-13- لطيفة قرانية…الفرق بين( الزوجة) و( المرأة) في القرآن الكريم

الفرق بين( الزوجة) و( المرأة) في القرآن الكريم

عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظان ، نلحظ

أن لفظ (زوج) يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والاقتران والانسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..
فإن لم يكن التوافق والانسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها( امرأة )وليست زوجاً ،

كأن يكون بينهما اختلاف ديني عقدي أو غيرهومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى:

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

وقوله تعالى:”وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْلَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَالِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا

وبهذا الاعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ، في قوله تعالى: “يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ

وجعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وسلم أزواجاًله ، في قوله تعالى” :”النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ”

فإذا لم يتحقّق الانسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى(امرأة) وليس (زوجاً)

قال القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ،

ولم يقل : زوج نوح أو زوج لوط ،

وهذا في قوله تعالى:”ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوااِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْعِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا“إنهما كافرتان ،

مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الانسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي .

ولهذا ليست (زوجاً)له ،وإنما هي (امرأة)تحته .

ولهذا الاعتبار قال القرآن امرأة فرعون ، في قوله تعالى : “وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ

لأن بينهاوبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق الانسجام بينهما ،

فهي (امرأته)وليست (زوجة)


ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين (زوج)و(امرأة)

( ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه .

فقد كانت امرأته عاقرا لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .
عندما كانت امرأته عاقرا أطلق عليها القرآن

كلمة (امرأة) ،

قال تعالى على لسان زكريا: “وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وليا” .

وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى:” رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُوَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء

وحكمة إطلاق كلمة(امرأة)على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ،وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية .
ولكن عدم التوافق والانسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ،والهدف من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحدالزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة .
ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة (امرأة)

وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكريا ابنه يحيى، فإن القرآن لم يطلق عليها(امرأة)، وإنما أطلق عليها كلمة (زوج)، لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة .

قال تعالى : “وَزَكَرِيَّا إِذْنَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ ،فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ

والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي (امرأة) زكريا في القرآن ،

لكنها بعد ولادتها يحيى هي (زوج) وليست مجرّد امرأته

ما أجمل كلام الله
نسأل الله ان يفتح علينا وعليكم ايها الاحباب المومنين في كتاب الله تعالى


-13- g’dtm rvhkdm>>>hgtvr fdk( hg.,[m) ,( hglvHm) td hgrvNk hg;vdl


Source: alanwar