فيوضات أكبرية [1] (الشيخ الأكبر وعلم الحرف) .

شخصية الشيخ الأكبر محي الدين بن العربي شخصية مركزية في التراث الإنساني ، فهو ترجمان حقيقي عن المعارف الإسلامية في عمقها وسطوتها ، ولم يبالغ أحد شيوخ الإمام أحمد زروق حينما سئل عنه فقال بأنه ( أعرف بكل فن من أهل كل فن ) ، وأغلب كتب الشيخ رضي الله عنه مستمدة من القرآن ، وقد صرح في بعضها بذلك ، وقال في الباب 366 من الفتوحات والمتعلق بسورة الكهف : [ فجميع ما نتكلم فيه في مجالسي وتصانيفي إنما هو من حضرة القرآن وخزائنه ، أُعطيتُ مفتاح الفهم فيه والإمداد منه. وهذا كله حتى لا نخرج عنه. فإنه أرفع ما يُمنح ، ولا يعرف قدره إلا من ذاقه وشهد منزلته حالا من نفسه، وكلمه به الحق في سرّه].

ولا شك أننا في هذا العصر المليئ بالمادية في أمس الحاجة لهذا الفيض الأكبري الذي هو نفحة من نفحات المصطفى صلى الله عليه وسلم .

وقد تكلم الشيخ الأكبر في كثير من تآليفه عن أسرار الحروف والأعداد ، وخصص لها في الفتوحات الباب الثاني ، وخصص بعض مسائلها في الأبواب 20،26،198 ، وفي أجوبته على أسئلة الحكيم الترمذي في الباب 73 ( الأسئلة 42-41-40-39) . ومن درر كلامة في ذلك الفن :

1- قال في الباب 109 من الفتوحات : ” إن عدد المقامات وأسرار كل إسم بقدر ما لحروفه من العدد ، ولا يعتبر فيه إلا اللفظ العربي القرشي ؛ لأنه لغة أهل الجنة ، سواء كان اصلا وهو البناء أو فرعًا وهو الإعراب ، وغير العربي والمعرب لا يلتفت إليه ، وهو قولهم لكل موجود من إسمه نصيب .

2- يقول أيضًا في الباب 131 من الفتوحات : ” فالعدد حكمه مقدم على حكم كل حاكم ” .

3- ويقول في الباب 198 من الفتوحات فصل 20 : إن منازل القمر 28 لأن الحروف 28 وليس العكس كما يتوهم بعض الناس ؛ لأن الحروف صور لكلام الله القديم والمنازل الفلكية حادثة ، والحادث تابع للقديم وليس العكس .

4- في الباب 271 من الفتوحات : الملائكة خزنة جهنم هم 19 على عدد حروف البسملة الرقمية ، وكذلك خزنة العالم في الدنيا وفي الجنة (7 سماوات + 12 برج ) .

5- في الباب 20من الفتوحات : أفلاك التكوين 9 ( 7 سماوات + فلك الكواكب + 12 برج) ؛ لأن تفصيل كلمة التكوين الإلهي (كن) [ كاف واو نون ] يعطي 9 حروف .

ونكتفي بهذا القدر


td,qhj H;fvdm F1D (hgado hgH;fv ,ugl hgpvt) >


هذا الموضوع منقول من :: منتديات الأنوار القادرية والأرواح الرحمانية :: يمكنك زيارته في اي وقت للاطلاع على مواضيعه


from منتديات الأنوار القادرية لفضيلة الشيخ الفقير القادري http://ift.tt/1En87Nq

via IFTTT

أضف تعليقاً