خزائن الاذكار وطرق الذكر السريه الموصله الى الحضرات العليه ( 23 )

” خزائن الاذكار السرية وطرق الذكر الموصلة الى الحضرات العلية”الدرس الثالث والعشرون
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
اللهم يارب المهيمين
السابحين فى جمالك … الذاكرين
الهائمين فى محبتك .. الخاشعين فى جلالك … الخاضعين لهيبتك
اللهم يامولاى ياواهب الاسرار والنعم
يارازق السموات العلا الانوار فى غياهب الظلام المدلهم
يامن الكل له عبد وانت الرب …. صلى اللهم بجلالك وجمالك على عبدك ورسولك وحبيبك المبارك النبى الامى النور يارب النور وعلى اله وسلم
وارضى اللهم عن سيدى ومولاى وولى نعمتى الغوث الاعظم سلطان الاقطاب وزاد الاحباب
القطب الصمدانى عبد القادر الجيلانى
وعن الاربعة الاقطاب والاوتاد والانجاب والابدال والمشايخ الطيبين اهل الله اجمعين
وبعد ايها الاحباب يا احباب الفقير
………..
مع درس جديد من الدروس التى لا توجد فى كتاب ولا نت ولا مخطوطات ولم يصرح بها المشايخ الا للخواص
هدية لاحباب المصطفى ومحبيه صلى الله عليه وسلم
نستكمل يا احباب الفقير معا في الدرس الثالث والعشرون
من التطبيقات العملية للذكر
نتحدث في هذا الدرس وفى الدروس القادمة عن التربية الاويسية والتربية الخضرية لانهما بابان عظيمان للتربية الغيبية والتربية الباطنية
ونبدأ اولا بالنموذج الاويسى
يقول سيدنا اويس رضى الله عنه:

توسدوا الموت إذا نمتم، واجعلوه نصب أعينكم إذا قمتم
وصل الينا مصطلح الاويسية من خلال عدة تعريفات وتعرفات:
عن طريق الاصل الشرعى – وهو النقل الصحيح من الاحاديث التى عرفت به – هو سيدنا افضل التابعين اويس القرنى رضى الله عنه وارضاه
وعن طريق المشرب الصوفى والذى ظهر في عدة طرق مثل القادرية والنقشبندية والتيجانية والبرهانية …. وغيرهم
وهو التربية الباطنية بروحانية سيد الوجود صلى الله عليه وسلم
فالاستمداد الروحى والعرفانى عند كثير من الاولياء الذين يسمون اويسيون نسبة الى طريقة التربية الغيبية التى تلقو بها العرفان والعلوم الباطنية
ولكى نفهم هذا كله فيجب ان نتكلم اولا عما ورد صحيح الاسناد عن سيدنا اويس القرنى رضى الله عنه وارضاه
من هو سيدنا اويس القرنى رضى الله عنه ؟


هو «أويس بن عامر بن جزء بن مالك القرني، من بني قرن بن ردمان بن ناجية ابن مراد، أحد النساك العباد المقدمين من سادات التابعين. أصله من اليمن يسكن القفار والرمال، وأدرك حياة النبي ولم يره. فوفد على عمر بن الخطاب؛ ثم سكن الكوفة، وشهد وقعة صفين مع عليّ رضي الله عنه. ويرجح الكثيرون أنه قتل فيها

لقد كان أويس القرني رضي الله عنه رجلاً من الصالحين الأتقياء الذين استعدوا للآخرة فتزودوا بصالح الأعمال، وكان من أشهر خصاله التي تبينت لنا من خلال الأحاديث الشريفة أنه كان بارًا بأمه محسنًا إليها.


وفي رواية لمسلم عن أسير بن عمرو قال: كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم: أفيكم أويس بن عامر حتىأتى على أويس رضي الله عنه، فقال له: أنت أويس بن عامر؟ قال: نعم.قال: من مراد ثممن قرن؟ قال: نعم. قال: فكان بك برص فبرأت منه إلا موضع درهم؟ قال:نعم. قال: لك والدة؟ قال: نعم.قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل، فاستغفرلي، فاستغفر له، فقال له عمر: أين تريد؟ قال: الكوفة. قال: ألا أكتب لك إلى عاملها؟قال: أكون في غبراء الناس أحب إلي، فلما كان من العام المقبل حج رجل من أشرافهمفوافق عمر فسأله عن أويس، فقال: تركته رث البيت قليل المتاع. قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد من أهل اليمن من مرادثم من قرن كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل، فأتى أويسا فقال: استغفر لي.قال: أنت أحدثعهداً بسفر صالح فاستغفر لي قال لي: لقيت عمر؟ قال: نعم، فاستغفر له، ففطن له الناس فانطلق على وجهه. رواه مسلم.

وأخرج الإمام أحمد بن حنبل في مسنده عن أبي نعيم عن شريك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن من خير التابعين أويسًا القرني“.

وفي حلية الأولياء ذكره الحافظ أبو نعيم فقال: “فمن الطبقة الأولى من التابعين سيد العُباد، وعلم الأصفياء من الزهاد، أويس بن عامر القرني، بشر النبي صلى الله عليه وسلم به وأوصى به” إلى أن قال في الترجمة أن رجالا قالوا: يا رسول الله وما أويس؟ قال: “أشهل ذو صهوبة، بعيد ما بين المنكبين، معتدل القامة، ءادم شديد الأدمة، ضارب بذقنه على صدره، رام ببصره إلى موضع سجوده، واضع يمينه على شماله، يتلو القرءان، يبكي على نفسه، ذو طمرين، لا يؤبه له، يتّزرُ بإزار صوف ورداء صوف، مجهول في أهل الأرض معروف في السماء، لو أقسم على الله لأبره، ألا وإن تحت منكبه الأيسر لمعة بيضاء، ألا وإنه إذا كان يوم القيامة قيل للعُبّاد: ادخلوا الجنة، ويقال لأويس: قف فاشفع، فيشفعه الله في مثل عدد ربيعة ومضر. يا عمر ويا علي إذا رأيتماه فاطلبا إليه يستغفر لكما، يغفر الله لكما“.
ومن الأحاديث التي رواها أبو نعيم في “حلية الاولياء” قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن من أمتي من لا يستطيع أن يأتي مسجده أو مصلاه من العُرْي، يحجزه إيمانه أن يسأل الناس، منهم أويس القرني وفرات بن حيان“.
وعن أبي زرعة الرازي أن أويسًا القرني كان إذا أمسى يقول: هذه ليلة الركوع، فيركع حتى يصبح، وكان إذا أمسى يقول: هذه ليلة السجود، فيسجد حتى يصبح، وكان إذا أمسى تصدّق بما في بيته من الفضل من الطعام والشراب ثم قال: اللهم من مات جوعًا فلا تؤاخذني به، ومن مات عُريًا فلا تؤاخذني به.
أقواله ومواعظه:
روى أبو نعيم في حلية الأولياء أن الشعبي قال: مر رجل من مراد على أويس القرني فقال: كيف أصبحت قال: أصبحت أحمد الله عز وجل، فقال: كيف الزمان عليك قال: كيف الزمان على رجل إن أصبح ظن أنه لا يُمسي، وإن أمسى ظن أنه لا يصبح، فمبشرٌ بالجنة أو مبشر بالنار. يا أخ مراد، إن الموت وذكره لم يترك لمؤمن فرحًا، وإن علمه بحقوق الله لم يترك له في ماله فضة ولا ذهبًا، وإن قيامه لله بالحق لم يترك له صديقًا.
وفي طبقات ابن سعد زيادة على هذه الحادثة وهي أنه قال: والله إنا لنأمرهم بالمعروف وننهاهم عن المنكر فيتخذوننا أعداءً ويجدون على ذلك من الفساق أعوانًا، حتى والله لقد رموني بالعظائم. والله لا يمنعني ذلك أن أقوم بالحق.
وفاته:
قال بعض المؤرخين أنه لما فشا أمر أويس بعد لقائه بعمر بن الخطاب رضي الله عنه، هرب ولم يعد يُعلم عنه شيء حتى عاد في خلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه واستشهد في صفين، ونظر إليه فإذا عليه نيف وأربعون جراحة.
وفي مستدرك الحاكم أيضًا ما يقوي أنه استشهد في صفين. وإذا كان الامر كذلك فإن موقعة صفين كانت في صفر من سنة سبع وثلاثين للهجرة. وقبره الآن معروف في محافظة الرقة في سورية، يزار ويستجاب الدعاء عنده.
وكان –رحمه الله- له حظ ونصيب من كرامات الأولياء الثابتة، فقد قال الشيخ ابن تيمية –رحمه الله-: «ولما مات أويسٌ القرني وجدوا في ثيابه أكفانًا لم تكن معه قبل، ووجدوا له قبرًا محفورًا فيه لحدٌ في صخرةٍ، فدفنوه فيه وكفّنوه في تلك الأثواب

**************
وأما الاويسية : فإنها مصطلحٌ ظهر بشكل صريح عند كثير من الطرق مثل القادرية و النقشبندية وغيرهم وهى التربية الغيبية الباطنية وهى تلقى المريد علومه الباطنية من يد سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم اى من روحانية سيد الوجود صلى الله عليه وسلم بلا واسطة شيخ حى ؛ ويصفونهم بـ «الأويسية»، فيقولون لكل منهم«شيخٌ أويسي» نسبةً إلى أويس القرني.
حيث ان سيدنا اويس وهو من التابعين قد تلقى علومه ومعارفه وتربيته باطنيا من سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم
وأما عن السؤال المهم هنا ؟
وكيف السير على النهج الاويسى ؟
وكيف نترقى الى ان تصير تربيتنا من يد سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم ؟
اعلمو يا احباب الفقير ان التربية من المشايخ هى ايضا من يد سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم ولكن بواسطة الشيخ
واما الوصول الى الحالة الاويسية فليسكل شيخ مأذون له ان يوصل مريديه الى هذه الحالة
انما هم مشايخ معدوديين قد اذن اهم ان يأخذو المريد الى يد سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم
وفى هذا تفصيل :
اولا هناك من يكون مختارا من الحضرة اى ليس لاحد فى هذا تدخل فيكون مكتوبا منذ الميلاد فى ديوان الحضرة الاويسية
ثم ييسر له الله الاسباب حتى يصل الى الحالة الأويسية
ثانيا : هناك من يصل الى مرحلة معينة مع شيخه ثم تنتقل التربية بامر نبوى الى الحضرة الاويسة او النبوية مباشرة
ثالثا : هناك من ينتقل ايضا من يد شيخه الى شيخ أخر بأمر ايضا فكل شيخ مكتوب فى سجله من الازل اسماء مريديه
رابعا : هناك من يكون له شيخ غيبى او منتقل يدخل فى دائرته وتربيته بعد ان يسلك فى طريقته او فى طريقة اخرى او حتى بدون طريقة ولكنها ارزاق
خامسا : الاربعة احوال السابقة هى بدون تدخل من المريد ولكن الحالة الخامسة تكون طلبا من المريد او توجها باتخاذ اوراد معينة لقطع المسافات والمقامات طيرانا بسرعة الضوء طلبا للاتصال المباشر بالحضرة المحمدية ولكن ؟
يستلزم فى طالب هذا النوع ان يتحلى بالفضائل والسنن والشرع وان تكون قابليته تتحمل هذا الترقى النورانى
فلا يمكننا ان نضع فيل فى منديل
او جمل فى وعاء بحجم الكوب
وما اردت من استخدام هذه الالفاظ الا الى ايقاظ وعيكم ان القوابل تحدد ما يملأ بها ولقد تكلمنا من قبل عن القوابل الروحانية والنفسية
احبابى احباب الفقير يجب ان انبهكم دوما انه لا يجب ان تكون اعينكم دائما على الثمرات وتنسون الطرق المؤدية اليها
وهناك قاعدة هامة :
ليس كل انسان يصلح لاى حالة
ولا يمكن ان أمر رجل سمين مثلا وزنه 150كيلو جرام ان يصعد جبلا عاليا
او يظن هو انه يستطيع ان يصل قفزا الى اعلى قبل ان يستعد ويتريض ويتقوى ويزيل ماعليه من شحوم الذنوب وكيلو جرامات المعاصى ..
وهذه امثلة ولكل طريق زاد وراحلة وتزود ورجال
اذن ؟
وهل لاننا ضعاف ومساكين لا نستطيع ان نتطلع لهكذا احوال ؟
لا ولكن بخطى ثابته
ولا تبحث ان تسلك بدون شيخ ظاهر الا اذا كنت مختارا وجاءتك البشارة والاشارة
وعموما يجب ان تصاحب المشايخ على الاقل زمن من حياتك حتى تتعلم الادب والسلوك ثم يكون نصيبك ورزقك المعلوم الذى لن تزيد عنه او تنقص
وحذارى ان تتطلع الى الثمار بلا عمل وسعى الى الله دائما حتى بالتوجه
وقد يسألنى الاحباب ؟
وهل مريد الفقير القادرى له حظ من الحالة الاويسية ؟
فابشركم يا احباب الفقير
ان بمشاربنا اويسية وخضرية وعجائبية وأكثر….
وسوف يتضح لكم هذا معنا فى الدروس القادمة بتفصيل
***************
هذا الدعاء ينسب الى سيدنا اويس القرنى رضى الله عنه
ولكنه في الحقيقة لسيدنا الغوث عبد القادر الجيلانى
وهو يحقق الحالة الاويسية
ولو تأملت في الدعاء لوجدته على نسق ونظام يتوجه فيه الى الله بالذل والانكسار وبالوجه الاويسى لذلك فانه سمى بدعاء سيدنا اويس لانه يعبر عن التوجه الاويسى واسمه الدعاء المغنى
إلهي بك أستغيث فأغثني وبك استعنت فأعني .
وعليك توكلت فاكفني يا كافي اكفني المهمات من أمر الدنيا والآخرة يا رحمن الدنيا والآخرة ، ويا رحيمهما ، إني عبدك ببابك فقيرك ببابك ، سائلك ببابك . ذليلك ببابك . ضعيفك ببابك ،
أسيرك ببابك ،مسكينك ببابك ، يا أرحم الراحمين ،
ضعيفك ببابك يا رب العالمين الطامع بباك يا غياث المستغيثين
مهمومك ببابك يا كاشف كرب المكروبين أنا عاصيك ببابك ،
يا طالب المستغفرين المُقِرُ ببابك يا غافراً للمذنبين
المعترف ببابك يا أرحم الراحمين ،الخاطئ ببابك يا رب العالمين ، الظالم ببابك يا أمان الظالمين ، البائس ببابك ،الخاشع ببابك .
ارحمني يا مولاي وسيدي
إلهي أنت الغافر وأنا المسيء وهل يرحم المسيءإلا الغافر.
مولاي مولاى

إلهي أنت الرب وأنا العبد وهل يرحم العبد إلا الرب مولاي ،مولاي
إلهي أنت المالك وأنا المملوك وهل يرحم المملوك إلا المالك
مولاي ، مولاي
إلهي أنت العزيز وأنا الذليل وهل يرحم الذليل إلا العزيز مولاي ، مولاي إلهي أنت القوي وأنا الضعيف وهل يرحم الضعيف إلا القوي
مولاي ، مولاي
أنت الرازق وأناالمرزوق وهل يرحم المرزوق إلا الرازق
مولاي ، مولاي
إلهي أنا الضعيف وأنا الذليل وأنا الحقير ، وأنت الغفور وأنت الغافر وأنت الحنان وأنت المنان ،
وأنا المذنب وأناالخائف وأنا الضعيف ،
إلهي أسألك الأمان الأمان في القبور وظلمتها وضيقتها ،
إلهي أسألك الأمان الأمان عند سؤال منكر ونكير وهيبتهما ،
إلهي أسألك الأمان الأمان عندوحشة القبر وشدته ،
إلهي أسألك الأمان الأمان
((
فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ )) .
إلهي أسألك الأمان الأمان

(( يَوْمَ يُنفَخُ فِيالصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءاللَّهُ )) ،
إلهي أسألك الأمان الأمان

يوم زلزلت الأرض زلزالها .
إلهي أسألك الأمان الأمان

(( يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلَّ لِلْكُتُبِ ))
إلهي أسألك الأمان الأمان

يوم تشقق السماء بالغمام ،
إلهي أسألك الأمان الأمان

(( يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْللّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ))
إلهي أسألك الأمان الأمان

(( يَوْمَ يَنظُرُالْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَاباً ))
إلهي أسألك الأمان الأمان

(( يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَابَنُونَ. إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ))
إلهي أسألك الأمان الأمان يوم ينادي المنادي من بطن العرش

أين العاصون وأين المذنبون وأين الخاسرون
هلموا إلى الحساب ، وأنت تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي ، وتعلم ما في نفسي فاغفرلي ذنبي ، وتعلم حاجتي فأعطني سؤلي ،
إلهي آهٍ . من كثرة الذنوب والعصيان . آهٍ . من كثرة الظلم والجفاء . آهٍ . من نفسي المطرودة . آهٍ . من نفسي المطبوعة على الهوى .
آهٍ . من الهوى . آهٍ . من الهوى
أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثنييا مغيث
أغثني عند تغير حالي ، اللهم أنا عبدك المذنب المخطئ أجرني منالنار
يا مجير يا مجير يا مجير
اللهم إن ترحمني فأنت أهل لذلك ، وإن تعذبني فأنا أهل لذلك ، يا أهل التقوى ويا أهل المغفرة فارحمني يا أرحم الراحمين فارحمني يا أرحم الراحمين فارحمني يا أرحم الراحمين
يا خير الناظرين ويا خير الغافرين
حسبي الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير حسبي الله وحده برحمتك يا أرحم الراحمين ،
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً إلى يوم الدين .
سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ


****************
مسائل حسابية للتأمل

احب ان أسألكم ؟
ماهو وزن امان الحرفى
وزنها = 92
وما وزن اسم محمد الحرفى ؟
محمد = 92
كم تكررت كلمة الامان الامان فى الحزب المغنى ؟
تكررت الامان الامان = 12 مرة وعدد حروف الكلمتين = 12 حرف= عدد حروف لا اله الا الله = عدد حروف محمد رسول الله = …
الكثير والكثير ولكننا لا نقصد الا تنشيط ملكة التأمل عندكم
وان كل ذكر له اسرار ونظام ونظم وقوانين دقيقة

***********************
دعاء أخر منسوب لسيدنا اويس
بسم الله الرحمنالرحيم
(يا سلام , المؤمن ,المهيمن , العزيز , الجبّار , المتكبّر ,
الطاهر , المطَهِّر , القادر , القاهر , المقتدر ,
يا من ينادي من كل فَجّ عميق بألسنه شتـّى ولغات مختلفة , وحوائج أخرى ,
يا من لا يشغله شأنٌ عن شأن ,
أنت الذي لا تغيِّرُكالأزمنة , ولا تحيط بك الأمكنة ,
ولا يأخذك نَومُ ولاسِنَة ,
يَسِّر لي من أمري ما أخاف عُسرَه , وفرِّج لي من أمري ما أخاف حزونته ,
سبحانك لا إله إلا أنت إني كنتُ من الظالمين ,
عملتُ سوءاً وظلمتُ نفسي , فاغفر لي , إنه لا يغفرُ الذنوب إلا أنت ,
والحمدُ لله رب العالمين , لا حول ولا قوَّة إلا بالله العليِّ العظيم ,
وصلّ الله على سيدنا محمد وآله وسلم تسليما

**************
ولكن هل من خصائص ظاهرة للأويسية ؟
نعم هناك خصائص ظاهرة :
بر الوالدين وخاصة بر الام الشديد
عدم الاكتراث بالدنيا وزينتها
الزهد والتواضع
دوام تذكر الموت
قول الحق ومناصرة الحق
احتمال الاذى
حب الخفاء وكره الظهور
الاعراض عما بايدى الناس ظاهرا وباطنا
وفوق ماتقدم الالتزام بالشريعة ظاهرا وباطنا
وللحديث عن الاويسية بقية باذن الله تعالى
فلقد كانت هذه مقدمة صغيرة …
***********************
اما درس اليوم العملى
اليوم سنخلط مابين الذكر الجهرى والذكر الباطنى والذكر التفكرى
**************
اجلس نفس طريقة جلسات الذكر
وحدك
في مكان هادىء
فرغ قلبك وعقلك من الشواغل
تنفس ببطء
يفضل قبل النوم مباشرة وعلى وضوء وان كان ليس شرطا وجوبيا
سم الله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
صلى على حضرة النبى 14 مرة
أقرأ الفواتح لمشايخك
اليوم سنخلط مابين الذكر الجهرى والذكر الباطنى والذكر التفكرى
وسنستخدم فيه كنز من كنوز الجنة
لا حول ولا قوة الا بالله
1 – ستذكرها ببطء مائة مرة بصوت مسموع هادىء بطىء واضح
2 – ثم نأخذ نفسا عميقا ونذكرها 19 مرة مع اخراج النفس
ثم ناخذ نفسا
3– نكرر ذلك 7 اشواط
ثم
4 – نأخذ النفس ثم نكتمه واثناء كتم النفس نكرر 19مرة بلا صوت اى في النفس او القلب او الرأس
ثم نخرج النفس
5 – ونكرر ذلك 7 اشواط
اذا كان العدد كبيرعليكم ابدأو ب 7 ثم 11 ثم 14 ثم 19 وذلك في كل شوط
كل عدد يوم او يومين
6 – نكرر بلا صوت ولا عدد وبلا تحكم في التنفس الذكر الكنز المبارك ونحن نتخيل انه لاقوة لاى شىء في الكون ولا حول وانما القوة لله فنتخيل انفسنا مشلوللين ومقعدين وموتى فيمدنا الله بالقوة فنتحرك ونسير ونجرى
فانه اذا لم يمدنا الله بالحول والقوة فاننا لن نتحرك او نقدر على شىء فتفكر وليكن تفكرك في هذه المرحلة منصبا على افتقارك للحول والقوة من الله تعالى
ثمار هذا الذكر هى الولاية (( ولاية صغرى )) والتوفيق في الحياة وازالة كل الهموم وهوجانب من الجوانب الاويسية
وجرب ترى العجائب

أضف تعليقاً