العلوم الباطنية من الانوار القادريه ( الدرس العاشر )

“العلوم الباطنية من الانوار القادرية “
الدرس العاشر والفائدة العاشرة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الحميد المجيد
الحامد الماجد
المحمد الممجد
الواهب الواجد
اللهم صل وسلم وبارك على كاف المعارف وقبلة كل عارف وغارف
الممد الممدود المشهور بالكرم والجود
عبد الله الكريم الجواد
الذى هو فى الملك محمد وفى الملكوت محمود وفى الغيوب احمد
صاحب لواء الحمد القائم بالرسالة والعهد
وعلى اله وصحبه وسلم
وبعد يا احباب الفقير ابشروا
وبالهناء والسرور أقبلوا
****************
نستكمل أحبابى أحباب الفقير
تربية النفس الأولى
ونتكلم اليوم على المدخل الثانى الظاهر في الأنسان
والذى له تأثير شديد باطنى على النفوس
وخاصة الثلاث الأولى
وهو النظر
ولقد تكلمنا من قبل عن النظر والعين
ولكننا اليوم سوف نتكلم من وجوه أخرى
وسنتكلم أولا عن العين المرتبطة بالنفوس
فلكل نفس عين
فهناك العين الأمارة
وهناك العين اللوامة
وهناك العين الملهمة
و هناك العين المطمئنة
وهناك العين الراضية
وهناك العين المرضية
وهناك العين الكاملة
أذن لكل نفس عين
وأحب أن أنوه في هذا الدرس
على مجموعة من أفات النظر
وأمراض النفس الأولى المتعلقة بالنظر
حتى نتجنبها
************
والنفس الأولى
وهى النفس الأمارة الغريزية الحيوانية
لها عين غريزية أيضا
لاتنظرهذه العين الى أى شىء
إلا من منطلق الشهوات
فأذا رأت أى أنثى مثلا لم ترى فيها إلا جسدها
ولم تنشغل منها إلا ماتستطيع أن تتلصص
منه على مفاتن الجسد وتتبع العورات
فهى عين خبيثة نظرتها جامحة جارحة
متلصصة تنتظر أى فرصة
لكى تهتك العورات وتسطو على المحرمات
فأذا نظرت تبعتها النفس الأمارة
وأمدتها ووأستمدت منها من معين شيطانى
أحط من الحيوانات وأخبث من القاذورات
والعين في الاساس في تكوينها المادى
عدسة ناقلة
وفى تكوينها الباطنى مرآة عاكسة
تعكس نفس صاحبها
فإذا كان صاحبها ممن يشتهى المحرمات
أنعكست المحرمات على عينيه
وظهرت فيها لمن له بصيرة
وأنظر هذا الأثر
( روي أن رجلا دخل على عثمان وقد نظر امرأة أجنبية فلما نظر إليه قال: هاء!!
أيدخل علي أحدكم وفي عينيه أثر الزنا؟
فقال له الرجل:أوحي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
قال: لا!! ولكن قول حق وفراسة صدق.
خرجه الملاء في سيرته
فهاهو سيدنا عثمان رضى الله عنه وأرضاه
قد رأى في عينى الرجل نظرته التى أشتهى بها أمرأة
فظهرت في عينيه
فتدبروا يا أحباب الفقير
أَنّالنَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
, قَالَ……..، الْعَيْنُ تَزْنِي وَزِنَاهَا النَّظَرُ ، …..
***************
والعين لا تنظر بشهوة الى النساء أو الرجال فقط
ولكنها قد تنظر بشهوة الى طعام أو مال
أو أى شىء من الأشياء المادية الغريزية
بل أنها تتعدى الغريزة الحيوانية
إلى الغرائز الشيطانية
مثل الحسد
فالحسد غريزة شيطانية
وأول من حسد في الكون هو إبليس لعنة الله عليه
فلقد حسد أدم فكان دافعه الى المعصية هو الحسد
والكافرون حسدوا المسلمين
فرفضوا الأيمان والحسد غير العين
وهو من سمات النفس الأمارة
والنفس الأمارة عادة ماتكون في طبيعة الهجوم
والإستيلاء
أى أنها تهجم على أى شىء بقصد الإستحواذ
دون رادع لها من شريعة أو حقيقة
فيوقفها الإيمان بقدر تمكنه من صاحبه
وكما نعرف أن كسب النفس
إما يعود عليها بالمسرات أو يرتد إليها بالحسرات
{كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }المدثر38
**************
والعين والنظر غير البصر والبصيرة وهو ما سوف نشرحه في الدرس القادم بإذن الله وحوله
وكما قلنا أن حفظ النظر والعين يؤدى بك إلى كثير من الخيرات
فإن النظر الى المحرمات وإدمان صور الشهوات هى في الحقيقة مرض يصيب الأنسان
ولا يستطيع منه الخلاص بسهولة
لأن ورائه نفس أمارة
أدمنت الصور السيئة
وتجرأت على هتك الحرمات
والنظر إلى مواطن العورات
ولست أعنى أجسام النساء والرجال فقط
بل إن العورات كما قلنا متعددة
وكف النظر عنها هو من أوامر الشرع ونواهيه
فمثلا الطعام والشراب
عورة ولقد أسقط الأمام الشافعى
وغيره من المالكيةرضى الله عنهم أجمعين
شهادة من يأكل في الطريق العام
والنظر إلى زجاجة خمر مثلا وإشتهائها
هو نظر محرم ونفس أمارة وكأنك شريتها باطنيا
بل إن النظر إلى حيوان مثلا يمارس
غريزته مثلا هو من أوامر النفس الأمارة بالسؤ
هل تدرى أن الجمل وهو حيوان نبيل
يرفض أن يمارس غريزته وأحد يراه
فإن كان هذا حياء من حيوان
فمن باب أولى أن يستحى الإنسان
لذلك يغطى الرعاة الجمال عند ممارسة حياتهم الزوجية
وأما الخنازير فأنها لاتستحى أن تفعل ذلك والكل ينظر
******************
ومن النظر المنهى عنه
اختلاس النظر في بيوت الناس.
وأيضا التجسس والتجسس بالأذن وبالعين
****************
ويقول لكم الفقير نصيحة
الصورة عموما تترك أثرا في قلب الناظر ونفسه
إما سلبا أو إيجابا
فتدبروا النظر فهو من النعم الغالية التى أمرنا بأن نشكر الله عليها
فلا تستخدم نعم الله في معصيته
فإذا سلم الناس من عينيك
سلمت أنت ونفسك حقيقة
وكما في الحديث الشريف
“النظرة سهم من سهام الشيطان “
ولكن تدبر إن هذا السهم يقع في قلبك ونفسك ويصيبك قبل أن يصيب غيرك
وهناك من النظر المباح مانهى عنه
وأنظر إلى قول القرآن والذكر الحكيم
{لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ}الحجر88
{وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى }طه131
**************
والنظر قد يشعل نار الشهوة في الجسد
وقد يدفع الى السرقة أو القتل أو كافة المعاصى
وقد يعود عليك حسرة وشقاء
وقد يمنع عنك المسرات الحقيقية
يقول مشايخنا رضى الله عنهم
************
أقلب عينيك إلى الداخل
ولاتنظر بعينك محرما
*******************
وأعلموا يا أحباب الفقير
إن المشايخ لا يرون العورات حتى ولو تعرضت لهم
وأنظر إلى قصة مولانا أحمد البدوى قدس الله سره مع فاطمة بنت برى
لقد تعرضت له بجسدها العارى فلم يراه
لأن النفوس تزكت والبصيرة حلت
فهو يرى بالله وبنور الله
ومن يرى بالله
لا يرى الفواحش
ولا تنظر في الناس فترى القشة في عين أخيك
ولاترى الخشبة في عينك
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يبصر أحدكم القذى في عين أخيه وينسى الجذع في عينه!)، وهذا الحديث رواه ابن حبان في صحيحه
وهل تريد أن ترى بالله وأن تكون في عين الله
وهل تريد أن تمحو نفسك الأمارة بالسوء وتحيى نفسك الأمارة بالخير
وبعد ذلك تفتح عين قلبك
فتبصر
وهل تريد طريق الولاية
أبدأ اولا بحفظ عينك من الموبقات والمحرمات والفواحش
فلا تسمح لعينيك أن تقع إلا على خير
ولاتتعدى على غيرك بنظرك ولا تطيع فضولك
بتتبع البصر
ولا ترسل نفسك إلى حيث الخطر
فإن النفس تتبع النظر والروح تتبع البصر
ومنع النظر أسهل من منع البصر
**************
ولقد قلت من قبل ونوهت
على أن تمتع نظرك وعينيك كل يوم
بالنظر بعض الوقت في المصحف على الرسم العثمانى
فهى رياضة بصرية مفيدة للعين والنفس
وكلما تحكمت في مكابح عينيك كلما تحكمت في نفسك
وعبرت الى حيث لا يؤثر معك أى تعرض
أو اى شىء يعترض نظرك
*******************
وبداية
ملخص ماسبق فيما تكلم به الفقير الان وسابقا
في هذه المسألة
يجب أن تعرفوا أن لكى تصلوا الى مقاصدنا فيجب أن تتقنوا مصطلحاتنا
فالعلم بالمصطلح يتبسط
فنعرف الفرق مصطلحا ومعنى
بين الآتى:
العين – النظر- البصر – البصيرة
العين : هى وسيلة النظر وأداته
صنعت الكاميرات العصرية في محاكاة للعين
تشبه العين في تركيبها الكاميرا الفوتوغرافية حيث يلعب كل جزء منها دورا هاما في الرؤية الواضحة وهي تعتبر نافذة الرؤية للعالم الخارجي
وتتكون من :
القرنية و هي الجزء الدائري الأمامي الشفاف من العين وتعمل كأول عدسة يمر الضوء من خلالها.
إنسان العين وهو الفتحة الداكنة في منتصف الجزء الملون من القزحية وهو الذي يتحكم في كمية الضوء التي تدخل العين من خلال اتساعه وضيقه.
العدسة ومكانها بعد القزحية مباشرة وهي المسؤولة عن تجميع الضوء على الشبكية في الجزء الخلفي من العين.
الشبكية وهي الغشاء المبطن للجزء الخلفي من العين ويحتوي على مستقبلات ضوئية والتي تتفاعل مع وجود الضوء ودرجة شدته من خلال إرسال نبضات عصبية عن طريق العصب البصري للمخ الذي يترجمها بدوره في شكل الصورة التي نراها بأعيننا.
المقلة وهي تمثل الجزء المركزي من الشبكية وهي المسؤولة عن الحصول على أوضح صورة غنية بالألوان وأدق التفاصيل.
العصب البصري و هو عبارة عن تجمع أعصاب العين من الشبكية في شكل حزمة تخرج من الجزء الخلفي من العين لنقل الصور إلى المخ في شكل نبضات عصبية لترجمتها إلى صور مرئية.
وهنا يحدث الابصار
***********************
النظر: هو تحريك العين اراديا أو لا أراديا تجاه هدف لرؤيته
يجب أن يقع النور أو الضوء وهناك فرق بين النور والضوء ولكل منهم مهمات
*****************
البصر : باختصار هو الادراك بعد النظر
يعنى ترجمة المنظر المرأى والتعرف عليه بالعقل
وما يتبع ذلك من فعل أو رد فعل
***********************
والعجيب أن كل ما تراه الأعين يسجل
حتى لو لم يبصره الانسان
يعنى يدرك الانسان الصورة الكلية
ثم يتعرف على التفاصيل
وهناك بقعة في الرؤية
أسمها المنطقة العمياء
وليس هذا وقت الحديث عنها
وأما البصيرة فهى تدرك بالعين الداخلية
وتعمل مع النفس الملهمة فما فوقها وتكون درجات
*************
وأحب أن أنوه أننا تكلمنا من قبل عن العين والحسد
وأحب أن أعرفكم أن النفس الأمارة بإشعتها الزرقاء
هى التى تخرج من العين أى الأشعة الزرقاء الساخنة المؤذية
وطبعا بعد تزكية النفس تخرج الأشعة الزرقاء باردة
فلا تؤذى طبعا بعد تغير درجات لونها من الكثيف الى الخفيف
وقد يفسر ذلك تعليق خرزة زرقاء ولونها أزرق بالذات لدفع الأشعة الزرقاء وإن كانت في الحقيقة هى وسيلة ضعيفة للدفع لأن هناك عيون فيها من أشعة الشر أقوى من الوسائل الوضعية ألف مرة
وأحب أن أعرفكم أن مشايخ التصوف الحقيقين تخرج من عيونهم أشعة سماوية فيها شفاء وبركة
فلقد تزكت أنفسهم فصارت أعينهم بردا وسلاما على مريديهم
************
فائدة اليوم
***********
تنفس بعمق
سم الله
صلى على الحبيب صلى الله عليه وسلم
أذكر لا إله إلا الله
عدة دقائق بصوت
بنفس طريقة الدرس السابق مع النبض
ثم أضغط ضغطا خفيفا بإصبعك على عينيك
ثم أذكر لا إله إلا الله
بدون صوت
وأنت ضاغط على عينيك
بقدر ما تستطيع من الوقت
ولكن لاتزيد في المرات الاولى
عن عدد قليل من الدقائق
ويمكنك أن تزيد بعد ذلك
بعد قليل من الضغط والذكر بدون صوت
ستجد ومضات من النور المتقطع في عينيك
وربما يتحول إلى بقعة كبيرة من الضوء
فغص فيها مع الذكر
وأخبرنى بالنتائج
صلى الحبيب صلى الله عليه وسلم في النهاية
تنفس بعمق عدة مرات
احمد الله
حاول بصدق أن تحفظ نظرك
من الافات التى أوضحناها أغلب الوقت
أغسل عينيك بالماء البارد كل يوم عدة مرات
دلك عينيك تدليكا خفيفا في دوائر وهى مغلقة
عدة مرات كل يوم
أنظر في المصحف ولو لعدة دقائق كل يوم
***************
والى الدرس القادم بحول الله تعالى نستكمل ….

أضف تعليقاً