فتح القدير للفقير المسكين في الاسماء التسعة والتسعين ( الدرس الثالث والثلاثون )

 


*********************

 

الدرس الثالث و الثلاثون :

 

اسم الله الحق جل جلاله

 

واسم الله الوكيل جل جلاله

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله مع التسليم والشكر لله مع التعظيم

 

سبحان ربنا العليم

 

سبحان ربنا العظيم

 

اللهم صل وسلم وبارك على النبى المعلم الرسول

 

صاحب الجناب العالى فاتحة الخير المأمول

 

باب الله الاعظم وطريق الوصول

 

وعلى اله وصحبه وسلم

 

***********************

 

الحمد لله الذي تفرد قبل وجود اللغات والألسنة

 

بالأسماء الحسنى العلى ،

 

وتوحد في محامد الصفات بالمجد الأسنى

 

فهو الماجد الاعلى

 

الحميد المجيد

 

الفعال لما يريد

 

***************

 

{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }الحج6

 

{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ }الحج62

 

{يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ }النور25

 

اسم الله الحق جل جلاله

 

احبابى احباب الفقير

 

اسم الله الحق جل جلاله

 

الحقيقة الثابتة والاصيلة أن الله هو الحق،

 

وإذا توجهت إلى غيره فلن تجد شيئاً بل سراباً في سراب،

 

الشيطان باطل

 

النفس باطل

 

الوجود كله لا حقيقة له

 

هو صورة من افعال الحق

 

وحقيقته هو الحق

 

اى لا يقوم اى شىء بذاته ولا بنفسه

 

انما بالله

 

اى ليس لاى شىء حقيقة سوىه

 

يقول العلماء :

الله عز وجل هو الحق في ذاته وصفاته.فهو واجب الوجود، كامل الصفات والنعوت، وجوده من لوازم ذاته. ولا وجود لشيء من الأشياء إلا به. فهو الذي لم يزل، ولا يزال، بالجلال، والجمال، والكمال موصوفاً .

ولم يزل ولا يزال بالإحسان معروفاً. فقوله حق، وفعله حق، ولقاؤه حق، ورسله حق، وكتبه حق، ودينه هو الحق، وعبادته وحده لا شريك له، هي الحق، وكل شيء ينسب إليه، فهو حق.

 

{ ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل، وأن الله هو العلي الكبير}(سورة الحج الآية 62)

 

{وقل الحق من ربكم، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر}(سورة الكهف الآية29)

 

{فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال}(سورة يونس الآية 32)

 

{وقل جاء الحق وزهق الباطل، إن الباطل كان زهوقاً}(سورة الإسراء الآية 81)

 

وقال الله : {يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق ويعلمون أن الله هو الحق المبين}(سورة النور الآية25).

 

فأوصافه العظيمة حق، وأفعاله هي الحق، وعبادته هي الحق، ووعده حق، ووعيده وحسابه هو العدل الذي لا جور فيه.

 

ورود اسم الحق في القرآن الكريم :

 

هذا الاسم العظيم كثير التداول ، ورد في القرآن الكريم في قوله تعالى :

 

﴿ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ﴾ .( سورة المؤمنون ) .

 

وفي قوله تعالى :﴿ ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ ﴾ .( سورة الأنعام ) .

 

وفي قوله تعالى :﴿ ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ .( سورة الحج ) .

 

ورود اسم الحق في السنة الشريفة :

 

وفي الصحيحين من حديث عبد الله بن عباس في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا قام إلى الصلاة في جوف الليل قال :

 

(( اللهم أنت الحقُّ ، وَوَعْدُكَ الحقُّ ، ولقاؤكَ حَقٌّ ، وقَولك حَقٌّ ، والجنَّةُ حَقٌّ ، والنَّارُ حَقٌّ ، والنَّبيُّونَ حَقٌّ ، ومحمدٌ حَقٌّ ، والساعةُ حَقٌّ )) .[أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي عن عبد الله بن عباس ] .

 

ونلاحظ ان كلمة وردت كثيراً جداً في الاسلام

 

، قال تعالى :

 

﴿ مَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ ﴾ .( سورة الأحقاف الآية : 3 ) .

 

قال علماء التفسير : أي أن خلق السماوات والأرض ،

 

أي أن “الحق” لابس خلق السماوات والأرض ، خلقتا بالحق ،

 

**************

 

الخلاصة :

 

التجأ الى الله فهناك امور واحوال لاتنفع معها اى فائدة الا الالتجاء الى الله والاستغاثة به – والالتجاء الى الله عز وجل فى اى وقت هو الحقيقة الصحيحة الوحيدة وهو الحق وكل ما سواه باطل

 

من كان في معية الحق فلا يخاف ولا يحزن

 

والذكر باسم الله الحق سريع الوصول بالذاكر

 

ولكن له وجه انه لا يترك للذاكر المتخلق به صاحب

 

عن أبي ذر قال …. ما ترك الحق لي صديقا

 

فالذكر باسم الله الحق ان اثمر في صاحبه فان من ثمراته الاستقامة والصدق وقول الحق ورفض الباطل والوجاهة في جميع الاحوال

 

ويصير ذاكره مهاب مرهوب الجانب في احوال واخلاق الرجال القمم الشوامخ

 

********************

 

ثانيا : اسم الله الوكيل جل جلاله

 

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ }آل عمران173

 

{وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُواْ مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَآئِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً }النساء81

 

{وَلِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً }النساء132

 

احبابى احباب الفقير

 

اسم الله الوكيل عز وجل

 

ورد اسم الله الوكيل كثيرا في القران

 

وهذا الاسم هو اسم كونى تكوينى

 

وهو اسم باطن ظاهر

 

سريع الاجابة

 

وارف الثمر

 

يسعد الذاكر به

 

والمتخلق به

 

والمتوكل على الله

 

وكفى بالله الوكيل

 

واذا قلت الله وكيل

 

وكأنك قلت الله الله او وكيل وكيل

 

لان اسم الله عدده هو عدد اسم الله وكيل في الابجد وحسابه

 

فهو الله المتولي لتدبير خلقه وشؤنهم

 

، بعلمه العليم، وكمال قدرته المقتدر،

 

وشمول حكمته الحكيم.

 

سبحانه عز وجل

 

الذي تولى أوليائه فكفاهم

 

واعزهم واصفاهم

 

، فيسرهم لليسرى،

 

وجنبهم العسرى

 

وكفاهم الأمور في الظاهر والباطن

 

. فمن اتخذه وكيلاً كفاه

 

ومن لجأ اليه حماه

 

ومن ذكره اصفاه واصطفاه وعلاه ورقاه

 

***************

 

واسم الله الوكيل اشهر من ان يشرح

 

وكل مسلم عندما يعمل اى شىء يقول توكلت على الله

 

كل مسلم سواء عاصى او مطيع مسرف على نفسه ام مستقيم

 

كل المسلمين الطائع والعاصى في قلبه وعقله ووجدانه ولسانه يتوكل على الله

 

لانه الله الوكيل هو الحق وكفى بالله وكيلا

 

**************

 

ويقول لكم الفقير

 

اذكراسم الله الوكيل تفز

 

واذكر حسبنا الله ونعم الوكيل

 

يكفيك الله ما اهمك

 

اذكره بعدد سيف = 150

 

فهو عدد قهرى

 

وهو عدد سلطان ايضا

 

وهو عدد عليم

 

واذكره بالعدد 450 وهو شهير ومعروف

 

واذكر اسم الله الوكيل كما تشاء وكيفما تشاء فهو الله الوكيل

 

وهو نعم المولى ونعم النصير

 

وكفى بالله وكيلا

 

****************

 

ذكر اليوم

 

************

 

يا حق

 

يا وكيل

 

قبل الذكر

 

طبعا الاستغفار والصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

 

باى عدد مناسب واقله 10

 

*********

 

ثم التوجه قبل الذكر

 

اولا التوجه:

 

في اسم الله الحق

 

قوله الحق

 

عدد التوجه 55 مرة

 

************

 

و في اسم الوكيل

 

جل جلاله

 

حسبنا الله ونعم الوكيل

 

عدد التوجه 150 مرة

 

**************

 

ثانيا الذكر

 

طريقة الذكر تعتمد على تكرارا الاسم في نفس واحد

 

يعنى تأخذ نفس عميق ثم تكرر الذكر بياء النداء

 

لن نحدد اعداد لكل نفس فحدد العدد الذى تستطيع ذكره في النفس الواحد ويكون مع الراحة وعدم الاختناق او المشقة ولكن ثبت العدد في كل نفس

 

واذكر من 15 الى 30 دقيقة

 

والله المستعان

 

************

 

…………………..والى الدرس القادم بحول الله تعالى

tjp hgr]dv ggtrdv hgls;dk td hghslhx hgjsum ,hgjsudk ( hg]vs hgehge ,hgeghe,k )

 


هذا الموضوع منقول من :: منتديات الأنوار القادرية والأرواح الرحمانية :: يمكنك زيارته في اي وقت للاطلاع على مواضيعه


from منتديات الأنوار القادرية لفضيلة الشيخ (الفقير القادري) http://ift.tt/1CeaMHL

via IFTTT

أضف تعليقاً