فتح القدير للفقير المسكين في الاسماء التسعة والتسعين ( الدرس الثالث )

فتح القدير للفقير المسكين في الاسماء التسعة والتسعين ( الدرس الثالث )

 

 

*********************

 

الدرس الثالث الاسم الله جل جلاله

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله مع التسليم والشكر لله مع التعظيم

 

سبحان ربنا العليم

 

سبحان ربنا العظيم

 

اللهم صل وسلم وبارك على النبى المعلم الرسول

 

صاحب الجناب العالى فاتحة الخير المأمول

 

باب الله الاعظم وطريق الوصول

 

وعلى اله وصحبه وسلم

 

***********************

 

الحمد لله الذي تفرد قبل وجود اللغات والألسنة

 

بالأسماء الحسنى العلى ،

 

وتوحد في محامد الصفات بالمجد الأسنى

 

فهو الماجد الاعلى

 

الحميد المجيد

 

الفعال لما يريد

 

***************

 

الدرس الثالث الاسم الله جل جلاله

 

شــَـــرَعـْـــتُ بــِــتــَـــوْحـِـــــيـــــــدِ الإلــَــــــهِ مـُـــبـَـــسـْــــمـِـــلاَ

 

سـَـــــأخــْــتـِـــمُ بــِـالــــذكــْـــــرِ الــْـحـَـــمـِـــيـــــدِ مـُـــجـَـــمـِّــــلاَ

 

وَ أشــْــــــــــــــــــهـــَـــــــــــدُ أنَّ لا ربَّ غــــَــــــــــــيــــْــــــــرُهُ

 

تـــَـــنـــَـــزَّهَ عـَـــنْ حـَـــصـْــــرِ الــْـعـُـــقــُـــولِ تـــَــكــَــــمـُّـــــلاَ

 

وَ أرْسـَـــــــلَ فـِــيـــنــَـا أحـْــــمـَـــــدَ الــْــحـَـــــقِّ مـُـــقــْـــتــَـــدى

 

نــَـــبــِـــيـــــاً بــِـــهِ قــــَــــــامَ الــْـــوُجـُــــــــودُ وَ قــَـــدْ خــَــــــلاَ

 

فــَــعـَـــلــَّـمـَــنــَـا مـِـــنْ كــُـــلِّ خـــَـــــــيـــْــــرٍ مـُــــــؤَيــــَّــــــــدٍ

 

و أظــْــهـَــرَ فـِــيـــنــَـا الــْــعــِــلــْـــمَ و الــْــحــِــلــْـــمَ و الــْـــــوَلاَ

 

فــَــيــَـا طــَــالـِـــبـــــاً عــِــــــزّاً وَ كــَـــنـــْـــزاً وَ رِفـــْـــعــَـــــــة ً

 

مـِـــــنَ الله فـــَـادعـــــــــــهُ بــِـأســْــــــــمـَـــــائـِـــــهِ الــْــعــُــــــلاَ

 

وَ قــُـــلْ بــِـانــْــكـِــسـَــــارٍ بـَــعـْـــدَ طــُــهــْــــرٍ وَ قـــُـــرْبـــَـــةٍ

 

فــَـأســْـــــــألــُــكَ الــلــَّـــهــُـــــمَّ نـــَـــصـْــــــراً مـُـــعـَـــجـــَّـــــلاَ
لـلـغـوث الأعـظـم بــاز الله الأشـهـب
ســــيـدنـا عــبــد الـقــادر الـجــيــلانــي قـدس الله تـعـالـى سـره
**************

 

الاسم الاول الله

 

احبابى احباب الفقير

 

احب ان اوضح

 

اننى لن اشرح ماهو موجود في الكتب الاقليلا

 

وسنكتفى بماهو جديد عليكم ولكم

 

اسم الله المعظم

 

جل جلاله وشرف وعظم

 

هو اعلى الاسماء

 

اثاره عجيبة

 

واسراره رهيبة

 

احبابى اسمعوا هذا الكلام

 

**************

 

الخلاصة

 

لتفهموا لماذا اسم الله هو سيد الاسماء

 

وهو جامع للاسماء

 

وهو يحتوى كل الاسماء واسراره لا تنتهى وعجائبه لا تنقضى

 

اسم الله تعالى هو الاسم الجامع والذى يحتوى كل الاسماء

 

وهو الاسم الجامع لانه الاسم الذى ورد في الشهادة

 

اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله

 

صلى الله عليه واله وسلم

 

ولا يجوز الشهادة الا بالاسم الله

 

وبنى الاسلام على خمس اولهم

 

شهادة ان لا اله الا الله

 

******************

 

واجماع الفقهاء على انه لا يجوز دخول الاسلام الا بهذه الكلمة

 

يعنى لا يمكن استبدالها بغيره

 

كذلك محمد رسول الله

 

لا يجوز استبدالها بغيرها

 

اى لا يجوز رسول الحى

 

او رسول اللطيف

 

او ….وهكذا

 

************************

 

يقول القطب النورانى

 

سيدى بن عطاء الله السكندرى رضى الله عنه

 

فإن إكسير الزيادة ، وكيمياء السعادة وقاعدة كل قدم وحال ومقام ، وأس أصول دعائم الإحسان والإيمان والإسلام ، هو معرفة التوحيد ، المجرد عن إضافة التقييد ، المحفوظ عن تصميم التقليد الموصوف بعلم الأسماء والصفات ، المتنزه عن حدوث طرق الآفات الجامع لذكر معاني الأسماء الإلهية ، المشتمله على جملة لطائف الأسرار المعنوية ، والذخائر النفيسة المصونة ، والجواهر الثمينة المكنونة ، وهو أصل المعارف الدينية ، ومحل العوارف اليقينية ، لأن شرف العلوم على شرف قدر المعلوم ، وشرف العالم على قدر علمه ولا شيء أشرف من الحق وطلبه ، ولا شيء في الدنيا من معرفة الله وقربه ، ولا شيء أشرف في الجنة من النظر إلى وجهه ، وكل علو موقوف على معلومه وشرفه بشرفه ، وعلم التوحيد موقوف على معرفة الواحد وصفة وحدانيته ، ومعرفة الله هي الغاية القصوى ، واللباب الأصفى ، ومشرب عذب لكل عبد وارد ، ولا يصل للتنعم بها بشر إلا واحد بعد واحد ، وهي المطلوبة لذاتها وعين الزيادة ، وبها تنال أعظم الأحوال وأتم الإفادة ، وإن بداية السالك طلب المعرفة ، ونهاية غايته توحيد الذات والصفة ، لأن معرفة الله غاية الغايات ، وتوحيده أجل وأكمل النهايات ، والعلم به يفيد ذات الذاكر بيانا وتحقيقا ، والعمل بمقتضاه يزيد في صفات السائر برهانا وتوفيقا ، ومن أخذ العلوم والحكم أشرفها وأرفعها ، ومن المعاني صفوها وألطفها وأنفعها ، وفهم حكم باطنية أمرها ، وعلم حكم علانيتها وسرها ، فقد تجوهر باطن قلبه ، وتمهد ظاهر أدبه ، وتسمى في الحقيقة إنسانا ، وشاهد الحق حقا عيانا ، وصار الخير بالذات ، في الأوصاف والصفات ، وعرف الله إيمانا ويقينا ، وصنعته بيانا وتبيينا ، وقد أودع فيه من اللطائف الغريبة ، والعلوم والمعارف العجيبة ، ما يكتفي بقدره ، ويستغني بذكره ، من غرائب العلم ، وعجائب الحكم ، وفرائد الطرف ، وفوائد التحف…………

 

******************

 

الله اسم تفرد به الله سبحانه وتعالى واختصه لنفسه ، ووصف به ذاته . وَقَدَّمَهُ على جميع أسمائه وأضاف أسمائه كلها إليه ، وكل ما يأتي بعده من الأسماء نعت له ، وصفة لوصفه ، ومتعلقة به وتوصف سائر الأسماء بأنها أسماء الله تعالى وتعرف في الأغلب بالإضافة إليه ، يقال أنها من أسماء الله تعالى ، ولا يقال من أسماء الصبور ، أو الغفور ، أو الجبار ، وكذا الإسلام لا يتم إلا بذكر هذا الإسم ، ولا يقبل اسم عوضا منه ، ولا ذكر بدلا عنه ، بأن يقال لا إله إلا الغفار ، أو لا إله إلا الرحيم ، أو لا إله إلا الجبار ، وإنما يقال لا إله إلا الله ، وبذلك نطق القرآن والحديث ، لأنه أدل على كنه المعاني الالهية واختص بها ، وهو بها أشهر ، وأتم وأظهر ، فاستغنى عن التعريف بغيره من الأسماء . وعرف غيره بالإضافة إليه ، وجعله للنطق والذكر والتعلق ، دون الاتصاف به والتخلق .

 

***************

 

ايضا احب ان اوضح ان للاسماء مفاتيح وليس مفتاح واحد

 

هناك مفتاح العدد

 

طبعا لا يقول احد اننى سوف اذكر الاسم بالعدد كذا ففيه سر

 

نعم هذا حقيقى لكل اسم مفاتيح من الاعداد

 

ولكن يظل الباب مغلقا ببقية الاقفال الا من شاء الله

 

*************

 

فاما مفتاح العدد

 

فهناك اعداد باطنية

 

وما يصلح لسالك او منتهى لا يصلح لمبتدأ

 

مثال ذلك من اعداد اسم الله الباطنية

 

العدد 111

 

وهناك الاعداد بالمضاعفة 66 في 66 في مجلس واحد

 

وهناك اعداد خاصة مثل 4444

 

و 6666

 

وهناك اعداد بحساب الاسم مع اسمك

 

او العدد المحمدى ………

 

****************

 

هناك مفتاح التوجه

 

يعنى لازم دعاء توجه وربما يكون كلمة توجه او جملة توجه او اية او بيت شعر قبل الذكر وتجمع نيتك عليه

 

فاذا كان ورد اختلفت الصيغة عما اذا كانت لقضاء حاجة

 

ولكن يجب التوجه

 

****************

 

هناك مفتاح الفهم

 

طبعا الاسم الله فهمك له هو

 

تفرده بالعظمة

 

وانفراده بها

 

ووحدانيته

 

وفردانيته

 

وليس كمثله شىء

 

*********************

 

هناك مفتاح جمع الهمة

 

ومفتاح طريقة الذكر

 

وكل شيخ وله طريقة

 

وسنوضح في اخر كل درس طريقة ذكره

 

****************

 

هناك مفتاح سر الشخص

 

وهذا يعنى طبعا ان كل شخص له اسم او اكثر يتفاعل معه اكثر من غيره لاعتبارات لا دخل للانسان فيها منها

 

حساب اسم الشخص وساعة ميلاده والكوكب المسيطر عليه

 

ورزقه اصلا من الاسماء ويغنى عن الحسابات المعقدة في مفتاح سر الشخص انفعال الحال مع الاسم وظهور ذلك على الذاكر

 

******************

 

ويبقى كما قلنا مع مراعاة المفاتيح مراعاة القواعد التى ذكرناها في الدرس السابق

 

فاذا اجتمعت القواعد مع المفاتيح ظهر سر الاسم على الانسان والاشياء بابسط الطرق

 

*************

 

لمحة من سر جلجلت

 

الاسم جلجل هو بنفس حساب الله = 66

 

وهو ايضا لامين وجيمين

 

اما التاء فللتعظيم

 

مثلما نحسب الهاء في سيداتنا

 

خديجة وفاطمة وعائشة رضى الله تعالى عنهم وارضاهم

 

عند مشايخنا تحسب تاء للتعظيم

 

اذن الجلجلوتيه هى في الاساس

 

هى ذكر بالاسماء الحسنى بلسان من الالسنة

 

واولها الاسم المفرد الله

 

ولكن لها شروط واثار لسنا في معرض ذكرها

 

وعموما الذكر بالاسماء العربية اسهل واحسن واقرب

 

واقل احمال

 

************

 

لمحات من نور

 

اللمحة الاولى:

 

الاسم الله هو ذكر الوحدانية والفرادنية

 

وثماره هى ثمار توحيد الاولياء

 

*************

 

اللمحة الثانىة :

 

لا بد لكل ذاكر ان يبدأ مراحل ذكره بالاسم الله ولابد ان يمر بعد ذلك على كل الاسماء

 

ولا بد ان يكون له اسم خاص منها

 

ومع ذلك فلا يكون ذكره في النهاية الا الاسم الله

 

ولكن كما قلت يجب ان يذكر نصيبه من الاسماء

 

ولا يجوز لمبتدأ ان يذكر الاسم المفرد ويتوقف عنده

 

فالتربية تحتم عليه ان يمر باسماء معينة

 

ثم يختم سلوكه مرة اخرى بالاسم المفرد وربما تتكرر هذه الدورات وكل دورة تخنلف ثمار الاسم المفرد عن غيرها

 

****************

 

اللمحة الثالثة :

 

المنتهى باسم الله اذا اراد ذكر اى اسم اخر يتوجه بتوجه الاسم الاخر ويذكر الاسم الله فيحوز ثمار الاسم الاخر ولا يخرج بذلك عن نظامه

 

وهو على ذلك يذكر كل الاسماء الاخرى ولكن بلسان الاسم الله

 

ولكن هذا للمشايخ والسالكين في مرحلة معينة

 

****************

 

اللمحة الرابعة :

 

بالرغم من ان الاسم جلالى فان له اثار جمالية وحسب نظام الذكر يكون اثره جمالى او جلالى

 

هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ ۚ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا الكهف 44

 

*********************

 

بدأت ببسم الله في مبدأ الأمر

 

وصليت تعظيما على الكامل القدر

 

صلاتي وتسليمي وأزكى تحيتي

 

على من له وجه يفوق على البدر

 

دخلت بأسماء الإله لبابه

 

أؤمل بالأسماء من بابه جبري

**************

 

فائدة اليوم

 

الجزء الاول : ورد الجلالة

 

قبل الذكر

 

طبعا الاستغفار والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم باى عدد مناسب واقله 10

 

ثم التوجه قبل الذكر

 

اولا التوجه:

 

عدد التوجه 100 مرة

 

المبتدئ :

 

لا اله الا الله

 

المريد :

 

لا اله الا انت

 

السالك :

 

لا اله الا هو

 

ثانيا اعداد الذكر الجمالى

 

طريقة الذكر تعتمد على تكرارا الاسم في نفس واحد

 

يعنى تأخذ نفس عميق ثم تكرر الذكر بياء النداء الاعداد الموضحة

 

المبتدئ:

 

*************

 

خذ نفس عميق ثم وانت تخرج النفس تذكر بتروى

 

يا الله يا الله يا الله يا الله يا الله يا الله

 

6 مرات في نفس واحد

 

11 انفاس

 

ثم يستريح قليلا ثم يكرر من 3 مرات الى 30

 

من يوم الى ثلاثة ايام

 

ثم بعد ذلك :

 

33 في 10 انفاس

 

وبنفس النظام

 

33 في 33 نفس

 

33 في 55 نفس

 

33 في 66 نفس

 

****************

 

المريد :

 

66 في 33 نفس

 

66 في 55 نفس

 

66 في 66 نفس

 

66 في 111 نفس

 

*****************

 

السالك :

 

111 في 33

 

111فى 55

 

111فى 66

 

111فى 111

 

لمن لا يستطيع الاعداد الكبيرة في نفس واحد

 

فليذكر بالاقل

 

6 او 11 او 33

 

والله المستعان

**************

 

الجزء الثانى : لقضاء الحاجات

 

اسْتَغْفِرُ اللهَ الَّذي لا اِلـهَ اِلاّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَاَتُوبُ اِلَيْهِ

 

ثمّ قل: اَللّـهُمَّ اهْدِني مِنْ عِنْدِكَ وَاَفِضْ عَلَيَّ مِنْ فَضْلِكَ وَانْشُرْ عَلَيَّ مِنْ رَحْمَتِكَ وَاَنْزِلْ عَلَيَّ مِنْ بَرَكاتِكَ سُبْحانَكَ لا اِلـهَ اِلاّ اَنْتَ اغْفِرْ لي ذُنُوبي كُلَّها جَميعاً فَاِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ كُلَّها جَميعاً اِلاّ اَنْتَ

 

اَللّـهُمَّ اِنّي أسْأَلُكَ مِنْ كُلِّ خَيْر اَحاطَ بِهِ عِلْمُكَ وَاَعُوذُ بِكَ مِنْ كُلِّ شَرٍّ اَحاطَ بِهِ عِلْمُكَ

 

اَللّـهُمَّ اِنّي أسْأَلُكَ عافِيَتَكَ في اُمُوري كُلِّها

 

وأعوذُ بك من خزي الدنيا وعذابِ الآخرةِ وأعوُذُ بِوَجْهِكَ الْكَريمِ وَعِزَّتِكَ الَّتي لا تُرامُ وَقُدْرَتِكَ الَّتي لا يَمْتَنِعُ مِنْها شَيْءٌ مِنْ شَرِّ الدُّنْيا وَالآخِرَةِ وَمِنْ شَرِّ الأوْجاعِ كُلِّها ومن شرِّ كلِّ دابة أنت آخذٌ بناصيتها انّ ربّي على صراط مستقيم وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاّ بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظيمِ تَوَّكَلْتُ عَلَى الْحَيِّ الَّذي لايَمُوتُ وَالْحَمْدُ للهِ الَّذى لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَريكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّوَكَبِّرْهُ تَكْبيراً

 

ثم تصلى بهذه الصلاة :

 

اللهم صل وسلم على عين ذاتك العلية بأنواع كمالاتك البهية في حضرة ذاتك الأبدية على عبدك القائم بك منك لك إليك بأتم الصلوات الزكية المصلى في محراب عين هاء الهوية التالي السبع المثاني بصفاتك النفسية المخاطب بقولك له اسجد واقترب الداعي لك بإذنك لكافة شؤونك العلمية فمن أجاب أصطفى وقرب المفيض على كافة من أوجدته بقيومية سرك المدد الساري في كلية أجزاء موهبة فضلك المتجلي عليه في محراب قدسك وأنسك بكمالات ألوهيتك في عوالمك وبرك وبحرك فصل اللهم عليه صلاة كاملة تامة بك ومنك واليك وعليك وسلم عليه سلاما تاما عاما شاملا لأنواع كمالات قدسك دائمين متصلين على خليلك و حبيبك من خلقك عدد ما في علمك القديم وعميم فضلك العظيم ونب عنا بمحض فضلك الكريم في الصلاة عليه صلاتك التي صليت عليه في محراب قدسك وهوية انسك وعلى آله وصحابة رسولك ونبيك وسلم عليهم تسليما عدد إحاطة علمك يا الله آمين .

*******************

 

دعوة الجلالة يا لله يا الله يا الله
اللهم إني أسألك بعظمة الألوهية وبأسرار الربوبية وبالقدرة الأزلية وبالقوة والعزة السرمدية وبحق ذاتك المنزهة عن الكيفية والشبهية وبحق النور المطلق والبيان المحقق والحضرة الأحدية والحضرة السرمدية والحضرة الألهية اللهم إني أسألك بسطوة الألوهية وبثبوت الربوبية وبعزة الوحدانية وبقدم الكينونية وبقدوس الجبروتية وبدوام الصمدية وبحق ملائكتك أهل الصفة الجوهرية ، وبحق عرشك الذي تغشاه الأنوار وبما فيه من الأسرار أسألك اللهم باسمك القديم الأزلي وهو الله الله الله أنت الله العظيم الأعظم الذي خضعت له السموات والأرض والملك والملكوت والجبروت أن تعينني وتمدني بعزة من قهرمان جبروتك وأسألك اللهم باسمك الفرد الجامع لمعاني الأسماء كلها أسماء الذات وأسماء الصفات الذي لايشبهه كل اسم في تأثيره وهو الله الله الله ، سميت به ذاتك ولم يسم به أحد غيرك أمدني بقوة منه نأخذ به الأرواح والأنفاس ونتصرف به في المعاني والحواس اللهم إني أسألك باسمك الله الله الله ، العظيم الأعظم ، الكبير الأكبر الذي من دعاك به أجبته ومن سألك به أعطيته وأسألك باسمك الله الله الله الذي لا اله إلا هو رب العرش العظيم ، إلا ما قضيت حاجتي يا قدوس قدسني من العيوب والآفات وطهرني من الذنوب والسيئات يا الله يا الله يا الله نورني بنورك ولا تجعلني ممن تغشى قلوبهم بظلام الظلمات يا رب العالمين اللهم إني أسألك بثبات اسمك وهو الله الذي لا اله إلا هو له الأسماء الحسنى، الذي هذه الأسماء منه وهو منها اللهم يا من هو هكذا ولا يكون هكذا أحد غيرك اجعلني من المتقين ومن عبادك الصالحين وأوليائك المحسنين الهي هذا ذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفى عليك منك أطلب الوصل إليك وبك أستدل فأهدني بنورك إليك وأقمني بصدق العبودية بين يديك أسألك بخفي خفي لطفك ، بلطيف لطيف صنعك بجميل جميل سترك بعظيم عظيم عظمتك بسر سر أسرار قدرتك بمكنون غيبك تحصنت باسمك تشفعت بمحمد رسولك صلى الله عليه وسلم اللهم اجذبني إليك يا سيدي ويا مولاي وارزقني الفناء فيك عني ولا تجعلني مفتونا بنفسي محجوبا بحسي واعصمني في القول والفعل اللهم يا من كسا قلوب العارفين من نور الإلوهية فلم تستطع الملائكة رفع رؤوسهم من سطوة الجبروتية يا من قال في محكم كتابه العزيز وكلماته الأزلية : ( ادعوني أستجب لكم ) اللهم استجب لنا ما ذكرنا وما نسينا استجب لنا دعاءنا فضلا منك آمين آمين آمين يا من يقول للشيء كن فيكون ( الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم في بيوت أذن الله أن ترفع) اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وأن تفعل بنا يا رب العالمين ما أنت له أهل انك أهل التقوى وأهل المغفرة وانك على كل شيء قدير يا رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد كثيرا إلى يوم الدين.

 

**************

…………………..والى الدرس القادم بحول الله تعالى