العلوم الباطنية من الانوار القادريه ( الدرس الرابع عشر )

العلوم الباطنية من الانوار القادرية “الدرس الرابع عشر والفائدة الرابعة عشر

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الحميد المجيد

الحامد الماجد

المحمد الممجد

الواهب الواجد

اللهم صل وسلم وبارك على كاف المعارف وقبلة كل عارف وغارف

الممد الممدود المشهور بالكرم والجود

عبد الله الكريم الجواد

الذى هو فى الملك محمد وفى الملكوت محمود وفى الغيوب احمد

صاحب لواء الحمد القائم بالرسالة والعهد

وعلى اله وصحبه وسلم

وبعد يا احباب الفقير ابشروا

وبالهناء والسرور أقبلوا

****************

معا نستكمل يا أحباب الفقير

ولكننا بمناسبة شهر الخير والنور والبركة

شهر ربيع الاول

شهر مولده صلى الله عليه وسلم

{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ }الأعراف158

سنتحدث في دروس ربيع الخير

عن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم

من نواحى باطنية وانوار رحمانية وفوائد نورانية

ليست في كتاب ولكنها هدية للأحباب

سندخل الى دار الحبيب صلى الله عليه وسلم

من مدخل كماله

**************

كماله صلى الله عليه وسلم

نسمع كثيرا في الامثال

الكمال لله وحده

وهذه مقولة خاطئة

فالكامل ليس من الاسماء الحسنى

والكمال صفة للمخلوق وليس للخالق

كما قال العارفون فالخالق اعلى من الكمال

وهو رب الكمال

الخالق رب الكمال

والمخلوق ربما يصل الى الكمال

ولكن في الحقيقة الكامل المطلق

هو الانسان الكامل

والانسان الكامل هو الخليفة

وهو عبد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم

والكمال المطلق هو له

والكمال النسبى هو لاصحابه واتباعه ومحبيه والمؤمنين

وقد تحقق لهم الكمال النسبى بانتسابهم الى كماله صلى الله عليه وسلم

فبدون اتصالك بسيدنا النبى صلى الله عليه وسلم فلا كمال

فلا كمال الا اذا اتضلتك مرآتك بالكامل وانعكست عليها انوار الكامل صلى الله عليه وسلم

روح الارواح

ومادة الكمال

صلى الله عليه وسلم

{لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }التوبة128

{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29

وهاتين الآيتين حوتا من الاسرار والخواص الكثير

ولقد وضعت لكم بعض الفوائد فيهما من قبل

وللكمال رب

هو رب الكمال وهو خالق الكمال وواضعه

***********

وقد يقول قائل يافقير

أنت قلت أن مقولة الكمال لله وحده هى مقولة غير صحيحة

فما دليلك؟

أقول لكم أيها الأحباب أنظروا معى هذا الحديث

روى ابن رزين في مجموع الصحاح عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال:
كملمن الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا أربع مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعونوخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائرالطعام

وهذا الحديث في الصحيحين وغيرهم

فكما ترى ياحبيب فان النص على كمال الكثير من الرجال وبعض النساء

**************

يقول بن باز في فتاويه:

( وهو من أعداء التصوف والعرفان

ولكن أعلى الشهادات هو ماشهدت به الأعداء”

وأما الكاملون من الرجال فهم كثير، يعني في الصفات الإِنسانية التي مدحها الله وأثنى على أهلها من العلم والجود والاستقامة على دين الله، والشجاعة في الحق، وغير ذلك من الصفاتالعظيمة التي مدحها الله سبحانه وأثنى على أهلها أو رسوله صلى الله عليه وسلم، ولكن أكمل الناس في ذلك هم الرسل عليهم الصلاة والسلام؛ وأكملهم وأفضلهم هو خاتمهم وإمامهم محمد صلى الله عليه وسلم لقوله صلى الله عليه وسلم: أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر والأدلة الأخرى من الكتاب والسنة

*************

ويدخل الاولياء والعارفين والربانيين في مراتب الكمال

وما زَالَ العارفونَ باللهِ، وَرَثَةُ الأنبياءِ، يُرْشدون النّاس الى تنزيه الله تعالى، وحبِّ رَسولِه، صلى الله عليه وسلم، وحَمدِ البارئ على نِعَمه، لا ينقطع المَدَد بهم حَتَّى تبقى حُجَّةُ اللهِ عَلَى الخَلْق قائمةً وبِحارُ تَنْزِيهِه جَارية وبَرَكات الثَّنَاء عليه عامةً

**************

ولكن ماهى صفات الكمال التى نريد أن نتحدث عنها

ومافائدة معرفتها ؟

فأما صفات الكمال

1-كمال الخلقة

2-كمال الخلق

3-كمال الافعال

4-كمال الاقوال

5-كمال الأنفس

6-كمال الروح

7-كمال الدوائر

8-كمال الترقى

9-كمال العبودية

10-كمال العبادة

11-كمال الباطن

والرسول صلى الله عليه وسلم قد حاز الكمال في كل ماسبق

بل وحاز الكمال في غير ذلك مما هو خاص ومما لانعرفه

فمن جهة الكمال هو التحقق في مراتب الاسماء ال99

وكل نبى حاز التحقق في اسم او أثنين أو ثلاث أما سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فلقد حاز التحقق في 99 اسم بل وتخلق بها

ولماذا قال القرآن الحكيم

{….. الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }المائدة3

لماذا قال اكملت لكم ولم يقل اليوم اتممت لكم دينكم

**********

يقول أحد الباحثين في بحث يفرق فيه بين التمام والكمال

الكمال درجات

يمكن أنْ يصل إليها الشيء بعد أنْ اصبح تاما ،

درجة بعد درجة .

فالشيء موجود بتمامه ، ولكن إذا أضيف إليه الكمال ، ارتفع درجة واحدة . يعتبرون الكمال خطا عموديا ،

والتمام خطا أفقيا .

أي أن الشيء عندما يبلغ نهايته أفقيا يقال انه قد تم ، وعندما يتحرك عموديا ، يكون متجها نحو الكمال . يقال أن فلانا قد كمل عقله

، فهو كان عاقلا قبل ذاك ولكن عقله قد ارتفع الآن درجة .

أو يقال علم فلان قد اكتمل ، فهو كان له علم ، وكان يستفيد من علمه ولكنه الآن ارتقى درجة أخرى من درجات الكمال .

إنَّ
الإنسان الكامل معناه وجود إنسان تام في قبال إنسان لم يزل أفقيا غير تام ، لم يزل نصف إنسان ، كسر إنسان ، ربع إنسان ، ثلث إنسان ، ليس إنسانا تاما . والإنسان يكون تاما ، ويكون قابلا لكي يكون كاملا ، ويكون أكمل ، وأكمل ، إلى ذلك الحد النهائي ، ذلك النهائي الذي لا يكون فوقه إنسان . ذلك هو الإنسان الكامل ، وهو الذي بلغ ارفع حدود الإنسانية .

أى أن كل شىء لكى يكون فاعلا فهو يكون تاما أولا

ثم يرتقى درجات الكمال

واما نحن فندرس الكمال النبوى لكى نعرفه

فإذا عرفناه تلقيناه واستكملنا أنفسنا ظاهرا وباطنا

وترقينا من جهة في الكمال النبوى ومن جهة في الكمال الصفاتين تحت سلطان الاسماء الحسنى

فكل منا يعيش تحت سلطان اسم أو أكثر من الاسماء الحسنى ويظهر علينا وفينا

واستمدادنا من رب الاسماء في كل اسم من وجه

والمدد يأتى من النوذج الاعلى أو النبى المتبع

هل يمكنك أن تقول مطلقا أننى أتبع الله

بلا واسطة أو نموذج

أم تقول أتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم

وفى الحق أنت عندما تتبع الرسول صلى الله عليه وسلم

فأنك تكون قد أتبعت الله عز وجل

والرسول في الحقيقة لا ينطق عن الهوى أنما يتبع ما يوحى إليه من عند الله عز وجل

{وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِم بِآيَةٍ قَالُواْ لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يِوحَى إِلَيَّ مِن رَّبِّي هَـذَا بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }الأعراف203

فأتباعك للرسول هو أمر ألاهى

{قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31

بل أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو رضوان الله

{فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ }آل عمران174

بل أن الحبيب صلى الله عليه وسلم هو الصراط المستقيم

{وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }الأنعام153

*************

وهو أمامك وسيدك والحاكم عليك

وصاحب النموذج والقانون صلى الله عليه وسلم

وكل هذا بامر الله

والله هو الذى صور هذا الكون وخلقه

على أنظمة ظاهرة وباطنة

ومفهومة وغيب

غيب عن الحواس والعقول والأذاوق

إلا إذا شاء أظهر ما يشاء لمن يشاء

والمربين والأولياء والعارفين

هم رجال الرسول رجال الله

يتبعون قائدهم ظاهرا وباطنا

تحققوا فيه وبه وظهرت عليهم أنواره

وأستمدوا من أسراره

 

وكانوا خلفائه في تربية المريدين

 

ودائما وأبدا تذكر أيها الحبيبأن النبى صلى الله عليه وسلم يجب أن يكون ظاهرك وباطنك

ظاهرك باتباع سنته

وباطنك باستمدادك منه

وفى ذوقك باستشعارك روح كماله

{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }الأعراف157

خدى على اعتابك يا رسول الله

نظرة لأحبابك يا رسول الله

لروحى وإحساسى يارسول الله

نعلك على راسى يارسول الله

************

عن “الشيخ الفاكهاني”

( وأخبرني جمال الدين: عبد الله بن محمد بن علي بن أحمد بن حديدة الأنصاري المحدث أحد الصوفية بخانقاه سعيد السعداء في سنة ثمان وسبعين وسبعمائة قال: رحلنا مع شيخنا تاج الدين الفاكهاني إلى دمشق فقصد زيارة نعل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم التي بدار الحديث الأشرفية بدمشق وكنت معه فلما رأى النعل المكرمة حسر عن رأسه وجعل يقبله ويمرغ وجهه عليه ودموعه تسيل وأنشد:

فلو قيل للمجنون: ليلى ووصلها تريد أم الدنيا وما في طواياها ؟

لقال: غبار من تراب نعالـهـا أحب إلى نفسي وأشفى لبلواها

***********

يقول الأمام القاضى النبهانى رحمة الله عليه

على رأس هذا الكون نعل محمد علت فجميع الخلق تحت ظلاله
لدى الطور موسى نودي اخلع وأحمد على القرب لم يؤمر بخلع نعاله
مثال حكى نعلاً لأشرف مرسل تمنت مقام الترب منه الفراقد
ضرائرها السبع السموات كلها غيارى وتيجان الملوك حواسد
مثال لنعل المصطفى ما له مثل لروحي به راح لعيني به كحل
فأكرم به تمثال نعل كريمة لها كل رأس ود لو أنه رجل
ولما رأيت الدهر قد حارب الورى جعلت لنفسي نعل سيده حصناً
تحصنت منه في بديع مثالها بسور منيع نلت في ظله الأمنا
إني خدمت مثال نعل المصطفى لأعيش في الدارين تحت ظلالها
سعد ابن مسعود بخدمة نعله وأنا السعيد بخدمتي لمثالها .

***********

عبدالله بن مسعود
عـُرف بأوصاف عدة ميزته عن غيره من الصحابة رضي الله عنهم،

عرف بأنه حامل النعل؛ وذلك لأنهكان يسارع بحمل نعل النبي رسول اللهتحت ابطيه عندما يخلعه الرسول،

وعرف بأنه صاحب السواك؛لأنه كان يضع في ثيابه سواك رسول الله، ويقدمه له كلما اراد ان يتسوك ،

كذلك عرف بأنه صاحب الوسادة؛لأنه كان يحمل معه وسادة ويمشي بها مع رسول الله وكلما اراد أن يجلس الرسول أسرع ،
ووضعها تحته كي يتكأ عليها

*****************

فائدة اليوم

مع البدايات المعتادة

من تسمية وإستمداد

و إستغفار وتصلية وتهدئة نفس وتنفس

وتصفية فكر وهدوء

تأخذ عدة أنفاس عميق

تغمض عينيك

تكرر هذه الصيغة على الاقل 15 دقيقة

وأنت مغمض العينين

تتخيل أنك تجلس بين يدى

رسول الله صلى الله عليه وسلم

تحتضن نعليه وتقبل قدميه

ويالها من نعمة لو حظيت بها لفزت

اللَّهُمَّ صَلِّ وسلم وَبَارِكَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ عَدَدَ كَمَالِ الله وَكَمَا يَلِيقُ بِكَمَالِهِ.

**************

قال سيدي أَحمد الصاوي هذه صيغة أهل الطريق المشهورة بالصلاة الكمالية
وهي من أورادهم المهمة التي تقال عقب كل صلاة عشراً
وتقال في غيره مائة فأكثر وثوابها لا نهاية له
فلذلك اختارها أهل الطريق.
وفي ثبت السيد محمد ابن عابدين عن الشيخ أبي
المواهب ابن الشيخ عبد الباقي الحنبلي عن والده عن العلامة
أحمد المقري المالكي أن ثواب هذه الصلاة الشريفة يعدل أربعة عشر ألف صلاة.

والى الدرس القادم بحول الله تعالى نستكمل ….


صورة النعل الشريف لسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم

محفوظه في متحف قصر توب كابي – تركيا
العلوم الباطنية الانوار القادريه الدرس attachment.php?attac

أضف تعليقاً