العلوم الباطنيه من الانوار القادريه ( الدرس الرابع )

العلوم الباطنية من الانوار القادرية “
الدرس الرابع والفائدة الرابعة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الحميد المجيد
الحامد الماجد
المحمد الممجد
الواهب الواجد
اللهم صل وسلم وبارك على كاف المعارف وقبلة كل عارف وغارف
الممد الممدود المشهور بالكرم والجود
عبد الله الكريم الجواد
الذى هو فى الملك محمد وفى الملكوت محمود وفى الغيوب احمد
صاحب لواء الحمد القائم بالرسالة والعهد
وعلى اله وصحبه وسلم
وبعد يا احباب الفقير ابشروا
وبالهنا والسرور اقبلوا
****************

احبابى احباب الفقير
نستكمل حديث المعارف واسرار المعرفة
يجب ان تعلموا يا احباب ان هناك تصنيف للمشايخ
ولكن ليس نحن الذى صنفناهم
ولكنها درجات واقدار لكل ولى
وكما قال سيدنا جبريل عليه السلام
لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
عند سدرة المنتهى
هذا مبلغى وهذا نهاية علمى
وما كان لى ان اتقدم عن هذا الموضع
فلو تقدمت لاحترقت
ولو تقدمت انت يامحمد لاخترقت
صلى الله عليه وسلم
سيدنا محمد الحبيب
النبى الامى ابن الانسان
ابن سيدنا عبدالله وسيدتنا امنة
صلى الله عليه وسلم
النبى المكرم
المعلم الاعظم و العالم الاعظم
والعلم الحقى الاصلى
مخترق السبع الطباق
مدينة العلم
سلطان المخلوقات بأمر العزيز
السلطان الذى لا ينفذون الابه
{يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ }الرحمن33
( لا تنفذون الا بسلطان – انه سلطان المعلم – والمدد الاعظم –
ممد الكل صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم )
اعلم يا حبيب الفقير
يامن اكرمك الله بالاسلام
ان علمك فتحه الله لك
ولم يجعل له حدود
الاماشاء سبحانه وتعالى
وذلك عندما علم ادم الاسماء
فالله هو المعلم الاول لادم
بلا واسطة
ولا كيف
وهذا تشريف ليس له حدود
ومن يفهم هذا ينل مايريد
لذلك فان ابناء ادم لكل منهم نصيب من العلم ومن الولاية
كما ان لكل نصيب من الايمان سالبا او موجبا
فليس فى الايمان صفر
فاما مؤمن وأما غير مؤمن ولكل درجات
كذلك فان العلم رزق
والولاية رزق
والطاعة رزق وكل شىء رزق
…..قدرا مقدورا
…………………..وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً{2}
{وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ
إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً }الطلاق3
والاعانة من الله تعالى
فهو المعطى فى كل شىء وهو الكريم الوهاب
ولكن قدر الله ان نسعى ..
نسعى بجوارحنا ونسعى بنياتنا
والنية مطية
ولكل امرؤ ما نوى
اعلموا يا احباب الفقير
ان هناك الولى الذى يتبرك به
وان هناك الولى الذى يسلك ويربى
وان هناك الولى العالم
وان هناك الولى العارف
لذلك الفقراء يشملهم كل هذه المقامات ولكل رزقا وقدرا
واعلى المربيين فى الطريق هم الاولياء العارفين
والاولياء العلماء
افهموا هذه النقطة جيدا
ليس هناك تفاضل بين الطرق فى الحقيقة
فكل الطرق هى لله وبالله وتقودك الى الله
واما اقطاب الطرق فلهم مقامات عالية جدا
ولكن ليس من حقنا ان نفاضل بينهم فهم سادتنا ومشايخنا
ومن الخطأ الفادح ان يقول مريد او يظن او يشير
بان طريقته او مولانا الفلانى
اعلى من مولانا الفلانى
فهذا سؤ ادب
وسؤ علم ايضا
….ولكن ايضا فى الحقيقة ان هناك تفاضل بين من يسلكك
او يربيك يعنى الشيخ
واذا سألنى سائل :
وكيف هذا يا فقير يا قادرى ؟
اقول لك :
كما قلنا يا احباب
الشيخ العالم او العارف ينقل لك علمه او معرفته باطنيا
واما الشيخ المربى العادى
فينقل لك ايضا حدود ما يعرف
فكلما كان مربيك اعلم
كلما كانت تربيتك ومعرفتك اعلى
واذا سألنى سائل :
وهل يا فقير يا قادرى معنى هذا اذا كنت فى طريق
ووجدت شيخا احسن او اعلم من شيخى
اترك شيخى وأذهب اليه ؟.
اقول لك :
لا لا لا يا حبيبى هذا يكون أسؤ شىء …
اعلم انك عندما تدخل طريق
فهذا رزقك ونصيبك
فلا تمدن عينيك الى ما متعنا به غيرك
والله قادر ان يعطيك حتى ترضى
ولكن لا مانع ان تتبرك باى شيخ للبركة
دون ان تخل بواجب الوفاء لمن يربيك
ولك ان تطلب ما ينقصك من علوم
ولكن بعد ان تستأذن شيخك
فالادب قبل العلم مطلوب
ومن لا يلزم الادب لا يصل الى مطلوب
فالحذر الحذر من سؤ الادب
فمع الخالق الزم الادب كما تعلمنا
من الحبيب صلى الله عليه وسلم
ومع الخلق الزم الادب كما علمك الشرع
ومع المخلوقات الزم الادب كما علمت
وفى الحقيقة فان الادب علم
والعلم ادب
فأصدق فى الطلب تنل ماتحب
*************
واذا سألنى سائل :
طيب يا فقير اذا اتخذت شيخا واتضح انه نصاب
او لا يحافظ على شرع الله فماذا افعل ؟
اقول لك :
تفر منه يا حبيبى فرار الغزال من الذئب
والا افترس مالك وعقلك وروحك وربما غير ذلك
فمن ترك الشرع فهو شيطان وان طار فى الهواء..
ولكن حذارى من ان تظلم شيخا او تدعى عليه ظنا وبلا بينة ..
******************
والان نتكلم قليلا عن دفع القرين
القرين
{وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ
وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم
مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ }فصلت25
كثر الجدل هذه الايام عن القرين
بل كثر النصابين وادعياء العلم باسم القرين
فهناك من يقول لك ان قرينك مسحور
وهناك من يقول لك ان القرين يعاكسك
ولذلك انت فى عكس دائم
وهناك من يقول لك هذا باب محبة القرين
ليس له مثيل
وهناك من يقول لك لقد اتصلت بالقرين واخبرنى بكذا وكذا ..
وهذا كله يا اخوانى كلام فارغ
بل هو ليس كلام علم
هو تلبيس وتدليس
ومن الاعيب ابليس
وخذ منى العلم الحقيقى
واشكر الله
فالعلم من الله
وهو الذى يعطى
والحمد لله على نعمه العظيمة
والشكر لله فى كل وقت
واسمعوا منى هذه المعلومة
والحمد لله لا توجد فى كتاب
ولا حتى كتب المفسرين
ولا ممن يدعو العلم والمشيخة فى هذا الزمان
الناقلين والمفترين على العلم
ذلك فضل الله
{ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ }الجمعة4
( القرين يا احبابى ليس قرينا واحدا …لا لا لا ……
…..بل هم قرناء متعددين
وكل منهم يختلف عن الاخر
*************
اولا :
القرين صنفان :
اولا : صنف يولد معك ويخلق لك
وهو ملاك وجنى وشيطان
ثانيا : صنف ينشأ او يخلق او يوجد بعملك اولا
ويكون نتيجة لسلوكك الحسن او السىء
ثم يرافقك بعد ذلك
فان للشر والاثم عوارض تلازمك
وان للخير عوارض تلازمك
كما ان لكل ذكر عوالم تخلق من ذكرك ولك
من الانوار والروحانية والملائكة
كذلك فمن يعرض عن الذكر تنشأ له عوالم من الشياطين
والسفلية والارضية تلازمه
وكذلك هناك تصنيف أخر :
هناك قرائن ملتصقة بك خارجة منك
{وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ }ق23
وهناك قرائن خارجة عنك داخلة فيك
{وَالَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَـاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَن يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِيناً فَسَاء قِرِيناً }النساء38
فمن القرائن بعملك:
{وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ }الزخرف36
ومن القرائن بالميلاد :
{قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ }ق27
والمسألة تحتاج الى توضيح
**************
وقد يسألنى سائل:
يا شيخنا نحن نعرف ان لكل انسان قرين
يولد معه او يخلق معه ؟
فأجيبكم :
القرين ليس قرينا واحد بل أكثر
وليس صنف وطبيعة واحدة بل أكثر
وليس مايخلق لك فقط بل هناك
قرائن خارجية ايضا
ومن ذلك:
( جن – شيطان – انسان – ملاك )
********************
قرين من الشيطان الدليل:
{وَالَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَـاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَن يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِيناً فَسَاء قِرِيناً }النساء38
أخرج مسلم عن عائشة-رضى الله عنها-أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) 


(
خرج من عندها ليلا قالت:- فغرت عليه،فجاء فرأى ما أصنع فقال:”مالك يا عائشة أغرت؟
 

فقلت:- وما لى لايغار مثلى على مثلك،فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) 

أقد جاءك شيطانك؟ 

قالت: يا رسول اللهأو معى شيطان؟ 

قال:- نعم ومع كل انسان؟ قال:نعم ،قلت:ومعك يا رسولالله؟ 

قال:-نعم ولكن ربى أعاننى عليه حتى أسلم (صحيح رواهمسلم).

**************
قرين من الجن الدليل :
وعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما منكم من أحدٍ إلا وقد وكِّل به قرينه من الجن ، قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال : وإياي ، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير .
***************
وربما يلتبس الامر على البعض فيسأل
لقد قال فى الحديث مرة شيطان ومرة جن
فاقول لكم :
ان الشيطان كان من الجن ففسق عن أمر ربه
ولكن اذا قل شر الانسان وزادت اعماله الطيبة
ولم يطع الوسواس والمغريات
والاغواء والاغراء
اطلقنا على قرينه صفة جن
واذا اطاع وسواسه وانقاد للاغراء والاثام بشكل دائم
و قل عمل الخير او انعدم وزاد شرالانسان
اطلقنا على قرينه صفة الشيطنة فيكون شيطان
بل ان هذا الشخص بعد قليل يشبه قرينه الشيطان
ويصبح هو ايضا من شياطين الانس
**************
وقرين من الملائكة والدليل :
” … وقد وكِّل به قرينُه من الجنِّ وقرينُه من الملائكة ” .
رواه مسلم ( 2814 ) .
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلا وَمَعَهُ قَرِينُهُ مِنَ الْجِنِّ ، وَقَرِينُهُ مِنَ الْمَلائِكَةِ ” . قَالُوا : وَإِيَّاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : ” نَعَمْ ، وَلَكِنَّ اللَّهَ أَعَانَنِي عَلَيْهِ فَأَسْلَمَ فَلا يَأْمُرُنِي إِلا بِخَيْرٍ
*************
وماذا ايضا يا فقير؟
هناك ايضا قرين من الانس
” مثل رفيق السؤ”
وهناك ايضا قرين من النفس
مثل الهوى
وهناك ايضا قرين متغير وهو الظل
وهناك ايضا قرين من النور وهو من السر
وغير ذلك ايضا…..
وتأمل ياحبيب هذه الاية :
{وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ
وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم
مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ }فصلت25
**********************
وأما من يتكلمون عن :
سحر القرين
محبة القرين
جلب القرين
تسخير القرين
………………..الخ
كل هذه مسميات باطلة ولا تجوز شرعا وعقلا
فالقرين الشيطان
وظيفته الوسوسة والاغواء والاغراء والتزيين
ولكن لا يستطيع ان يدفعك او يجبرك على ذلك
لانه لا يملك الا الوسوسة
ولا يتحكم فى شره الا افعالك ان كانت خيرا او شر
ولكن قد يظهر فى افعالك ويعاقب عليها
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ
( إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ يُصَلِّى فَلاَ يَدَعْ أَحَدًا يَمُرُّ بَيْنَ يَدَيْهِ فَإِنْ أَبَى فَلْيُقَاتِلْهُ فَإِنَّ مَعَهُ الْقَرِينَ )
. رواه مسلم ( 506 )
{وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ }إبراهيم49
49 – (وترى) يا محمد تبصر
(المجرمين) الكافرين
(يومئذ مقرنين) مشدودين مع شياطينهم
(في الأصفاد) القيود أو الأغلال ” تفسير الجلالين
**************
واذا سألنى احكم :
اذن يامولانا الفقير عرفنا أكثر عن القرناء
وعن دفع من يجب دفعه منهم ؟
نعم يا احبابى بحول الله تعالى يكون
فأما طرق دفع القرنا
فسوف نفصلها فى الدرس القادم بحول الله واذنه
وسوف ننشر فيها ما لا يوجد فى كتاب او نت والله المستعان
************
الفائدة الخاصة بالفقير
لاحباب الفقير
وهى فائدة باطنية
اليكم هذا الدفع العملى
والذى ان التزمت به مرة واحدة فى اليوم او الليلة
وهو لا يأخذ أكثر من 5 دقائق
سوف تجد تحسنا فى كل ما يخص دينك ودنياك
وتعاملك مع الاخرين
لانه من الاذكار السرية لدفع كل قرين سوء بالله
وبسر اسمه الرحمن
الدافع لكل قرين
وهذه احد طرقه بفضل الله
وعلى هذه النية تجلس كل يوم
ثم تستفتح
بالصلاة على الحبيب 3 مرات باى صيغة
صلى الله عليه واله وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِن صاحِبِ غَفلَةٍ، وقَرينِ سَوءٍ.
بسم الله الرحمن الرحيم
{قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً }مريم18
اللهم انى أعوذ بالرحمن من قرين السؤ وعمل السؤ
اللهم انى أعوذ بالرحمن من قرين السؤ وعمل السؤ
اللهم انى أعوذ بالرحمن من قرين السؤ وعمل السؤ
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ }الزخرف36
ثم كرر الاتى
الرحمن ( 330 مرة)
ثم أنفث فى دائرة من حولك وعلى جسدك
ثم صلى على الحبيب ثلاث
صلى الله عليه واله وسلم
وجرب ترى العجائب بفضل الله تعالى
والى الدرس القادم بحول الله تعالى نستكمل ….

أضف تعليقاً