خزائن الاذكار وطرق الذكر السريه الموصله الى الحضرات العليه ( 9 )

” خزائن الاذكار السرية وطرق الذكر الموصلة الى الحضرات العلية” الدرس التاسع
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
اللهم يارب المهيمين
السابحين فى جمالك … الذاكرين
الهائمين فى محبتك .. الخاشعين فى جلالك … الخاضعين لهيبتك
اللهم يامولاى ياواهب الاسرار والنعم
يارازق السموات العلا الانوار فى غياهب الظلام المدلهم
يامن الكل له عبد وانت الرب …. صلى اللهم بجلالك وجمالك على عبدك ورسولك وحبيبك المبارك النبى الامى النور يارب النور وعلى اله وسلم
وارضى اللهم عن سيدى ومولاى وولى نعمتى الغوث الاعظم سلطان الاقطاب وزاد الاحباب
القطب الصمدانى عبد القادر الجيلانى
وعن الاربعة الاقطاب والاوتاد والانجاب والابدال والمشايخ الطيبين اهل الله اجمعين
وبعد ايها الاحباب يا احباب الفقير
………..
مع درس جديد من الدروس التى لا توجد فى كتاب ولا نت ولا مخطوطات ولم يصرح بها المشايخ الا للخواص
هدية لاحباب المصطفى ومحبيه صلى الله عليه وسلم
نستكمل يا احباب الفقير معا في الدرس التاسع من التطبيقات العملية للذكر الذرى النووى “البسملة المباركة “
هذه المرة سوف نتكلم عن طريقة جديدة للذكر الا وهى الذكر بالمعنى
كثيرا منكم من يقرأ وردا من اوراد المشايخ ويكرره كل يوم في وقت معين وبشروط معينة ويغفل عن اهم شرط والشرط الاساسى ……
فيظل يتلو الورد كل يوم ولا يحصل ثمرته ولا يصل الى نتيجته … ولماذا ؟
لان ما سوف اخبركم به الان هو سر اى ورد مجموع لشيخ من المشايخ رضى الله عنهم اجمعين
وماهو هذا السر ؟
السر بكل بساطة هو التوجيه الى المعنى او التفكر
نعم فكل اوراد المشايخ صاغوها في قالب وشكل يقودك ظاهريا وباطنيا عقليا وروحيا ونفسيا الى معنى وفكر داخلى وصوت ينشأ وعوالم تفتح في باطنك تظهر مع التكرار ولكن بوعى للورد والتلقى بفهم وتعمد فينتج الورد اثره
وللعلم هناك طرق لاخذ الورد
فالمريد المبتدأ يأخذه للعمل ( والعمل هنا هو التفكر وتتبع المعنى والتلاحم مع الورد والاختلاط به حتى النخاع )
والمريد او الشيخ المنتهى يأخذه للبركة ويداوم عليه لانه من انفاس شيخ طريقته او احد الاكابر وهو ينتج وصلة بينه وبين واضع الورد
ومابين الاثنين درجات من العمل والاتصال
وكل مريد بقدر سعته و ومصروفه
فمن كثر عياله من المشايخ كثر عطائه وزادت انوار اذكاره بقدر ما انفق منها ومن اخرج من خزائنه عوضه الله خيرا منها والملك اصلا لله والخزائن لله وما نحن الا مستخلفين فيها
اذن التطبيق العملى لهذا التفسير كيف يكون ؟
يكون بان تقرأ كلمات الورد بتمعن ومحبة وتسليم
ثم تغوص في المعانى التى تبرز لك انوارها
وكل مريد يتلقى معنى قد لا يتلقاه غيره
لان كل مرأة تعكس الوانها
وحسب عتامة المرأة او صفائها او تقعرها او تحدبها تتشكل الصور فيها طبقا للمرأة وان كان المنبع واحد
وهذا ينطبق على المعطى والمستعطى كلاهما
اذن نريد مثال حتى يظهر المستور ؟
المثال وهو خاتمة لدروس البسملة
والتى ارشدنا فقط الى جزء ضئيل من انوارها وكلها انوار
ولكننا احببنا ان نختمها الان لاظهار بعض الاسرار في غيرها
ثم اذا شاء الله اظهرنا المزيد
سنبدأ اولا لمثال من اوراد لمشايخنا يستلهم ويستمد من البسملة بالكلمات والجملة ثم نتبعهم بورد البسملة لسيدى الغوث الاعظم الجيلانى هو يستلهم من الحروف
مثال متنوع :
البسملة الكبير

اللهم إني أسألك بفضل بسم الله الرحمن الرحيم وأسألك بعظمة بسم الله الرحمن الرحيموأسألك بجلال وثناء بسم الله الرحمن الرحيم وأسألك بهيبة بسم الله الرحمن الرحيم وأسألك برحمة بسم الله الرحمن الرحيم وأسألك بجبروت وملكوت وكبرياء بسم الله الرحمن الرحيم وأسألك بعزة وقوة وقدرة بسم الله الرحمن الرحيم اللهم آرفع قدري وآحلل عقدي بسر بسم الله الرحمن الرحيم آللهم يسر أمري وآجبر كسري وأغن فقري وأطل عمري مع الصحة والعافية بفضلك وجودك وكرمك وإحسانك يا من هو كهيعص حمعسق الم المر المص طهيس ن ق وبسر بسم الله الرحمن الرحيم .
آلله لا إله إلا هو الحي القيوم العلي العظيم ذو الجلال والإكرام أسألك بجلال الهيبة وبعزة العزة وأسألك بكبرياء العظمةوبجبروت القدرة أن تجعلني من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ، وأسألك اللهم بحسن البهاء وبإشراق وجهك الكريم أن تدخلني برحمتك في جناتك جنات النعيم يا رب العالمين، آللهم إني أسألك بسر هذا كله أن تقضي لي جميع الحاجات وأن تطهرني من جميع السيئاتوأن تنجيني من جميع آلأهوال وآلآفات وأن ترفعني عندك أعلى الدرجات وأن تبلغني أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات وأسألك يا آلله أن تفرج عني ما أنافيه وأن تقدر لي الخير في ما أريده وأنويه وأن تعصمني من الفتن والمعاصي والفحشاءوأن تحفظني وأهلي وذريتي ومن تحب حوزتي من كل سوء وشر وبلاء وأن تنصرني على جميع الحساد والماكرين والأعداء من التقلين الظاهر منهم والبطن وآحجبني عنهم بنورك يا رب العالمين فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون

ومن حزب الدور الأعلى للشيخ محي الدين بن العربي قدس الله سره وفى خاتمته
اللهم يا ألله يا ألله يا ألله يا الله ، يا نافع يا نافع يا نافع يا نافع ، يا رحمن يا رحمن يا رحمن يا رحمن ، يا رحيم يا رحيم يا رحيم يا رحيم . ببسم الله الرحمن الرحيـم ارفع قدري واشرح صدري ويسر أمري وارزقني من حيث لا أحتسب بفضلك وإحسانك يا من هُوَ كهيعص حمعسق
ومن حزب النووي الامام النووى الشهير


خَبَأْتُ نَفْسِي فِي خَزَائِنِ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ , أَقْفَالُهَا ثِقَتِي بِاللهِ , مَفَاتِيْحُهَا لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ ,أُدَافِعُ بِكَ اللَّهُمَّ عَنْ نَفْسِي مَا أُطِيْقُ وَمَا لاَ أُطِيْقُ لاَ طَاقَةَ لِمَخْلُوقٍ مَعَ قُدْرَةِ الْخَالِقِ . حَسْبِيَ اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيْلُ .

وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم

ومن الاحزاب الذى تجمع بين الاستلهام بجملة البسملة والاستلهام من حروفها :
حزب البسملة الصغير
——————————————————————————–
اللهم إني أقدم إليك بين يدي كل نفس و لمحة و خطرة و طرفة يطرف بها أهل السماوات و الأرض و ما بينهما و كل شيء هو كائن في علمك أو قد كان أقدم إليك بين يدي ذلك كله:
(( بسم الله في معاني حقائق الأسماء و الصفات مجراها و في تجلي كمال الذات الإلهية المقدسة مرساها،} بسم الله الرحمن الرحيم { (21) مره. بسم الله الرحمن الرحيم… و لا حول و لا قوة إلا بالله العلى العظيم (3)مرات.بسم الله تحصنا بالله … بسم الله توكلنا بالله (3) مرات.بسم الله آمنا بالله و من يؤمن بالله لا خوف عليه (3) مرات.بسم الله و بالله و من الله و إلى الله (3) مرات.
اللهم إني أسألك بعظمة جلال جمال كمال هيبة سلطان سناء ضياء نور } بسم الله الرحمن الرحيم { و بمقام منازل حروف أسرار أنوار معارف لطائف باطن } بسم الله الرحمن الرحيم { و بكبرياء جبروت سطوة تصريف ملوك } بسم الله الرحمن الرحيم { و بعزة هيبة قوة قدرة } بسم الله الرحمن الرحيم { و بابتداء انتهاء إحاطة شمول بركات عطايا خلع تجليات فيوضات } بسم الله الرحمن الرحيم { و بحق أمينها جبريل (عليه السلام) و بسر أسرار تلك النقطة المطلسمة المكنونة في باء البسملة البهية و جميع ما بثته فيها في الأول و الآخر و الظاهر و الباطن أن :
تصل و تسلم و تبارك و تكرم و تعظم بقدر عظمة ذاتك العلية في كل وقت و حين أبداً عدد ما علمت و زنة ما علمت و ملء ما علمت على سيدنا و مولانا محمد نقطة البسملة الجامعة الكاملة الشاملة المطلسمة المكنونة أنوارها في جميع العوالم. صلاة تذيقنا أنوار كمالات رقائق دقائق لطائف معارف أسرار فيوضات تجليات خلع كمالات } بسم الله الرحمن الرحيم { في الدارين. صلاةً لا تنتهي و لا تبيد حتى تملأ خزائن البركات و المراتب السنيات و السرادقات و خزائن التخومات و ذخائر الجبروت و ما في الملك و الملكوت و تحيط بكل شيء في الدارين ألف ألف مليون مليون مرة.كما أسألك اللهم أن تكشف لنا بها أسرار أنوار الصفات و الأسماء حتى نتحقق بحقائق باطن سر معنى تعلق أسمائك الحسنى و نذوقها في حيطة الجلوة الكبرى التي وسعت بها عبادك من صفوة أهل الإخلاص. فنذوق في كل مرقى إليك لذة جمال حلاوة أنس مراقي الإخلاص و ننال بها أقصى قمم الاختصاص و نتحقق بسر معاني التوحيد الصرف في حضراتك العلية. فتشرق علينا أنواراً و أسراراً من حضرتك العظمى ،فتسيل علينا شموس محبتك و معرفتك الخالصة الخاصة السرمدية في الدارين.
اللهم أسألك بحق باء البسملة و نقطتها البهية أن تذيقنا قوة جمال تصريف سطوة سلطانها على العوالم العلوية و السفلية. منغمسين في باطن بحار محيطات أنوارها و أسرارها الخفية. مستمدين من سواقي ينابيع أنهر دقائقها و رقائقها و علومها و معارفها و كل معنى من معانيها في الباطن و الظاهر. و أرفع قدرنا بها إلى أعلى مقامات منازل في عليين مع النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين.
اللهم إني أسألك أن تفهمنا باطن أسرار أنوار علوم تصريف السبع المثاني و تلبسنا خلع أنوار عطايا أسرار باطن كل حرف من البسملة خاصة و أن تفيض علينا دائماً سرمداً من فائضات المعارف و العلوم القرآنية ما يرفع وجودنا إلى فلك العرفان و يثبت شهودنا في أعلى مقام و رقى بها أرواحنا إلى أعلى قمم المقام الأسمى. في كل لحظة أبداً عدد الأسرار و الأنوار في جميع الدوائر و في كل حروف القرآن ألف ألف مليون مليون مرة. و صلى الله على سيدنا محمد مفتاح الخزائن و صفوة الضنائن و على آله و صحبه و سلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين
واليكم مسك ختام للبسملة ورد سيدى عبد القادر الجيلانى حزب البسملة
مقدمة للحزب توضح ما فسرناه
انظر ايها الحبيب الى تنبيه مولاى الباز الاشهب الى الباء وشكله والى بقية الحروف والكلمات كيف ربطها بمعانى وتفاسير وتصاوير لم تكن لتخطر لك ببال رغم انها ليست بعيدة عنك
واقرأ الكلام وتخيله وتمعن فيه ثم انظر كيف دخل منها الى التوسل والربط بين الظاهر والباطن
ولا تفكر في الكلام المبهم السريانى والاسماء السريانية فهى مفاتيح باطنية تفتح بوابات خفية لعوالم علوية
ولربما يعلم الجميع اعتراض مشايخ الظاهر على الاسماء السريانية وإدعاء بعضهم فيها ما ادعوا ولكننى اعرفكم ان اى حرف او كلمة تتوجه بها الى الله توجه صادق فلا يمكن ابدا ان تكون فيها مشكلة شرعية
واليكم حزب البسملة للقطب الصمدانى سيدنا عبد القادر الجيلانى

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: وَصَلَّى اللَّهُ على سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ تَسْلِيمَاً؛ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ باءِ اسْمِكَ الْمَعْنِيَّةِ الْمُوصِلَةِ إِلَى أَعْظَمِ مَقْصُود، وَإِيجادِ كُلِّ مَفْقُود، وَبِالنُقْطَةِ الدَّالَّةِ على مَعْنى الأَسْرارِ السَّرْمَدانِيَّة، وَالذَّاتِ القَديمَةِ الفَرْدانِيَّة، وَبِجُزْبَّتِها لِأَحْبَابِها، وَتَصْرِيفَاتِها الْجُزْئِيَّةِ وَالكُلِّيَّة؛ وَبِسِينِهَا بَديعَةِ التَّصْريف، وبِسِرِّ الرُّبُوبِيَّةِ الْمُنَزَّهَةِ عَنِ الْمَكانِيِّةِ وَالزَّمانِيَّة، الْمُنْفَرِدَةِ بِتَفْريجِ الكُرُوْبِ وَالْخُطُوبِ الدُنْيَوِيَّةِ وَالأُخْرَوِيَّة؛ وَبِميمِهَا محْيي وَممِيتُ بِها سَائِرَ البَرِيَّةِ، فَلَيْسَ لَها قَبْلِيَّةٌ وَلاَ بَعْدِيَّةٌ، وتَنَزَّهَتْ عَنِ الكَيْفِيَّة،
وَبِتَصارِيفِها ومَعانِيْها الْمُحَمَّدِيَّة؛ وَبِأَلِفِ الوَصْلِ الَّذي أَقَمْتَ بِهِ الكائِناتِ، فَهُوَ حَرفٌ مَبْنِيٌّ مُتَصَرِّفٌ على سائِرِ الْحُروفِ النَّارِيَّةِ وَالتُّرابِيَّةِ وَالْهَوَائِيَّةِ وَالمائِيَّة، مُضْمَرٌ تَعْرِيفُهُ كالشَّمْسِ البَهِيَّة، نَفَذَ تَصْريفُكَ في كُلِّ مَعْدومٍ فَأوْجَدْتَه، وفي كُلِّ مَوْجُودٍ فَقَهَرْتَه، وَبِحَقِّ صِفَاتِكَ القَهْرِيَّةِ، اِقْهَرْ أعدَاءَنا وَأَعْدَاءَك؛ وَبِلامِ “اللهِ” الْمُنَزَّهَةِ عَنِ الشَّريكِ وَالضِّدِّ، فَهِيَ الْمَعْبودَةُ بِحَقّ، القائِمَةُ على كُلِّ نَفْسٍ بِما كَسَبَت، العالِمَةُ بِما في السَّرائِرِ وَالضَّمائِر، هَبْنا هِبَةً مِنْ هِباتِها، وَافْتَحْ لَنا بِعِلْمِها، وَحَقِّقْنا بِسِرِّ سَرائرِها النَّافِذَة، وَصَرِّفنا في سِرِّها كَما تُحِبُّ وتَرضى؛ وبِهاءِ هُوَيَّتِها القائِمَةِ بِذاتِها الْمُسْتَحِقَّةِ لِجَميعِ الْمَحامِد، فَسَمَتْ بِهِ في عِزِّ تَوْحِيدِها، وَأُنْزِلَتِ الكُتُبُ القَدِيمَةُ شاهِدَةً بِوَحْدانِيَّتِها، وَشَهِدَ وصَدَّقَ أهلُ سَعادَتِها، وَاستَغْرَقَتْ بِسِرِّ سَرَائِرِها أهْلُ مُشاهَدَتِها؛ وَبِسِرِّ الرَّحْمَنِ مُعْطِي جَلائِلِ النِّعَم، وَرَاحِمِ الشَّيْخ الْهَرِم، وَالطٍّفْلِ الصَّغيرِ وَالْجَنين، رَحمنِ الدُّنْيَا وَالآخِرَة، مُعَطِّفِ القُلُوب، فَزِيادَةُ بِنائِهِ دَلَّتْ على شَرَفِهِ وَانْفِرادِه، وَبِسِرِّ الرَّحِيم، وَرِقَّةِ الرَّحْمَة، مُعْطِي جَلائِلَ النِّعَمِ وَدَقائِقَها، مُشَوِّقِ القُلُوبِ بَعْضها على بَعْضٍ،
جَاذِبِها بِتَعْطيفِ رُوحَانِيَّةِ اسْمِكَ الرَّحِيم،
فَهُمَا اِسْمانِ جَلِيلانِ كَريمانِ عَظِيمان، فِيهِما شِفاءٌ وَبرَكَةٌ لِكُلِّ مُؤْمِنٍ يَسألُ في القَليلَ وَالكَثيرِ مِنْ مَصالِحِ الدُّنْيَا ودارِ التَّحْويل، وَبِسِرِّها في القِدَم، وَبِحَقِّ خُرُوجِ الأَرْبَعةِ الأنْهارِ مِنْ حُرُوفِها الأَرْبَعة، وَبِهَيبَتِها وَقُوَّةِ سُلْطانِها على الْعَالِم العُلْوِيِّ وَالسُّفلِيِّ، وبِها، وَمَنزِلَتِها، وَلَوْحِها، وَقَلَمِها، وَالْعَرْش، وَالكُرْسِيّ، وَبِأَمِينِها جِبْرَائِيلُ عَلَيْهِ السَّلام، وَبِأَمِينِها سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ rالْمَبْعُوثِ لِكُلِّ الْخَلائِق،
احْفَظْني مِنْ أَمَامِي وَخَلْفِي وَيَمِينِي وَشِمَالِي، وَفَوْقِي وَتَحْتِي، وَأَوْلادِي وَأَهْلِي وَصَحْبِي،
وَبِسِرِّ أَنْبِيائِكَ النَّاطِقينَ بِها، وَبِسِرِّ مِيكائِيلَ وَإِسْرافِيلَ وَعِزْرائيلَ عليهِمُ السَّلام، وكُلِّ مَلَكٍ في السَّمَوَاتِ وَالأَرْض، وَبِحَقِّ تَوْحِيدِكَ مِنْ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلام إِلَى يَومِ الْمَحْشَر، أنْ تُعْطِيَني رِزْقاً أَسْتَعينُ بِه، وَسُرُوراً دَائِماً إِلَى الأَبَد، وَعِلْماً نَافِعاً يُوصِلُني إِلَيْكَ، وَلاَ تَكِلْني بِسِرِّها إِلَى أَحَد، وَاجْعَل لي مِنْ كُلِّ الْهُمُوم مَخرَجاً، وَصَرِّفْني كَيْفَ شِئْتَ، وَلاَ تَكِلْني إِلَى وَالِدٍ وَلاَ وَلَد، وخُذ بِيَدِي، إِلَيْكَ حاجَتي، وَعَجِّلْ لِي بِها بِحَقِّ
بَطَدٍ زَهَجٍ وَاحٍ يَا حَيُّ ياهٍ، يَا هُوَ، يَا خالِق، يَا بارِئ، أَنْتَ هُوَ بَدُوحٌ، ونُقسِمُ عَلَيْكَ بسَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْمَمْدُوح، الْمُؤَيَّدُ بِالنَّصْرِ وَالفُتُوح، أنْ تُسَخِّرَ لي الْخَلْقَ على اختِلافِ أَجْنَاسِهِم وَأَلْوَانِهِم، وَتَدفَعَ عَنِّي مَا يُرِيدُونَ بِي مِنْ مَكْرِهِمُ وَخِدَاعِهِم، بِحَقِّ
طَهُورٍ بَدْعَقٍ، مُحَبِّبَهُ صورَةُ مُحَبِّبِه، سَقْفَاطِيْسٌ سَقَاطِيمٌ أَحُونٌ قافٌ أدُمَّ حُمَّ هَاءٌ، آمِينٌ،
أُقْسِمُ اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِهذهِ الأَسْماءِ العِظَام، وُمُلُوكِها عَبيدُكَ الكِرام، أنْ تَلْطُفَ بي، وَتَحفَظَني مِن طَوَارِقِ الليلِ وَالنَّهار، وَمِنْ الْمَرَدَةِ وَالْمُتَكَبِّرينَ، وَالظَّلَمَةِ وَالْجَبَّارِين، بِحَقِّ
﴿كهيعص﴾ * و﴿طَه﴾ * و﴿طس﴾ * و﴿يس﴾ * و﴿حم عسق﴾ * و﴿ق﴾ * و﴿ن﴾،
وبِتَصريفِهِمُ اِقْهَرْ لي خَلْقَكَ أَجْمَعِين، وَسَخِّرْ لي كُلَّ أَحَدٍ، بِحَقِّ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، وَنَوِّرْ بَصَائِرَنا مِنْ نُوْرِ بَصَائِرِ العَارِفِينَ، بِحَقِّ هَذِهِ الدَّعْوةِ وَمَا فِيها مِنِ اسْمِكَ العَظِيم، وَأَشْهِر ذِكْرِي في خَيْرٍ يَا مَنْ يُجِيْبُ دَعوَةَ الْمُضْطَرِّين، وَاغْفِرِ اللَّهُمَّ لي ولِوَالِدَيَّ وَسَائِرِ الْمُسْلِمِينَ أَجْمَعِين؛ اللَّهُمَّ صَلِّ على سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صلاةً تَحُلُّ بِها عُقْدَتي، وتُفَرِّجُ بِها كُرْبَتِي، وَتُنقِذُني بِهَا مِنْ وَحْلَتي، وتُقِيْلُ بِهَا عَثْرَتِي، وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ عَدَدَ تَقَالِيبِ الأيّامِ وَالسِّنين، ﴿وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾.








ان شاء الله تعالى القاكم بدرس جديد وشرح جديد ينشر لاول مرة نفعنا الله بما علمنا واجراه على يدينا والحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ………

أضف تعليقاً