خزائن الاذكار وطرق الذكر السريه الموصله الى الحضرات العليه ( 6 )

” خزائن الاذكار السرية وطرق الذكر الموصلة الى الحضرات العلية” الدرس السادس

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين

اللهم يارب المهيمين

السابحين فى جمالك … الذاكرين

الهائمين فى محبتك .. الخاشعين فى جلالك … الخاضعين لهيبتك

اللهم يامولاى ياواهب الاسرار والنعم

يارازق السموات العلا الانوار فى غياهب الظلام المدلهم

يامن الكل له عبد وانت الرب …. صلى اللهم بجلالك وجمالك على عبدك ورسولك وحبيبك المبارك النبى الامى النور يارب النور وعلى اله وسلم

وارضى اللهم عن سيدى ومولاى وولى نعمتى الغوث الاعظم سلطان الاقطاب وزاد الاحباب

القطب الصمدانى عبد القادر الجيلانى

وعن الاربعة الاقطاب والاوتاد والانجاب والابدال والمشايخ الطيبين اهل الله اجمعين

وبعد ايها الاحباب يا احباب الفقير

………..

مع درس جديد من الدروس التى لا توجد فى كتاب ولا نت ولا مخطوطات ولم يصرح بها المشايخ الا للخواص

هدية لاحباب المصطفى ومحبيه صلى الله عليه وسلم

نستكمل يا احباب الفقير معا في الدرس السادس من التطبيقات العملية للذكر الذرى النووى “البسملة المباركة “

ودائما وابدا كانت بسم الله الرحمن الرحيم هى المفتاح الذى نفتح به كل شىء ومنه وبه يبدأ كل شىء سبحان الذى لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ.

تحدثنا فيما سبق عن ثلاث طرق لذكر البسملة :

الذكر اللفظى

الذكر بالنفس

الذكر بالشرب

واليوم نتحدث عن طريقة جديدة ومهمة

الا وهى الذكر التخيلى

وماهو الذكر التخيلى ؟

هو من طرق نفخ الروح في الذكر

وله طرق ( التخيل الحرفى المجتمع في جملة – التخيل الحرفى المستقل كحروف – تخيل عددى – تخيل حركى – تخيل سمعى – تخيل شمى – ……)

وهل تحدث عنه العارفين ؟

لم يتحدث عنه سوى سيدى محى الدين بن عربى وكان اغلب شرحه للجانب النظرى ولكنه تحدث عن مدى اهميته وسنورد كلام سيدى محى الدين بن عربى عندما نبدأ دروس اسرار الحروف والاعداد في الذكر ومن الجانب العملى

اما اليوم باذن الله تعالى فاننى سأتكلم عن عن التخيل الحرفى المجتمع في نسيج اية البسملة

اما يا احباب الفقير فاننى اود ان اذكركم بعدة امور :

اولا : ليس للمريد ان يجتهد ويقيس ماقلناه على مالم نقله لانه قد يكون لبعض الايات او الاذكار طرق اخرى اى لا تطبق قواعد البسملة على ايات اخرى او اسماء فان كانت القواعد العامة واحدة فان لكل ذكر اسرار صغيرة تأخذ من الصدور وليس من العقول على الاقل حتى تنتهى مرحلة التربية الروحية ثم ان كل طريقة اكتبها فهى تحت نظرى ومن يطبقها هو من تلاميذى فلا يتعداها رجاءا الى مالم اقله لربما يدخل نفسه في عالم لم ابينه بعد

ثانيا : كل الاسئلة اكتبوها كما تحبون وكل ما يدور في عقولكم اكتبوها ولكن لاتنتظرو منى الرد في نفس الموضووع لاننى وباذن الله بعد الانتهاء من الجزء الاول من الدروس سأجيب عن الاسئلة بتفصيل في مواضيع ودروس مستقلة مع كتابة اسم السائل والسؤال بعد ان احفظها في ملفات عندى ثم انشرها مواضيع كاملة وذلك حتى تعم الفائدة لكل الاخوان وابشركم بان الدروس القادمة ربما تجيب عن كل ما يدور في عقولكم

ثالثا :واهم شىء يا احباب الفقير رجاء لاتكتفوا بالقراءة فهذا تصوف عملى وليس فلسفى اى هو كتاب تطبيقى للتصوف فيجب ان تجربوا بانفسكم ما نورده من طرق لانكم ان لم تجربوها فلن تنفعكم القراءة فقط

فكثير من الناس يقرأكتب العارفين الكبار وقد يفهم ما فيها بعقله ولكنه لا يستفيد فعلا منها لانها لم تدخل روحه ولم يذق ؟ ومن ذاق عرف ومن عرف اغترف

نعود الى الذكر التخيلى للجملة كاملة للبسملة

بسم الله الرحمن الرحيم

للخيال حضرة وللخيال عالم وهو عالم يؤثر على العالم المادى والعالم الروحى والعالم النفسى والعالم الباطنى وعالم المعنى والعالم العلوى والسفلى

والخيال سلاح خطير ويؤدى الى نتائج غريبة

فكثير منكم مثلا قد لا يعلم ان سيدى محى الدين بن عربى

كان يدرب مريديه على ان يحلموا بما يريدون

اى يكون النوم عندهم كاليقظة يتحكمون فيه بارادتهم

وبالتالى تكون احلامهم تحت سيطرتهم وكان المدخل لذلك هو الخيال

وكل الاقطاب الكبار كان عالم الخيال وعالم الرؤيا وعالم المعانى والعوالم كلها هى مفتوحة لهم يدخلون ويخرجون ويتحكمون كما يشاؤون

ولان موضووع الخيال هذا كبير جدا جدا جدا فاننا سنبدأ بشىء صغير وهو ذكر البسملة بالتخيل بالصورة

اى تخيل بصرى لجملة البسملة

ولن اصدعكم بشرح طويل وتفسيرات والفاظ قد تبدو للوهلة الاولى غير مفهومة ولكننا سنأخذ ما راق

اولا : نقل الصورة من الواقع الى المعنى :

تجلس جلسة الصلاة وتضع امامك ورقة مطبوع فيها البسملة فقط في نصف الورقة بحيث تراها بلا اجهاد لعينيك ثم تردد البسملة بالانفاس اى عدد تختاره وانت تنظر الى الورقة باستمرار حتى انتهاء الحضرة

ستستمر على ذلك عدة ايام من 3 الى 7

ثانيا : بداية التخيل البصرى :

ستجلس نفس الجلسة ولكن بدون الورقة وستذكر البسملة بنفس الطريقة ولكن وانت مغمض عينيك وتتخيلها امامك في نفس المكان

اذا لم تستطع تخيلها ولم ينطبع شكلها في مخيلتك اذن كرر السابق بالورقة عدة ايام

حتى الان نحن نذكر البسملة بصوت

ثالثا الذكر الصورى بلا صوت :

نفس الجلسة سنذكر بلا صوت مع عدم اخراج النفس في كل عدد وانت تتخيل ايضا صورة البسملة امامك واذا استطعت ان تراها مجسمة يكون اجود

رابعا: ربما تسمع صوت البسملة وانت مغمض عينيك وربما تسمع صوت البسملة في اذنك بعد ذلك وربما تراها مكتوبة امامك في كل مكان وربما تبكى بشدة اذا قلت انت او اى احد بسم الله الرحمن الرحيم وربما وربما الكثير وكلها اشارات وعلامات فاخبرنى بها انصحك .

خامسا : بعد وقت ستجد انك كلما تلفظت بالبسملة نظرتها امامك وهذا جيد فلقد دخلت عوالمها اذن ….

هام جدا اختار صورة واحدة فقط للبسملة واستمر عليها من البداية

اى عند بداية الربط مابين الخارج والداخل .

ولكن هل سنستمر هكذا فقط ؟

بالطبع لا انما هى درجة سلم وهناك المزيد فانتظرونى في الدرس القادم يا احباب الفقير القادرى

والحبيب فعلا من يطبق هذه الطرق لاننى بعيد عنكم بالجسد ولكننى اريدكم ان تشربوا من عوالم التزكية اللهم اوصلنا جميعا الى اعلى مقام الاحسان اللهم امين

واسمع ياولدى يابنتى يا احبابى يامريدين يا طلاب العلم اعلمو ان العين من الانسان مثل الاسكنر تدخل كل ماتراه الى الداخل الحسن والقبيح فانظروا وتخيرو لاتنظروا الى الاجساد العارية لاتنظروا الى الاشياء القبيحة لا تملأن اعينكم من حرام قط او فضول فالنظرة سهم من سهام الشيطان

ولا تشاهدوا افلام العنف والدم والخيال المريض فكل هذا يترك اثرا فظيعا في كيان الانسان

أملأن اعينكم من كل جميل وادخلوا الى اكوانكم كل صورة حسنة تحت حكم الشرع ولقد بينت لكم فتبينوا وفى الملحق زيادة فانظرو هناك

واوصيكم ايضا اكثرو النظر في المصحف وأملئوا اعينكم مما فيه من انوار بلا قراءة ولا فهم فقط انظرو وأملأو

ملحوظة : ربما يجد بعض الناس بعض التشابه بين اليوجا وعلوم الطاقة والبرمجة اللغوية العصبية وقوانين الحرية النفسية والايحاء الى اخره …… بعض التشابه في بعض الاساليب مع الفارق الكبير طبعا …

وهذا التشابه يأتى من انهم اخذوا قوانين الصوفية من كل دين وصاغوها في قوالب جامدة بلا روح وحاولوا ان يستبدل الدين بها ولتعلموا ان اصل كل العلوم واحد والعلم الحقيقى عند الصوفية والعارفين وطرقنا لاتوجد عند غيرنا حتى لو تشابهت في بعض القواعد فهناك قواعد في علم النفس هى ليست حكرا على احد وهناك من اهل الهند والسند وبلاد تركب الافيال من استخدم التنفس والتخيل لتسخير قواه وقوى الطبيعة والله سبحانه وتعالى هو الذى وضع القوانين للظاهر والباطن فمن دخلها من باب الله والاسلام والتصوف فهو ولى ومن دخلها من باب القوانين والنظريات والماديات فهو شقى

اللهم اصلح بواطننا وظواهرنا وتولنا انك انت الولى وصلى الله على سيدنا محمد النبى الامى معلم الانسانية ومبيد الجاهلية وعلى اله المصابيح وصحابته الطيبين اللهم امين …………

ملحق رقم 1:

( النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفا من الله آتاه الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه ) .

رواه الحاكم ( 4/313-314 )
والقضاعى في (مسند الشهاب) ( 292 تحقيقي )
والأصبهانى في (الترغيب) (38 )
والخرائطي في ( اعتلال القلوب ) ( 273 )
وابن الجوزي في ( ذم الهوى ) ( 252 ) .

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اضمنوا لي ستّاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدُقُوا إذا حدَّثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتُمِنْتُم، واحفظوا فروجكم، وغضُّوا أبصاركم، وكفوا أيديكم” (رواه أحمد والحاكم وابن خزيمة وحسنه الألباني – الصحيحة/1470).

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إياكم والجلوس في الطرقات. فقالوا يا رسول الله، ما لنا من مجالسنا بدٌ، نتحدث فيها. فقال: فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه. قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله؟ قال: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” (متفق عليه.

وعن جرير بن عبدالله رضي الله عنه أنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفُجَاءةَ فأمرني أن أصرف بصري” (رواه مسلم.

وعن بريدة الأسلمي رضي الله عنه. أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: “يا علي، لا تُتبع النَّظرة النظرة، فإن لك الأولى وليست لك الآخرة” (رواه أبو داود والترمذي وأحمد والحاكم وحسنه الألباني – صحيح أبي داود.

وجاء في الأثر عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه. أنه قال: “حفظ البصر أشد من حفظ اللسان”.

وقال أنس بن مالك رضي الله عنه: “إذا مرَّت بك امرأة فَغَمِّضْ عينيك حتى تُجَاوِزَك”.

وقال وكيع بن الجراح -رحمه الله-: خرجنا مع سفيان الثوري في يوم عيد فقال: “إن أول ما نبدأ به في يومنا غَضُّ أبصارنا”.

وقال بعض السَّلف: “من حفظ بصره أورثه الله نوراً في بصيرته”.

ملحق رقم 2 :

قال تعالى :

( لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ )

( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ) النور/30

ملحق رقم 3 :

قال الشاعر:

كل الحوادث مبـداها من النظر

ومعظم النار من مستصغر الشرر

كم نظرة بلغت من قلب صاحبها

كمبلغ السـهم بين القوس والوتر

والعبــد ما دام ذا طرفٍ يُقَلِّبُه

في أعيُنِ الغَيْر موقوف على الخطر

يَسُــرُّ مُقْلَتَهُ مـا ضرَّ مُهجَتَهُ

لا مرحباً بِسُــرورٍ عاد بالضَّرر

واود ان اختم بهذا الحديث الجميل وأسأل الله تعالى ان يعينكم على عبادته

قَالَ اللَّهُ: أَعْدَدْتُ لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لا عَيْنٌ رَأَتْ وَلا أُذُنٌ سَمِعَتْ وَلا خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ، فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ: (فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ)” [صحيح البخاري: 3244، صحيح مسلم: 2824].

ملحق 4 :

مرفق صور للبسملة تخير منها واحد ة واطبعها او ضعها حتى على شاشة الكمبيوتر بوضع ملء الشاشة


أضف تعليقاً