العلوم الباطنيه من الانوار القادريه ( الدرس السادس )

العلوم الباطنية من الانوار القادرية “
الدرس السادس والفائدة السادسة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الحميد المجيد
الحامد الماجد
المحمد الممجد
الواهب الواجد
اللهم صل وسلم وبارك على كاف المعارف وقبلة كل عارف وغارف
الممد الممدود المشهور بالكرم والجود
عبد الله الكريم الجواد
الذى هو فى الملك محمد وفى الملكوت محمود وفى الغيوب احمد
صاحب لواء الحمد القائم بالرسالة والعهد
وعلى اله وصحبه وسلم
وبعد يا احباب الفقير ابشروا
وبالهنا والسرور اقبلوا
****************
العوالم الافقية السبعة والعوالم السبع المتوازية
احبابى احباب الفقير اليوم ندخل فى الجد وفى بداية عوالم الاسرار فانتبهوا معى فكل كلمة وراءها عالم من الفهم
نوركم الله تعالى بنور العلم
شاءت ارادة اله تعالى الفتاح العليم
ان يبرز ما يشاء بنظام سباعى عجيب
فبدأ بالعالم الأكبر
فجعل العوالم سبع والسموات سبع
{هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّسَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }البقرة29
والأرض سبع
{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّلِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً }الطلاق12
والايام سبع
ثم الانسان العالم الأصغر
فجعل له الأنفس سبع على نظام العالم الأكبر
ثم فى التشريع
جعل السجود على سبع
وجعل الحج سبعة أشواط من الطواف
وضرب مثلا فى الخيرات بسبع
{مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة261
وفى الطعام
يقول صلى الله عليه وسلم: (من تصبَّح كلَّ يوم بسبع تَمرات عجوة لم يضرَّه في ذلك اليوم سمٌّ ولا سِحْرٌ) [البخاري ومسلم].
كذلك فى القوانين العلمية والمادية للرقم سبعة حضور
ثم فى الغيب بناه على سبع
فالكواكب سبع والملوك سبع والحواكم سبع
وفى الذكر والاستغفار سبع وسبعين
{تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُبِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً }الإسراء44
{اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }التوبة80
وفى القران
أوتى نبينا سبعا من المثانى
{وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ }الحجر87
ونزل القرآن على سبعة أحرف
بل وفى عالم الرؤيا والمثال ضرب المثال بسبع وفسر بسبع
{وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ }يوسف43
وهناك فى السموات سبع طرق للملائكة ولهم علاقة بالافلاك السبعة
{وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ }المؤمنون17
17 – (ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق) أي سموات جمع طريقة لأنها طرق الملائكة (وما كنا عن الخلق) التي تحتها (غافلين) أن تسقط عليهم فتهلكهم بل نمسكها كآية ويمسك السماء أن تقع على الأرض
ثم سبعة أبحر
{وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّانَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }لقمان27
ثم عناك ايضا سواقط الفاتحة السبع
والخاتم السليمانى ذى الرموز السبع
والحديث يطول
وكانت هذه العوالم رأسية بعضها فوق بعض أو تحت بعض متتالية
{
وكانت هذه العوالم أيضا متوازية بترددات مختلفة
وكانت أيضا متداخلة بمظاهر وبواطن
ومنها
العوالم السبع
العوالم السبع تدخل فى الامكان وهى داخل العالم اى داخل العلم
عالم الشهادة
عالم الغيب
عالم البرزخ
عالم الأرواح
عالم السر
عالم سر السر
عالم الخفا ء
أما العما فليس عالم بل هو الذات التى ليس إليها
سبيل لذلك لم تدخل فىالعوالم أنما هى خارجه
*******************
الاحوال السبع
حالة الميل إلى الشهوات
حالة المحبة
حالة العشق
حالة الوصلة
حالة الفناء
حالة الحيرة
حالة البقاء
وكما ترى فى هذه الاحوال مرتبطة بالنفس
ونفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا{7} فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا{8} قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا{9} وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا{10}
******************
وأما النفس
وهى بداية مواضيعنا عن العوالم السبعة
ففيها حديث علم وتصوف وفن ومعارف وظاهر وباطن
ونبدأ اولا بما يعرفه الجميع
كشف سيدنا الشيخ عبد القادر الجيلاني
قدس الله سره
ان النفس تنقسم إلى سبعة أقسام
وأظهر لها منهجاً عظيماً من أجل التزكية
وأبان أورادها وأذكارها وصفاتها وفروعها
وعندما أقول كشف وأظهر وأبان
أقصد أن هذا ليس علما مخترعا
فهو علما كونيا وإن كان خفيا
وإذن لمولانا الغوث
بإظهار هذا العلم حتى ينتفع به
من شاء الله أن ينتفع
وأن شاء الله تعالى
نظهر لكم المزيد مما لم ينشر
بما أذن لنا بإظهاره
خذوا هذا الشرح من الفقير القادرى
واتحدى أن يوجد فى كتاب
أو إنترنت وتعلموا منه واعرفوا
فنقول أولا ان هذه الانفس
هى مقامات يظهر على صاحبها منها
مقام واحد فقط
بالرغم أن كلها موجودة طوال الوقت
ويكون غالب علي صاحبها هذه النفس التى ظهرت
فعندما تراه تعرف أنه فى مقام ما يظهر منه
من أفعال وردود أفعال
ويظل يتلون مابين المقامات
طالما هو فى جهاد مع نفسه
وهو الجهاد الأكبر
فاذا تزكت كل نفس فيه
ظهرت عليه صفات الكمال بشكل أصيل
ومع ذلك فان السبعة موجودة معا طوال الوقت
ولكن بالتزكية تغسل كل نفس
فالأمارة مثلا بعد التزكية
لا تأمر الا بخير
وهكذا تكون كل النفوس أبيضت
عندما تتزكى كل النفوس
لذلك فالنفس الكاملة شفافة
لأنها ابيضت فيها النفوس السبعة
وهذه الأنفس هي :
************
النفس الأمـــارة
{وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ }يوسف53
مَقَامُ الجسد،.
النفس اللـوامــة
{وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ }القيامة2
مَقَامُ القَلْبِ
النفس الملهـــمة
ونفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا{7} فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا{8}
، مَقَامُ العَقْلِ
النفس المطمـئنة
{يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ }الفجر27
، مَقَامُ الرُّوحِ،
النفس الراضـية
{ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً ….}الفجر28
مَقَامُ السِّرِّ
النفس المرضية
{….. مَّرْضِيَّةً }الفجر28
، مَقَامُ الخَفِي‌ِّ
النفس الكــــاملة
{فَادْخُلِي فِي عِبَادِي }الفجر29
{وَادْخُلِي جَنَّتِي }الفجر30
، مَقَامُ الاَخْفَي‌
***************
وإن النفس وإن كانت واحدة فى حقيقتها
فهى سبعة باعتبار حقيقتها
1-فالنفس الأمارة ذكرها (لا إله إلا الله )
ولون نورها أزرق
ولها من الحروف الألف
2-والنفس اللوامة ذكرها(الله)
ولون نورها أصفر
ولها من الحروف اللام
3-والنفس الملهمة (هو)
ولون نورها أحمر
ولها من الحروف هاء
4-والنفس المطمئنة (حق)
ولون نورها أبيض
ولها من الحروف الحاء
5-والنفس الراضية (حى)
ولون نورها أخضر
ولها من الحروف الياء
6-والنفس المرضية (قيوم)
ولون نورها أسود
ولها من الحروف الميم
7-والنفس الكاملة (قهار)
لونها شفاف
ولها من الحروف القاف
******************
ويقول لكم الفقير سرا
كل نفس من الانفس السبعة لها سبع أنفس
أو كل مرحلة من مراحل التزكية لها سبع مراحل أو أحوال
تختلف
باختلاف مقام النفس
فشهوة العالم التقى
وانتم تعرفون ان الزهاد من العلماء يمتنعون عن كثير من المباحات رغبة فى رب الارض والسموات ومع ذلك فقد تدخل عليهم الشهوة فهم بشر
ولكن كيف تدخل
اتدخل فى صورة خمر او نساء أو محرمات
حاشا وكلا
فهم لهم شىء من الحفظ من ربهم
بما يتقربون به طوال الوقت اليه فهو راحمهم
وحافظهم الا من سبق عليه القدر المبرم
وأما دخول الشهوة عليهم
قد تكون مثلا شهوة فى مباح من طعام وشراب
وطبعا هذا يختلف اختلافا تاما
عن شهوة رجلا جاهلا مثلا من المسلمين لا يصلى ولا يصوم
فهو كل أيامه فى النفس الأمارة بالسؤ
و قد يشتهى نساءا مثلا أو خمرا
******************
لذلك فأن السبع أحوال موجودين فى كل مرحلة من مراحل التزكية
ولكنهم يختلفوا بمقام النفس
وتختلف بالتالى أنوارهم
************
طيب يا احباب الفقير
اذا كانت النفس مريضة ؟هل يختلف نورها ؟
وما هى طرق الفقير الباطنية فى تزكية كل نفس ؟
وماهو الجديد الذى ارشدكم إليه حتى نطوى مراحل التزكية بسرعة ؟
وماهو لسان كل نفس ؟
وهل يمكن ان نذكر الله تعالى بسبعة ألسنة فى نفس الوقت ؟
هذا هو مواضيع دروسنا القادمة بحول الله تعالى فتابعونا
******************
هدية اليوم فى الذكر الباطنى
بسم الله الرحمن الرحيم
وتوضأ
وصلى ركعتين ثم أجلس جلسة التشهد
أستعذ بالله من الشيطان الرجيم عشرا حتى لا يدخل عليك و سم الله 19 مرة
و أستغفر الله تعالى
وصلى على الحبيب صلى الله عليه وسلم بأى عدد
وأنت جالس جلسة التشهد
إلصق ذقنك فى صدرك
يعنلى رأسك تكون منحنية
وذقنك ملتصق بصدرك بقدر ما تستطيع
تمكن من جلستك ثم أغمض عينك وسم الله
ثم خذ نفس عميق وأحبسه بعض الوقت ثم أخرجه وأنت تقول قاف طويلة حتى يخرج الهواء كله
كرر من 10 الى 100 مرة
يعنى أول يوم 10 مثلا وثانى يوم 20 وهكذا حتى مائة ولا تزد
بعدما تنتهى أفتح عينيك
وصلى على الحبيب صلى الله عليه وسلم
أستغفر الله وتب إليه ثم قم
لا تدخل اى ذكر أخر قبل وبعد 15 دقيقة
حاول اثناء هذا الذكر ان تجبر نفوسك كلها على هذا الذكر فقط
لانك ستسمع من داخلك
حوارات واذكار مما تحدث به نفوسك طوال الوقت
حاول ان توحد نفوسك فى هذه الجلسة
حتى يخرج الذكر بالسبعة السن
والى الدرس القادم وفقنى ووفقكم الله

أضف تعليقاً