فتح القدير للفقير المسكين في الاسماء التسعة والتسعين ( الدرس السادس )

فتح القدير للفقير المسكين في الاسماء التسعة والتسعين ( الدرس السادس )

*********************
الدرس السادس اسم الله الملك جل جلاله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله مع التسليم والشكر لله مع التعظيم
سبحان ربنا العليم
سبحان ربنا العظيم
اللهم صل وسلم وبارك على النبى المعلم الرسول
صاحب الجناب العالى فاتحة الخير المأمول
باب الله الاعظم وطريق الوصول
وعلى اله وصحبه وسلم
***********************
الحمد لله الذي تفرد قبل وجود اللغات والألسنة
بالأسماء الحسنى العلى ،
وتوحد في محامد الصفات بالمجد الأسنى
فهو الماجد الاعلى
الحميد المجيد
الفعال لما يريد
***************
الدرس السادس اسم الله الملك جل جلاله
احبابى احباب الفقير
اسم الله الملك جل جلاله
هو اسم الحكم
وهو اسم فيه جوانب كثيرة لم يتعرض لها احد
ففيه جانب من جوانب التوحيد
فالملك لا يكون الا واحد في المملكة
ولا يمكن ان تتعدد الملوك وهذا فيه جانب اسم الله الواحد
واسم الله الفرد
*******************
والملك هو بسط الحكم على المملكة فلا يأتمر ولا يسرى فيها امر الا باذن الملك
والملك يعنى مملكة او ممالك
وهذا يعنى نظام وترتيب
فدائما المملكة نظام هرمى على راسه الملك
ثم هناك تنظيم ونظام
وهنا ملك الله مطلق
فاذا وجد الملك وجد الحكم وكل ما عدا الملك محكوم
وكل ما عدا الملك مملوك
فالملك هنا ليس كملوك البشر
******************
لا يعتريه نقص في ملكه
بل هو كمال الملك
وكمال الملك يقتضى كمال الامتلاك
وهو الملك والمليك والمالك
وكمال الملك يقتضى
الرعاية والعدل للملوكين
وممالك الله تعالى هى متعددة
فهى ملك وملكوت
وما نعرف وما لا نعرف
ولله طلاقة القدرة والمقدرة
ومن ذلك
{أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَنَصِيرٍ }البقرة107
******************
وهو في ملكه يولى من يشاء ماديا ومعنويا
حكما وولاية
غيبا وحاضرا
{قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }آل عمران26
وهو يحكم في الارض والسماوات بقدرته
{وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللّهُ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }آل عمران189
*****************
{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً }النساء54
وملك الله عز وجل مطلق
فهو يملك الدنيا والاخرة
ويملك القدرة والمقدرة
ويملك الرحمة والمغفرة
كما يملك العقاب والعذاب
{أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }المائدة40
***********************
وهو ملك له العلم والخبرة
وهو يسمع ويبصر
ولا يخفى عليه شىء
بل هو يعلم الغيب والشهادة
ويعلم مافى النفوس ولا تحيط به العقول
ومع ذلك فملكه حق وخلقه بالحق
{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ }الأنعام73
فهو ملك اصيل خلق مملكته بيديه
وابدع نظامها
وبث ارزاقها
ورعاها وحكمها
لم يرث الملك من غيره
وهو الذى وضع النظام وقدره فهو من نظم ويعلم
وهو المحيط بكل شىء ولا يحيط به شىء ولا بشىء من علمه
وله الملك والملكوت
{أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ مِن شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَن يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ }الأعراف185
*************
و من اظهر صفات الملك
في ملك الحق
تنظيم ارزاق الناس وتقسيمها وتوزيعها
فليس لا حد من فضل والرزق رزق الله ولكن قد يجعل له اسباب
او يرزق بلا اسباب
*****************
وايضا اسم الله الملك يدخل في الرزق
ولكن الله الملك ولانه ملك حق عادل
فهو يرزق البر والفاجر
والمسلم والكافر
والساعى والنائم
فلم يدع في ملكه احد بلا رزق
وان كان بمشيئته قسمه
****************
ولم يعطى لاحد من عبادة في الرزق مقدرة
فاكبر الاقطاب والاولياء
لا يملكون في مسألة الرزق الا دعاء للملك الرزاق
لذلك عندما اعطى الله لسيدنا عيسى عليه السلام
احياء الموتى
وشفاء المرضى
بل والخلق والايجاد
لم يعطه منح الرزق
لذلك عندما طلب الحواريون مائدة من السماء وهى رزق
لم يستطع سيدنا عيسى بالرغم من عطاءاته ومواهبه
ان يخلق او ينزل لهم هذه المائدة
لانها من اختصاص الملك
فدعا الله تعالى
فاجابه الله لانه صاحب المملكة
لذلك لا حيلة في الرزق
************
وقد يجيب هذا على سؤال يسأله الكثيرين
لماذا قد يكون الولى فقيرا
رغم انه قد يكون متصرف باذن الملك
ولماذا لا يستطيع الولى ان يحل مشاكل الفقراء
المالية بالهمة
ولكن يدعو الله وربما يجاب الدعاء في الدنيا وربما يحفظ في الاخرة
*************
ولكى اجيبك على ذلك
تذكر سيرة خير البشر صلى الله عليه واله وسلم
خير خلق الله تعالى سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله
وقد استعاذ من الفقر والقلة والذلة
والكفر والفقر
لان الرزق من الملك الرزاق وهى من خصوصياته
نعم يملك الولى كما النبى ان يدعو
ويجاب دعاؤه
اذن الطلب من الملك فقط هو باب الزيادة في الرزق
{وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقاً مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ شَيْئاً وَلاَيَسْتَطِيعُونَ }النحل73
*******************
واما مفتاح اسم الله الملك فهو فبالتسبيح والحمد والتكبير
{وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً }الإسراء111
**************
ووسوة الشيطان الرجيم قد تنجح اذا اتت الانسان من جهة الامتلاك والملك
{فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى }طه120
فالانسان في طبيعته حب التملك
مع انه لن يملك شيئا ابدا
فلكل ما يتمناه الانسان من الملكية هو جهل منه
الا اذا كانت باذن المالك
وهو الملك
الذى ان طلبته منه ملكك
ولكن الى حين
فكلنا مفارق وكلنا الى الملك ذاهبون
فيحاسبنا على الاساءة ويجازينا على الاحسان
{الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ }الحج56
*****************
واذا طلبت من الملك عطية
اعطاك كما يشاء وربما اعطاك ما طلبت وربما اعطاك اكثر او اقل
فهو الملك الوهاب
وهو الملك العاطى
وهو الملك المجير
{قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ }المؤمنون88
*****************
وكما قلنا ملكية الله حق فهى ملكية اصيلة
لذلك فهو الملك العالى الذى كل العرش ملكه
بما فيه ومن فيه
وهو ربه
{فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ }المؤمنون116
************************
ولكن تعالوا ننظر جانب اخر
فملك الدنيا وكما قلنا له اوجه كثيرة واسماء كثيرة من اوجه الملك
مثل الملك ربكم
الذى نظم وقدر وامر فسخر لكم ما يشاء
{يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ }فاطر13
ومثل الملك القدير والملك العدل والملك الحق والملك الرزاق والملك الوهاب والملك الرب والملك المعطى والملك المالك والملك العليم والملك السميع البصير وغير ذلك كثير
********************
هذا في الدنيا ولكن في الاخرة شىء اخر
{يَوْمَ هُم بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ }غافر16
واهم شىء للمسلم
الملك الرحيم والملك الرحمن
{الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْماً عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيراً }الفرقان26
فسر اسم الملك جل جلاله
بسط ظاهره وباطنه على الدنيا والاخرة
************
والملك لا يحب شريك ولا شرك
لذلك ان دعاء فك الكرب والضيق
هو :
الله الله ربى لا اشرك به شيئا
فاحب ان اروى لكمقصة واقعية تتعلق بهذا الدعاء:
قال المناوي رحمه الله: ” وقع أن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، المحدِّث، أَسَرَتْهُ الروم في جماعةٍ في البحر، وساروا به إلى قسطنطينية، فرفعوه إلى الطاغية، فبينما هم في حبسه؛ إذ غشيهم عيدٌ، فأقبل عليهم فيه من الحار والبارد ما يفوق المقدار[أي:أَكْرَمَهُم الملك]
إذ دخلت امرأة نفيسة على الملك، وأُخْبِرت بحُسن صنيعه بالعرب، فمزَّقَت ثيابها ونثرت شعرها وسوَّدَت وجهها، وأقبلَت نحوه فقال: مالك؟،قالت: إن العرب قتلوا ابني وأخي وزوجي وتفعل بهم الذي رأيت؟ فأَغْضَبَه، فقال: عليَّ بهم، فصاروا بين يديه، فضرب السيَّافُ عنقَ واحدٍ واحدٍ، حتى قرب من عبد الرحمن، فحرك شفتيه فقال: الله الله ربي لا أشرك به شيئا، فقال: قدِّمواشمَّاس العرب، أي عالمهم، فقال: ما قلتَ؟ فأَعْلَمه، فقال: من أين عَلِمتَه، فقال:نبينا صلى الله عليه وسلم أمَرَنا به، فقال: وعيسى عليه الصلاة والسلام أَمَرنا بهذا في الإنجيل، فأطلَقَه ومن تَبِعه”.
فمهما كان جبروت وظلم ملوك الارض فان الله يقهرهم لك اذا دعوته بتوحيده
***********************
فقدموه بين يدى حاجتكم
واذكروه بالشعور باننا وكل شىء لا يملك واننا مملوكون
محكومون
في ملك له الملك وحده
ولا ملك غيره
وما سواه باطل
واى ادعاء على الامتلاك باطل
واطلبوا الدنيا والاخرة من الملك
{فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }يس83
**************
فائدة اليوم
الجزء الاول : الورد
قبل الذكر
طبعا الاستغفار والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم باى عدد مناسب واقله 10
ثم التوجه قبل الذكر
اولا التوجه:
عدد التوجه 100 مرة
الله اكبر
**************
ثانيا اعداد الذكر
طريقة الذكر تعتمد على تكرارا الاسم في نفس واحد
يعنى تأخذ نفس عميق ثم تكرر الذكر بياء النداء الاعداد الموضحة
10في 10 نفس
15في 15
30 في 30
90 في 90
لمن يحب هذا الرقم 90 في 90 ولا يستطيع ان يأتى ب90 في نفس واحد
يمكن تقسيمه كما يلى
30 في 270
او 60 في 135
والرقمين يحقق نفس نتيجة 90 في 90
لمن لا يستطيع الاعداد الكبيرة في نفس واحد
فليذكر بالاقل
15
والله المستعان
**************
الجزء الثانى : لقضاء الحاجات
اللهم أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ
خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ
وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ
أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ
أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي
فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ. 7 مرات
****************
ثم تصلى بهذه الصلاة :
اللهم ربنا لك الحمد، حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، كما يحب ربنا ويرضى، ملءَ السماوات وملءَ الأرض وملءَ ما بينهما، وملءَ ما شئتَ من شيء بعدُ، أهلَ الثناء والمجد، أحقُّ ما قال العبد، وكُلَنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيتَ، ولا معطي لما منعتَ، ولا ينفع ذا الجَدِّ منك الجدُّ، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد،كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد .3 مرات
*******************
الدعاء
قلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{26} تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ{27}
“وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا مسلما، وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين
اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، سبحانك وبحمدك، أنت ربي وأنا عبدك
ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنبي جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك، والمهدي من هديت، أنا بك وإليك، لا مَنْجَى ولا ملجأ منك إلا إليك، تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك”
اللهم اقضى حاجتى التى هى كذا وكذا ….
**************
…………………..والى الدرس القادم بحول الله تعالى