حوار مفتوح مع الشيخ الفقير القادري -الحلقة الثانية-

حوار مفتوح
مع
الشيخ الفقير القادري
-2-
:25::25::25::25:
حصريا ولاول مرة على منتدى الانوار القادري

:25::25::25::25:


(اتمنى من الاخوة والاخوات التركيز والانتباه جيدا لما جاء في الحوار …………..امسية طيبة)


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته سيدي الشيخ الفقير القادري

جميعا الاحباب يسلمون عليكم ويرجون من الله تعالى ان تكون بخير وعافية وبهم من الشوق لحضرتكم ومتابعة حوارنا هذا ما لا يعلمه الا الحق سبحانه

ج

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته الحمد لله نحن بخير نرجوا ان تكونوا بخير وصحه وانشراح فى الصدر والتفويض الكامل لرب العالمين وكل كرب له نهايه وكل فرح لابد له من بدايه فلابد ان نشكره فى السراء والضراء ولئن شكرتم لازيدنكم
بارك الله فيكم والله ايضا نحن مشتاقون لكل الفقراء والاحباب دائما ومن يغيب عنا نقلق من اجله وندعوا الله ان يكون بخير ونسال الله للجميع التوفيق والسداد

لو تكرمت شيخنا الفاضل لدي في حقيبتي لهذا اللقاء اسئلة كثيرة وكثيرة جدابخصوص الدروس والمفاهيم الجديدة التي تناولتها في كتاباتك حول التصوف والسلوك والتربية والروحانيات…فاتمنى ان يتسع صدركم لنا ولاسئلتنا….وتشرح لنا الكثير من الامور جاءت في دروسك.. سيدي الشيخ الفقير القادري

ج

لاتهتم اسئل ماشئت فلو لم تسال لن تتعلم بسرعه ونحن فى الخدمه دائما للفقراء والاحباب

لا تتعجل الشرح
كل ماتتمناه من فهم سوف نوضحه بابسط سبيل ..وكل مايدور في خلدك ومالا تتخيله ستعرف تفسيره ولكن بالترتيب حتى لا تتوه المعلومة

با اختصار احبابى الفقراءاحب ان انوه لامر هام من يتابع معنا لابد ان الفت نظره لامور مهمه :
كما تعلمون انى رفعت دروسا مختلفه وهى لاول مره تظهر على النت لاتوجد لافى كتاب اومخطوط اونت كل ذلك من الصدور مباشره لكم حتى ابنائى لايعلموا بها ……. كل ذلك ابتغاء مرضات الله وحبا فيه ………وبدانا الدروس اولا
ولو لاحظتم انى قصدت فى هذه الدروس 4 امور مهمه لا اعلم هل تنبهتم لها ام لا ؟
اولا : بالنسبه للتصوف الشرعى فهى دروس تعليميه لحقيقه التصوف الربانى الذى لابد من السالك ان يفهم حقيقه التصوف وهل له دليل من الكتاب والسنه وهل عمل به العلماء السابقون وكيف نصل به الى الله بطريقه صحيحه ……..فهى دروس علم وتعليم وشريعه .
ثانيا : اما دروس خزائن الاذكار فهى دروس علم الباطن وتنقيه القلب من الشوائب والاتصال بالله وبرسوله عليه الصلاه والسلام وايضا بمشائخنا اهل الطرق والاولياء الصالحين …….. فتكون ارواحنا تطوف حول العرش تسبح مع الملائكه الحافين بالعرش ……… ولكل مجتهد نصيب
ثالثا : دروس العهود المصطفويه هى عهود الظاهر الذى لابد من التقيد بها وهى فى جميع المشارب والطرق واضفنا الى ذلك طريقتنا فى القادريه العليه وهى سلسله من العهود والاداب لابد ان نتقيد بها… .بالاضافه الى طريقه الفقير فى تربيه الفقراء وتعليمهم الاداب فى الطريقه والعهود المفروضه على الجميع سواءا المريد او المرشد واعطاء اورادنا فى بدايه السلوك انتهاءا بالبيعه وهى قبضه النور .
رابعا : دروس المنامات هى عرفانيه او ما نسميه بعالم الغيب وهى جزء من النبوه…….. ثم الوصول الى حقيقه الرؤيا يقظه وفى عالم البرزخ …… سنعرج على كل ذلك ان شاء الله ان كان لنا بقيه من عمر .!!!
واخيرا هذا مختصر للدروس
-1 حقيقه التصوف الشرعى ( علم وتعليم حقيقه التصوف )
-2 خزائن الاذكار وطرق الذكر السريه ( تطهير الباطن وتمارين باطنيه للارتقاء لعوالم الحضره )
-3 العهود المصطفويه فى سلوك الساده القادريه ( عهود الظاهر والادآب فى الطريقه )
-4 المنامات والرؤى ( عرفانيات او غيبيات وعالم البرزخ )
لهذا احباب الفقير الرجاء من الجميع ان يعمل بهذه الاركان الاربعه لانها الاساس فالبيت الذى لايكون على اركان اربعه سيقع لامحاله اويكون ناقص البنيان !!!!!! لانها مكمله لبعضها البعض لتكتمل الدائره النورانيه ………. لنصل الى المرتبه العظمى والمقام الابهى وهو مقام الاحسان ……. تعبد الله كانك تراه

يدفعني هذا لاسألكم هل الشيخ الفقير القادري روحاني ام صوفي ام معالج

ج

لست بروحانى وانما صوفى

انا توقفت عن الروحانيات منذ زمن بعيد…انا لا اعمل بالروحانيات وانما الدروس

هل الدروس التي تفضلتم بها خاصة باتباع الطريقة القادرية العلية ام هي عامة

ج

نعم الدروس ليست فقط لفقراء القادريه وانما لجميع اهل الطرق والمشارب والروحانيين وجميع الطبقات الجميع مجازون بالعمل بها وحتى لو انها فى طريقتى القادريه فكل من رسول الله ملتمس ….

طبعا اننا قبل ان نجلس للتربية
اخذنا عن كبار مشايخ التصوف من كل الطرق وكل المشارب وكل الازهار
ولكن يجب ان تعرفوا ان ما نأخذه من رحيق يخرج منا عسلا قادريا
اى ان المشارب متعددة ولكن الثمرة واحدة لذلك ستجدون في دروسنا فوائد من كل الطرق ولكن طالما وردت منى فهى للمريدين القادرية اذن قادرى
وهى لغيرهم اذن من صاحبها بواسطتى
فهم كلهم مشايخنا وكما قلت لكم من قبل الفوائد والخواص من كل الطرق
ولكن السلوك يكون على طريقة واحدة

بداية كيف تعرفون التصوف وما علاقته بالروحانيات والاسماء والحروف وخواص الاسماء و و و و

ج

عند كثير من المريدين خلط في كثير من الامور
فبعضهم يتكلم عن روحانية الايات
وبعضهم يتكلم عن روحانية الحروف
وبعضهم يتكلم عن خواص الاسماء
والأكثرية تخلط بين هذه الخواص
وبين التصوف والسلوك

واحب ان اوضح لكم باختصاروارجو ان تتمعنوا فيما اكتبه
التصوف هو احد الوسائل التى يستخدمها المسلم حتى يستقيم ويصدق ويخلص فيحسن فيكون من المحسنين

التصوف هو معرفة مقام الخالق ومقام المخلوق
معرفة ذوق وادب
التصوف هو بين ورد ووارد
ولا وارد بلا ورد
وهو فهم روح الدين
والاتباع على بصيرة
وتزكية الانفس والارواح
والفرار الى الله
{قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا }
اذن ليس متصوفا من يظن ان التصوف طريقة من طرق السحر او الروحانية
وان ظهر في بعض طرق الذكروكأنها تقود الى التروحن بالاسماء والايات
ولكن ليس هذا هو الحقوليس هذا هو الهدففمن كان هذا هدفهفليس سالكا ولا حتى ذاكرا

انما الحق هو
التصوف توجه – صادق – مخلص – الى الله
ووسيلتنا العظمى في هذا التوجه هو رسول الله صلى الله عليه وسلم
ومن توجه بغير الرسول صلى الله عليه وسلم ضل وكأنما يزرع في الصحراء فلا نبات ينبت ولا ماء


كلامكم جميل ولكن الملاحظ على ارض الواقع ان التصوف يعتمد على ادوات روحانية واتصالات روحانية ودعوات روحانية ….ولكي يفتح الله على المريد لابد ان تكون له قدم في الروحانيات…… فهل هذا صحيح

ج

اخى هذا الكلام غير صحيح اكرر لك ولغيرك

ادواتنا في هذا ..هو.. ” الذكر سواء قل او كثر

فلسنا عباد جن ولا عباد ملائكة ولا اتباع شياطين
انما مقصدنا
الله رب العالمين هو مولانا وسيدنا وغايتنا وقدوتنا ومعلمنا ووسيلتنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم وكتابنا القرآن العظيم كلام الله القديم
وعقيدتنا هى عقيدة الصحابة وال البيت والصالحينوهى عقيدة السلف والخلف
من عباد الله الصالحينوفهمنا بالله ولله
ليس منا من يتوجه الى غير الله
ليس منا من يستعين بغير الله
ليس منا من لا يتبع الله ورسوله
ومن يظن اننا مثل السحره والمشعوذين كما هو حاصل من بعض الطوائف
تجاه الصوفية واهل الله فهو يضع نفسه في هوة عميقة ويقع في كل المحظور……………….هدانا الله جميعا

لاحظنا في دروسك انك لطالما حرصت على التفريق بين علم التصوفوالتصوف ذاته

فما الفرق في اعتقادكم بين الامرين

ج
هناك مستشرقين فرنسيين وروسومسيحيين وبوذيين
درسوا التصوف وأخذوا فيه اعلى الدرجات العلمية
بل وكتبوا عنه الكتب والشروحات
ودرسوا في معاهدههم وتكلموا فيه بما فهموا
لم يمس التصوف ارواحهم
وهو لا يمسه الا المطهرون ولم يفتح قلوبهمفهم عن قشوره يتحدثون
وقد يؤيد الله بهم دينه وعلومهرغم انهم قد يكونوا غير مسلمين اصلا
وهذا هو علم التصوف
هو مثلما اوضحنا غير التصوف ذاته
فمشايخ التصوف الكبار لا يشترط ان يكون علماء فيه ولكن الله فتح على كل منهم طريق ونهج وأمر ان يسير فيه

اذا كان نذلك لماذا تحذرون المريد من قراءة كتب التصوف اليست هي من مشايخ التصوف الكبار؟
ج
أجيبك بما يفيدك
اسمع معى ما يلى
كتب القوم مشايخنانهرين عظيمين
كتب عرفانية وهى النهر الاولومن ذلك كتب مولانا محى الدين بن عربى
ومولانا عبد الكريم الجيلىومن نحى نحوهما
وكتب عن الطريق وأصوله ودقائقه ككتب حجة الاسلام الامام الغزالى وابى طالب المكىوالامام الشعرانىومن نحى نحوهم…. وهم كثير
وتفرع عن هذه الانهارانهار صغيرة او فروعمثل كتب التراجم والسير وكتب الاذكار والاورادوكتب الدفاع عن رجال التصوف او عن الطرق او غير ذلك…….
كل هذه الكتب ابواب خير عظيمة ولكن لا تقرأها وحدك بدون ان يطلب منك شيخك ان تقرأ كذا او كذا …….لماذا
لان هناك عدة قواعد تحكم قراءة هذه الكتب
هذه الكتب لم تكتب للعامة ولم تكتب للاطلاع العام
وهناك الكثير من الطرق تمنع ابنائها بأمر مشايخها من قراءة كتب بن عربى والجيلى
ليس لان هذه كتب سيئة ولكن لان هذه ليست كتب للعامة ومن يقرأها بفهمه بلا فتح ضل واضل
فمنهم من ظن انهم يقولون بالاتحاد
ومنهم من ظن انهم يقولون بالحلول
ومنهم من يظن انهم يقولون برفع التكاليف وكل هذا باطل فلم يقله المشايخ
بل لم يشيروا اليه حتى ولكنه فهمك انت بلا مرشد قد يقودك الى فهم خاطىء
وهذا بحر غرق فيه كثيرون خصوصا في هذا الزمن
واعرف مشايخ طرقيقيمون مجلس كل اسبوع في شرح الفتوحات المكيةولهم عدة سنوات ولم يصلوا الى ربع الكتاب بعد
العلم يلزمه معلمالعلم يحتاج الى من يشرحه
هل سمعتم من قبل ان هناك طبيب تعلم الطب من كتباو مهندس او حتى كاتب
او اديب ؟
ان كل العلوم له معلمين يشرحونهاويلقون فيها الدروس والشروحات
وكذلك التصوف
انظروا الى الحكم العطائيةلأمام ابن عطاء الله السكندرى قدس الله سره
بالرغم ممن شرحه قديما
فان الشيخ على جمعه المصرى القى فيه دروسا وشروحات
والشيخ عمر عبد الكافى شرحه والقى فيه دروس

والشيخ السورى الشيخ البوطى رحمة الله عليه القى فيه دروسا وشروحات
والشيخ العلامة مصطفى البحياوي المغربي
وشرحه مشايخ في اليمن في تريموغيرهموهذا في عصرنا فقطوفى كل عصر هناك من شرحه والقى فيه دروسا
ومع ان للشيخ الكبير زروق شرح كبير منير مكتوب فيهاولغيره من العلماء
فلماذا يشرحها العلماء لمريديهم في كل عصرلان العلم يلزمه شارح ومعلم

كتب التصوف تحتاج الى فتح ربانىتحتاج ان تقرأها بقلبك
وليس بعينك وعقلكوالفهم الخاطىء فيها يقود الى المهالكفالمريد يفهم بشيخه ..ثم كلما ترقى توسع الفهموهو في جميع الاحوال يفهم بالله
فلا تشرب الا مما يناسبك وهو مشربك
فهناك من هو مشربه عرفانى
وهناك من هو مشربه ظاهرى
وهناك من هو مشربه باطنى
وهناك من هو مشربه من افواه القرب
وهناك من هو مشربه من عيون الابار
وهناك من هو مشربه من مياه الامطار
وهناك مشربه من مياه الانهار
وكلها مياهولكنها جرت في مشارب
ليس كل ما تطاله يداك وعيناك هو لكولكن تخير اويتخير لك معلمك
حتى لا تتعب نفسك هباءاويمضى العمر بلا ثمار
………….
الخلاصة :
لا تقرأ في كتب التصوف الا ما يقول لك عليه شيخك
وانسى ما قرأته وادخل على شيخك بلا علم حتى تتعلم وينفعك الله بما تتعلم
وأما دخول العلم على العلم كدخول الطعام على الطعام ربما يضر ربما يصيبك بعسر الهضم فلا تستفيد الا وجع البطن

سيدي الشيخ الفقير القادري …من خلال معاينتي لدروسك وفوائدك واجاباتك على الاسئلة لاحظت انك تمزج احيانا بين التصوف والروحانيات مرة ومرة بين الروحانيات والعلاج ومرة بين العلاج والتصوف وغالبا ما تجمعم

سؤالي لو سمحت كيف يتم التوفيق بين هذه الامر

ج

حبيبى باختصار الفقير لى اكثر من اربعين عاما فى الروحانيات والتصوف ولقد عملت كل شىء والحمدلله وما ارفعه فى المنتدى هو لكل الاذواق للروحانى وللمعالج وللمريض وللمتصوف الخ

ولكن الان توقفت عن الروحانيات والعلاجات فقط سلوك وتصوف واعطاء الدروس وبعض المجربات التصريفيه ليستفيد منها الفقراء والاحباب

عندما تصل لمرتبه شيخ فانت تميز الخبيث من الطيب وتعرف احاطه دائرتك الروحانيه وتعمل على حسب طاقتك سواء كنت روحانيا او متصوفا فلاخوف عليك
اما ماذكرته فى مواضيعى ودروسى من بعض الاعمال الروحانيه والتسخيرات فهذا حقيقى ولكن منذ اكثر من ربع قرن توقفت وبدات السلوك فى القادريه فلايمنع ان استشهد ببعض الفوائد او التجارب التى مررت عليها فى شبابى لكى يكون الطالب على درايه فنحن منتدانا صوفى روحانى وفيه من جميع المشارب وليس جيدا ان نلزم الجميع بشىء واحد فلكل شخص ميوله الروحانيه او السلوكيه والعرفانيه او حتى العلاجيه

…اذكرك بشىء ان من بدا بالسلوك والتصوف فانه يسهل عليه كل شىء لانه يرى بنور الله ويرى برب الروحانيات وارجع لدروسنا فى العلوم الباطنيه وخزائن الاذكار ففيها العجب العجاب واكتفى بهذا الرد

اغلب الصوفية مجذوبون باطنيا اغلب الوقت

فما الفرق بين الجذب في الله والجذب في رسول الله صلى الله عليه وسلم

ج

امر مهم جدا جدا
هناك جذب في الله
وهناك جذب في رسول الله صلى الله عليه وسلم
والجذب في رسول الله صلى الله عليه وسلميجب ان يكون مطلب كل عالم وعارف
لان الجذب في الرسول هو جذب في اللهفي نفس الوقتولكن من باب الرسول
وهو جذب مأمونليس فيه خطر
وثماره في الدنيا والاخرة المعرفة بالله من باب الحبيبصلى الله عليه وسلم
وهو المطلوب شرعا وعقلا

ولذلك فان الاكثار من الصلاة عليهصلى الله عليه وسلمكلها خيراتحتى لو جذبت بسببهافهى جذب محمود في رسول الله صلى الله عليه وسلم
واما الجذب في الله تعالىفيلزمه الكثير من العلم والأدب والتربية والرعاية
وقد لا يصل فيه الانسان لشىءلانه البحر بلا شاطىءوهو يحرق الاوصاف
ويحرق العقل والكيانوقد تكون عواقبه وخيمةلان قد يكون فيه تجاوز
وقد تضيع فيه العبودية
واما باب الرسول صلى الله عليه وسلمفهو العبودية الكاملةوالسر الاعظم
فمن يريد ان يتغلب على قواطع الجذب
فليكثر من الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلمفي كل وقت
ولا يذكر اسما او اية او ذكرا الا ويذكر عددها او اكثرصلاة على النبى صلى الله عليه وسلمفلا يضره العدد ويفز بالمددوبكل خير


سلامـي على طـه

سلامـي على يـس

سلامي على الممدوح

بالنون و القلم

سلامي على من قال للناقـة

اشهــدي بأني رسول الله

قالت له نعم

سلامي علـى من قال للضب من أنـا

فقال رسول الله أرسلت للأمم

سلامي على من قال للبدر في السمــا

فانقسم نصفين يا بدر فانقسم

سلامي على من قـال يا ربي أمــتي

أجرهـم من النـيران

قال لـه نعـــم

هل الانتساب للطرق الصوفية ضرورة شرعية ام لا وهل الذي ليس مع الصوفية لاحظ له من الله والدخول الى الحضرة الالهية

ج

ليس واجبا على كل مسلم ان ينتسب الى طريق ظاهر

فاذا اكتفى المسلم باتباع الشرع والسنة ظاهرا وباطناوالحب لله وبالله وفى الله

ورسوله وال بيتهفهو يكفيهوهو على خير باذن الله تعالىوالى خير بحول الله تعالى

ولمن اراد الاحسان والزيادةفهو مريدفيسلك كما قلنا بباطنهفاذا اتجه قلبه الى اهل اللهواشتاقت روحه الى صحبتهمفليبحث عن شيخ يسلكه في طرقهم

ولا يجرى وراء الاقوال والثمار

فكل الطرق لها ثمارولكن هناك ثمار تنبت في بلاد الشرقوثمار تنبت في بلاد الغرب…..وكل اهل الله في العين

ما يزعج البعض حول الطرق الصوفية هي مشروعية تلك الادعية والاحزاب التي يرددها اتباعها وهي من اختراعات شيوخها .. والتي لا سند لها

ج

مشروعية الادعية المخترعةمن المشايخ
بل وأهميتها
فمنها ما في السنن أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول : اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت ،الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، فقال : لقد سأل الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى ، وإذا دعي به أجاب وفي لفظ : لقد سألت الله باسمه الأعظم .
وفي السنن وصحيح ابن حبان أيضا من حديث أنس بن مالك أنه كان مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – جالسا ورجل يصلي ، ثم دعا فقال : اللهم إني أسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا حي يا قيوم . فقال النبي – صلى الله عليه وسلم : لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب ، وإذا سئل به أعطى .
فهذا دعاء أخترعه أحد الصحابة وأجازه النبى صلى الله عليه وسلم بل قال أن فيه الاسم الأعظم
وإليكم قصة أنس بن مالك مع الحجاج
في كتاب الدعاء للطبراني أن أنس كان عند الحجاج وهو يعرض خيلا فقال: يا أبا حمزة؛ أين هذه من الخيل التي كانت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

قال: تلك والله كما قال الله عز وجل: وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ. وهذه هيئت للرياء والسمعة،

فغضب الحجاج وقال: لولا كتاب أمير المؤمنين عبد الملك إلي لفعلت ولفعلت.. فقال له أنس: إنك لن تستطيع ذلك، لقد علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحترز به من كل شيطان رجيم، ومن كل جبار عنيد، فجثا الحجاج على ركبتيه وقال: علمنيهن يا عم، فقال: لست لها بأهل، قال: فدس إليه عياله وولده فأبوا عليه، قال محمد بن سهل راوي الحديث: قال أبي: حدثني بعض بنيه أنه قال: بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على ما أعطاني ربي عز وجل، لا أشرك به شيئا، أجرني من كل شيطان رجيم ومن كل جبار عنيد، إن وليي الله الذي نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين، فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

فانظر لقوله للحجاج لست له بأهلاى ان الدعاء كان خاص وبشروط
ونكتفى بهذا .. مع ان هناك الكثير

بعض الاحبة في تعامله مع دروسكم ولربما اكون انا واحد منهم

حصل له تداخل بين الفوائد والسلوكواختلاطت بعض مفاهيم العرفان الاسلامى ودقائق الصوفية لدينا مع الروحانيات

حبذا لو بصرتنا سيدي الشيخ الفقير القادري

ج

مشكلة الاحباب ان منتدانا وغيره ملىء بالفوائد فهم يقيسون الدروس على الفوائد وابواب التصريف

فيريدون ان يحولون الدروس الى فوائد وتصاريفوبهذا يحرمون انفسهم من خير كثيرفالدروس للتعلم والفوائد للاستخدام لغرض معينولا بأس ان تخرج من الدرس بفائدةاو بدعاء لقضاء حاجةولكن الاساس ان تتذوق الاسموتتبع مفاتيحهليس بحثا عن التسخير او التحضيرولكن بحثا عن تقوية صلتك بربنا العزيز القديرصاحب التقدير والتدبير

فنحن لا ننكر على كل صاحب علم مشربه وعلمهاو ندعى احتكارنا للعلم

فكل من وصله من شيخ صادق علم فلا ننكر عليهولكن مشربنا وعلومنا هو ما نوضحه ونكتبهفلا نسأل عما يقوله غيرنافالعلم الذى نعتمده يجب ان يكون له اساس من القرآن والسنةوكلام الصحابة والتابعينوذوق العارفين والغارفينمن مواهب رب العالمين

غرضنا من الدروسدنيوى واخروىعبادة وافادةالتقرب الى الله بذكره

وطلب معونته وفضلهوطلب الاخرة كما نطلب الدنيا

أي علم لا يقربك الى الله هو علم يضر ولا ينفع

اى علم لا يجعلك اكثر تواضعا واكثر تسليما لله هو علم يضر ولا ينفع

اى علم لا يساهم فى تربية نفسك وسياستها هو علم لا يفيد

اى علم لا يعينك على عبادتك هو جهل وليس علم

اى علم قارونيا يجعلك تحول التراب الى ذهب

ولا يجعلك تفهم انما لم تفعله على علم عندكيصيبك فى مقتل ويدمر اخرتك ودنياكفابحث عما يفيدك ولا تتوجه لما يضرك


المتتبع لاسلوبكم في التربية والاوراد والاذكار يقف احيانا مندهشا من بعض الامور والادوات التي احدثتها في المفاهيم الصوفية وقواعدها وادواتها مثلا تستخدم الكمبيوتراوالموبايل في تربية النفس وفى ذكر الله
فهل كان عند الصوفية

ج

بالطبع لا ولكن كان عندهم شىء لا يوجد عندنا وهو ايقاع حياة بطىء
وحافظة قوية وعدم تلوث سمعى وبصرى ونفسى
فكان يكفى المريد ان يجلس في الصحراء او يختلى في الجبال ومع هدوء نفسه
وانبساط اوقاته تستجيب معه الاذكار بشكل يصعب تحقيقه الان ….
اما نحن فلقد علمنا ودرسنا وفهمنا من كل الفنون الخاصة باهل الله وصارت لنا طرق اكثر مافيها من الصدوروبعض الابتكار لبعض الادوات تساعد على تركيز العقل والنفس والقلب .

خديمكم الفقير القادرى هو من مجتهدى الطريق وتحديثه
قد تكون احيانا بعض طرقى الخاصة التى ورثناها وزدنا عليها من اجتهادنا وهى رزق اذن لنا بصرفه في مواضعه
قد تكون هذه الطرق مدهشة للبعض
و لكن من يجرب يرى
لا عيب في استحداث بعض الادوات للتزكية في عصر اظهر الله فيه التكنولوجيا وطالما ان اساس الطريق واحد
فلا ضير من استخدام السيارة والكمبيوتر والطائرة للمتصوف
فقد يكون قديما من رسوم الطريق لباس الخرقة مثلا
وقد طورناها الى لباس معنوى لا يشترط فيه ان ترتدى مرقعة وتسير بها في الاسواق حتى تتربى وتتعلم التواضع وكسر النفس

لذا فمن يندهش من عجائب طرقنا فليجربها بصدق نية وطوية اولا ثم يندهش بعد ذلك كما يشاء
انما هو فتح خصنا الله بها ونبذل فيه ما نستطيع من مال وجهد وعمل ووقت كى نطوره على الاسس القديمة وبلا اى تجاوز للقواعد فننفع الناس ونختصر المسافات

هل جميع الاوراد و الاحزاب الصوفية نورانية وليست روحانية؟

ج
نعم جميعها نورانيه ……. إلا القليل منها روحانيه وهنا الروحانيه تنقسم الى ثلاثه اقسام اولها روحانيه شيخ الطريقه وسلسلته وروحانيه الذكر الذى يجلبه قراءه الورد المذكور فى الطريقه ….وهناك قسم اخر وهو الجمع بين الاثنين نورانيه وروحانيه مثل الدعوات وخاصه التى بها السريانى فهى زاجره وفى نفس الوقت نورانيه ……….

في حديثكم عن الاوراد والاذكار راينا انكم تحذرون مرارا من اخذ الذكر بدون اذن وايضا من خلطها …..في نظركم ما الخطر الذى يواجه الذاكر للأوراد ؟

ج

أولا : أتساع الباطن بلا رعايةوهنا يتسع باطن الذاكر لما يتلوه من ذكر
ويدخل عوالم الذكر بلا قائد او دليليدله على مسالكهافيتوه وقد يمل
وإذا مل يتوقفوإذا توقف اصابته الرجعة…………
ثانيا قرأة الورد أو الاسم خطأ
ومثال لذلك :الاسم الأدريسىيـا حَمِيـدَ الفعال ذا الْمَنِ عَلى جَمِيـعِ خَـلْقِهِ بِلُـطْفِهِ
إن قريء على الفعال بكسر الفاء وفتح العين يـــفتقر بحيث لا ينظر إليه الخلق ويحقرونه وينعكس عليه الأمر
وإن قريء الفعال بفتح الفاء والمن بكسر النون تتوجه إليه الدنيا بحذافيرها .
وقد تحدثنا عنه من قبلفهذا خطأ صغير في التشكيل يؤدى الى كوارثلإن الفعال بكسر الفاء لا يجوز أن تنسب الى الله تعالى
ثالثا : عوالم الأذكار وأثقالهاللأذكار ثقل روحى ووزن ضخمإذا لم يكن الانسان مؤهل لهاضرتهفمهما كانت حلاوة الفاكهةهل يمكنك أن تأكل 10 كيلو مرة واحدةتموت ياولدى أو تمرضفلكل شىء مقدارفاذا اكثرت من الذكر بلا مقدار فلقد اثقلت
رابعا جمع اذكار الطرق
تأخذ كل طريقة مجموعة من الاذكار لهدففاذا جمعت قادرية بشاذلية برفاعية ومن كل بستان زهرةبدون اذن شيخفلقد جمعت ربما ما يضرك
….لا يمكنك ادخال عوالم الذكر في خلطةبدون ان يخلطها لك عطار أو حكيم
خامسا : تبريد عوالم الذكر
لكل ذكر سره وعوالمه وخدامه واملاكهوكذلك حرارتهفالشيخ الذى يأذن لك يدلك على تبريده والسير فيه
سادسا : مقدار تحملك من الذكر وما يناسبك منهماهو حجم معدتك ؟
ماذا تستطيع ان تهضم
هل يمكنك ان تأكل مالا تستطيع هضمه
ماهو حجم باطنك وقدرتك على الاحتمال
هناك من يأكل السمك فيضره
وهنك من يشم الورد فيقتله
وهكذا لكل انسان ما يلائمه ويناسبه من أذكار
ويعرف هذا الشيخ المربى
فلا تأخذ من الأذكار الا من شيخ وبإذنتفز بما يناسبكويرضيك ويسعدك
فلخبطة الاذكار بلا إذن لها اضرار وقواطع وعذاب

بما تنصحنا لمن أكثر من الأذكار بلا اذن
ج
لمن أكثر من الأذكار بلا اذنواختلت اوقاتهنقول 10 مرات صباحاو10 مساء
لاإله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد الله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال اللهم اغفر لي
ثم نقول 10 مرات او 100 مرة
بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
فانها تنقى عوالمه وتعدل الميزان
وليبحث عمن يجيزه في اوارده ليرى ان كانت تناسبه ام لا
عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد الله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته . رواه البخاري .

سيدي الشيخ هل تسمح ببعض الاسئلة الخفيفة في هذا الباب

مثل واردات الذكر والعطش اثناء وبعد الانتهاء من ذكر لا اله الا الله …..وبما تنصحنا في هذا الاطار

ج

بصراحه حبيبى الاسئله قليله جدا ياليت تضيف كمان سؤالين او 3 لكى اجاوب فى اسبوع واحتاج درسين فقط للرد على استفساراتك ( ابتسامه )
حبيبى الغالى باختصار ليس كل وارد ياتى للطالب يظنه صحيحا او فيه شىء من الصحه لانه قد يكون من النفس او القرين وقد يكون صحيحا لذا لانشغل بالنا فى هذه المرحله بتلك الامور ونركز فقط على اورادنا والذكر بكل جوارحنا لكى نستفيد

اما العطش فهو بسبب وارد الجلالى للهيلله اقترح ان تكثر من الصلاه على الحبيب المحبوب

لا اريد الدخول فى التفاصيل خفف من قراءه الهيلله ولاتزد عن 1000 كحد اقصى وتابع الدروس فهى افضل لك لان وارد الهيلله ستدخل فى عالمها وتسخيراتها بعد مده ان زدت الاعداد وهذا امر لا احبذه وانما نريد الدخول الى الانوار والحضرات العليه فى دوائر الهيلله وغيرها من اورادنا فتمسك بما قلته لك ان شاء الله تجد الفلاح والصلاح لدينك ودنياك
لهذا انا اطلب من الجميع البدء بالباطنيه لكى نصفى الباطن فهو سبب اكبر المشاكل لكل مريد وفقير فالنفس ان لم نلجمها بلجام التقوى والورع وقوه الذكر فقد تتفلت منا ونعود للمربع الاول


بعض الاحباب يستفسرون عن كلمة غريبة في عالم الاوراد والاذكار وقليلا ما نسمعها وهي طي الذكر ..هل تعتقدون بها وهل لها طريقة معين للوصول الى ذلك

ج

نعم صحيح فى طى الذكر

ولكن لاننشره للفقراء او العام لكى لايتاكسل الطالب عن ورده كما علما شيخنا حفظه الله وانما هو للواصلين لكثره اذكارهم طوال عمرهم وليس لهم وقت لباقى الاذكار فيطوون الذكر ولايضيعوا دقيقه من اعمارهم من غير ذكر الله
وكنت فى البدايات اتعب جدا وامرض مع الحمى من الاوراد وخاصه كنت متعلقا بالصمديه 4444 مره والكرسى 2000 فى اليوم والليله والكفكفيه 1000 مره والتصليه 40000 يوميا مع اوراد الطريقه وكنت انام فقط نصف ساعه ولا اعلم هل كنت نائما ام مستيقضا …….
ولكن اعتقد انى قرات مره ان سيدى البلاك برنس كتب ردا على ما اظن على احد السائلين واخبره بالطريقه او وجهه لها شوف مواضيعه ومشاركاته لعلك تجدها اما الفقير هذا ما استطيع خدمتك

عندى من الادب فى طريقتى ان لا اجيز شيئا ليس لنا فيه اذن ورحم الله امرء عرف قدر نفسه


تعلمنا كثيرا عن التصوفانه له جوانب ايجابيةمن ثمار الذكر وطرق تزكية النفس والسلوك والمدد والشيخ والحقيقة

ولكن في دروسكم ذكرت واظن انه لاول مرة يشار اليه في عالم التربية والاوراد

أن الذكر كما يولد ثمار يولد قواطع وله نتئج سلبية

فهل هذا صحيح وكيف

ج

نعم كما للذكر ثمار فإن للذكر قواطعتتولد من الذكر نفسه

..يابنىالعلة فينا

فلا كامل الا المكملأما نحن ففى حكم المادةوتحت حكم أننا ناقصين..

فكما أن له ثمرة موجبةفان له ثمرة سالبة

وكما ان له نورافان له ظلمة مختفية خلف النور

وربما يتعجب الناس مما أقول

فلم يصرح العلماء من قبل بهذه الحقيقة

ولكنهم قالوا إن للطريق قواطع واختبارات وابتلاءات

هذا قانون طبيعى أن يتولد

من الذكر ابيض وأسود وملائكة وشياطين

ولكنه أيضا من لوازم الطريق

وأما الذاكرين وأصحاب الطرق والأوراد

فيتولد مع ذكرههم شياطين تحاول أن تمنعهم الذكرفتعوقهموتقطع طريقهم

وتحاول أول ما تحاول أن تعيقهم في الرزق

ولابد لكل انسان ان يحصل على رزقه المقسوم….حتى تثنيه عن الترقى إن قنت وغضب وترك ذكره

وهذا الفقر أو معوقات الرزق لا يدومفيجب أن يعقبه فرجويجب أن يعقبه سعة

وتذكر ان الصوفية حكماءاخترعوا لكل داء دواءو لكل قاطع دواء

ودواء اليوم لكى ينتفع به الأحبابوهو وصلنا من مشايخنا بالسند المتصل

الصحيح وهو ينشر لأول مرةوهو من مشايخنا لمعوقات الرزق للسالكين

وهونذكر في اى وقت 100 مرةوحدنا من غير قطعببطء وصوت تسمعه انت

” لا إله إلا الله الملك الحق المبين الكافى الغنى الفتاح الرزاق الوهاب استغفر الله إنه كان غفارا “

احيانا بعضنا يعجبه ذكر معين او اسم معين فيقوم بتغييره بذكر جديد

فهل في هذا خطر عليه و ما علاقته بمفهوم الرجعة في الاذكار
ج

كل ورد او حزب او ذكر او صلاة أو تلاوةاتخذها الانسان وردا فان الله يحب ان نداوم عليها
فان توقفت توقف الاتصال والنور…ارتبكت العوالموصار اتساع الباطن فراغ

وهذا خطير

وقد يستبدل الذاكر اورادا باوراد…هذا في الاغلب يضرو ينتج عكسا وتعويقا

لو اعطيتنا مثال يكون افضل

ج

يمكننى اختصارها لك في مثال بسيطالذكر غذاء الروحوالغذاء الذى يصلح لك قد لا يصلح لغيركوطبيبك ادرى بما يفيدكواذا اعتدت إذا معينا فمن الخطر ان تغيره بغيرهواخطر الاخطار اذا كان الدافع المللاو الجرى وراء الثمارفكلما سمعت ان الذكر الفلانى ينتج كذا وكذاتركت ذكرك وجريت وراء غيره

باختصارلا تترك اورادك او اذكاركالا باذن شيخواذا تركتهاانعكست رجعتها عليك

يشتكي الاخوة والاخوات كثيرا في سلوكم من ان احوالهم لا تتغير بالرغم من كثرة الاوراد في نظركم ماسبب ذلك
ج

عندما يكون لك ورد او ذكر او ختمةوعينك على ثمرتهاوخصائصهاوروحانيتهاوحتى بركتهاهذا يقطع الطريق عليكويدخلك في الفشل والتعويق والعكس
لماذا؟
لانك نزعت المحركوالمحرك هو الله تعالى فانتبهربما تحتاج يوما ان تعمل بفائدة مااغلب الفوائد تجد في اولها
صلى ركعتين على نية ان يستجيب الله لكويقضى حاجتك
اذن انت تصلى ركعتين حاجةقبل الفائدة وبدونهم لا تنفع الفائدة
هما ركعتين لكى تجمع توجهك الى الله تعالىفترى الله ولا ترى خواص الفائدة
فاذا اخذت بالاسباب بعد ذلك وعملت الفائدةكان فيها محركها
وهو التوجه الى الله تعالى
حتى من يكتب وفقهو يصلى ركعتين قبل ان يكتب وفقهحتى يجدد توجهه الى الله تعالىوهذا من الشروطيعرفها العلماء
نعم هناك من السالكين طوال الوقت متوجهين الى الله بفهمهموروحهمونفسهم
وكليتهمهؤلاء كل افعالهم واورادهم واذكارهمهى بالله تعالى
انما التوجه الى الله تعالىهو ان تضع في وعيك ان كل ما تفعلهفي كل وقت هو بالله تعالىحتى صلاتك وعبادتكاذا لم يوفقك الله اليهافلا عبادة ولا صلاة
وتذكر الدعاء النبوى في هذا الحديث الشريف
عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، أَنَّ رَسُولَ صَلَّى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِهِ، وَقَالَ:

«يَا مُعَاذُ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأُحِبُّكَ»،
فَقَالَ: ” أُوصِيكَ يَا مُعَاذُ لَا تَدَعَنَّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ تَقُولُ: اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَى ذِكْرِكَ، وَشُكْرِكَ، وَحُسْنِ عِبَادَتِكَ ، وَأَوْصَى بِذَلِكَ مُعَاذٌ الصُّنَابِحِيَّ، وَأَوْصَى بِهِ الصُّنَابِحِيُّ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ وهم رواة الحديث عن معاذ رضى الله عنهم .
الخلاصة
احذركم ان تكون اعينكم على خدام الايات والاسماء وملائكة الاوقات والاذكار
وغير ذلكانما تكون اعينكم دائماعلى التوجه الى الله تعالى في كل وقت
وافضل التوجه الى الله التوجه برسول الله صلى الله عليه وسلم
وهذه هى الخلاصة…………………

وطريق المؤمن مبنى على الصبروعدم التعجلوانظر معى قول الله تعالى :

( وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ )

(وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَاتَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ ……)

ومن القواعد الاصولية في الفقه
من استعجل الشيء قبل أَوانه عوقب بحرمانه

ومن اداب الدعاء الا نستعجل فيه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(يُستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول :- دعوتُ فلم يُستجب لي)

المداومة والاستمرار……………………

والله المستعان

مسألة اخرى بخصوص الذكر اثناء الاتيان ببعض الاذكار يستشعر الواحد منا ارتباطا قويا به ويريد ان يسترس لكن التقيد بالعدد يكبلنا ويذهب عنا حلاوة الذكر

ج

نعم قد يستشعر الطالب ان العدد يكبله ويمنعه من التلذذ بحلاوه الذكر ولكن هذا لا بد منه وخاصه للمبتدئين والا فانه قد يذهب به بعيدا وقد يصيبه حال الجذب ونحن لانريد ذلك للمبتدئين فحال الصحو افضل لهم لكى يتحكموا فى مشاعرهم

ارجع معكم للحديث عن الامور التي تقطع طريق الذكر على الذاكر

فما قولكم في الكتب الروحانية بخصوص هذا الامر

ج

هى من اشد القواطع واخطرهاوضررها جسيم على المريدين
ربما يكون هذا الكلام قاسيا على الكثيرينوخصوصا ان اغلب من يرتاد المنتدياتهو يبحث عن الفوائد الروحانيةوالكثير منكم عنده كتاب او اكثر
من شمس المعارفاو منبع اصول الحكمةاو كتب في الاوفاقاو كتب الطوخىوغير ذلك…………….

بل انه قد يكون الكل بلا استثناءعنده كل هذه الكتب على الكمبيوتر وربما يتدارسها بين الحين والأخر مع أخرينأو يقرأ نقاشات عنها في المنتديات
وأقول لكم وأعيد………………
ان هذه الكتب هى من أكثر القواطع شدة على المريدينوهى تشوش على الذاكرينولا أقصد ان ما فيها حرام أو سفلى أو غير ذلك
بالعكس فأغلب الفوائد في هذه الكتب علويةومن كتبها هم مشايخولكن ايضا يختلط بها احيانا فوائد سفليةوايضا فوائد حرام
ولذلك كان من يستخدمها قديما طلاب شريعة ودارسين للفقهوالحلال والحرام
فيعرفون كيف يفرقون بين الحلال والحراموكان مشايخهم ايضا حاضرين معهم يرشدونهم ويوجهونهموافيدكم ببداية الفهم في هذه المسألة

الكتب الروحانية فلا تقرأ فيها ودعهاالا اذا درستها على يد استاذ مجاز فيها
وكنت طالب علم
ولكل علم اصول حتى لا تضر نفسكوالاصول عند المشايخفلا تعتمد على نفسك
فلقد اوضحت لك ان هذه الكتب لم توضع للاستخدام العامانما وضعت لطلبة علم لهم مشايخ ومعلمينولقد ابلغتكمواوضحت لكم
ولن يقول لكم ابدا احد هذا الكلام الا شيخ عالملأن هذا ما يعرفه العلماءفلا تضيعوا وقتكم وانفسكموهذه هى الخلاصة

هل هناك فائدة سيدي تتكرم بها علينا لمن عنده هظا الاشكال

ج
من اسرف في قراءة هذه الكتبوحتى يتخلص من اضرار قراءتها
عليه ان يقرأ كل يوم
بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
مائة مرة صباحا ومساء بالتوفيق ان شاء الله


لو تركمت سيدي الشيخ بنصيحة احد الاخوة مهووس بعالم الروحانيات وغارق فيها لا يشبع من الفوائد ويريد في نفس الوقت سلوك طريق القوم …ما تقول له

ج

خليك فى الروحانيات افضل السلوك اصعب مما تتخيل وان كنت صادقا فعلا فابدا بختمه للقران فى 5 ايام واهدها للحبيب المصطفى عليه الصلاه والسلام واهل بيته الاطهار وبعد الثلاثه ادخل واخبرنى انك انتهيت من الختمه بشرط عدم قراءه اى ابواب روحانيه فقط صلواتك المفروضه وقراءه القران

بين يدي سيدي الفقير سؤال لاحد الاحباب( الشنقيطي) يقول فيه
ذكرتم في الدروس كلاما نفيسا حُق له أن يكتب بماء الذهب و هو أن الذكر تتكون منه أرواح و تصبح تذكر معك و هذا قد سمعنا به من قبل كنا نعلم أن نطق الحروف و نغمتها تتشكل منه أرواح أيام خدمتنا لهذا الاسم و لكن الذي لم نسمعه و لا يعلمه إلا أمثالكم هو أن هنالك فترة حمل للمريد تصبح هذه الارواح جاهزة للخروج لتذكر بذكر الشخص حتى بعد وفاته و هذه الولادة لا بد لها من شيخ ماهر يشرف عليها و إلا ضاع تعب المريد أوضحوا لنا ذلك شيخنا الجليل و كيف تشرفون على هذه الولادة و إخراج هذه العوالم أوضحوا لنا ذلك و لو با لرمز إن كان قد أخذ عليكم العهد بالكتمان و ما هي الدلائل و المؤشرات أن هذ أو ذاك المريد قد حانت ولادته القيصرية
تراب نعلكم و الفاني في محبتكم

ج

احبابى احباب الفقير
ولدى الحبيب
قبل ان اجيبك احب ان اسألك سؤال
لماذا تسأل عن هذا الامر وهو من اختصاص المشايخ واسرارهم ؟
هل انت شيخ مربى للمريدين ؟
ام هو حب العلم ؟ مع العلم انى اعرف انك شيخ ومحب لاهل الله والفقراء الصوفيه وانما الاشاره هى تبيان للبقيه ولمن يقرا الرد على سؤالكم ويرى اجابتى ليتضح الامر للجميع !!!
أسألك هذه الأسئلة ؟؟؟ لان كل اجابة منك توجه اجابتى لك فى اتجاهات بعدد 360 اتجاه وربما تفرع عن ال360 اتجاه من كل واحد منهم 360
والعلم ليس بحر واحد ولكن بحور
سأجيبك اجابة تصلح لل360فى 360بشكل مختصر
فاما تربية المشايخ فلا يجلس الشيخ للتربية الا بتكليف مباشر وصريح
من سيدى رسول الله صلى الله عليه وسلم
او من خليفته
او من خليفة الوقت
وعندما تأتى خلعة التربية يأتى معها سرها ( ادواتها)
وهذه الادوات لا يمكن قياسها بالعقل
فان قلت لك يعلم الشيخ حال المريد سألتنى انت وهل الشيخ يعلم الغيب؟
فاقول لك حال المريد ليس غيب والله المطلع على البواطن هو الذى يطلع الشيخ
فالله هو المفهم
والله هو المعرف
والله هو المعلم
والله هو المربى على الحقيقة
هذا من ناحية
اما موضوع الذكر والولادة وهذه المراحل فهو من باب ضرب الامثلة
يعنى لا يمكن ان اقول مدة حمل الاسم الفلانى كذا شهر مثلا وهى ثابته لكل المريدين
فهناك مريد حمله يوم وليلة وهناك مريد شهر وهناك مريد سنة
وهناك مريد ارضه مالحة لازرع ولا ماء
كذلك الملائكة المخلوقة من الذكر
هذا فضل من الله وليس قاعدة بيلوجية او حسابية
يعنى قد يهبك الله من ذكرك ملاك ذاكر وقد يهبك ملاك حارس وقد يهبك ملاك مقاتل
هذا فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم
وهذا يعنى ليست قاعدة حسابية عند المشايخ تطبق على كل الناس
وليس للشيخ من الامر شىء سوى الرعاية انظر معى هذا المثال
انت تتخير بذرو مناسبة لارض ما ثم تزرعها فتحملها الارضثم لن تأتى من الماء من عندك بل اما هو موجود فى هذه الارض عذب ماؤها او يرسل الله هبته مطرا على قلب هذه الارض فتخضر فاذا كانت ارض طيبة اثمرت
واينعت واذا كانت ارض نحس هبت الريح فاجتثت زرعها
وليس للشيخ من فضل سوى الرعاية وهذا عمله وليس بارادته الا يؤديه
الشيخ ياولدى مكلف
والله هو المحى وهو الوهاب وهو القادر والقدير وهو القوى وماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ويهب من يشاء اناثا ويهب من يشاء الذكور ويجعل من يشاء عقيما
والفرق فى الخشية والجمع فى الشكر والعلم فى التقوى
والرحمة وسعت كل شىء ………….والله المستعان

سيدي الشيخ

نقرا ونسمع كثيرا انواع مختلفة من الاذكار

هذا ذكر الفتوحات هذا للكشف هذا للحاجة…لو تفضلت علينا بشرح هذا الامر ….

ج

الذكر انواع

فهناك ذكر حاجةاى دعاءسواء فى صلاة او غير ذلكوالمقصد قضاء حاجةويكون محدد بايام معدودة

وهناك ذكر وردوهو دائم

وهناك ذكر رياضةوهناك ذكر خلوة

ولكل منهم عدد ونظاموترتيب

فلا تخلط الامورفلا تستخدم اعداد الورد في ذكر حاجة ولا العكسوهكذا التزم بما قال الشيخاى كل شىء وله نظام وقواعد

لكل ورد وارد
ليست الاذكار بالكثرة ولكن الاذكار بالمداومة

ولو الحاجات والادعية لا تزيد العدد ولا تزيد عن ثلاث ايام
التوجه لله تعالى بالاسماء الحسنى يصلح في : قضاء الحوائج
ورد للتنوير والاعداد الروحى للغنى والقوة والجلب والدفع بشرط النية رياضة محددة الزمان او ورد دائم

قبل ان نختم بقي لدي مجموعة من الاسئلة والاستفسارات للفقراء المتعطشين لعلومكم وتوجيهاتكم حول مفهوم المدد والاستغاثة وعلم الدفع والجذب والرؤيا و و و ام نكتفي بهذا القدر…….

ج

ماشاء الله تبارك الله …ارجوك ان ترفق بى الاسئله كثيره جدا وتحتاج لرد واف ومشروح لوجود العشرات من الاسئله لباقى الفقراء………… وانا متعب جدا وان شاء الله باقى الفقراء يستفيدوا وان يفتح عليهم بفتح من عنده اللهم اسعدكم فى الدارين اللهم امين

تقبل الله عملكم واثابكم بجزيل العطاء

وكما جرت العادة نريد سيدي كلمة منكم في ثلات قمم من اعلام منتدى الانوار القادرية و منارات مشرقة في عالم النت

الاول الشيخ بيهوني والثاني الشيخ بلاك برانس والثالثالشيخ خالد رضوان

ج

الشيخ البروفسور بى هونى

ملك العلاجات والحرف والاوفاق السهله البسيطه روحانى بطبعه محب لجميع اهل الله حتى الذر لايحب ان يؤذى احدا يعطى بسخاء ماطلبه احد شىء حتى لبى طلبه يقوم ليلا وهو متعب وياخذ القلم والنوته ويبدا بالحسابات وتركيب الاوفاق لكى يعطيها لاخوانه من المسلمين ولايطلب الا الدعاء له وللمسلمين وان يحسن الله خاتمته ولم ارى اسهل فوائدا فى العلاج او الاوفاق مثل دكتورنا الحبيب الشيخ بى هونى فنعم المسمى الذى وضعه لنفسه بى هونى يعنى (عسل النحل)والعسل شفاء والشيخ فوائده كلها شفاء باذن الله
الفاتحه له

الفاتحه لجميع مشائخه

سيدى العارف بالله الشيخ الامير بلاك برنس ( ياسر القلوب)

ان من يقرا له لاول مره لا يعرف هل هو صوفى او روحانى او معالج فهو بحر زاخر من العلوم حتى السالكين لايعرفون له مذهبا فى شيخ طريقته فتاره يظنوه تيجانيا وتاره شاذليا وتاره قادريا واخر يظنه دسوقيا او محمدى ……..كل ذلك لانه يقطف من علم وخواص كل الاولياء ويضع الدرر والجواهر ومن كل الطرق ويجيز ويستاذن احيانا وغالبا يعطى من غير منة وقد يبخل الاب ولكن سيدنا لايبخل ابدا وشيخنا الامير هو بحر عطاء لاينضب وكريم لابعد الحدود فلقد ادبه مشائخه فاحسنوا تربيته وتاديبه لذا وصل بادبه الى القلوب قبل علمه فجزاه الله خير الجزاء …..الفاتحه لسيدى الامير وفاتحه لسادتى مشائخ اميرنا المحبوب

شيخ الاسرار خالد رضوان
شيخ جليل فى التصوف وسالك منذ زمن بعيد وله اسراره الخاصه فى السلوك والتربيه ومحب للصالحين ومن الساده الاجلاء ومحب للفقراء واهل الله واهل بيت النبى عليه السلام لايتوانى فى مساعده الجميع بما اعطاه الله من علم الباطن لسادتنا الصوفيه ومتواضع دائما ومن يراه لايشعر بغربه معه فهو حبيب فى المجلس وكلامه كله عذب ومنطقه جميل ولايظهر انه عنده علم للجميع كل ذلك تواضعا لله وليس بخلا وشحا فجزاه الله خير الجزاء
الفاتحه له
الفاتحه لمشائخه الاجلاء الاحياء والاموات

*********

ختاما نشكركم لاجابتكم على هذه الاسئلة المتعبة لكم سيدي الشيخ الفقير القادري

واشكر كل من تابعونا في هذه الحلقة واضرب لكم موعدا في الحلقة القادمة اكيد حول راي الفقير القادري في الروحانيات وعلومها…….

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

يتبع ………..


p,hv ltj,p lu hgado hgtrdv hgrh]vd -hgpgrm hgehkdm-


هذا الموضوع منقول من :: منتديات الأنوار القادرية والأرواح الرحمانية :: يمكنك زيارته في اي وقت للاطلاع على مواضيعه


from منتديات الأنوار القادرية لفضيلة الشيخ الفقير القادري http://ift.tt/1C5QlfG

via IFTTT

أضف تعليقاً