"المولد في دور الفتوى والمؤسسات الشرعية والرسمية والشعبية حول العالم الإسلامي:

الحمد لله رب العالمين…
“المولد في دور الفتوى والمؤسسات الشرعية والرسمية والشعبية حول العالم الإسلامي:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
▪هيئة علماء السودان – دائرة الفتوى – فتوى شرعية نمرة هـ/ع/س/146/2015:
“الاحتفال به وبمولده صلى الله عليه وسلم أمر مستحسن شرعًا لأنه إحياء لذكرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في القلوب، والفرح برسول الله صلى الله عليه وسلم مأمور به في قوله تعالى: (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا) [يونس: 58]. وقد فرح أبو لهب بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم فخفف ذل عنه العذاب كل يوم اثنين.
وعلى أن كثير من العلماء نص على ذلك ومنهم العلامة ابن حجر والإمام السيوطي، والشيخ زروق، وابن حمدون، وابن عباد، وابن حجر الهيتمي وغيرهم.”
▪دار الإفتاء المصرية – فتوى رقم 140 طلب رقم 1186:
“والاحتفال بمولده – صلى الله عليه وآله وسلم- هو الاحتفاء به، والاحتفاء به -صلى الله عليه وآله وسلم- أمر مقطوع بمشروعيته؛ لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولى، فقد علِم الله -سبحانه وتعالى- قدرَ نبيه، فعرَّف الوجودَ بأسره- باسمه وبمبعثه وبمقامه وبمكانته، فالكون كله في سرور دائم وفرح مطلق بنور الله وفرجه ونعمته على العالمين وحُجَّته.
وقد دَرَجَ سلفُنا الصالح منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم -صلوات الله عليه وسلامه- بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام، وتلاوة القرآن، والأذكار، وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- كما نص على ذلك غيرُ واحد من المؤرخين مثل الحافظَين ابن الجوزي وابن كثير، والحافظ ابن دِحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى.” أهـ
▪الهيئة العامة للشئون الإسلامية والأوقاف بالإمارات – فتوى رقم 1489:
“ذهب جماهير العلماء إلى مشروعية الاحتفال بالمولد، وأنه صورة من صور شكر الله تعالى على ما أنعم الله به علينا من بعثة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.” أهـ
▪دار الإفتاء الأردنية – فتوى رقم 653:
“الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أسلوب حضاري للتعبير عن المحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والاعتزاز بقيادته، والالتزام بشريعته، ويجب أن يكون خالياً من المخالفات الشرعية، ويُكتفى فيه بذكر السيرة العطرة، والشمائل الكريمة، والحث على التمسك بالدين.” أهـ
▪وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت – فتوى رقم 10528:
“الاحتفاء بالنبي صلى الله تعالى عليه وسلم مشروع في كل يوم، ومنه هذا اليوم يوم مولده الذي يحتفي الناس به صلى الله تعالى عليه وسلم، ولكن يجب أن يكون الاحتفاء به بذكر سيرته وصفاته واتباع سنته وليس بالغناء والموسيقى كما يفعله بعض الناس، وكون الصحابة لم يفعلوا ذلك لا يدل على حرمته، لأن الترك لا يعد دليلا على التحريم.” أهـ
▪دار الإفتاء الفلسطينية – فتوى رقم 362:
“إذا كان الاحتفال بالمولد النبوي تذكيراً لسيرته، ومدحه، والصلاة عليه، والأمر بطاعته، واتباع هديه الكريم فهو جائز.” أهـ
“قرار رقم ( 10 ) لسنة 1994
رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية بناءً على الصلاحيات المخولة له. وبناءً على مقتضيات المصلحة العامة. يقرر ما يلي:
مادة (1)
يعتبر يوم 12 ربيع الأول من كل عام عطلة رسمية بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف.
غزة في 17 /8 /1994 9 ربيع الأول 1415 ياسر عرفات رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية”أهـ
ط¯ظٹظˆط§ظ† ط§ظ„ظپطھظˆظ‰ ظˆط§ظ„طھط´ط±ظٹط¹ – ظپظ„ط³ط·ظٹظ† – Home
▪ديوان الإفتاء – الجمهورية التونسية:
“الاحتفال بالمناسبات الدينية كالمولد وليلة القدر هو من العادات المباحة، أما يوم عرفة وعاشروراء فالسنة فيهما الصيام” أهـ
http://www.di.tn/DetailReponseFatwa.aspx…
▪وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – المغرب:
“لقد أصبح المسلمون في الأندلس يقلدون جيرانه المسيحيين في الاحتفال بأعيادهم .. هنا العلماء اقرو الاحتفال بعيد المولد النبوي.
وهنا أصدر المرسوم الملكي (691=1292) بجعل المولد من الأعياد الرسمية.”
دعوة الحق – لماذا عيد المولد النبوي في الغرب الإسلامي والأسباب التي كانت وراء إنشائه.
▪دار الفتوى – الجمهورية اللبنانية (المصدر صحيفة السفير اللبنانية):
“تقفل الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات في 23 كانون الأول بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف. وأعلنت دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية الخميس، أن ذكرى المولد توافق الأربعاء 23 كانون الأول 2015م.
وأصدر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مذكرتين إدارتين، قضت الأولى بإقفال جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات في 12 ربيع الأول 1437هـ، المصادف يوم الأربعاء الواقع فيه 23 كانون الأول 2015، بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف”.أهـ
العطلة الرسمية لمناسبة المولد النبوي والميلاد :: لبنان | جريدة السفير
▪وزارة الشئون الدينية والأوقاف – الجزائر – ندوة مولدية:
” في هذه الندوة سيقّدم باحثون وأساتذة مداخلات تاريخية واجتماعية وفقهية وأدبية ، تتعلق بتاريخ المولد وجواز الاحتفال به ودراسة ” الأشعار المولدية ” كما سيعيش الحاضرون متعة فنية وروحية بالاستماع إلى فـرق إنشـاد دينيــة .” أهـ
Request Rejected
▪وزارة الأوقاف والشئون الدينية بسلطنة عمان:
تحتفي وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالمولد النبوي الشريف من خلال عدة برامج وفعاليات أبرزها الاحتفال الذي سيقام مساء اليوم الأربعاء على مسرح الكلية التقنية العليا بعد صلاة المغرب مباشرة.
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية – سلطنة عمان
▪مملكة البحرين:
عيد المولد النبوي الشريف ” 12 ربيع الأول “. إجازة رسمية في المملكة. مرسوم بقانون رقم (23) لسنة 1976 بإصدار قانون العمل في القطاع الأهلي.
http://www.moj.gov.bh/Print_p86b3.html?printid=799
▪اندونيسيا:
Indonesia is one of the largest nations with a majority-Muslim population in Asia. Religion is very important in Indonesia, and this can be understood from the first principle of the state: “Pancasila”, which means “belief in the one and only God.” Although there are many religions that are practiced in the country, Islam has the highest percentage, with 86% of the population.1 For this reason, the Indonesian government has given great importance to religious activities, with the Mawlid celebration being one of the most important events. This day is declared a public holiday throughout the country. All government offices and most shops are closed, and no newspapers are published. Among the Muslim community, there is great excitement and a huge rush to finish preparations for the celebration of the birth of Prophet Muhammad (pbuh). The Mawlid ceremonies in Indonesia are usually attended by thousands of people throughout ****. In recent years, the Mawlid ceremonies have been held in the Istiqlal Mosque and have been attended by the president of Indonesia.
Mawlid in Asia – Muhammad (pbuh) – Prophet of Islam
الترجمة:
“اندونيسيا هي واحدة من أكبر الدول عددًا للسكان في العالم، وذات الأغلبية المسلمة في آسيا. الدين مهم جدا في اندونيسيا، وهذا يمكن أن يكون مفهوما من حيث المبدأ الأول للدولة: “البانشاسيلا”، التي تعني “الإيمان بالله الواحد الأحد”. على الرغم من أن هناك العديد من الأديان التي تمارس في البلاد، إلا أن الأسلام هو الأعلى نسبة، حوالي 86٪ من السكان. لهذا السبب، أعطت الحكومة الإندونيسية أهمية كبيرة للأنشطة الدينية، خاصة الاحتفال بالمولد كونه أحد أهم الأحداث. وأعلن هذا اليوم عطلة رسمية في جميع أنحاء البلاد. جميع المكاتب الحكومية ومعظم المحلات التجارية يتم إغلاقها، ولا توزع أو تنشر أي صحيفة. في المجتمع المسلم هناك اهتمام كبير واندفاع شديد لإنهاء التحضيرات للاحتفال بمولد النبي محمد عليه الصلاة والسلام. ويحضر عادة الاحتفالات بالمولد في إندونيسيا الآلاف من الناس في جميع أنحاء جاوة. في السنوات الأخيرة عقدت مراسم المولد في مسجد الاستقلال وحضرها رئيس إندونيسيا.”
▪ماليزيا:
In Malaysia, his birthday is celebrated annually on the 12th of Rabi-ul-Awal – a date in the Islamic calendar which is believed to be the Prophet’s birth date (incidentally, is also a date that changes each year in the Gregorian calendar).
http://malaysiandigest.com/…/484043-…g-mawlid-maul…
الترجمة:
“في ماليزيا يحتفل بعيد مولده -صلى الله عليه وسلم- سنويا في الثاني عشر من ربيع الأول – تاريخ في التقويم الإسلامي الذي يعتقد أن تاريخ مولد النبي -صلى الله عليه وسلم-(بالمناسبة، هو أيضا التاريخ الذي يتغير كل سنة في التقويم الميلادي).”
ورد الله الأمان إلى الشام واليمن، والعراق والصومال وليبيا وحررها كلها من كيد الإرهابيين والمتطرفين التكفيريين، خوارج هذا العصر. اللهم آمين ببركة هذا الشهر المبارك.
منقول لمعرفة السواد الأعظم من هذه الأمة وموقفها من المولد .”اه.


“hgl,g] td ],v hgtj,n ,hglcsshj hgavudm ,hgvsldm ,hgaufdm p,g hguhgl hgYsghld:


Source: alanwar