خزائن الاذكار وطرق الذكر السريه الموصله الى الحضرات العليه (17)

” خزائن الاذكار السرية وطرق الذكر الموصلة الى الحضرات العلية”الدرس السابع عشر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
اللهم يارب المهيمين
السابحين فى جمالك … الذاكرين
الهائمين فى محبتك .. الخاشعين فى جلالك … الخاضعين لهيبتك
اللهم يامولاى ياواهب الاسرار والنعم
يارازق السموات العلا الانوار فى غياهب الظلام المدلهم
يامن الكل له عبد وانت الرب …. صلى اللهم بجلالك وجمالك على عبدك ورسولك وحبيبك المبارك النبى الامى النور يارب النور وعلى اله وسلم
وارضى اللهم عن سيدى ومولاى وولى نعمتى الغوث الاعظم سلطان الاقطاب وزاد الاحباب
القطب الصمدانى عبد القادر الجيلانى
وعن الاربعة الاقطاب والاوتاد والانجاب والابدال والمشايخ الطيبين اهل الله اجمعين
وبعد ايها الاحباب يا احباب الفقير
………..
مع درس جديد من الدروس التى لا توجد فى كتاب ولا نت ولا مخطوطات ولم يصرح بها المشايخ الا للخواص
هدية لاحباب المصطفى ومحبيه صلى الله عليه وسلم
نستكمل يا احباب الفقير معا في الدرس السابع عشرمن التطبيقات العملية للذكر
نتحدث اليوم ايها الاحباب عن المدد
والمدد هو مصطلح غامض
لم يشرحه المشايخ او شرحوه بعبارات صعبة لا يفهمها الا القلة
وقد ان الاوان ان يشرحها لكم الفقير القادرى بابسط عبارة
فاما المدد فانه شىء واقعى ومادى وملموس
بالرغم من انه ايضا شىء معنوى وغيبى
ولقد تحدثت عن المدد من قبل
ولكننا سنتناول هنا اليوم شرح المدد من الناحية العملية
وارتباطه بالرابطة بين الشيخ والمريد
فهناك مدد عام يتم بدون طلب
وهو المدد اللازم للحياة
لكل مخلوق
وهو من اسم الله الحى
واسم الله القيوم
واسم الله الرزاق
واسم الله الوهاب
واسم الله الكريم
واسم الله المحى
واسم الله المميت … الخ
وهذا المدد العام هو نوعين اساسيين :
مدد عام مطلق
وهو من الله تعالى بلا كيف ولا وصف
وهو سر الحياة التى نحياها
فبدون المدد الذى يمدنا به الله وكل مكونات العالم
فان الكون كله يفنى في غمضة عين
بل اقل من ذلك وتأمل قول الله تعالى :
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاء أَن تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }الحج65
{مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }فاطر2
{إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا وَلَئِن زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً}فاطر41
{وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ }الزمر38
{اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }الزمر42
{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً }الإسراء85
وهذا المدد العام يتساوى فيه الحجر والشجر
والانسان والجماد والحيوان
و المسلم والكافر
وهو سر الحياة الظاهرة والباطنة
وسر الارواح والاشباح
وهو ليس فيه اسباب ظاهرة
او وسائط او وسائل انما هو غيب في غيب
{كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُوراً }الإسراء20
{أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ }المؤمنون55
***************
والنوع الثانى : مدد عام مقيد باسباب ظاهرة
مثل خلق النطفة في الارحام
ومثل خلق ماتعلمون وما لا تعلمون ومثل الارزاق ومثل …
فبالرغم من ان الله تعالى هو الممد على كل حال
سواء بلا كيف او باسباب
فان المدد العام المقيد باسباب
هو (وبامر الله ) يتم بالاسباب
امثلة :
اهلك الله قوم لوط وغيرهم بملائكة يخسفون او يعصفون او ..
{قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ }هود81
خلق الله سيدنا عيسى في بطن امه برسول ارسله فوهبها عيسى عليه السلام
{قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَاماً زَكِيّاً }مريم19
وعندما استسقى سيدنا موسى لقومه ..
{وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ }البقرة60
وعند قضية قتيل بنى اسرائيل
{فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }البقرة73
وعندما فلق البحر لموس ..
{وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِي الْبَحْرِ يَبَساً لَّا تَخَافُ دَرَكاً وَلَا تَخْشَى }طه77
{فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ }الشعراء63
وعندما اراد الله تعالى نصر المؤمنين ..
{إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ }الأنفال12
وعندما هاجم الحبشة الكعبة ..
{وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ }الفيل3
والامثلة كثيرة جدا ولكن الخلاصة ان هذا المدد العام المقيد باسباب يجريها الله تعالى باسباب من جنود الله مثل الريح والطير وبملائكة تكون المكلفة بالتنفيذ
*******************
والنوع الثانى من المدد هو المدد الخاص
اى المدد الذى يختص بنوع معين من متطلبات الحياة
وهو يكون دائما مقيد باسباب
يتفرع عنه انواع كثيرة من المدد هى في الاصل من الله
ولكن الاسباب تأخذ اشكال مختلفة
فمثلا قائد الجند في المعركة يستمد قائده العام
فيرسل له جنود لمؤزرته في القتال
ويخاطبه بقوله ارسل لى المدد او مدد
وانت تطلب من شخص ما ان يمدك بمال او طعام وهكذا ..
وكل نواحى الحياة تقريبا
فيها طلب مدد بصورة او باخرى
من اشخاص او اشياء
واما طلب المدد من الاولياء والانبياء
فهو فرع من فروع المدد الخاص
الذى يجرى بالاسباب
ويكون الطلب فيه هو السبب
والله الممد على الدوام
وهو باذن الله تعالى
ماسوف نوضحه في الدروس القادمة

 

اما درس اليوم العملى
اجلس متربعا جلسة الذكر
وضع امامك عدة وسائد بجوارك على شكل دائرة
وأمامك في منتصف الدائرة ضع وسادة واحدة
او فرشا من احسن ماعندك
وبالطبع تكون في غرفة وحدك
او في مكان وحدك بعد نوم من حولك
فرغ قلبك من الهموم والمشاغل
تنفس بهدوء واغمض عينيك
ثم اقرا الفاتحة لسيدنا النبى صلى الله عليه وسلم
ثم اقرا الفاتحة لسيدنا على بن ابى طالب كرم الله وجهه
ثم اقرا الفاتحة لقطبك
(الشيخ الاول لطريقتكم
وعندنا هو سيدى عبد القادر الجيلانى رضى الله تعالى عنه )
ثم اقرا الفاتحة لمشايخ شيخك
ثم أقرا الفاتحة لشيخك
فرغ قلبك من الهموم والمشاغل
تنفس بهدوء واغمض عينيك
تصور شيخك جالس بجوارك
وتصور مشايخ شيخك يجلسون بجواره
على شكل دائرة
ثم القى عليهم السلام بكل ادب وبصوت خفيض
ثم تخيل انكم تنتظرون سيدى عبد القادر الجيلانى قدس الله سره
حتى يأتى ويجلس في منتصف الدائرة
تخيلهم مجموعة من الانوار
ولكنك لاتنظر اليهم مباشرة ولا تنظر الى منتصف الدائرة
لانك مطأطأ رأسك احتراما بين يديهم
ربما تسمع بعض الاذكار او الاوراد
انتظر قليلا ثم اقرأ الفاتحة لسيدى عبد القادر الجيلانى
ثم قل مدد 48 مرة
ياحضرة سلطان عبد القادر الجيلانى ( مرة واحدة)
عند اذن تشعر برهبة
وتجد الكثير من الانوار
فاعلم انه قد اتصل المدد بسيدى عبد القادر
وحتى اذا لم تراه مباشرة
ولكنك سترى نور او ستشعر به
انظر الى هذا النور او اشعر به
وهو يدخل الى قلبك ثم يلتف حولك ويشملك
ثم اجلس عدة دقائق في النور
وحين اذن قل :
اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

ثم تقرأ الفاتحة على نية الاستئذان بالانصراف
ثم القى السلام على سيدى عبد القادر والحاضرين
ثم تدعو بقولك
جزاكم الله عنى كل خير
ثم تدعو لشيخك بالبركة والخير
والحاضرين ممن تراهم اولا تراهم
كرر هذا لعدة ايام وجلسات
وبعد عدة ايام سيتيقن لديك انك في حضرة الغوث
فتمسك بما لديك
ملحوظة مهمة جدا :
لا تفعل اى من هذه الطرق اذا لم تكن في طريقة ولك عهد
لان الحضرة محفوظة بشيخك ومشايخه
اما اذا لم يكن لك شيخ فلا تأمن من يحضر
وهذه الملحوظة مهمة جدا
وان شاء الله تعالى في الدرس القادم نستكمل شرح دروس المدد
والله المستعان
حتى يأذن الرحمن استودعكم الله

ملحق :

معنى مدد في قاموس المعاني.قاموس عربي عربي

1. مديد . جمع : مدد .:
1 – ممدود، مبسوط. 2 – طويل: «فلان مديد القامة، عمر مديد». 3 – علف. 4 – شيء من الدقيق ينثر على الماء فتسقاه الجمال. 5 – بحر من أبحر الشعر، وزنه: oفاعلاتن. فاعلن. فاعلاتن oفاعلاتن. فاعلن. فاعلاتنoo
2. مدد تمديدا .:
1 – الشيء:بسطه. 2 – المدة أو غيرها: أطالها.
3. مدد . جمع : أمداد.:
1 – عون وغوث. 2- جيش.أ
4. مدة . جمع : مدد .:
1 – مقدار من الزمان، للكثير والقليل منه. 2 – غاية من الزمان والمكان.
5. ماد ممادة ومدادا . (مدد):
1 – ه: مده. 2 -ه: ماطله، أجله، أخره. 3 – هـالثوب: جاذبه إياه، شده كل منهما إليه.ج
6. ممدود . (مدد):
1 -مفعول. 2 -في الصرف: كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة، نحو: «صحراء». 3 – «له مال ممدود»: أي كثير.
7. ممتد . (مدد):
1 – فاعل. 2 -بحر من أبحر الشعر، وزنه: oفاعلن. فاعلاتن oفاعلن. فاعلاتنoo استعمله بعض المتأخرين.
8. إمتد امتدادا . (مدد):
1 – الشيء:انبسط. 2 – الشيء: تمطى وطال. 3 – به السير أو العمر: طال. 4 – النهار: انتصف. 5 -إلى الشيء: نظر إليه. 6 – في مشيته: تبختر، إختال.
9. إستمد استمدادا. (مدد):
1 – هـعلى العدو: طلب منه «المدد»، أي العون والغوث. 2 – من الدواة: أخذ منها «المداد»، أي الحبر. 3 – منه أو من الشيء شيئا: أخذه «استمد من الضعف قوة، استمد الحاكم سلطانه من الشعب».
10. أمد إمدادا . (مدد):
1 – ه: أعانه وأغاثه. 2 – الجند: نصرهم وقواهم بجماعة غيرهم. 3 – هـبمال أو نحوه: أعطاه. 4 -أجله: أطاله وأخره. 5 – هـالله في الخير: أكثره. 6 – الجرح: صارت فيه «المدة»، وهي القيح. 7 – هـفي ضلاله: أطال له. 8 – الكاتب: أعطاه «مدة» قلم، أي مقدار ما يتخذ على القلم من الحبر. 9 – الحمل: سقاه «المديد»، وهو ماء مزج بالدقيق. 10 – النهار:ارتفع وتقدم. 11 – ه: أمهله، أجله «أمد الدائن المدين. 12 – الدواة: زاد في مائها وحبرها. 13 – الدواة: جعل فيها «مدادا»، أي حبرا. 14 – في مشيته: تبختر، إختال.
11. تمدد تمددا . (مدد):
1 – الشيء:انبسط. 2 – تمطى، انبسط. 3 – القوم الشيء بينهم: مدوه.
12. مدد:
م د د: مَدَّهُ فامتد من باب ردَّ و المادّةُ الزيادة المُتصلِة و مَدَّ الله في عُمره و مَدَّهُ في غَيِّه أي أمهله وطوَّل له و المَدُّ السيل يقال مَدَّ النهر ومدَّه نهر آخر ويُقال قدْرُ مَدّ البصر أي مدى البصر ورجل مَدِيدُ القامةأي طويل القامة و تَمَدَّدَ الرجل تمطَّى و المُدُّ مكيال وهو رطل وثُلث عند أهل الحجاز ورطلان عند أهل العِراق و مُدّةٌ من الزمان بُرهة منه و المُدَّةُ بالضم اسم ما استمددت به من المِداد على القلم وبالفتح المرة الواحدة من قولك مَدَدْتُ الشيء و المِدَّةُ بالكسر القيْح و المِدَادُ النِّفْسُ تقول منه مَدَّ الدواة و أَمَدَّها أيضا و أمْدَدْتُ الرجل إذا أعطيته مُدَّةً بقلم وأمددت الجيش بِمَدَدٍ و الاسْتِمْدَادُ طلب المَدَد قال أبو زيد مَدَدْنا القوم صِرنا مددا لهم و أمْدَدْنَاهم بغيرنا وأمددناهم بفاكهة و أَمَدَّ الجُرح صارت فيه مِدّة
13. مدَّدَ يمدِّد ، تمديدًا ، فهو مُمدِّد ، والمفعول مُمدَّد:
• مدَّد الشّيءَ
1 – طوّله “مدَّد الإجازةَ/ فترات الراحة/ قنوات المياه، – تمديد فترة الولاية”.
2 – بسطه “مدّد رجليه: جعلهما في وضع راحةٍ واسترخاء، – مدّد الثِّيابَ المبلولة لتجفّ تحت أشعّة الشمس”.

14. مَدَد:
جمع أمداد:
1 – ما يُزاد به الشَّيء ويكثر ” {وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا} “.
2 – عون وغَوْث “اطلب المددَ من الله”.
3 – (سك) تقوية الوحدات المقاتلة في موقع عسكريّ بمزيد من القوّات والأسلحة.

15. مدد – مَدَّدَ:
[م د د]. (فعل:رباعي متعد). مَدَّدْتُ، أُمَدِّدُ، مَدِّدْ، مصدر تَمْدِيدٌ.
1.”مَدَّدَ الثَّوْبَ” : بَسَطَهُ.
2.”مَدَّدَ الدَّيْنَ لِفَتْرَةٍ”: زَادَ فِي مُهْلَتِهِ.
3.”مَدَّدَ الْحَبْلَ” : طَوَّلَهُ. “مَدَّدَ قَنَوَاتِ المِيَاهِ” “مَدَّدَ فَتْرَةَ عُطْلَتِهِ”.
4.”مَدَّدَ فَتْرَةَ إِقَامَتِهِ فِي الخَارِجِ” : زَادَ فِيهَا.

16. مدد – مَدَدٌ:
جمع: أَمْدَادٌ. [م د د].
1.”مَدَدُ الْحَبْلِ” : مَا يُمَدَّ بِهِ.
الكهف آية 109قُلْ لَوْ كانَ البَحْرُ مِداداً لِكَلِمات رَبِّي لَنَفِدَ البَحْرُ قَبْلَ أنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَداً .(قرآن).
2.”أَمَدَّهُ بِمَدَدٍ” : بِعَوْنٍ، بِغَوْثٍ.

17. مَدَدُ:
المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ.
يقال: مَدَدْتُهُ بمَدَد: قوَّيتُه وأَعنتُه به.
و_ الجيشُ.
يقال: ضمَّ إِليه أَلفَ رجل مَدَدًا.
وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 109وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا ) ) .

18. مَدَّدَ:
مَدَّدَ الشيءَ:بَسَطَهُ وطوَّله.
وفي التنزيل العزيز: الهمزة آية 8_9إنَّها عَلَيْهمْ مُؤْصَدَة * في عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ ) )

أضف تعليقاً