فتح القدير للفقير المسكين في الاسماء التسعة والتسعين ( الدرس السابع )

فتح القدير للفقير المسكين في الاسماء التسعة والتسعين ( الدرس السابع )

*********************

الدرس السابع اسم الله القدوس جل جلاله

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله مع التسليم والشكر لله مع التعظيم

سبحان ربنا العليم

سبحان ربنا العظيم

اللهم صل وسلم وبارك على النبى المعلم الرسول

صاحب الجناب العالى فاتحة الخير المأمول

باب الله الاعظم وطريق الوصول

وعلى اله وصحبه وسلم

***********************

الحمد لله الذي تفرد قبل وجود اللغات والألسنة

بالأسماء الحسنى العلى ،

وتوحد في محامد الصفات بالمجد الأسنى

فهو الماجد الاعلى

الحميد المجيد

الفعال لما يريد

***************

الدرس السابع اسم الله القدوس جل جلاله

احبابى احباب الفقير

اسم الله القدوس جل جلاله

هو اسم صفة الملك

وهو اسم ايضا فيه جوانب كثيرة لم يتعرض لها احد

ففيه جانب من جوانب الثناء والتمجيد

وفيه جانب من جوانب التعبد والتنزيه

وفيه جانب من جوانب التربية والتطهير

وفيه جانب من جوانب التفرد والفردانية

وفيه جانب من التسبيح الخفى الملكى

وهو لسان حال المملكة في تمجيدها للملك بلسان الملائكة العرشيون

قدوس قدوس قدوس

*******************

القُدُّوس : اسم من أسماء الله الحسنى ،

ومعناه : الممدوح بالفضائل والمحاسن ،

والمنزَّه عن كلّ وصفٍ يدركه الحسّ ، أو يتصوّره الخيالُ

{ لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ }

اسم الله القدوس يأتى بعد اسم الله الملك

وفى هذا سر وفهم وعرفان

فهو الملك وليس اى ملك انه الملك القدوس

المبارك الطاهر

لذلك كان في الايتين التى ورد ذكر القدوس فيهما

فى القرآن الكريم الكثير من الفوائد

والايتين يسبق فيهما اسم القدوس اسم الله الملك

اذا ان صفة القدوس هى من صفات الملكية الالهية

المنزهة الطاهرة المباركة

ذكر الله تبارك وتعالى تسمية نفسه بالقدوس مرتين

في كتابه الكريم القرآن

في أول سورة الجمعة قال الله تعالى :

﴿يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1)﴾ (سورة الجمعة:1)

في خاتمة سورة الحشر قال الله تعالى :

﴿هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23)﴾ (سورة الحشر:23)

**********************

إن اسم القدوس يعني :

أن الله تبارك وتعالى هو المحمود المنزه

عن كل مالا يليق به سبحانه

فله الحمد كله وله الثناء كله

علانيته وسره

***********

والفقير يحب ان يكشف لكم عن كلمات الله الكونية

التى بها يرزق الكون

وبها يحى الكون

وبها قيومية الكون

بل هى غراس الجنة

وثمن القصور فيها

فهى تشمل الملك والملكوت

*******************

كلمات التقديس الكونية

كلمة سبحان

كلمة الحمد

كلمة تبارك

كلمة قدوس نفسها

عن أبيّ بن كعب قال:

كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم

إذا سلم في الوتر قال:

“سبحان الملك القدوس”

*****************

والاسم يحمل البركة والطهارة

ونعود الى صفة الطهر في الاسم

القُدُّوسُ – قُدُّوسُ :

القُدُّوسُ : الطَّاهرُ المنَزَّهُ عن النَّقائص ،

وهو من صفات الله تعالى الاصيلة

التى طالب بها عباده عامة

والمسلمين خاصة ظاهرا وباطنا.

إن قداسة الله هي أصعب صفاته في الشرح،

وهذا يرجع جزئياً لكونها إحدى صفاته الأساسية

كان بعض العرب يسمون الأناء الذي يحتوي الماء للتطهير

قدس بفتح الدال مشتقه من قدوس أي المتطهر أو المطهر.

وتقدس في اللغة يعني تطهر, ومنها (التقديس)

أي التطهير, والقدس بسكون الدال وضمها تعني الطهر

ومنها سميت الجنة حظيرة القدس.

*******************

وبمعنى التطهير :

﴿وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً

قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ

وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (30)﴾ (سورة البقرة:30)

نقدس لك أي نتطهر لك

ولما كانت عظمة طهارة جبريل على الملائكه

لقبه الله تعالى بروح القدس في أربعة مواضع من كتابه الكريم فقال تعالى :

﴿وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآَتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ (87)﴾ (سورة البقرة:87)

﴿تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآَتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آَمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُُ (253)﴾ (سورة البقرة:253)

﴿إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ إذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ (110)﴾ (سورة المائدة:110)

﴿قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ (102)﴾ (سورة النحل:102)

********************

وبمعنى البركة :

{يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ }المائدة21

الأرض المقدسة أي الأرض المباركة

{إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى }طه12

{إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى }النازعات16

**********************

ومن كتب اهل الكتاب

وفي الكتب التى نؤمن بها الانجيل والتوراة

ورد اسم الله قدوس كما يلى :

إن العبارة “قدوس، قدوس، قدوس”

تتكرر عند اهل الكتاب.

مرة في العهد القديم ومرة في العهد الجديد

اى في التوراة والانجيل

وفي كلتا المرتين ينطق أو يترنم بها كائنات سماوية،

في إطار رؤية ينتقل فيها نبى او رسول إلى أمام عرش الله:

أولاً النبي أشعياء ثم الرسول يوحنا.

اذا هى كانت عندهم ينطقها الملائكة ولم يكن للبشر

او النبى ان ينطق بها

*******************

ولكنها جاءت لكل مسلم ليتعبد بها في القرآن الكريم

روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ فِي رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ :

( سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلائِكَةِ وَالرُّوحِ ) .

السُّبُّوح: الذي تنزّه عن كل سوء.

والقُّدُّوس: المبارك، وقيل: الطاهر المبرّأ عن العيوب والنقائص.

وليس في كلام العرب بناء على فُّعُّول بضم أوله غير هذين الإسمين الجليلين،

وقيل: السبوح يدل على تنزيه الذات،

والقدوس على تنزيه الصفات.

فمعنى سبوح قدوس رب الملائكة والروح هو:

نذكر الله تعالى ذكرا تنزيهيا عن كل نقص وعيب

الذي هو رب الملائكة والروح الموصوفين بالقداسة والطهارة.

اذن احبابى احباب الفقير

قولو معى وبكل الخشوع والخضوع

يل قدوس يا قدوس ياقدوس

وهو تسبيح صنف من الملائكة

وهو ذكر كله نور يوسع الباطن لاستقبال الانوار

وهو ايضا ثناء وتقديس

*****************

ولمناسبة رمضان المبارك وقيام الليل

انصحكم في القيام بهذا الدعاء

عن ابن عباس رضي الله عنهما

أنّ رسول الله كان يَقُول إذَا قام إلى الصلاة في جوف الليل :

{اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيَّامُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ .. أَنْتَ الْحَقُّ ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ ، وَقَوْلُكَ الْحَقُّ ، وَلِقَاؤُكَ حَقُّ ، وَالْجَنَّةُ حَقُّ ، وَالنَّارُ حَقٌّ ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ .. اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ ، وَبِكَ آمَنْتُ ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ ،وَبِكَ خَاصَمْتُ ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَأَخَّرْتُ وَأَسْرَرْتُ وَأَعْلَنْتُ،أَنْتَ إِلَهِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْت} (2) .

***************

عن عبد الله بن عمرو رضي اللهعنهماأنّ رسول الله قال{خَصْلَتَان[أو:خَلَّتَانِ] لاَ يُحَافِظُ عَلَيْهِمَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ إِلاَّ دَخَلَ الْجَنَّةَ ، هُمَا يَسِيرٌ ، وَمَنْ يَعْمَلُ بِهِمَا قَلِيلٌ : يُسَبِّحُ اللَّهَ تَعَالَى دُبُرَ كُلِّ صَلاَةٍ عَشْراً ، وَيَحْمَدُ عَشْراً ، وَيُكَبِّرُ عَشْراً ، فَذَلِكَ خَمْسُونَ وَمِائَةٌ بِاللِّسَانِ ، وَأَلْفٌ وَخَمْسُمِائَةٌ فِي الْمِيزَانِ ..

عن عائشة قالت : قلت يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال قولي:” اللهم إنك عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُ الْعَفْوَ فاعْفُ عَنِّي”. صحيح سنن الترمذي،

**************

فائدة اليوم

الجزء الاول : الورد

قبل الذكر

طبعا الاستغفار والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم باى عدد مناسب واقله 10

ثم التوجه قبل الذكر

اولا التوجه:

عدد التوجه 100 مرة

( سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلائِكَةِ وَالرُّوحِ ) .

**************

ثانيا اعداد الذكر

طريقة الذكر تعتمد على تكرارا الاسم في نفس واحد

يعنى تأخذ نفس عميق ثم تكرر الذكر بياء النداء الاعداد الموضحة

11في 11 نفس

19في 19

21 في 21

41 في 41

لمن لا يستطيع الاعداد الكبيرة في نفس واحد

فليذكر بالاقل

11

والله المستعان

**************

الجزء الثانى : لقضاء الحاجات

{اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ ،

وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ ، لاَ أُحْصِي ثَنَاءً

عَلَيْكَ ، أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِك} 3 مرات

{اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْت}3 مرات

{اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ : دِقَّهُ وَجِلَّهُ ، وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ ، وَعَلاَنِيَتَهُ وَسِرَّه} 3 مرات

****************

ثم تصلى بهذه الصلاة :

اللهم صل على محمد وعلى أهل بيته، وعلى أزواجه وذريته، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل بيته، وعلى أزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم صل على محمد عبدك ورسولك وصل على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

.3 مرات

*******************

الدعاء

اللهم ياربنا ياقدوس يا قدوس يا قدوس

لك الثناء والحمد

والتفرد والمجد فانت الملك القدوس السلام المهيمن

الحى القيوم فلك الحمد

اللهم ربنا لك الحمد أنت قيِّمُ السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حقٌّ، وقولك حقٌّ، والجنة حقٌّ، والنار حقٌّ، والنبيون حقٌّ، ومحمدٌ صلى الله عليه وسلم حقٌّ، والساعة حقٌّ، اللهم لك أسلمنا، وبك آمنا، وعليك توكلنا، وإليك أنبنا، وبك خاصمنا، وإليك حاكمنا، فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا، وما أنت أعلم به منا، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت

اللهـم احفظنا بالإسلام قائمين ، واحفظنا بالإسلام قاعدين، واحفظنا بالإسلام راقدين، ولا تُشْمِت بنا عدوا ولا حاسدين، اللهم إنا نسألك من كل خير خزائنه بيدك، ونعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك

ربنـا أَعِنَّا ولا تُعِن علينا ، وانصُرْنا ولا تَنصُر علينا ، وامْكُر لنا ولا تمكر علينا، واهدنا ويسر الهدى لنا، وانصُرنا على من بغى علينا، ربنا اجعلنا لك شكَّارين، لك ذكَّارين ، لك رهَّابين ، لك مِطْواعين ، لك مُخْبِتين، إليك أوَّاهين مُنيبين، ربنا تقَبَّل توبتَنا، واغْسِل حَوْبَتنا، وأجِبْ دعوتَنا، وثبِّتْ حُجَّتنا، وسدِّد ألسنتَنا، واهدِ قلوبنا، واسلُلْ سَخَائِمَ صدورنا.

اللهم اقضى حاجتى التى هى كذا وكذا ….

**************

…………………..والى الدرس القادم بحول الله تعالى