العلوم الباطنيه من الانوار القادريه ( الدرس الخامس )

العلوم الباطنية من الانوار القادرية “
الدرس الخامس والفائدة الخامسة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الحميد المجيد
الحامد الماجد
المحمد الممجد
الواهب الواجد
اللهم صل وسلم وبارك على كاف المعارف وقبلة كل عارف وغارف
الممد الممدود المشهور بالكرم والجود
عبد الله الكريم الجواد
الذى هو فى الملك محمد وفى الملكوت محمود وفى الغيوب احمد
صاحب لواء الحمد القائم بالرسالة والعهد
وعلى اله وصحبه وسلم
وبعد يا احباب الفقير ابشروا
وبالهنا والسرور اقبلوا
****************
تحذبر مهم لاحباب الفقير
اعلم يا احبابى ان بعضكم يدخل على منتديات روحانية
او يقرأ كتب او مخطوطات قديمة
ولقد جاءتنى اشارة مغلظة ان احذركم تحذيرا شديدا من شيئين
ممنوع تجربتهما والا أوذيتم بشدة
اولا : ممنوع الكتابة بالدم او اى شىء مشابه او اى مادة نجسة
لان هذا الدم يقوى القرين الشيطانى ويضرك بشدة
ثانيا : ممنوع الذبح باى شكل سواء طائر
او حيوان او حشرة او وطواط او خنفساء او ضفدع أو
اى ذبح للاستخدام فى كتابة او حرق او وصفة
فهذا الامر يسبب عكوسات شديدة
اللهم انى ابلغتكم وكما جاءت الاشارة فإياكم وتجريب اى شىء من هذه الاشياء
وخصوصا الكيمياء القديمة فلها شروط اخرى لا تعرفونها
ولتعلموا ان مولانا ابو الحسن الشاذلى رضى الله عنه
كان يطلب الكيمياء فى بدايته
ثم برع فيها ولكن الله اراد له العناية
فصرفه عنها وخاطبه فى سره
يا ابا الحسن اذا اردت الذهب تبول على هذا الفأس
فتحول الى ذهب
فقال يارب لا اريد ذهبا بالنجاسة
فقال له هكذا هو
فادخل الفأس النار يعود كما كان
الخلاصة ان الدنيا زائلة
وما يتوصل اليه بالكيمياء
والذبح والدماء
يتوصل اليه بأخس الاشياء
فلا تضيعوا اعماركم فى الرزايا والمحن
انما من نجح فى هكذا امور من الاولياء
انما نالوه بطرق اخرى وهبية غير مما فى الكتب من مصايد الشيطان فانتبهوا
***************
من الاسرار الفيضية للفقراء القادرية
من يحب ان يعمل بالطلاسم والحروف
والاعداد والارواح
لن ينجح الا عندما يعلم علم اليقين
ان الحروف والاعداد هى حية
وان كل كتاب يحمل فى باطنه حروفا تتحرك ولها لسان
ولكن العبرة بالقلم واليد
فقلم العارف ينفخ فيما يكتب من سر كاتبه
ومع ذلك فمن رأى الحروف والاعداد حية يكون قد وصل الى سرها
فلو كتب بعد ذلك حرفا واحدا تصرف به من قاف الى قاف
ولهذا شروح سوف نشرحها باذن الله بالتدريج حتى يتبسط الامر
وفى الدروس القادمة يتضح الامر
وتتنور الابصار بنور المعرفة واليقين باذن الله المللك الحق المبين
******************
من كلام المعارف والذى يتعلم منه المريد والشيخ والعارف
يقول سيدى محى الدين بن عربى رضى الله عنه
اعلم ان الحكم نتيجة الحكمة
والعلم نتيجة المعرفة
فمن لا حكمة له لا معرفة له
فالحاكم العالم لله قائم
والحكيم العارف بالله واقف
فالحاكمون العالمون لاميون
والحكماء العارفون نائبون
لما شغف الزاهد بترك دنياه
والمتوكل بتسليم كلية امره الى مولاه
والمريد بالسماع والوجد والعابد بالعبادة والجهد
والحكيم العارف بالهمة والقصد
غاب عن العالمون الحاكمون في الغيب
فلا يعرفهم عارف ولا مريد ولا عابد ولا شهدهم متوكل ولا زاهد
فترك الزهد للعوض وتوكل المتوكل لنيل الغرض وتواجد المريد لتنفيس الكرب واجتهد العابد رغبة في القرب
وقصد العارف الحكيم بهمته الوصول
وانما يتجلى الحق لمن انمحى رسمه وزال عنه اسمه
فالمعرفة حجاب على المعروف
والحكمة باب يكون عنده الوقوف
وما بقى من الاوصاف فاسباب الحروف
وهذه كلها علل تعمي الابصار
وتطمس الانوار
فلولا وجود الكون لظهر العين
ولولا الاسماء لبرز المسمى
ولولا المحبة لاستمر الوصل
ولولا الحظوظ لملكت المراتب
ولولا الهوية الانية ولولا هو لكان هو
ولولا انت لبدا رسم الجهل فئما
ولولا الفهم لقوي سلطان العلم
فاذا تلاشت هذه الظلم وطارت بمرهفات الفنا هذه البهم
تجلى لقلبك من لم يزل به قاطنا في غيوب الازل
******************
احبابى احباب الفقير
قصدت بكتابة الفقرة السابقة توضيح خلاصة اصناف الخاصة من البشر
أظهرهها بأوضح عبارة
سيدى محى الدين بن عربى فيما كتب
فلقد اوضح اصنافا من الناس
العابد والزاهد والحكيم والعارف والحاكم
والمحب والمريد وطبعا هذه اصناف خاصة من المؤمنين
ويمكننا ان نضيف اليها العامى الذى هم اغلب الناس
وان تعلموا وحملوا أعلى الشهادات فهم فى ديوان اهل المعارف عاميين
ليس لهم مما تعلموه إلا ظاهر الرسوم والخط بالقلم حروفا ميتة
لا يعلمون حتى اشارتها
اعلموا يا احباب ان العلم شرف
والعلم هو فى كل بنى ادم
ولكنه لا يظهر إلا على من يطلبه
*******************
من حكم الفقير القادرى
اهداء الى احباب الفقير
ها انا بحول الله اسوق اليكم العلوم
فلا تقللوا من شأن اقل حرف اكتبه لكم
فان وراء كل حرف سر
وان لم تفهموا معناه سوف تجدون اثره فى بواطنكم
فإنما مقصدنا ان نشرح ما خف وزنه وغلا ثمنه
وهو المطلوب
اعلموا يا احباب الفقير
ان الانسان بيت
فإما بيت معمور وإما قبر مهجور
وللبيت سكان داخله
وسكان خارجه
نستكمل حديث القرائن
كما قلنا “انت”
سواء اكنت تدرى او لا تدرى
داخلك وحولك الكثير من العوالم
فأنت وحدك عالم مملوء بخلق الله
وكذلك حولك عوالم مملوءة بخلق الله
وفى هذه العوالم داخلك وخارجك
هناك من يساعدك وهناك من يعاكسك
ولكن فى الاساس انت الاساس
انت الذى تجتذب المساعدة وأنت من تجتذب المعاكسة
بأعمالك بنواياك بأفكارك وبأذكارك
كما ان هذه العوالم تؤثر ايضا فيمن حولك
فأينما تدير نظرك وأينما تدير انفاسك وأينما يقع صوتك وأينما يصل خيالك وفكرك
يؤثر كل ذلك
فكل من يقع عليه نظرك وصوتك ونفسك وخيالك وفكرك يتفاعل
معك سلبا او ايجابا
وهمتك تقوى بقوة من حولك من قرائن الخير
وعزيمتك تضعف بكثرة من حولك من قرائن الشر
ومع ذلك فالمفتاح معك انت
انت الذى تغذى الشر فيضعف الخير
وأنت الذى تغذى الخير والنور فيضعف الشر
فهناك قرين شيطان سمين تغذى من طاعتك له وعصيانك لله
وهناك قرين شر نحيف
ضاعت صحته وصار بلا تأثير
بعد ان اكثر صاحبه من الذكر والطاعات
والسير فى طريق المسرات
فمن جاعت ملائكته وسمنت شياطينه صار من المبذرين
وتحول الى اخ للشياطين
ثم تحول بنفسه الى شيطان
شياطين الانس وشياطين الجن
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ }الأنعام112
خلاصة الكلام اعمالك نواياك افكارك اذكارك خيالاتك
تقود ك للنجاة او تسوقك للهلاك
هل نستطيع ان نفيد قرناء الاخرين وعوالمهم؟
نعم يا احبابى وبمجرد حضوركم فى مكان وأنت جليس صالح فانك تفيد كل من فى المكان
وتذكر حديث الجليس الصالح وجليس السوء
عَنْ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالسَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ؛ فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ, وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ, وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً, وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ, وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً
رواه مسلم والبخارى
فان سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم شبه انك بمجرد مجالستك جليس صالح تشم منه رائحة طيبة وهذه بالذات دلالة لان الروائح لا ترى
كما ان الروائح الطيبة تؤثر فى النفس والروح والعكس صحيح
بعض نصائح الفقير
لتقوية قرائن الخير وإضعاف قرائن الشر
وهى من ابسط ما يكون وفى استطاعة كل انسان
أولا : الوضوء
أكثروا من الوضوء
فكثرة الوضوء تغذى قرناء الخير وقرناء النور ويضعف قرناء السوء ويضعف الوساوس
ولقد نصح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من يغضب ان يتوضأ ليذهب شره
***************
ثانيا : اطل غرتك والتحجيل
اى اسبغ الوضوء على المكاره
فإطالت الغرة والتحجيل تضعف قرين السوء وتقوى قرين الخير
كما انها من علامات امة الاسلام وتترك نورا فى الوجه وفى الكوعين والساقين والحديث معروف
عن نُعَيْمٍ الْمُجْمِرِ،
رأيتُ أبا هُرَيْرَةَ يَتوضَّأُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ، حتَّى كَادَ يبْلُغُ المَنْكِبَيْنِ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ حتَّى رَفَعَ إلى السَّاقينِ، ثُمَّ قالَ: سمعتُ رسولَ َ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يقولُ: ((إِنَّ أُمَّتِي يُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِن أَثَرِ الْوُضِوءِ فَمَن اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يُطِيلَ غُرَّتَهُ وَتَحْجِيلَهُ فَلْيَفْعَلْ)).
وفي لفظٍ لِمسلمٍ: سمعتُ خَلِيلِي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يقولُ: ((تَبلُغُ الْحِلْيَةُ مِن الْمُؤْمِنِ حَيْثُ يَبْلُغُ الْوُضُوءُ)).
***************
ثالثا : تيامنوا
تيامنوا فان فى اليمين بركة
اى ابدأ اعمالك باليمين كل باليمين اختر اليمين
وتعمد ان تتيامن وانوى ان تتيامن وهناك احاديث كثيرة
منها تيامنوا فان فى اليمين بركة
******************
رابعا : لا تجعلوا بيوتكم مقابر
صلوا النوافل فى بيوتكم اذا كنت تصلون طوال الوقت فى المسجد اقرءوا فى منازلكم وأعمالكم وأماكن تجمعاتكم شيئا من القرءان ولو يسير
ولمن يصلى الفرض فى المنزل يجب ان يصلى نوافل فى منزله ولو حتى ركعتى سنة الفجر والضحى والوتر
فالمقصد ولا نتكلم عن الفروض ولكن يجب ان يصلى فى المنزل نوافل ويقرأ فيه قران
*******************
خامسا : لا تدع فلى منزلك او سيارتك او عملك مصحفا مهجورا
يجب ان تفتح كل مصاحفك مهما صغرت او كبرت
وتقرأ منها حتى ولو الفاتحة
فهذا خطير جدا وإذا ثقل عليك هذا فاهدى ما عندك من مصاحف لا تقرأ فيها الى من يقرأ فيها او الى المساجد
فهذه الحروف المجموعة فى اوراق هى حية وتدعوا على من يهجرها فانتبه
**************
سادسا : القى الناس بوجه طلق
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحقرن من المعروف شيئا ،ولو أن تلقى أخاكبوجه طلقرواه مسلم.
طلاقة الوجه مع سلامة الصدر هى سر اسرار قرائن الخير
اجعل صدرك سليما لكل من تعرف ومن لا تعرف تجد اثر ذلك فيك وفيمن حولك
*************************
سابعا :لا تنظر فى المرآة فى الليل
وإذا نظرت فى اى وقت اتلو الدعاء المعروف
عَنْ ام المؤمنين عَائِشَةَ،رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا ،قَالَتْ :كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ،صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،إِذَا نَظَرَ فِي الْمِرْآةِ ؛قَالَ :اللَّهُمَّ كَمَا حَسَّنْتَ خَلْقِي فَحَسِّنْ خُلُقِي.
*****************
ثامنا :لا تنظر الى العورات حتى وان كانت عورتك
إلا لضرورة
النظر الى العورات يسعد ويقوى قرناء السوء
وفى هذا احاديث
همسة من الفقير
كان ادم وحواء لا يظهر لهما عورة حتى اغواهما الشيطان فتدبر
*****************
لقد نصحتكم احبابى
اشياء بسيطة هى فى امكان كل الناس
وهى ايضا من الشريعة والدين
وهى كذلك من الواقع والمعاملات
ولكن فيها اسرار التعامل مع القرين
فسر القرين فى تعاملك مع نفسك ومع الاشياء
لن تهزم قرناء السوء بدعوة فقط او بفعل واحد
ولكن بمنهج دائم من العادات
فالقرين ليس عارض يمكن ازالته
ولكنه رفيق لا يمكن بأى حال ازالته
وابسط الاشياء
ان تطبق سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم فى عاداتك اليومية
مثل ادعية الطعام والشراب والاستيقاظ والخلاء
والى الدرس القادم بحول الله تعالى
والذى سوف نبدأ الحديث فيه عن الدوائر السبعة
وعن العوالم الخفية السبعة
والله المستعان وعليه الاعتماد والتكلان
************
الفائدة الخاصة بالفقير
لأحباب الفقير
وهى فائدة للتحصين الخطير الشامل للجن والإنس والشياطين بإذن الله تعالى
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم 10 مرات
بسم الله الرحمن الرحيم
أخذت بعظمة ذات الله تعالي وسمعه وبصره وقوته وقدرته وعزته وسلطانه وكلامه وقهره على جميع ذواتكم وأسماعكم وأبصاركم وقوتكم يا معشر الجن والإنس والشياطين والسلاطين والأعراب و السباع والهوام واللصوص وكل ما خلق الله تعالي سترت بيني وبينكم وبين أهلي وبينكم وبين مالي وبينكم وبين إخواني وبينكم بسترة النبوة التى استتروا بها من سطوات الفراعنة جبريل عن إيمانكم وميكائيل عن شمالكم ومحمد r(وآله) أمامكم والله سبحانه وتعالى من فوقكم ومحيط بكم يمنعكم عني في دينى و نفسي وأهلي ومالي و مالي وما علىُ و ما معي وما فوقي وما تحتى ومحيطا بي …. وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً ) ( وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْاْ عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُوراً )أللهم إني أستجيرك من كل شيء خلقت واحترس بك منهم وأقدم من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتى ومن داخلي ومن خارجي ومحيطا بي بوجود شهود جنود …لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ… كما حفظت نبيك سيدنا ومولانا محمد r(وآله) في كل ذلك وأقدم إليك بين يدي ذلك كله
(بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) (اللَّهُ الصَّمَدُ ) (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ) ( وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ )(ثلاثا)وأقدم إليك بين يدي ذلك كله
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ{1} مِن شَرِّ مَا خَلَقَ{2} وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ{3} وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ{4} وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ{5}ثلاثا)وأقدم إليك بين يدي ذلك كله
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ{1} مَلِكِ النَّاسِ{2} إِلَهِ النَّاسِ{3} مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ{4} الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ{5} مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ{6} ثلاثا
ثم انفخ دائرة من حولك اى اصنع سورا محيطا من انفاسك
والى الدرس القادم بحول الله تعالى نستكمل ….

أضف تعليقاً