان الله عدد ما خلق في السماء وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض. وسبحان الله عدد ما بين ذلك. وسبحان الله عدد ما هو خالق.
والحمد لله عدد ما خلق في السماء. والحمد لله عدد ما خلق في الأرض. والحمد لله عدد ما بين ذلك. والحمد لله عدد ما هو خالق.
ولا إله إلا الله عدد ما خلق في السماء. ولا إله إلا الله عدد ما خلق في الأرض. ولا إله إلا الله عدد ما بين ذلك. ولا إله إلا الله عدد ما هو خالق.
والله أكبر عدد ما خلق في السماء. والله أكبر عدد ما خلق في الأرض. والله أكبر عدد ما بين ذلك. والله أكبر عدد ما هو خالق.
ولا حول ولا قوة إلا بالله عدد ما خلق في السماء.
ولا حول ولا قوة إلا بالله عدد ما خلق في الأرض.
ولا حول ولا قوة إلا بالله عدد ما بين ذلك.
ولا حول ولا قوة إلا بالله عدد ما هو خالق.
اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت إليك منه ثم عدت فيه.
وأستغفرك من كل ما وعدتك به من نفسي ثم لم أوف به.
وأستغفرك من كل عمل أردت به وجهك فخالطه غيرك.
وأستغفرك من كل نعمة أنعمت بها على فاستعنت بها على معصيتك.
وأستغفرك يا عالم الغيب والشهادة من كل ذنب أتيته في بياض النهار وسواد الليل، في ملإ وخلاء وسر وعلانية يا حليم.
“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت” – (ثلاث مرات).
أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم وأتوب إليه.
“اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي ورحمتك أرجي عندي من عملي”.
ولدروسنا بقية بإذن الله إذا كان فى العمر بقية بحول الله
**************
لكل طريقة شعار وعلم من قماش ورموز والوان
ولكل لون اسرار
فمثلا اللون الاسود للرفاعية والاخضر للقادرية والاحمر للبدوية
والشاذلية بالاصفر والبرهامية بالابيض
وللطرق الصوفية شارات وبيارق وألوان يتميزون بها: فيتميز السادة الرفاعية باللون الأسود. ويتميز السادة القادرية باللون الأخضر. ويتميز السادة الأحمدية باللون الأحمر. أما السادة البرهانية فإنها لا تتميز بلون واحد كسائر الطرق بل تتميز بثلاث ألوان: الأبيض الذي تميز به السيد إبراهيم الدسوقي، والأصفر الذي تميز به الإمام أبو الحسن الشاذلي ومنحه لابن أخته السيد إبراهيم الدسوقى، والأخضر وهو كناية عن شرف الانتساب لأهل بيت رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
وعموما فائدة اليوم نستخدم فيها قطعة قماش لتغطية الرأس يفضل ان تكون خضراء لطريقتنا او اى لون فنحن مجازون في كل الالوان
***************
فائدة اليوم
*************
عودة الى هذا الورد
من أوراد سيدى ومولاى الغوث الجيلانى المعروفة
عن سيدنا معروف الكرخي رضي الله عنه و أرضاه
و قـراءتـه أحــد عـشــر مـرة
بـســم الله الـرحـمـن الـرحـيـم
الله حــاضــري . الله نــاظـــري . الله شــــاهـــد عـلــي
الله مـعـي . الله مـعـيـنـي . و هـو بـكـل شـــيء مـحـيـط
*********
مع البدايات المعتادة
من تسمية وإستمداد
و إستغفار وتصلية وتهدئة نفس وتنفس
وتصفية فكر وهدوء
تأخذ عدة أنفاس عميق
************
تكون وحدك
ثم تجلس ويفضل على الارض
ويفضل جلسة التشهد
تغطى رأسك بقماشة ويفضل خضراء
ولا تستعملها الا في الذكر
وتكرر هذا الذكر لمدة 15 دقيقة
الله حــاضــري . الله نــاظـــري . الله شــــاهـــد عـلــي
الله مـعـي . الله مـعـيـنـي . و هـو بـكـل شـــيء مـحـيـط
ويمكنك ان تزيد كل يوم 5 دقائق
ويفضل كل يوم
هذا الذكر له أسرار شهد له العارفين
فأشرب يا مريد وأرقى وترقى
**************
والى الدرس القادم بحول الله تعالى نستكمل ….

أضف تعليقاً