حوار مفتوح -4- مع الشيخ الفقير القادري (التربية والإرشاد وأنوار السلوك الحق)

حوار مفتوح -4- مع الشيخ الفقير القادري (التربية والإرشاد وأنوار السلوك الحق)

(ايها الاخوة والاخوات الحلقة نوعا ما طويلة ولكن ستتمتعون عقلا وقلبا ونفسا…..جلسة ممتعة)


س

سلام الله عليكم جميعا ايها الاخوة ايتها الاخوات واهلا و مرحبا بكم في سلسلة حلقاتنا الحوارية المفتوح مع شيخنا الفقير القادري
وبداية السلام عليكم سيدي الفقير القادري في هذه الحلقة الاخيرة وحياكم الله ومرحبا بنا عندكم……….
ج
وعليكم السلام
أسعد الله أوقاتكم بانوار النبى وبالخير والمحبة…اهلا بكم … فى بيت الفقراء والمساكين واحباب الله وعشاق النبى عليه السلام نستخير الله ونبدا على بركه الله .. بسم الله وعلى بركه الله

س
ما رايكم في المريد الذي يتخذ عدة مشائخ وعدة طرق فى وقت واحد ……
ج
اخى الحبيب
تتعدد الطرق الصوفية بالرغم من وحدة الاصل والمنبع والمصب والهدف
ودائما وابدا يتحتم على كل مريد ان يلتزم بشيخه ويخلص فى محبته ويعتقد اعتقادا جازما فى طريقته
ولا يمدعينيه او يتشوق الى طريقة اخرى
ولماذا….. فهناك مجموعة من الشيوخ من كان جامعا لمشيخة مجموعة من الطرق وكانت له فيها اذونات واجازات ….

س
اذن مالمانع ان يأخذ المريد العهد على عدة طرق وعدة مشايخ ؟ …..
ج
فى الحقيقة لامانع ………..نعم
وبكل صدق لامانع ولكن هذا خطير جدا جدا جدا


س

لو وضحت اكثر من فضلكم اين هي الخطورة في ذلك ان كان الهم الاول والاخير هو السلوك والتربية
ج
نعمسأخبرك بسر صغير …. وارجو ان يقرأ الجميع بتمعن وتفهم وروية ….
اولا : يمكن لاى مريد ان يأخذ مائة طريقة او اكثر او مائة شيخ او اكثر بلا اى مشكلة اذا كان هذا على سبيل التبرك او حتى كمراحل تربية فى حياته ولكن ليس فى نفس الوقت .. ويكونوا كلهم مشايخه ولكن يظهر عليه شيخ واحد هو المربى والمسلك بطريقته
ثانيا : فى واقع الامر اغلب المشايخ أخذو اكثر من طريقة وغالبا لاتزيد على خمسة طرق لان الامر فعلا شاق وكأنك تحمل جبل على كتفيك ورأسك ..
ثالثا : لا يظهر على الشيخ او المريد مهما اخذ من طرق الا طريقة واحدة فقط هى الطريقة التى يوصل بها اذا كان شيخ والطريقة التى يسلك بها مريديه وهى التى ينسب اليها
رابعا : كل متصوف ومهما تعددت الطرق التى يحملها والمشايخ المربين يسلك دائما ويصل على يد شيخ واحد هو شيخه وهو استاذه وان امده بقية المشايخ وسقته بقية الطرق فان هناك شيخ واحد هو الزعيم بالنسبة له وهو قطبه ومشربه
ولماذا ؟
انه نظام الكون فلا يمكنك ان تسير بعرض الطريق وتصل الى اى شىء …. يجب ان تسير دائما فى خط واحد وللامام
فالتربية من الشيخ تشبه سائق سيارة محترف
والمريد هو سيارة يقودها الشيخ فى طريق ممهد
حتى يصل بها الى نقطة محددة
هى نقطة الوصول او خط النهاية بالنسبة الى هذا المريد او اخر الحدود بالنسبة الى هذا الشيخ
فاما تتوقف السيارة هنا او يتسلمها سائق اخر
اذا كان هذا مقسوما فى الرزق فالشيخ للمريد رزق مقسوم من الازل الى الابد
فان كان فى رزقه اكثر من شيخ فكلهم مشايخه ولكن النهاية والسلوك والتوصيل يكون بيد اخر شيخ فهو الذى يصل به الى مقام الاحسان
ولكن كما قلنا لقد سموه طريق لانك يجب ان تسير فيه
ولا يمكن ان تسير فى اكثر من طريق معا او بالعرض
ولكن يمكن ان تسير فى اكثر من طريق بالتتابع اى تنهى واحد وتبدأ اخر والعبرة بالخواتيم.

س
قلت بانه رزق مقسوم فهل للمريد ارادة في اختار الشيخ ام لا
ج
لا يكون هذا بطلبك او بعقلك كمريد ولكن برؤية او اشارة او حتى بلا ارادة منك
ولا يعقل طبعا ان يقود اكثر من سائق سيارة واحدة فى نفس الوقت لان هذا يخالف منطق وقوانينن وسنن الكون………………………..
يعنى مدرس يعلمك ويرعاك ويشرف عليك
حتى تصل الى التخرج وتأخذ الشهادة الكبيرة او حتى الصغيرة فيرفع يده ….
وبالطبع الامور اوسع من هذا بكثير والشرح فيه تفصيل فاذا شاء العليم واذن شرحناه بالتفصيل فى درس مستقل باذن الله تعالى……..

س :
ولكن اذا كان المريد فى طريقووجد شيخا احسن او اعلم من شيخه فهل يترك شيخه ويذهب اليه ام لا ؟.
ج
لا لا لا يا حبيبى هذا يكون أسوء شىء
اعلم انك عندما تدخل طريق فهذا رزقك ونصيبك
فلا تمدن عينيك الى ما متعنا به غيرك والله قادر ان يعطيك حتى ترضى
ولكن لا مانع ان تتبرك باى شيخ للبركة دون ان تخل بواجب الوفاء لمن يربيك
ولك ان تطلب ما ينقصك من علوم ولكن بعد ان تستأذن شيخك
فالادب قبل العلم مطلوب ومن لا يلزم الادب لا يصل الى مطلوب
فالحذر الحذر من سوء الادب
فمع الخالق الزم الادب كما تعلمنا من الحبيب صلى الله عليه وسلم
ومع الخلق الزم الادب كما علمك الشرع
ومع المخلوقات الزم الادب كما علمت
وفى الحقيقة فان الادب علم والعلم ادب
فأصدق فى الطلب تنل ماتحب
تغيير الشيخ لا يكون الا باستخارة واشارة فاذا جاءت الاشارة الربانية واضحة
بتغييير الشيخ والطريقة فلا تخشى قطعا ولا عقوبة
وأما اذا اخترت بعقلك بلا استخارة وترك الاختيار لله فلا تلومن الا نفسك
ومع ذلك فالرجوع للحق ينجى والاستغفار باب الانوار
واما اذا خالف شيخك الشرع جهارا نهارا ولم يكن لهذا تأويل فلك أن تتركه
فمن خالف الشرع والسنة فلا طاعة له ولا بيعة
واما الطمع في المشايخ وتقبييمهم بعقلك فهو مذموم
فالصوفية اذواق وليست افكار
فلا تختار ودع الاختيار لله الواحد القهار فهو له الملك فيستخار
والامر لله من قبل ومن بعد وهو العزيز الجبار

س
الاتعتقد ان الساحة اكتضت بمدعي المشيخة خاصة مع تطور وسائل الاتصالات والكمبيوتر
ج
نعم اخى الكريم واحباب الفقير للأسف هذا أمر زاد وانتشر …….. اوجعت قلبى … بذكر هؤلاء النصابين الذى لهم قصص تدمى القلوب وامور تجعل العبرات تسيل ..أسأل الله لهم الهداية او النهاية ..
اللهم امين
ياولدى من طلب منك ما يخالف شرعا او سنة فهو ليس شيخ
ومن اطلعت منه على احوال تخالف الشرع والسنة فهو شيطان
ومن رأيت منه استهانة بالتقوى او مجانبة لها ففر منه فرار العافية اصلحك الله

س
بل احيانا يطلبون الهبات والاموال للزاوية …….
ج
من طلب منك مالا ففيه نظر ..
فان كان فقيرا او محتاجا فلا بأس …فلابد للطريق ممن ينفق…. وممن ينفق عليه .. وهناك درجات لا تنال الا بالانفاق في سبيل الله واعطاء المحتاج
ومن ينفق ينفق الله عليه ويزيده من فضله ولا يرده خائبا
اما ان كان طامعا شريرا مستحلا للاموال بالباطل فهو شر مستطير ……فدعه وطير…………………
نسأل الله تعالى ان ينجينا والمسلمين من الفاسقين والفاسدين واخوان الشياطين اللهم امين

س
طيب سيدي لنفترض ان احدنا اتخذ شيخا واتضح انه نصاب او لا يحافظ على شرع الله فماذا افعل ؟
ج
تفر منه يا حبيبى فرار الغزال من الذئب والا افترس مالك وعقلك وروحك وربما غير ذلك
فمن ترك الشرع فهو شيطان وان طار فى الهواء..
ولكن حذارى من ان تظلم شيخا او تدعى عليه ظنا وبلا بينة ..

س
سيدي الفقير القادري في احدى مواضيعك طرحت فكرة جديدة عن نوعية الشيوخ واشرت الى شيخ التربيه وشيخ الترقيه ويتساءل البعض عن الفرق بينهما
ج
هذه بعض الفروقات عن شيخ التربيهوالترقيه .. انبه لها باختصار شديد وهى تخص اهل السلوك والتربيه فى الطرق الصوفيه فهناك شيخ تربية وهناك شيخ ترقية…. ومجموع الفروقات هى عشرة بين الشيخين
شيخ التربية يهيؤك لتلقي الأنوار …….. وشيخالترقية يقلبك في بحار الأنوار والأسرار.
شيخ التربية يزيل الصدأ عن مرآة القلب …… وشيخ الترقية يصقلها ويوجهها.
شيخ التربية يخلصك من الأقذار والأكدار……… وشيخ الترقية ينفي عنك الأغيار.
شيخ التربية يبعد عنك العوائق ……… وشيخ التربية يخلصك من العلائق.
شيخ التربية يعدك للفناء …….. وشيخ الترقية يفنيك ويخرجك إلى البقاء.
شيخ التربية يبصرك بعيوب نفسك ……….وشيخ الترقية يعرفك بنفسك.
شيخ التربية يوقفك على طريق السلوك …… وشيخ الترقية يرقيك في معرفة ملك الملوك.
شيخ التربية يدلك على الطريق …….. وشيخ الترقية يأخذ بيدك للتحقيق.
شيخ التربية يوصلك إلى البداية …….. وشيخ الترقية لا يوقفك على نهاية.
شيخ التربية يربيك بالحال والعبارة …… وشيخ الترقية يرقيك بالنظرة والإشارة.


س

هل يمكن سيدي ان تجتمع في واحد
ج
قد يكون شيخ التربية والترقية واحد فهنيئا لمن كان له الاثنان ونسال الله العظيم ان تجدوا مثل هؤلاء المشائخ الربانيين العاملين بالكتاب والسنه وتزكيه النفس والعمل بالشريعه ظاهرا وباطنا


س

وجزاك الله خيرا على الجواب الكافي الذين يبين ويحدد المستشيخين المستغلين المشتغلين بالعفاريت والشياطين النصابين على بسطاء الخلق .
وماكان مني هذا السؤال الا لفضح وكشف هؤلاء من حضرتك الذي خبرت الدجالين والكذابين وليكون مرجع لكل محب لله ورسوله ليتبع الطريق الصحيح المستقيم على يد رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه علماء بالنفس البشرية خبراء بطريق الاخرة اطباء بالقلوب ومعالجتها رحماء على خلق الله
وبما اننا في نفس الموضوع الطرق والشيخ والمريد
كما نرى الطرق الصوفية كثيرة ومتشعبة..لكن لدي اشكال مع بعض اتباع هذه الطرق في نقطتين
الاولى ان بعضهم يرى شيخه هو صاحب الوقت لا غير حبذا لو شرحت لنا ولاحبابنا هذه النقطة ماهوالشيخ صاحب الوقت وكيف يمكننا معرفته والوصول اليه
وإذا وجد المريد شيخا وعلم بأنه هو صاحب الوقت فهل يجوز له ترك شيخه ويتبع صاحب الوقت
وإذا اتبع المريد صاحب الوقت فهل يوجد خوف عليه من السلب لتغييره الطريقة التي كان عليها
ج
ولدى الحبيب لقد سألت سؤال عجيب يحتاج الى مجلدات من الاجابة
ولكني سأجيبك بإختصار حتى حين
أما الشيخ صاحب الوقت فلست مطالبا بأن تعرفه بل أن البحث عنه فضول ………….
كل مشايخ الصوفية الصادقين كل منهم يصلح بأن يكون صاحب الوقت
وكل مريد يجب أن يعتقد في شيخه انه قطب الزمان وصاحب الوقت
فالوقت هنا ليس هو الوقت العام ولكنه وقت المريد
يعنى شيخك هو صاحب الوقت بالنسبة لك وهو خضرك وقطبك
حتى يغير الله هذا وليس أنت الذى تبحث وتختار
لا يشترط ان يكون الشيخ فعلا صاحب الوقت وقطب الزمان ولكن لا شك ان كل شيخ قطب فهناك قطب جهة وهناك قطب دائرة وهناك قطب فوق قطب وهناك القطب الفرد الغوث الجامع
يا ولدى هذا ليس مما يدرك بالعقل والفكر
المتصوف يا بنى لا يختار ولا حتى يختار شيخه
فكل مريد مكتوب في صحيفة مشايخه من عالم الزر
واذا استشكل الامر واستفحل على المريد فله ان يستخير عدة مرات حتى تظهر له أشارة
وأما البحث في مقام الشيخ وتفضيل شيخ على شيخ
فهذا من آفات الطريق وقواطعه وأما اذا كان لك شيخ فلا تبحث فيه فانما اختاره الله لتربيتك اما اذا كنت قد اخترته بعقلك فاستخر فيه


س

اشكرك على التوضيح…ولكن عندي نقطة صغيرة بخصوص قطب الوقت فهل صحيح صاحب الوقت يكون تحت سطوة سيدي عبد القادر الجيلاني ام حكمه يخرج عنه ويأطر قانون جديد في الدولة الباطنية ؟
أرجو التوضيح
ج
ولا نقارن بين الاقطاب الاربعة وقطب الوقت فقطب الوقت ليس قطب سلوك وتربية انما هو قطب تصريف وخلافة
ولا يشترط ان يكون شيخ طريقة وحاله قد يكون مستور حتى عن اقرب الناس اليه وهو له اختصاص مكانى وزمانى
واما قطب الطريقة فان دولته قائمة الى قيام الساعة ولكنها لا تتعارض مع خلافة قطب الوقت
والموضوع كبير جدا وفيه اسرار لا تأخذ هكذا ولكل شىء وقته
فالافضل لكل مريد طريقة ان يتمسك بشيخه ولا يمد عينيه الى غيره طمعا
فالمقامات والاختصاصات ودولة الباطن ليست للبحث ولا للمقارنة وربما نشرح ذلك اكثر في دروس الدولة الباطنية ………………..

س
ابقى معك في نفس الاشكال الامر
الثاني المقلق من اتباع هذه الطرق ان بعض يقول بان طريقته هي الخاتم في الطرق ومن دخلها لا ينبغي له الخروج منها وانها جامعة مانعة ان شيخه اعلى من شيخ الطريقة الفلانية والعلانية ….هكذا نسمع احيانا ونقرأ في النت ويمكن ان اكون على خطأ
ج
اخى الكريم هذا ادعاء فقط وليس صحيحا مافى شىء اسمه اخر الطرق وكما اوضحته لكم فى اجابتى السابقه ……كل مافى الامر بعض المدعين يقولوا مثل هذا الكلام لشىء واحد لكى لايتركه المريد ويريد بذلك فقط لزياده عددهم لكى لايسلكوا مع شيخ اخر او طريقه اخرى اما بداعى الحسد او للجاه والسمعه وهذا الفعل غير صحيح ……..

والله مريد واحد توصله الى الله ورسوله خير لك من الدنيا ومافيها ويكون فى ميزان حسناتك افضل من 100والف لا انوار ولامدد ولا ترقى ولاسلوك ولايعرف حتى يجاوبه عن سؤال بسيط فى السلوك فلاحول ولاقوه الا بالله ………
مدار الرحى هو تختر ماتشاء فى بدايه السلوك ولكن يكون لك شيخا واحدا تستمسك به فهو من يوصلك الى الله واترك المدعين وباسم المشيخه والتصوف والله ماكانوا هكذا ساداتنا مشائخ الطرق ……..
ولكن من جاءوا بعدهم هم من اوهموا الناس بمثل هذه الاوهام التى لاتمت للحقيقه بصله واليك الدليل فى الشريعه اصحاب المذاهب الاربعه هل ذكر احدهم ان من يختر مذهبا آخر فلايصح منه …….
هذا باختصار ……… مع العلم اننا ذكرنا مثل هذه الامور وجاوبنا عليها وعلى الاستفسارات لعدد من الاحباب …………
واعلموا يا احباب الفقير
ان هناك الولى الذى يتبرك به وان هناك الولى الذى يسلك ويربى
وان هناك الولى العالم وان هناك الولى العارف
لذلك الفقراء يشملهم كل هذه المقامات ولكل رزقا وقدرا
واعلى المربيين فى الطريق هم الاولياء العارفين والاولياء العلماء
افهموا هذه النقطة جيدا ليس هناك تفاضل بين الطرق فى الحقيقة فكل الطرق هى لله وبالله وتقودك الى الله واما اقطاب الطرق فلهم مقامات عالية جدا
ولكن ليس من حقنا ان نفاضل بينهم فهم سادتنا ومشايخنا
ومن الخطأ الفادح ان يقول مريد او يظن او يشير
بان طريقته او مولانا الفلانى اعلى من مولانا الفلانى فهذا سوء ادب وسوء علم ايضا
ولكن ايضا فى الحقيقة ان هناك تفاضل بين من يسلكك او يربيك يعنى الشيخ
واذا سألنى سائل :
وكيف هذا يا فقير يا قادرى ؟
اقول لك :
الشيخ العالم او العارف ينقل لك علمه او معرفته باطنيا

واما الشيخ المربى العادى في نقل لك ايضا حدود ما يعرف
فكلما كان مربيك اعلم كلما كانت تربيتك ومعرفتك اعلى

س
جزاكم الله كل الخير واعرف ان اسئلتي قد تزعج مشاعرالبعض لكنها الواقع وحاضرة في الاذهان
في نفس السياق يقولون كل الطرق تموت بانتقال شيخها وتصبح طريق تبرك أي ليست طريق الوصول باستثناء الطريقة القادرية ارجو ان توضح لنا ذلك
ج
لماذا تشغلون انفسكم بهكذا مواضيع؟
يا احباب
ليس من مهمة المريد ان يجلس يقارن بين الطرق ويضع مقامات للمشايخ او يشغل نفسه بأمور الدولة الباطنية وهو لا يعلم اصلا شىء عنها
ان هكذا بحث عن امور سترها الله عنك هوسوء ادب
ان من القواعد الا يسأل المريد عن ما لا يعنيه فمن سأل عن مالا يعنيه نال مالا يرضيه
ولكن باختصار الطرق لاتموت وبالرغم من ان المقولة محل السؤال تعلى من شأن الطريقة القادرية
الا ان الحق يقال كل الطرق لها مشايخها والكل واحد والكل باقى بامر الله
ثم انها برزت الى الوجود بأمر الله
وسيأتى وقت تموت فيه الطرق فعلا ولكن حين تشرق الارض من مغربها
واهل الله في كل زمان ومكان
واما اذا انتقل الشيخ ولم يترك خليفة فاذا كان المريد مازال في التربية
يستخر ويبحث عن شيخ يكمل له سلوكه اى يؤدبه اى يعلمه اى يوصله
الى رسول الله صلى الله عليه وسلم
واما مولانا الغوث الجيلانى فهو السلطان ومدده عالى ودولته قائمة وطريقته شامخة

س
هل يمكن للواحد منا ان يعرف انه ولي وانه مرادا؟
ج
اذا كان من رزقه ان يعرف يعلمه الله وتأتيه البشارة
وان كانت تضره معرفته او لحكمة ارادها الله يخفى عليه فلا سبيل هنا للمعرفة
الامور كلها الخاصة بالولاية لاتحسب بالعقل والفكر ولا تحسم بالشرح والفهم فهى تدخل في طلاقة القدرة لله تعالى ..
وثق انك من اولياء الله الصالحين حتى ولو لم تشعر بذلك
فلا يشترط ان ما يحدث مع غيرك يحدث معك فهناك اولياء الستر
اى لا يعلمون حتى عن انفسهم انهم اولياء …فابشر بكل خير وكن مع الله يكن الله معك

س
في نفس النسق هل تصدر الشيخ للتربية محض اختيار ذاتي ام توفيقي
وهل يشترط فيه الافضلية علما وحالا ومقاما ام لا
ج
كما ان للمعلمين جامعة يتخرج منها طالب العلم معلما للعلم
ومؤدبا للتلاميذ فانه ايضا للمشايخ المربين جامعة في حضرة المولى عز وجل
تجمعهم به وتؤهلهم لحفظ مسؤلية وامانة التربية
والشيخ لا يختار نفسه مربيا ولكنه يختير لهذا التكليف
الذى هو جد خطير فتخيل سائق حافلة تحمل العديد من الركاب
فاذا لم يكن يحسن القيادة وموفق فيها
ويقود بالهام فانه يضيع نفسه ومن يحمله
وليس كل ولى شيخ تربية فهناك الكثير من المشايخ
والاولياء ظاهرون ومستورون ولكن من يحمل تكليف التربية هو مختار من الابد
لان يجلس لها وله معونة علوية
ولا يشترط ان هذا التكليف له لافضليته عن الاخرين
بل قد يربى الاقل درجة الاعلى درجة ولكن هى قوابل وقدرة على التأثير واختيار من الحضرة
ولكن الشيخ المربى يكون دائما مثلا اعلىو لمن يربيهم هو ايضا ظاهر التقوى
فلا تقول لى شيخ ويتلفظ بالفواحشاو يفعل المحرماتاو يشم منه أثر الموبقات
فهذا ليس شيخ تربية بل شيخ الشياطين واخو الظالمين
اللهم حفظك وأعاذتك اللهم امين

س
هل يمكن ان اكون صوفي بدون شيخ وطريقة
ج

التصوف مبنى على التربية والتربية يتحتم فيها ان يكون هناك تلميذ ( سالك) ومربى
كلمة في اتخاذ شيخ التربية (المربى)
يقول سيدى عبد الوهاب الشعرانى معلقا على اهمية الشيخ في الطريق
يحتاج من يريد العمل بهذا العهد إلى سلوك طريق القوم على يد شيخ صادق
متبحر في علوم الشريعة بحيث يقرر مذاهب الأئمة الأربعة وغيرها ويعرف أدلتها ومنازع
للشيخ محمد شمس الدين الأحمدي رضى الله عنه
الشيخ عند القوم (المرشد) من الإرشاد وهو ضد الإضلال
، ووصفه أنّه المربّي الدالُّ على الله تعالى بأقواله وأفعاله وأحواله،
وهو من إذا نصحك أفهمك وإذا قادك دلّك، وألزمك بالعمل بالكتاب والسنة وأبعدك عن البِدع، ظاهره الشرع وباطنه الشرع،
ويجب أن يكون عالماً بما أمر الله به ونهى عنه، فقيهاً في الأمور التعبدية، حسن الأخلاق،طاهر العقيدة، عارفاً بأحكام الطريق، سالكًا مساكاً كاملاً، سخياً، زاهداً،متواضعاً، حَمولاً للأثقال، صاحب وجدٍ وحال وصدق
مقال، ذا قراءة، وطلاقة لسان في تعريف أحكام الطريق، مبرءاً من عوائق
الشطح، طارحاً ربقة الدَّعوى والغلو، محباً لشيخه، حافظاً شأن حرمته في
حياته وبعد مماته، يدور مع الحق أين دار، منصفاً في أفعاله وأقواله، متكلاً
على الله في جميع أحواله.

س
بعض الاشخاص اثناء الذكر يقوم بتغطيه الراس كاملة بشال وتراه لا يرفع راسه
ماذا يوحي الذكر بهذه الطريقه ؟
ج
هذه تسمى مراقبه لكى لاينشغل بشىء غير الذكر وهى موجوده عند بعض مشائخ الطرق يعملون بها وبعض المريدين وانا كنت اعمل بها ووالدى رحمه الله ايضا كان يذكر الله بالساعات والعجيب منه رحمه الله كان يستخدمها فى الصيف والشتاء وكنا نساله بعدها فيقول الذكر يدفينى فى الشتاء ويبرده فى الصيف ولم نجد عليه عرق او تعب بل كان يسلتذ بهذه الطريقه وكنا نسمع صوت حباب المسبحه عندما كان يضرب بها لتتفاعل مع اللطائف السبعه وخاصه فى الهيلله ولفظ الجلاله وكان العدد على ما اذكر 16000 مره فى الليله وانا اخذت منه الطريقه فى شبابى
وايضا ابن اختى الكبرى وهو عجيب امره وفى قريتنا هو الوحيد الذى يمشى والشال على راسه ولاينظر لمخلوق لارجل ولا انثى ويغطىء راسه ووجهه الى ما يرى بالعينين فقط وكانه ملثم والغطاء كاملا يستر راسه ووجهه وايضا اذكاره ومراقبته مع الله يغطىء راسه تماما فى جميع الاذكار وحتى طلابه لايستطيعون رؤيه وجهه الا ما نذر وعندما كنت ازوره يقوم لمعانقتى وتقبيل يدى فاخلع من راسه الغطاء فيبتسم ويقول ياخال ياسيدى ليس امام طلابى واضحك معه ثم اضعها عليه مره اخرى
واغلب النقشبنديه وبعضا من القادريه وبعض الطرق يعملون بهذه الطريقه لان بها اسرار
اذكر نسيبى زوج اختى لم يعلم بهذه الطريقه وكان مستغربا عند رؤيه والدى يقوم بالمراقبه وساله يوما عنها فقال له امامى اطفىء النور وساخرج من الغرفه وامرنى بالخروج واعطاه ذكر يقرا بنفس الطريقه التى كان يعمل بها والدى فخرجنا وما هى الا خمس دقائق خرج يتصبب عرقا واضاء النور وهو خائف يرتعد فساله والدى رحمه الله فقال له بعد دقيقه او دقيقتين من بدء الذكر شاهدت الكعبه وانى اطوف بها وانا جالس اذكر ورايت نورا قويا يرفعنى لاطوف بالكعبه وانا فى الهواء فخفت ان اسقط ولا اعلم الى اين اصل فرميت الغطاء واضاء النور ونحن نضحك منه ولازلت اذكره بها الى يومنا وهو شديد الندم على انه لم يكمل وحاول بعدها بسنين ولكنه لم يفلح فقلت له انقطع المدد فالسر فى الكفوف وليس الحروف والله المستعان

س
كثيرا نسمع من مشايخ الصوفية مقولة طريقنا هذا حى عن حى
وكذلك كثيرا مانسمع عن سر استلام الذكر وان استلام الذكر من الشيخ يؤتى ثماره فورا
وان كثيرا من الناس ممن عندهم مخطوطات وكتب
يجربون كثيرا مما في هذه الكتب من ختمات او اذكار او فوائد ولا يجدون لها اثرا او نتيجة…………..فما السر في ذلك ؟
ج
تعالو يا احباب الفقير اخبركم باسرار لا توجد في كتاب بل قد لا يعرفها اغلب المشايخ الا العارفين منهم فلقد اشار لها كبار العارفين من بعيد واحب ان تعلموا
ان عدم معرفة شيخ لسر ما فليس هذا نقصا فيه فهو قد تعلم الطريقة وعرف خواصها ولكن ليس من رزقه ان يعرف التفسير او السبب وراء هذه الطرق …. فالكثير من المشايخ والمربين على مر التاريخ تعلموا ما يعلمونه لتلاميذهم ولكن لم يكن لهم نصيب في معرفة اسرار ( لما ولماذا)
فالمشايخ ارزاق ودرجات كما ان المريدين ارزاق ودرجات….
اعلم ياحبيب الفقير القادرى ان الذكر اى ذكر او اى ورد او اى اسم او حتى اى دعاء او صلاة نبوية له اهل بداية واهل استمرار وحمل واستلام وابقاء وله ايضا اهل انهاء واخفاء وهكذا ….؟
وبداية البداية هو رب العزة سبحانه وتعالى فلقد علم ادم الاسماء وسأل الملائكة عن اسماء هؤلاء…..
(وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ.)
الله سبحانه وتعالى وحده هو الذي يعطي وهو الذى يعلم ثم كان خلفاء ادم من الانبياء ثم تبع الانبياء خلفائهم
فكل ذكر وكل اسم عربى سريانى او باى لغة هو في الاساس من الله
ثم ظهر على يد الانبياء ثم اتباعهم من حكماء وعرفاء واتباع والاذكار والاوراد والدعوات في اساسها للانبياء ثم الهامات لحكماء الامم من مدد الانبياء وماهو من عند انفسهم ولا يجروء احد ان ينسب لنفسه دعاء او دعوة حتى لو نسبت اليه اسما
فالدعوات اذن لها اصل ثابت ولها ميلاد معلوم وكذلك لها حياة تحياها ثم تموت ماعدا القران فان الله تعالى يحفظه ابد الابد
فلقد قال في كتابه الكريم
(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)
اذن يستلم اى ذكر من اصله واحد ثم جماعة…. وينمو الذكر ويحي بحياة ذاكريه
ثم ينتقل تسليما الا من يلونهم حتى قيام الساعة واذا انقطع الذكر ؟
تمر الايام ..فاذا مر عام ضعفت روحانيته ثم عشرة اعوام بدأت في الاضمحلال التام حتى اذا مر مائة عام مابقى على الارض حيا …..
فاذا جاء شخص ما واخرج هذا الذكر من كتاب او مخطوط او رواه له راوى وقال له في خصائصه وثماره الكثير واستعمل هذا الشخص هذا الذكر فإنه لا يثمر معه فلقد ماتت شجرته اذا يحتاج ان يزرع من جديد ويرعى بشروط كثيرة حتى يبدأ في الحياة ونادرا ما يحدث لذا نجد الكثير من ابواب الروحانية الموجودة في كتب ومخطوطات وكانت تعمل مع اصحابها لم تعد تعمل ولا تأتى باى ثمرة سنوات وسنوات
اما ايات القران فهى تقرأ وتتلى كل يوم ولا تهجر ….
وكذلك اذا ذكرت الله بالباقيات الصالحات لا اله الا الله والله اكبر والحمد لله وسبحان الله تفز …

اذن المشايخ الصوفية ملزمون باعطاء الذكر حتى يظل حيا
واذا اجتمع على ذكر عشرة اشخاص سواء كان اجتماعهم زمانيا او مكانيا مجتمعين او متفرقين فان هذا الذكر يكتسب قوة العشرة ويثمر مع كل منهم ثمرة عشرة مجتمعين ويحدث تأثير قوة العشرة حتى لو كل واحد منهم لا يعرف الاخر
و لان كل ذكر له عدد من الذاكرين يجب ان يظل يذكره حتى يظل حيا
فان كل ذكر في الكون يجب ان لا يقل ذاكروه عن العشرة او يذكره رجل له قوة العشرة او رجلين لهم قوة العشرة وهكذا
اما الذكر الذى اندثر فيحتاج الا استنبات واحياء واعادة وجود
وذلك بسر العشرة
س
اسمح لي سيدي ان قطعت حديثك …ولكن هناك بعض الدعوات المحرفة ومع ذلك يعمل بها وتعطي ثمارها مع انها محرفة اصلا ؟
وايضا تكون بلغة غير عربية ام يرياني او عبري ا واردي ومع ذلك لها نتائج ملموسة ترى ما السر في ذلك
ج
من كثرة التالين لها والمستخدمين الذاكرين لها انشأو لها عالم نبت فاصبح حى موجودا فنتج لها تأثير ولكن هذا التأثير قد يكون له اثار جانبية ضارة لان دخل عليه دخيل التحريف
ان من قرأ في كتاب او نت او غيره او سمع ان من قرأ الذكر الفلانى كذا وكذا حدث معه كذا وكذا ان هذا كلام مغلوط وانه لا تتحقق هذه الثمار الا جزئيا مع بعض الناس الذى تتفق طبيعته مع هذا الذكر خصيصافلكل ذاكر ذكر ينفعل معه اكثر من غيره ويؤتى ثماره معه اكثر من غيره شرط ان يكون ذكر حىان اغلب الدعوات السريانية والعبرانية وغيرها انما تكتسب قوتها من التالين لها لا من ذاتها الا ماكان منها حيا على لسان الذاكرينومن الاذكار الحية رغم انها ليست بالعربية
طهور بدعق محببهٌ صورهٌ محببه سقفاطيس سقاطيم احون قاف ادم حمّ هاءٌ آمين
ومثل اهيا شرا هيا ادوناى اصباؤت ال شداىومثل البرهتيه والجلجلوتيةوغيرهم …. ولماذا هذه الاسماء حية ولها تأثير لانها موجودة عند الصوفية وغيرهم في اورادهمولكن اصدقكم القول ان القران واسماء الله بالعربية والباقيات الصالحات قوتها الذاتية اكثر بكثير لان اتصال ذاكريها وعددهم وقوتهم كبيرة جدا
اما الاسماء والدعوات الغير عربية فاذا لم يكن تاليها له ثقل روحانى او سعة ذكرية بمعنى اخر وكان له شيخ يرعاها ويعطيه اياها تسليما من كم عبائته وطريقته فان تاليها قد يضر نفسه ومن حوله ومن اقدم الاذكار التى لها تأثير جبار هو ذكر
بسم الله الرحمن الرحيم فهو يذكر منذ القدم وانظر معى في الاية في سورة النمل
(إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم)

س
اقف معكم قليلا ونطلب منكم كرما ان تروينا سيدي ببعض نفحات البسملة فضلا منكم وجودا
ج
اعطيكم لمحة صغيرة وسرمن الخواص في البسملة مثلا اذا كنت مرهق او الطاقة فرغت منك
ادر وجهك تجاه قرص الشمس وقل يا شمس ربى وربك الله وانتى وسيلتى لاجدد طاقتى
ثم قل اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
وخذ نفسا عميقا ثم اغمض عينيك تجاه قرص الشمس وردد البسملة 19 مرة في نفس واحد
ثم انفث في يديك وامسح بهم وجهك وجسدك
تجد باذن الله تجددت طاقتك بعد ان سحبت طاقة من الشمس ببركة بسم الله الرحمن الرحيم
وهى احد خصائص الذكر انه يعيد شحن طاقتك
كلما اخرجت طاقة في الذكر الحى ردت اليك اضعاف مضاعفة وبسبب الذكر ايضا

س
هذا يدفعنا الى ان نقول بان انفاس وارواح وهمم الذاكرين هي المحرك لكل ذكر او دعوة او عزيمة صح ؟
ج
نعم وهذا حق فهذا الذكر الحى الذى نفخ فيه الذاكرين من ارواحهم اصبح له طاقة فعالة هى حية مادام هذا الذكر حى
ويستطيع غيرهم ان يستمد منهم او من طاقة هذا الذكر
فيأخذ ويعطى ويستفيد ويزيد ويؤثر ويتأثر
اما الاذكار الميتة فهذا ضرب في الصخر ولكن له ميزة اذا استمر عليه ذاكرون يحققون سر العشرة وان بدأ بواحد فانهم يستفيدون ميزة احياء هذا الذكر ومن احى ذكر حقيقى شرعى فانه كأنما احيا عالم او كون كامل

س
هل افهم من كلامكم ان أي واحد يمكنه القيام بذلك بمعنى انه بالهمة العالية والمداومة والاجتماع على ذلك يمكن احياء أي ذكر معين او ورد او دعوة او غيرها مما اصابها الخمول او كما قلت الموت
هذا ممكن اذن
ج
ولكن يجب ان يبدأها مريد صادق او شيخ اى بمعنى اخر يجب ان يبدأ شخص له وعاء كبير باطنى اى له ثقل روحانى وبمعنى اخر محترف ذكر وكل هذه المسميات لا يشترط ان يكون يطلقها على نفسه او حتى لا يشترط ان يعرف بها الذاكر ولكن يجب ان تكون حقيقته

س
ولكن كيف يعرف الانسان انه بمقدوره فعل ذلك
ج
اقول ابسط شىء الشخص الذى له قدرة على الذكر بلا ملل باعداد كبيرة وفى اوقات معينة وبتركيز وله سنوات او وقت طويل في اى ذكر فلا شك ان سعته الذكرية عالية ولا تندهشوا من كلماتى فكل انسان له سعة ذكرية مثل البطارية الكهربية الذى لها سعة معينة او مثل الماتور الذى هو قوة كذا حصان او حتى الوعاء الذى يسع كام لتر وهكذا
واغلب المشايخ يربون مريدهم فترة طويلة من السلوك بزيادة السعة الذكرية وهذا ما أقوم به مع المريدين فى الطريقه فى بدايه السلوك لانه كلما زادت السعة الذكرية زادت القدرة على تحمل استقبال الانوار وزادت القدرة على التلقى وبزيادة الانوار تحرق الظلمات الغالبة على الطباع الارضية وترحل الاخلاق الشيطانية والطبائع الوضيعة
ولكن ايضا القليل من المشايخ يزيد السعة الذكرية بطريقة الكيف لا الكم وهو ايضا اسلوب راقى في التربية وله رجاله مثلما اوضحنا في الدرس الاول والثانى وهو ايضا من طرقنا الخاصة في التربية

س
سيدي في الطريقة العلية القادرية يتحدثون عما يسمى بالقبضة النورانية في ما بين الشيخ والمريد لو تكرمت وشرحت لنا كيفية ذلك
ج
هذه طريقه القبضة النورانية في كيفية مبايعة الشيخ لمريده في الطريقة العلية القادرية
ينبغي اولاً أن يجلس المريد تجاه الشيخ ملاصقاً ركبتيه بركبتي شيخه و واضعاً يده اليمنى بيد شيخه بعد صلاة ركعتين نفلاً لله تعالى ثم يقرأ الفاتحة لحضرة النبى الأعظم صلى الله عليه و سلم و إلى إخوانه المرسلين صلوات الله عليهم اجمعين و الآل و الأزواج و الصلحاء و التابعين و تابعي التابعين و العلماء و العاملين و المشايخ المعتبرين و مشايخ السلاسل خصوصاً مشايخ السلسلة القادرية و الأقطاب الأربعة المكرمين خصوصاً صاحب الطريقة الأستاذ الغوث و القطب و الابدال و النجباء و الأوتاد و أهل النوبة و الأربعين رضوان الله تعالى عليهم أجمعين و امدنا بمدهم و ببركهم و بجاههم ثم يستمد من روحانيتهم الشريفة الطاهرة المقدسة التوفيق و الفتوح له و لمريده ثم يقول الشيخ لمريده قل استغفر الله استغفر الله العظيم الذي لا إله إلاهو الحي القيوم و أتوب إليه اشهد الله و ملائكته و رسله و أنبيائة بأني تائب إلى الله تعالى منيب إليه و أن الطاعة تجمعنا و أن المعصية تفرقنا و أن العهد عهد الله و رسوله و أن اليد يد شيخنا و استاذنا الشيخ محي الدين عبدالقادر الجيلاني قدس سره و على ذلك باني أحل الحلال أي اعمل به و أحرم الحرام أي أجتنبه و الازم الذكر و الطاعة بقدر الاستطاعة و رضيت بحضرة شيخنا المشار إليه شيخاً لي و طريقته طريقة لي و الله على ما نقول وكيل
ثم يقول الشيخ سراً ثلاث مرات يا واحد يا ماجد انفحنا بنفحةَ منك
ثم يقرأ الشيخ آية المبايعة و هي قوله تعالى إن الذين يبايعنك إنما يبايعون الله يد الله فوق إيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه و من أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه إجراً عظيماً ثم يقول لمريده اسمع مني كلمة التوحيد ثلاث مرات و قل أنت مثلها
و كيفيتها

أن ياخذ كلمة لا اولاً من طرفه الأيمن ماداً بها إلى جبهته في كلمة إله
ثم يفرغ إلا الله في طرفه الأيسر و هو محل الروح مغمضاً عينيه فإذا قالها صحيحاً طبق المذكور يوصيه بالوصايا اللازمة و الإكثار من التلاوة لها قياماً و قعوداً أناء الليل و أطراف النهار و مراعاة حقوقها و حق إخوانه و ملازمة الرابطة و قت القراءة و بعدها
و من جملة الوصايا تقوى الله و طاعته و حمل الخير و ترك الأذى و الصفح عن عثرات الأخوان و بذل الكف و سخاوة النفس و ترك الحقد و الحسد و الذنب و النميمة و الغيبة
و الفحش في الكلام و الاستقامة على الوضوء و الاستغفار و الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم من غير تعيين عدد
ثم بعد أن يقبل المريد هذه الشروط يقول له الشيخ و أنا ايضاً قبلتك لي و لداً و بايعتك على هذا المنوال
ثم بعد ذلك يدعو الشيخ بهذا الدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم اجعلنا هادين مهديين غير ضالين و لا مضلين سلماً لوليائك عدواً لأعدائك محباً بحبك من أحبك و نعادي بعدواتك من خالفك اللهم هذا الدعاء و عليك الاجابة و هذا الجهد و عليك الثكلان و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم و يدعو لمريده و هو اللهم كن له براً رحيماً جواداً كريماً اللهم دله بك إليك اللهم خذه منه اللهم افتح عليه فتوح الأنبياء و المرسلين و على آلهم و صحبهم أجمعين آمين
ثم بعده يسقي الشيخ المريد الكاس إن شاء ماء قراحاً و إن شاء بسكر و إن شاء زيتاً و يقرا على المشروب هذا الدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم سلام قولاً من رب رحيم و ننزل من القرآن ماهو شفاء و رحمة للمؤمنين و سورة الفاتحة و الإخلاص ثلاث مرات و يعطيه الكأس و يشرب المريد الكاس

س
في طريقتكم العلية القادرية تكلمتم عن قبضة النور وحددت معالمها سيدي في شكل عهود مسترشدا بالكتاب والسنة لو تكرمت واعطيتنا نبدة قصيرة عنها
ج
أشرح لكم العهد القادرى فهو وان كان عهدا واحدا فهو عهد جامع يحمل فيه كثيرا من العهود معروفة بداهة لاهل الاسرار لكى تعرفوا ماذا يعنى العهد الذى تأخذونه في الطريق والمسماة بالقبضة وهى قبضة النور…………….
..وحتى تكون …مصابيح هداية في السير على الطريق الى الله تعالى
العهد الاول : مدار كل عمل على النية وهى اول الطريق
نعلم من هذا ان المقاصد والنيات هي محل نظر الله جل وعلا ,
وهي من الأعمال بمثابة الروح من الجسد.وهي القصد الباعث على العمل ,
فيجب ان تكون نواياكم دائما شرعية وخالصة لله تعالى في سلوككموفى ظواهركم وبواطنكم
ويجب ان تكون النية واضحة في كل اعمالكم المعنوية والمادية الظاهرة والباطنة ويجب الانتباه الى تصحيح النية دائما مع الله ورسوله والمؤمنين و كل العالمين
العهد الثانى : اجتناب المنهيات واخذ ما استطعت من المأمورات
قال سيدى عبد القادر الجيلانى رضى الله تعالى عنه : فـيمـا لا بـدّ لـكـل مـؤمـنقـال رضـي الله تـعـالى عـنـه و أرضـاه :
لا بد لكل مؤمن في سائر أحواله من ثلاثة أشياء :
أمر يمتثله، ونهي يجتنبه، وقدر يرضى به،
فأقل حالة المؤمن لا يخلو فيها من أحد هذه الأشياء الثلاثة،
فينبغي له أن يلزم همها قلبه، وليحدث بها نفسه،
ويؤاخذ الجوارح بها في سائر أحواله
فتوح الغيب
العهد الثالث : لزوم الادب مع الحق و مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرعهومع الخلق :
والأدب ثلاثة أنواع :
أدب مع الله سبحانه ، وأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرعه ،وأدب مع الخلق
العهد الرابع : الادب مع الشيخ رضى الله تعالى عنه ” شيخك” حيا ومنتقلا:
وهو وان كان فرع من الادب عموما الا انه يشمل الاداب الثلاثة
الادب مع الله ومع الرسول صلى الله عليه وسلم ومع الخلق فيدخل فيه الثلاثة اصناف
((العهود المصطفويه فى سلوك الفقراء القادريه طريقه الفقير القادرى (2 )‏ ))
الادب مع الشيخ رضى الله تعالى عنه ” شيخك”حيا ومنتقلا
أجمع العارفون بالله أن التصوف كله أدب،ولا يمكن أن يكون سلوك دون أدب،
وسوء الأدب قاطع رئيسي،ولكل وقت أدب، ولكل فعل أدب، ولكل حال أدب، ولكل مقام أدب، فمن يلزم الأدب يبلغ مبلغ الرجال، ومن حرم الأدب فهو بعيد من حيث يظن القرب، ومردود من حيث يرجو القبول، والأدب دعامة أساسية في السلوك.
ما يترتب تجاه الشيخ في الطريق
العهد الخامس : التواصى بالخير بين الاخوان وبين اى من كان
قال عز من قائل:
(إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)
العهد السادس :التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الأثم والعدوان
(وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )
العهد السابع ان نشكر الله على نعمه في كل وقت
(فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ )
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ)
(فَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ حَلالاً طَيِّباً وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ )
(إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً وَتَخْلُقُونَ إِفْكاً إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقاً فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ )
(وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ)
وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ )
(وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)
(لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ )
العهد الثامن : ان نعمل بما نعلم ونعلم غيرنا بما علمنا
يقول سيدى القطب الصمدانى عبد القادر الجيلانى :
تعلـموا العلم فأن فيه خيرا ، تعلموا واعملوا حتى تنتفـعوا بالعلم ، العلم كالسيف والعمل كاليد ، سيف بلا يد لا يقطع واليد بلا سيف لا تقطع
العهد التاسع : ان نتخذ الفقر الى الله تعالى وسيلة الى الغنى به
في جملة واحدة
الفقر الى الله تعالى هو للغنى والفقير وهو اخراج الدنيا من القلب وجعلها في اليد
والاعتراف بالعجز والاحتياج في كل وقت لله والغنى به دوما عما سواه
يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ *
إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ * وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ [فاطر:15-17].
العهد العاشر : الرفق بكل شىء وبأى شىء
ويتفرع عنه الرفق بالمسلمين و الرفق مع النفس , والرفق مع الوالدين ,
والرفق مع الزوجة , والرفق مع الأولاد , والرفق مع الأقارب ,
والرفق مع الخدم , والرفق مع جميع الناس , والرفق مع الحيوان
والرفق في الاخذ والطلب والرفق مع كل الكون
الرفق خلق اصيل والكلام فيه يحتاج الى تفصيل
العهد الحادى عشر : رقة القلب
يتسم المؤمنين برقة القلب ويزداد الصوفى حتى كلما ازداد ذكره وسلوكه زادت رقة قلبه حتى تدمع عيناه في كل موقف
ويقول لكم الفقيرعن يقين
ان قلب السالك ارق من قلب العصفور
وقلب الشيخ ارق من قلب المريد ولكن الشيخ بالله
فاحواله احيانا تظهر رقة قلبه واحيانا مستورة
والمؤمن على العموم مأمور بإظهار رقة القلب وإظهار الخشية من الله
وذلك ان لم تكن رقة القلب فيه طبيعة فاذا لم تكن تمثلها فيأت الوقت ويرثها حقا
وانظر معى وتمعن
العهد الثانى عشر : افشاء السلام واطعام الطعام والصلاة في الليل والناس نيام
العهد الثالث عشر : الاستقامة والاستقامة افضل كرامة
(اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ )
(فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ )
(فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ )
(إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ )
(إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ )
(وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً)

س
اشكركم على هذا الاسهاب في بسط القول حول مفهوم العهد …وفي هذا الاطار
ماذا يقصد سيدي بالخرقة عند الصوفية لونا وشكلا
ج

نعم حبيبنا …. الخرقه نوعين
خرقه بركه وهى للتبرك
واخرى كسند متصل
واجازه من الشيخ للمريد مثلها مثل القبضه النورانيه يعنى اعطاء البيعه والخلافه للمريد ولكل طريقه لون وسادتنا القادريه يلبسون الخضراء او البيضاء والخرقه قد تكون عمة يلبسها ويلفها على الراس او طاقيه او ازارا يرتديه لمن يريد التقشف فى الدنيا كلباس الصوفيه والمرقعات

س
ماهي الدلالات والاشارات المتوخاة من لبس الخرقة
ج
الهدف من لبس الخرقةهو ارتباط بين الشيخ وبين المريد وتحكيم من المريد للشيخ في نفسه على طالب ومريد صادق في طلبه ويقصد شيخا بحسن ظن وعقيدة يحكمه في نفسه لمصالح دينية ليرشده ويهديه ويعرفه طرق المواجيد ويبصره بآفات النفس وفساد الأعمال ومداخل الله ويسلم نفسه إليه ويستسلم لرأيه واستصوابه في جميع تصاريفه فيلبسه الخرقة إظهارًا للتصرف فيه فيكون لبس الخرقة علامة للتفويض والتعليم ودخوله في الشيخ دخوله في حكم الله وحكم رسوله وإحياء سنة المبايعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وما عمله سآداتنا العظام مع مشائخهم حتى وصلت الينا

س
لوشرحت لنا سيدي باقتضاب شديد كيفية لبس هذه الخرقة
ج
إذا أراد الشيخ أن يلبس المريد الخرقة فليتطهر ويأمره بالتطهير ثم توضع الخرقة بين أيديهما ويقرأ الفاتحة ويلبسها الشيخ بيده المريد قاصدًا بذلك الإنابة عن الله تعالى ورسوله ثم يذكر له نيتها كأن يقول ألبسكها كما ألبسني إياها شيخي فلان إلى آخره

س
ساكون فضوليا نوعا ما لجنابكم لأسألكم عن كيفية تلقيكم للخرقة من شيخكم قدس الله سره
ج
الفقير لما اخذتها كانت خرقه بيضاء وهى العمامه البسها لى شيخى قدس الله سره وامرنى ان اتوسد بها اول ليله ونمت عليها ورايت ما رأيت بفضل الله وكرمه فهى كالسلسله او السند من الحديث عن عن الخ او لنقل العهد والبيعه بين شيخ ومريده وقد اعمل موضوعا كاملا عن الخرقه مع المصادر ان كتب الله لنا عمرا


س

انتقل بكم سيدي الى موضوع اخر على نفس الاهمية..
في مشروعكم الجديد في التربية الربانية والسلوك الى الله بالنسبة للفقراء ذكرتم مسألة عميقة وجوهرية قل وقل من يشير اليها او يركز عليها من المشايخ وقل من تكلم فيها وهي مسالة الرابطة

ماذا تقصد بالرابطة سيدي الفقير
ج
الرابطة شرحنها من قبل ان تربط قلبك بقلب الشيخ قبل الذكر عموما
واذا لم يكن لك شيخ تربطه بالمقام الشريف في المدينة المنورة على ساكنها الصلاة والسلام الله صل وسلم وبارك عليه وعلى اله
او بمقام ولى من الاولياء الكبار
الجيلانى – النقشبندى – البدوى – الدسوقى – الشاذلى التيجانى الرفاعى
قدس الله اسرارهم جميعا ورضى الله عنهم اجمعين حتى يفتح الله لك بابا من الوصل والاتصال هذا كلام لن يقوله لكم احد فهو من اسرار المشايخ ربما يتحدثون عن اهمية الرابطة ولكنهم لن يقولون لكم ابدا انه بدون رابطة فلا فتح ولكن مبشرات

س

لاحظت انك ركزت على الرابطة بالمقام الشريف ولم تقل مثلا الرابطة بالنبي صل الله عليه وسلم او بربط قلوبنا بقلب الحبيب صل الله عليه وسلم مباشرة
ج
ياولدى ..يا ابنتى لن تقدر وليس الامر بالاجتهاد او بشدة الحب
او بكثرة العبادة فكل هذا تجازى عليه حسنات ولكن الامر مرتبط باتساع الباطن
فكلما ترقى الولى اتسع باطنه وسأشبه لكم بنقل الكهرباء وقد قلنا هذا المثل من قبل وسنضيف عليه
انت في منزلك تستقبل الكهرباء من محول قريب يسع عدة منازل وهذا المحول يرتبط باكبر منه والاكبر يرتبط بالاكبر
وهكذا لا يمكنك ان تستقبل كهرباء محطة الكهرباء الرئيسية في منزلك مباشرة وهكذا هى طاقة والرابطة هى نوع من الطاقة وقد شرحنا كل هذا من قبل ولكن
في الاعادة افادة وسنضيف جديد ايضا لم نذكره من قبل


س

ولكن اذا لم اشأ ان اصنع رابطة في الذكر فقط اذكر متوكلا على الله ولله وطلبا لله ومحبة في الله ورسوله
ج
كل الذاكرين يذكرون مثلك وهذا اول درجات الذكر واى ذكر تذكره تجازى عليه الثواب الجزيل باى شكل وباى كيفية ولكن هل يحد الرى او الشرب او الاتصال هى اسماء كثيرة سمها كما شئت ولكننا نتكلم عن شىء اخر غير الثواب والجزاء وكلنا يبحث عن الثواب والجزاء ولكننا ايضا نطمع في المزيد نطمع في احلى ثمار وهى الصلة والاتصال


س

نبقى في موضوع الرابطة لماذا ركزت على مسالة الرابطة بالذات في الذكر
ج
الكثيرين يذكرون الاسماء بانفسهم والنفس امارة والنفوس لم تتزكى بعد
ولكن اذا ربطت نفسك بانفس الاطهار والصالحين والاولياء الذين ماتت انفسهم وارتقوا في الدرجات صار ذكرك بانفسهم فهم القوم لا يشقى جليسهم ومهما كانت وضاعة نفسك ترقت بهم ثم عندما تعود الى نفسك تجدها تغيرت تأثرت ارتقت برقت لمعت وبالمداومة تجد النفس تغيرت وتحقق ثمار من اخذ يربى نفسه سنين طويلة بالذكر والمجاهدة واذا لم تفهم
فاذهب واجلس مع احد الصالحين ساعة واخرج من عنده وقس نفسك ستجد ان فيك اشياء تغيرت لذلك كان من المندوب دائما الجلوس الى العلماء والصالحين ولكن العلماء الربانيين وليس علماء الدرهم والدينار

س

طيب لي سؤال اكثر خصوصية بهذا الموضوع موضوع الرابطة انت سيدي الفقير حددت الرابطة اما بالشيخ او بالمقام الشريف…….. سؤالي هل يمكن لمريدكم في الطريقة ان يربط نفسه بكم وكيف
ج
واحب ان اوضح ايضا لمن يربطون قلوبهم بالفقير القادرى
من هو الفقير القادرى ؟
هل هو هذا الانسان المسكين الذى تعرفونه من النت باسم الفقير الكثيرين منكم يسألون باى طريقة عنى منهم من يريد ان يعرف اسمى ومنهم من يريد ان يجلس معى ومنهم من يري انه اذا قابلنى سيستفيد اشد الاستفادة احب ان اعرفكم جميعا ان من لم يقابلنى او يعرف شخصى هو استفاد منى اكثر من غيره فلا تبتأسوا لانكم لم ترون الشخص او الجسد فالارواح اقوى من الاشباح واهم من ذلك عندما اختار لى الله اسم الفقير القادرى كان هذا تدبيرا الاهيا
لماذا ؟ لان الفقير القادرى ليس شيخ واحد الفقير القادرى سلسلة من المشايخ افقيا ورأسيا انس وجن وارواح حتى سيدى عبد القادر السلطان ساوضح اكثر
عندما تربط قلبك باسم الفقير القادرى فانت تربطه بى وبغيرى من مشايخ القادرية كلهم من الانس والجن والارواح لان كل منهم هو الفقير القادرى هل فهمتم ؟
هل تدركون مدى الاستفادة والحجم الهائل من الانوار التى يعنيها الفقير القادرى
عندما ترى اى شخص قادرى فهو الفقير القادرى نعم وهم كلهم مجتمعون بارواحهم في رابطة الفقير
اذا هل فهمتم سر الفقير هل فهمتم لماذا لا يصرح الفقير عن اسمه
وبالرغم من انه تواضعا لله وتذللا بين يديه وهو استخفاءا من الناس كما امرنى شيخى وهو ايضا رفضا للشهرة ولوجه الله تعالى وهو لنفع الناس بلا مقابل او استفادة لى
ولكنه ايضا وهو كما قلت لكم مهم جدا هو الرابطة تخيل نفسك اذا ربطت قلبك بالشيخ محمد او الشيخ سعيد او الشيخ حامد هم افراد لهم سلاسلهم الرأسية نعم وستستفيد
ولكن كما قلت لكم : الفقير القادرى – او الفقير الاحمدى – او الفقير الشاذلى او الفقير البدوى او الفقير النقشبندى…..
هى تشمل في كل طريقة جميع مشايخها الاحياء والمنتقلين لذلك ربما يسمع احدكم انه عندما قرأ الفاتحة للفقير حدث كذا وكذا ليس انا فقط الذى باذن الله نظر بل عندما قرأت الفاتحة للفقير نظر اليك كل فقير قادرى ولن تعلموا هذا الكم والكيف الا المكاشفين منكم
لقد اظهرت لكم سرا ضخما عسى ان ينفعكم الله به
فلا يسأل احد بعد ذلك عن اسم الفقير او شكله او بلده او حتى سنده فان كل هذا لن ينفعكم او يفيدكم انما يفيدكم ان تربطو قلوبكم بهذا الاسم الذى لا يمثل شخصى وحدى ولكنه يمثل كل مشايخ القادرية رضى الله تعالى عنهم


س

اوشكنا على ختام هذه الحلقة الاخيرة
وكما تقرر في كل جلسة حوارية نحاول اخذ رايكم سيدي الفقير القادري في شيوخ منتدى الانوار القادرية وايضا في اعضائها وروادها
وفي هذه الحلقة الاخيرة
اريد منكم كلمة في حق رجل بيننا في المنتدى تيجاني الطريقة انه خديم التيجاني
وكلمة في حق الاداره والمشرفين والمراقبين
((( – abcamir خادم الرحمن-همس الاصيل -محمد التونسي- ياسر غشش- ام احمد -جنة الفردوس – الفقير السيوطي – عطا الله- الشيخ بشير حكيم – نورين – طرح الجنة – خادم الرحمن سيد 1 – يس حاتم طلعت -محب النورانيات-ابو احمد المحمدي- خديم الفقراء محب الفقير ابو ابراهيم امير الفقراء احسان التقوى محب الصحابه ابوحسام – احبك يا الله – املي بالله كبير – سمسم – والشيخ طارق – المحبة لنور الله – حاتم – امة الله – الخويدم القادري….. والائحة طويلة )))

ج
الشيخ خديم التيجانى عاشق النبى ومحب للقطب التيجانى
من اهل بيت النبى عاشق حد الثماله لسيدنا ومولانا رسول الله واهل بيته ولسيدنا القطب الاكبر احمد التيجانى متواضع جدا محب لجميع الناس لن ترى منه اذى لمخلوق ولو لنمله فى فراشه يحب الاوراد والصلوات وهو بكاء…..بحرقه فى حب الله ورسوله يكتب بقلبه قبل قلمه وخاصه اوراد سيدنا التيجانى يتمعن فى كل كلمه وكان القطب ناظر اليه من شدة حبه له يبحث فى آثاره فى كل مكان لكى لايفوته شىء من هذا الارث العظيم للساده التيجانيه قدس الله اسرارهم
الفاتحه له
الفاتحه لشيخه

الاداره والمشرفين والمراقبين وهم الابطال حقا على العام وخلف الكواليس
شكراااااا الف مليون للاداره والمشرفين والمراقبين
احبتى فى الله أعضاء منتدانا المبارك الانوار القادريه والارواح الرحمانيه
يطيب لي ….ان أتقدم لجميع المشرفين والمشرفات والمراقبين والاداره فى منتدانا المبارك الانوار القادريه والارواح الرحمانيه… بالشكر والامتنان على هذه الجهود المتواصلة من أجل بث روح النشاط بالمنتدى، وتوطيد العلاقة فيما بيننا ونشر روح الالفة والتراحم، وتعطير صفحات منتدانا بالمتعة والفائدة ولقد اردت فى البدايه ان اكتب كلمات فى حق كل واحد منكم على حدة ولكنى خفت ان اقصر فى حق احدكم او يخوننى التعبير فى تسطير ماتستحقوه من الثناء …. لذا رأيت ان اجمعهم جميعا واشكرهم من اعماق قلبى فوالله لولاهم بعد الله لما كان للفقير ولا للمنتدى اى اثر يذكر ولانجح المنتدى ولازاد عطائه كما هو الحال الان وهذا احمد لله عليه ليل نهار .
كما إنه لا يخفى على أحداً منكم بأن هناك أيدي خفيّة تعمل خلف الكواليس من أجل مواكبة قطارالتقدم وتحسين من أداء التصفح في المنتدى، وزيادة الخدمات المقدمة في منتدانا من جميع النواحي ( سرعة – تحكم – قوالب – وغيرها من الخدمات الفنيّة).
أشكر الجميع على هذا التعاون آملاً من الجميع الاستمرار في هذا العطاء…
وهناك من المشرفين والذين لم يتركوا لنا موضوعاً حتى ونثروا حروفهم اللولؤية به، بل إنهم أصبحوا معروفين لدى الكل من شدة طيبتهم وأخلاقهم الحميده، التي يتسمّر أمامهم اي شخص يعجزعن مجاراة طيبة قلوبهم. و البسمة التي لا تفارقهم هي ما تجعلهم مميزين وخفيفين على الجميع
كما اشكرهم جميعا لما قاموا به من تضحيات شخصية من أجل رقي المنتدى، بل إنهم اصبحوا رمزا للعطاء والوفاء للمنتدى، وإنهم اصحاب جهود مثابرة أمام وخلف الكواليس داعمين بآراءهم ومشاركاتهم الجميع دون إستثناء
أدعوا الله أن يوفقهم في جميع أمورهم وان يزيد من عطائهم لتزداد حسناتهم واجرهم عند الله عز وجل ……
ولن أنسى دور الباقين من المشرفين الذين انضموا الينا مؤخرا في تحريك المنتدى، بل إن لهم الفضل في إسترداد المنتدى لأنفاسه كلما شعرنا بخموله.
فلكم جميعا كل الشكر والثناء على ما تقدموه لنا من عطاء مستمر،والذى تحرصون دوما أن تكون مشاركاتكم ذات قيمة، وذات منفعة، كما إن روحكم الخفيفة هي سر دخولكم قلوبنا جميعاً دون إستثناء
فشكراً لكم من القلب
والكثير الكثير منهم … ولكن هؤلاء هي الاسماء التي حقاً لا تفارق ذاكرتي
وفي النهاية…
اقول الف مليون شكر …. على هذه الجهود التي أتحفتمونا بها، والتي بفضلها من بعد الله توسعت دائرة المعرفة والفائدة لدي الجميع واستفاد الفقراء والفقيرات بفضل متابعاتكم وردودكم الجميله التى كان لها الاثر الكبير فى تلاحم اعضاء المنتدى الكرام مع المشرفين والاداره والجميع فى بوتقه واحده اساسها الحب فى الله وبابها عشق الجناب المحمدى عليه افضل الصلاه واتم التسليم ….
ايضا لن ننسى من تركنا من المشرفين والمشرفات القدامى لظروفهم الخاصه فلهم منى ومن الجميع الشكر والعرفان وجزاهم الله خيرا على ماقدموه لاحبابهم وتنمنى ان يزول عنهم مايمنعهم مره اخرى بالالتحاق بنا وان تكون ظروفهم تسمح لهم بالتواجد بيننا ……
والعفو لمن نسيت اسمه سلفا وله الحق علينا فى عتبه على الفقير
كما أشكر كل من تابع الموضوع وقرأه حتى النهاية
وشكراااااااااااااااااا جزيلاً لجميع الاعضاء الذين سيسطرون كلمة الثناء لهؤلاء الشخصيات اللامعة ولو بكلمتين إثنتين وهي شكرا لكم
افلا يستحقون الشكر !!!!!
اترك الجواب لكم ؟؟؟؟
واخيرا اسال الله لى ولكم السداد والتوفيق واى شىء تريدون ان تتحدثوا فيه وتناقشوه من اجل المنتدى نرحب بجميع الاقتراحات ونرى الاصوب ونعمل به بعد المشوره وامرهم شورى بينهم والسلام عليكم

س
كلمة أخيرة او نصيحة سيدي
ج
الفقير يطلب من احبابه دائما ان يدعوا الله له بحسن الخاتمة
لا ترضون من انفسكم طاعة مهما كثرت الا على أمل القبول وحسن الظن بالله
ولا ترضون من انفسكم معصية الا بالاستغفار والتوبة وعدم العود
احبابى الغاليين ربنا يبارك فيكم جميعا اكملوا الدروس وثقوا بالله عز وجل ان طريقكم هذا هو طريق الاولياء والصالحين ومهما حدث تابعوا ولو فى انتكاسات لاى سبب كان فلا تدعوا للشيطان عليكم سبيلا ارجعوا باقوى من السابق حتى تندمجوا فى الذكر وفى التقرب الى الحضرات العليه فانه دائما بعد العسر يسر
فيارب انت المستعان وعليك التوكل والاتكال تبنا الى الله فلا مقصد الا الله هو ربنا لاب سواه
وفقك الله…. ابني الحبيب….. وفتح عليك وعلى الاحباب كل باب باذن المعطى الوهاب

ختاما
اولا- اشكرك سيدي الفقير القادري على هذه الروضة الطيبة (منتديات الانوار القادرية ) التي جمعت فيها القلوب والعقول على محبة الله ورسوله والنفع لكل مومن ومومنة بالتربية والتعليم والافادة والنصح والارشاد والتوجيه -نسأل الله ان يجعلها في ميزان حسناتكم وحسنات والديكم وحسنات شيخكم قدس الله سره-

ثانيا – نشكر كل الاخوة والاخوات الذين تابعونا طيلة هذه الحلقات ونعتذر لكم جميعا ان اثقلنا عليكم …واتمنى ان تكونوا استفدتم اكثر

ثالثا – ايها الاخوة والاخوات اعضاءا وزوارا اهيب بكم ان تلتفتوا لما يكتبه هذا الرجل المبارك من دروس وتوجيهات والتي فيها خير لنا ولكم في الدنيا والاخرة والله انه لنعمة من الله ساقها لنا في هذا الوقت.. لمن كان يطلب الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا
فلا تحرموا انفسكم احبتي من المتابعة وافادة انفسكم ومن حولكم…
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نسالكم الدعاء بظهر الغيب

أضف تعليقاً