العلوم الباطنيه من الانوار القادريه (الدرس السابع )

العلوم الباطنية من الانوار القادرية “
الدرس السابع والفائدة السابعة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الحميد المجيد
الحامد الماجد
المحمد الممجد
الواهب الواجد
اللهم صل وسلم وبارك على كاف المعارف وقبلة كل عارف وغارف
الممد الممدود المشهور بالكرم والجود
عبد الله الكريم الجواد
الذى هو فى الملك محمد وفى الملكوت محمود وفى الغيوب احمد
صاحب لواء الحمد القائم بالرسالة والعهد
وعلى اله وصحبه وسلم
وبعد يا احباب الفقير ابشروا
وبالهنا والسرور اقبلوا
****************
عالم النفس الاولى والعقبة الاولى والدائرة الاولى
وعليها اشق العمل وأكثره
{قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }الأنعام151
احبابى احباب الفقير
قلنا في الدرس الماضى اننا بدأنا في الجد
فأرجو الله لكم التوفيق
وأرجو منكم الفهم والتطبيق
هذه علوم نادرة وفرصة كبيرة
لا يستطيع المريد ان ينتصر فيها وحده بلا ارشاد
ولقد اذن الله تعالى
وفتح لكم بابا للجهاد والنصر والتوفيق
فاغتموا الفرصة تفرحوا
وليس هذا كلام يقرأ للتسلية ولا للتجربة
ولا حتى للعلم
بل هو كلام حى
يغتنم ويطبق
فتعلموا بكليتكم
وخذوه بقوة
وانتبهوا
فالفرص لا تكرر
بسم الله نبدأ
اتعجب ممن يطلبون منى الفوائد للتسخير وغيره
وهم حتى لم يسخروا العالم الاول من عوالهم
هم لا يحكمون أنفسهم في ادنى درجاتها
فكيف بهم ان يحكموا على عوالم أخرى
لا يخضع الكون لعبد
مالم تخضع له نفسه
ولا تخضع له نفسه حتى يجاهدها
ويحكم عليها
فينهاها ويأمرها فتطيعه
وكما قلنا من قبل
النفس هى أنفس
وهى موجودة كلها
أقصد الانفس السبعة
حتى لو وصلت الى اعلى درجات التذكية
تكون بقية الانفس موجودة
ولكن كما قلنا من قبل ان شرها يلجم بالتذكية
وخيرها يظهر
ولكننا طالما نحن تحت حكم البشرية
تظل كل أنفسك السبعة موجودة
وأحيانا يحدث خرق صغير في أحد النفوس
فيظهر منها نقص ولكن مع الانتباه
تقل الخروقات وتزداد الطاعات
حتى يستوى عندك الحجر والمدر والذهب والتراب
والحسناء والعجوز الشمطاء
وهنا التساوى في فقد الطلب
فلا تطلب نفسك علوا في الارض
أو شهوة من الشهوات
ويكون طلبها ربها
رب الارض والسموات
فهنا لا يمكن أختراق اى نفس أو أغوائها
ولكل منا درجات في هذا المقام
وسيكون لكل ذلك شرح وافى
واعلموا يا احباب أننى أحب ان تسألوا
ولكن ستكون أجاباتى داخل الدروس
حتى لا نفقد التسلسل
ونقفز بلا فائدة
فكل من يسأل في أحد دروسى
فلينتظر الاجابة فيما يليه من دروس
*****************
وأعلموا يا احباب الفقير
أن أهم مرحلة في الأنفس
هى المرحلة الاولى والنفس الأولى
وهى المقصودة بكلمة الجهاد الأكبر
وهى النفس الأمارة بالسؤ
الذى بعد تذكيتها تصبح النفس الأمارة بالخير
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو يعلم صحابته
رجعنا من الجهاد الأصغر الى الجهاد الأكبر
عن جابر رضي الله عنه قال : قدمعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوم غزاة ، فقال صلى الله عليه وسلم ” قدمتم خيرمقدم من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر . قالوا : وما الجهاد الأكبر ؟ قال : مجاهدة العبد هواه
{وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى }النازعات40
وأول تذكية النفس ألا تطيعها في أمر سوء
ولا تستسهل المعصية وخالف النفس والهوى
وإلتجىء إلى الله عندما تغلبك نفسك أو شهوتك
وتجنب الحسد خاصة
فهو أسوء مداخل الشر على النفس
وأنظر في قصة سيدنا يوسف
أن حسد أخوته أتخذته أنفسهم مدخلا للشر
فالحسد برر للنفس أن تفعل الشر
وأستجاب الانسان فوقع في الخذلان
{وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ }يوسف18
{قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }يوسف83
عن عَمْرَو بْنَ مَالِكٍ الْجَنْبِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ فَضَالَةَ بْنَ عُبَيْدٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ :
الْمُجَاهِدُ مَنْ جَاهَدَ نَفْسَهُ للَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ” .
رواه احمد وغيره
كذلك من أهم وسائل المجاهدة
الانفاق في الخيرات
والمسارعة في الطاعات
وان يتقى الإنسان شح نفسه
{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }التغابن16
ووسائل البر معروفة ولا تامر احد بفعل البر ولا تفعله أنت
{أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }البقرة44
ولا تكن بخيلا
ولا تكنز الذهب والفضة
فهو مما يظن الناس أنه هين وهو عند الله عظيم
{يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَـذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ }التوبة35
********************
ولنرجع الى أمور
لا تكون اسنانك زرقاء
لا يكون نابك أزرق
فهو دلالة على تحكم النفس الأمارة بالسوء فيك
وظهور شرها عليك
***********
أعلموا يا احباب الفقير
أن النفس تستقيم بالطاعات وترك المعاصى والمنهيات
ومراقبة النفس وحديثها
ومصاحبة الأخيار
والبعد عن الأشرار
ومحبة الاولياء والصالحين
وكثرة الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم
ومجالس الذكر والفكر
وكثرة الاستغفار
وهى كلها أمور عامة ومعروفة
ولكن ماذا لو لم يهتم المسلم
ولم يبالى
وأطاع نفسه الأمارة
هذه والله مصيبة كبيرة
************
ويقول لكم الفقير سرا فأنتبهوا
النفس الأمارة لونها أزرق
ومن يطيع نفسه الأمارة على الدوام
ويموت على ذلك والعياذ بالله
يموت فيزرق جسده والعياذ بالله
بل ويحشر أزرقا
وأنظروا بالله عليكم الى هذه الاية
وهذه أول مرة أن ينشر هذا السر
{يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقاً }طه102
سلم يارب سلم
نسأل الله تعالى لنا ولكم حسن الخاتمة
************
طيب كيف نذكى النفس الأولى
مع ما سبق مما يفعله كل مسلم مطيع
طبعا كلكم قرأ او سوف يقرأ يوما ما
كتاب الانفس في الطريقة القادرية
وفى غيرها من الطرق
بل ربما سمع ما فيه من كثير من المشايخ
وعلم ان تذكية النفس الاولى
وتربيتها يكون بذكر لا اله الا الله 100 الف مرة
موزعة على الايام والليالى
ولكن مالا تعرفونه
أن هذا يجب ان يكون في خلوة وتجرد
لذلك فكل من قرأ هذا الذكر المبارك
بهذا العدد بلا خلوة من ثلاثة الى اربعين يوم
وتجرد كامل عن كل شىء
فلم يذكى نفسه الاولى أو حتى يدخل عوالمها
نعم ينال من يذكر هذا العدد مواهب وبركات وأنوار
وقد يدخل حضرات واسرا ر
ولكنه في الحقيقة لم يتم عمله مع النفس الأمارة
ولا حتى أقترب
بلا خلوة وتجرد – لا – ثم لا
طيب هل هناك وسائل أخرى
فالخلوة والتجرد في هذا الزمن مستحيلة
الا لمن ترك الاهل والاحباب والمال وحتى العلم
ومن وصل الى هذا
فربما لا يحتاج أصلا لهذه التذكية
هناك شيخ يربيك
بالنظر
بالهمة
بالنفس
بالمجالسة
يحملك ويصعد بك ويقهر نفسك
ولذلك طرق يعرفها المربون
ولكل منهم درجات ومنح ومواهب
ولكن ليس هذا متاح لكل مريد
أن يجالس المشايخ الربانيين
وتذكر حديث الجليس الصالح
وحامل المسك ونافخ الكير
اذا من تيسر له شيخ يربيه فيا مرحبا
فليتمسك به ويشكر الله
*************
ولكن ايضا هناك طرق أخرى
نعم تأخذ وقتا أطول وتحتاج صبرا وعملا
ولكنه ليس بالمجهد أو الصعب
والثمرة في النهاية
هى في طريق الله ولله وبالله
ولا يمكن حتى أن تدخل الروحانيات بأى شكل
الا اذا قهرت النفس الاولى على الاقل
ومن هذه الطرق طرق الفقير الباطنية
وهذه الطرق التى نستعملها هى طرق قديمة
ولكنها تعبر بك العتبة مابين الظاهر والباطن
لكل شىء عتبة او حاجز او نقطة الاختراق
بعدها تنتقل عبر العوالم وعبر الازمان
ربما يظن البعض اننا نستخدم طرق من :
علم النفس
اليوجا
علوم الطاقة
أساتذة الشرق والفلاسفة
عندنا علم بكل هذه العلوم
بل نحن مجازين بها ودارسين لها
ولكننا تعلمناها ودرسناها كعلوم أرضية
ولأن المربى يجب أن يتعلم كل العلوم
ومالا يتعلمه بشكل مباشر
يلقى الله في روعه كل العلوم
فلا يحتاج علم الا ويجده في باطنه
وهذا ايضا له شرح في وقته
اذا طرقنا وعلومنا ليست ايضا هذه العلوم
وان شابهتها
وكما قلنا من قبل عندنا منبع النهر
وعند غيرنا ما صفا او ماكدر مما وصل اليه
وكان من رزقه
ان كل علوم الله وكل علوم ادم هى في كل انسان
ولكن رزقه منها بمقدار
ولكنها موجودة فمن وصل اتصل
ومن عرف غرف نعود الى العالم الاول والنفس الاولى
هذه النفس لن يكفيها درس واحد
لذلك سوف نستكمل شرحها باذن الله في الدرس القادم
*************
البداية
تبدأ اليوم أقصد الان بعد قراءة هذه الفقرة
وحتى قبل ان تكمل الدرس
تقوم وتتوضأ على نية
وضوء لصلاة ركعتين توبة ولأستغفار
ويجب أن يكون وضوء لهته الركعتين
خاصة يعنى حتى لو متوضأ أو مصلى
يجب أن تتوضأ على هذه النية
بصلاة ركعتين توبة وأستغفارا
ثم تستغفر الله وتتوب اليه 100 مرة
وتعزم على الا تعود الى الذنوب والمعاصى
ثم
تقرأ سيد الاستغفار عشر مرات
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضياللَّه عنْهُ
عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ :
« سيِّدُالاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ :
اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّأَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ،
وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ،
أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ،
وأَبُوءُبذَنْبي فَاغْفِرْ لي ،
فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ .
منْقَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ،
فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْيُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ،
ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُومُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ،
فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .
ملحوظة
تقرأ سيد الاستغفار
كل يوم 10 مرات صباحا
وعشر مرات مساءا
ثم تقرأ هذا الدعاء 10 مرات
اللَّهُمَّأَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِك
حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مَيْسَرَةَ، حَدَّثَنَا عَبْدُاللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ، حَدَّثَنَا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عُقْبَةَ بْنَ مُسْلِمٍ يَقُولُ: حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِالْحُبُلِيُّ، عَنْ الصُّنَابِحِيِّ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، أَنَّ رَسُولَاللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَخَذَ بِيَدِهِ وَقَالَ: ((يَا مُعَاذُ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ، وَاللَّهِ إِنِّيلَأُحِبُّكَ)) فَقَالَ: ((أُوصِيكَ يَا مُعَاذُ: لَا تَدَعَنَّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ تَقُولُ:اللَّهُمَّأَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ))
وَأَوْصَىبِذَلِكَ مُعَاذٌ الصُّنَابِحِيَّ، وَأَوْصَى بِهِ الصُّنَابِحِيُّ أَبَا عَبْدِالرَّحْمَنِ.
(رواه أبو داود في سننه/ كتاب الصلاة/ بابفي الاستغفار/ 1522) وصححه الألباني في “صحيح الترغيب والترهيب“.
ثم كل يوم بعد كل صلاة تقرأه ثلاث مرات
أو مرة واحدة وذلك خلف كل صلاة
حتى ولو نافلة فافهم
****************
تجلس جلسة الانكسار
بين يدى مولاك وتخشع وتخضع
ثم تقول
ثم تقول مائة مرة كل يوم او ليلة وحتى الدرس القدم
بسم الله الرحمن الرحيم
في اول مرة فقط
بسم الله الرحمن الرحيم
سُبْحَانَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ
أعوذ بالله السَّمِيعُ الْعَلِيمُ مِنَ الشَّيْطَانِ
الرَّجِيمِ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ ﴾
مابين كل مرة وأخرى تأخذ نفس كبير وتخرجه مع الاية
يعنى مئة مرة ومئة نفس كبير
ربما تشعر باختناق في اول يوم
فهو من عوارض النفس وسوف يزول بحول الله تعالى
وهذه الطريقة من نفحات سيدى ومولاى وشيخى واستاذى الغوث عبد القادر الجيلانى قدس الله سره
ذكر الاية لقهر الوسواس في كتاب الفيوضات القادرية ولقد جاءتنا لكم لاصلاح النفس الامارة بهذه الطريقة الباطنية
والله المستعان
والى الدرس القادم وفقنى ووفقكم الله

أضف تعليقاً