فى بيان الروحانى الحقيقى والتصوف الشرعى والسلوك الربانى (الدرس الثالث )

فى بيان الروحانى الحقيقى والتصوف الشرعى والسلوك الربانى (الدرس الثالث )

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
فى بيان الروحانى الحقيقى و التصوف الشرعى والسلوك الربانى ( الدرس الثالث)
الفقير ينصحكم لوجه الله وهو اعلى واعلم مطلع عظيم يعلم الصدق من الكذب
أسأله تعالى ان يخترق ارشادى بأمره الى قلب القلب فيكون دواء وطب وشفاء ا
ومطلب ونورا على الدرب بحوله وقوته وتوفيقه وبركته
الدرس الثالث بعون الله وحوله وتوفيقه …………
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى فهو الحامد والحميد والمحمود والمستحق الحمد مطلقا اصلا
وفروعا لا عن اكتساب بل حق اصيل حقيق .
وصلى الله على المصطفى من خلقه عبده وكفى فهو الحبيب المحبوب الطبيب
والدواء والبلسم والشفاء وعلى اله واصحابه الى ابد الابد
{يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ
بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }المائدة16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقول والله المستعان وله الامر من قبل ومن بعد…… ان الذكر كل انواع
الذكر له قواعد عامة وكل ذكر وله قواعد خاصة به اضافة على القواعد العامة
فمن قواعد الذكر العامة ولن نذكرها كلها فهى كثيرة ولكن نذكر الاساسى المعروف
اولا: الطهارة ظاهرية وباطنية :
طهارة الذاكر ظاهرا وباطنا
طهارة الجوارح ظاهرا وباطنا
طهارة المكان ( من اى نجاسة مع تطيبه وتنظيفه وتجميله )
طهارة الذكر( شرعى)
طهارة النية ( شرعة النية وخلوصها لله تعالى)
طهارة الاعتقاد ظاهرا وباطنا ( العبودية)
طهارة الغرض من الذكر (شرعية الغرض)
فكما اتضح ان الطهارة هى اول الشروط العامة والطهارة تتحدد بحدود الشرع
ولها طقوس ظاهرة وطقوس باطنة وطبعا كمثال للطاهرة الظاهرة الاغتسال والوضوء
وكمثال لطهارة الجوارح صون اللسان عن النميمة والغيبة فاكل لحم اخيك ميتا
اذا هو ينتج جيفة فى الفم وتختلط بالذكر اذا ذكر الانسان بلسانه فلا ينتج
الذكر ثمرا الا ثمر مريض لانه خرج من محل نتن ….مثلا
وطهارة الباطن مثلا لا تدخل الملائكة بيت فيه كلب او صورة فاذا كان فى
الباطن كلبية بصفاتها او تعلق بالصور الظاهرة فهذا نقص فى باطن الذاكر يجب
ان يقومه لكى يخلو المحل الذى هو باطن الذاكر فتقع التخلية للذكر ويمتلأ
الوعاء كله بوارد الذكر فتتم التحلية بثمرة الذكر وهى مرحلة والا فاعلى
مراتب الذكر تجرد عن انتظار الثمار والذكر بالمذكور او المذكور هو الذاكر
مع البقاء والتمكين والتزام اداب العبودية للرب القوى المتين
واداب الطهارة الظاهرة كثيرة للظاهر والباطن وهى مشهورة ويأتى كل ذاكر منها
مااستطاع وبقدر ماوصله من علم فهو محاسب عنها بقدر مايعلم طبعا مع التذكير
انه يلزمه فرضا ان يتعلم الطهارة الشرعية ولا ينتظر فيها لانها من
الاساسيات الذى يجب ان يتعلمها كل مسلم .
ثانيا اداب تتعلق بالذاكر
صورة الذاكر فى حال الذكر ( لبس شرعى )
وضع الذاكر حين الذكر ( جلوس – سجود – ركوع – وقوف ) ووجهته فى الجلسة (
الى القبلة مثلا وهى اشرف الجهات )
حركة الذاكر او سكونه
طريقة الذكر بلسان او قلب او تفكر او …
طريقة التنفس فى الذكر وهل هو بكتم النفس ام مع النفس او قبل النفس او
باطلاق النفس ….
ثالثا اداب تسبق الذكر
التوجه
النية
التركيز
المعايشة
رابعا اداب تواكب الذكر :
المعايشة
الفقد
الوجد
البكاء
الخشوع
الرجاء
……
خامسا : اداب بعد الذكر مباشرة
السكون
التلقى
الحمد والشكر
الاستسلام للوارد من قبض او بسط او غيره ……….
سادسا : اداب بعد الذكر مطلقا
التغير فى السلوك الى الحسن من ناحية الالتزام الشرعى
ازدياد الخوف والرجاء والتقوى والوقوف عند الحدود ….
التزام الطهارة والتجمل قدر الاستطاعة طوال الوقت
سابعا : اداب تتعلق بثمرة الذكر
الكتمان فاسرار الله لاتقال
اذا جاء توجيه باضافة ذكر او غيره سؤال الشيخ او اذا كان شيخ مطابقته
بالشرع فان كان صحيح يتم العمل به
عدم الاغترار بالثمرات
زيادة الانكسار عند الترقى فى الدرجات
النظر للنفس بعين الاستصغار
الحذر من العجب وغيره من افات الثمرات
****************************************
واعلمو يا احباب الفقير ان انفاس الذاكر شفاء للكون ولمن حوله وانفاس
الخبيث مضرة ومهلكة وممرضة فاحبو صحبة الذاكرين واكرهو صحبة الاشرار اعاذنا
الله تعالى برحمته من النار انه الكريم الستار اللهم استرنا وارحمنا وعافنا
واعفو عنا انك العفو الكريم الغفار .
ان الله تعالى يحبكم يا احبابى والله ان الله يحبكم وهو ايضا الكريم
ولتنظرو كيف من فرط كرمه ومحبته لعباد ه سأل الانسان فقال له:
{يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ ………. }الانفطار6
وهو اصلا قد لقنا الاجابة فى نفس الاية فقال :
{………………………… الْكَرِيمِ }الانفطار6
حتى تكون اجابة السؤال
{يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ }الانفطار6
هو كرمك يارب …………. فانت قلت فى الاية ربك الكريم فغرنا كرمك
فبكرمك وانت الكريم اعفو عنا فانك عفو تحب العفو فاعفو عنا …………..
وللحديث بقية بعون الله وقوته ان كان فى العمر بقية بحول الله والله
المستعان وعليه كل المعتمد اللهم تقبل …