فى بيان الروحانى الحقيقى والتصوف الشرعى والسلوك الربانى الدرس (14)

فى بيان الروحانى الحقيقى والتصوف الشرعى والسلوك الربانى الدرس (14)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب المشارق والمغارب.. نحمده (تبارك وتعالى).
ونعوذ بنور وجهه الكريم من شر العواقب.. وندعوه دعاء المذنب ..المستغفر…الوجِل …التائب.. أن يحفظنا وكل الاحباب من كل شرِ ……حاضر أو غائب. اللهم امين
وصلى الله على الصادق الوعد الامين المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله وصحبه اجمعين
والسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين في كل زمان ومكان من الانس والملائكة والجن والجان و كل ولى وكل تقى اللهم انفعنا بهم اللهم امين
احبابى احياب الفقير القادرى

نستكمل سلسلة الاسرار لاحباب النبى المختار صلى الله عليه وسلم
بحول الله وقوته فلا حول ولا قوة الا لله العلى العظيم وهو حسبى ………

سادسا : الذكر الإيقاعى

مالمقصود هنا بالذكر الايقاعى ؟ هل المقصود منه الذكر على انغام الموسيقى والايقاع ؟
نعم ولكن ليست الموسيقى والايقاعى الخارجى
بل الموسيقى والايقاع الداخلى
ويعزفها هنا عازفين
التنفس
والقلب

ويجب ان تتدرب اولا على ايقاع التنفس وتعزف بعازف واحد اولا ثم تتدرب على الثانى
فاما التنفس فينقسم الى شهيق زفير ونضيف عليه حبس النفس وحبس الخلاء من النفس
فيكون هذه اربع مراحل
شهيق – حبس1 – زفير – حبس 2
وهنا ولكى يكتسب التنفس الايقاع الداخلى يجب ان يمشى بعدد مثل اليوجا وفى اليوجا تكون الفترات الزمنية او العددية 8-4-8-4
او 8 عدات و….
وعندنا 7-7-7-7
ثم بعد فترة 11-11-11-11
ثم 21-21-21-21
ثم 33
ثم 66
ثم 99

ثم…….

اذن نبدأ سبعة سبعة
ملحوظة نبدأ مثل اليوجا باخلاء النفس من البطن والصدر
نتنفس بضع مرات بالعدد بدون ذكر
ثم نبدأ الذكر في الحبس سرا وفى السحب والافلات جهرا
سؤال هل يجب ان تكون دور التنفس الرباعية كلها محملة بالذكر ؟
لا في البداية اما يكون الذكر جهرا في السحب او الافلات
وراحة في الحبس
ثم يكون سرا في الحبس1 او الحبس 2 ثم يكون السحب والافلات راحة
ويمكنك الاكتفاء يهذه المرحلة او الصعود الى ملأ مرحلتين ثم تحميل اربع مراحل
وهنا نبدأ باسم الجلالة
الله
لانه صاحب الجذبة والقاعدة والاساس
طيب لماذا الذكر بالايقاع؟
لانه اسرع الطرق لتزامن ذبذبة الذكر مع ذبذبتك
وعندما تتزامن الذبذباتان
ينتج الذكر ثمرته باسرع الطرق
ولتعلم ايها الطيب ان الايقاع اساس في النفس
فاذا ملأت اذنك وقلبك وروحك وقالبك من الايقاع الخارجى ( اغانى – موسيقى – معازف – …..)
قل نصيبك من الايقاع الداخلى
واذا اخليت اذنيك وكيانك من الايقاع الخارجى
استوحشت نفسك ونفرت وغلبتها الكابة الا اذا ادخلت اليها الايقاع الداخلى من الذكر بالايقاع

طيب ومن لا يستطيع الذكر بالايقاع التنفسى ؟
يرتل القران صوتا وسرا
فيكتسب بعد حين ايقاعه الداخلى
ولكنه متنوع متسع
لا تستطيع ان تجنى الا بعض محصوله من شدة غناه واتساعه

لذا فالذكر له محصول محدد وثمرة تتمكن منها اذا اتقنتها وتظهر عليك سريعا
ولكن على كل حال ملأ فراغات نفسك بايقاع القران او الذكر هو لازم لاى سالك او مريد
لان للنفس فراغات اذا لم تملأها بذكره باى طريقة او وسيلة ملأت نفسها بالقمامة وأساءت وهى تظن انها تحسن صنعا حتى لو ملأت فراغتها بأشهر السيمفونيات مثل اوبرا فردى او كارمن او موسيقى بيتهوفن او باخ او يوهان شتراوس او تشايكوفسكى من شهر زاد الى بحيرة البجع الىكارمن الى…
…. حتى ارق الموسيقى والاصوات
اذا لم تكن في ذكر الله او نبيه صلى الله عليه وسلم او الصالحين رضى الله عنهم
فاذا لم تكن فهى فقر وضياع مهما كانت
وهذا درس مهم فافهمه

ان فراغات النفس يجب ان تملأ بايقاعات موزونة مثل القران ومثل الذكر ومثل السماع الذكرى او الدينى
فافهم وكلما ارتقيت قل عندك القدرة على السماع وزادت عندك القدرة على ملء فراغ الايقاع في النفس بالذكر والذى قد يكون في البداية لغاية ثم يصبح بعد ذلك مجردا بلا غاية الا استحقاق المولى تعالى التقديس والتمجيد لذاته وهو حق اصيل له عز وجل وتعالى …
والى درس القلب الايقاعى بمشيئة الله القدير وحوله

…اللهم تقبل منا ومنكم ومن مشايخنا واحبابنا كل عمل طيب ويكمله بكرمه من كل نقص ويجازينا عليه خير الجزاء اللهم امين

.السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سلاما يشملكم ظاهر وباطنا فيكم ولكم وبكم وعليكم سلام قولا من رب رحيم ……